الرئيسية / عمليات التجميل / عمليات تجميل الاذن
عمليات تجميل الاذن
عمليات تجميل الاذن

عمليات تجميل الاذن

عمليات تجميل الاذن ،

تجميل شكل الأذن البارزة :

الكثير من البشر يحصلون علي ثقة بأنفسهم من خلال المظهر الخارجي ويجدون علي شكلهم عامل كبير من الثقة بنفسهم وهذا طبيعي لأن الشكل الذي سنظهر به أمام أنفسنا من قبل أن نظهر أمام الناس به سيكون له عامل كبير علي ثقتنا بنفسنا وتؤثر الثقة بالنفس علي جميع جوانب الحياة ، ومع ذلك فإن الكثير من من لا يمتلكون الجمال الفاتن من الممكن أن ينظروا لأنفسم نظرة تقدير واكتمال وبالتالي لن يتحكم بهم المظهر الخارجي بشكل كبير .

لو لم ينال الفرد القسط الكافي من الراحة أو يحصل علي الراحة المطلوبة سيجد عيناه في اليوم التالي بها تورم وتحيط بها الهالات السوداء وهذا يزعج الفرد كثيراً وهذا عن عينيك ، فتخيل لو أنك غير راضي عن مظهر أذنيك ! والتي لا يلتفت لها الشخص لو كان شكلها طبيعياً ولن تلفت انتباهه ، ولكن لو كان مظهرها غير طبيعياً فإنها تؤرقه كثيراً وتجعله غير راض عن مظهره ولا عن شكله وتفقده الثقة بنفسه .

المظهر الطبيعي للأذن :

يكون المظهر الطبيعي للأذن علي جانبي الرأس وبمجرد أن تظهر بارزة تؤرق الشخص كثيراً ويحاول أن يخفيها ، البعض يسدل شعره علي أذنه ولكن ماذا ستفعل لو كنت تريد قص شعرك أو تريد أن تغير من شكل شعرك وعمله بلوك جديد ؟ لن يشعر الشخص بالثقة بالنفس في هذه الحالة وسيكون المنظر مؤرق كثيراً بالنسبة له ، وبالتالي يحتاج الشخص لعلاج هذا الشئ وتغييره .

تعريف الأذن البارزة أو الأذن الوطواطية :

هو نمو الأذن بشكل غير المعتاد عليه أو تنمو بشكل أكبر من الأذن الطبيعية ، وهذا يكون بسبب نمو الغضروف الداخلي الموجةد في الأذن وبالتالي تظهر الأذن بعيدة عن الرأس ولا يمكن ألا تكون ملحوظة ومن هنا تؤرق الشخص وتجعله طيلة الوقت يسعي لإخفائها .

بروز الأذن :

في الكثير من الومقت يولد الشخص بهذا النوع من الأذن أو بهذا العيب معه ولكن أثبتت الدراسات أن الكثير من الأطفال يولدون بشكل طبيعي إلا أن النمو الخاطئ أو الأكثر من اللازم للأذن يحدث مع نموهم وقد تم عدهم ليصلون ل 30 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من المشكلة ، ويوجد نوعين من بروز الأذن فمن الممكن أن يكون نمو الأذنين معاً ومن الممكن أن تنمو أذن واحدة بشكل أكبر من الأذن الأخري .

المعايير التي تحدد الأذن البارزة :

الأطباء في كل مكان لديهم معايير الأذن والزوايا التي تبعدها عن الرأس وبمجرد أن تزيد هذه الأبعاد أو تصبح غير طبيعية فإن الأذن تصنف علي أنها أذن بارزة ومن الممكن أن تخضع للعلاج ، وكل أذن لها معاييرها علي حسب السن والنوع .

مضار الأذن البارزة :

يتساءل الكثير من الأشخاص هل للأذن البارزة مضارؤ صحية ، وهل من الممكن أن تؤثر علي حاسة السمع أو تجعل االشخص يعاني من شئ ما ، والإجابة أن الأذن البارزة ليس لها أية مضار صحية ولا تؤثر نهائياً علي السمع ، وذلك بالرغم من انتشار عمليات تجميل الأذن البارزة في الكثير من أنحاء الوطن العربي فهي لا يوجد لها أية مضار صحية ، وأية فرد يريد الخضوع لهذا النوع من عمليات التجميل يكون كل غرضة التخلص من الآثار النفسية التي تسببها له .

الأذن الوطواطية أو الأذن البارزة تخل بالشكل العام للوجه ، ومن لديهم هذه المشكلة يعانون من القلق والخجل والتوتر الإجتماعي وفقدان الثقة بالنفس كما يشعر الفرد بداخله بفقد الجمال والجاذبية بسبب هذه المشكلة ، كما من الممكن أن تجعل أصحابها يفقدون الحياة الإجتماعية وتسبب لهم تأثير نفسي أكثر عمقاً ومن بعد عمل العملية يستطيع الفرد أن يستعييد الثقة بنفسه من جديد ويتصالح معها مرة أخري وبالتالي فالموضوع له بعد نفسي غير هين .

الأطفال هم أكثر المتضررين من الأذن البارزة ، ويخضع العديد من الأطفال لعمليات التجميل ، فبعد أن يخرج الطفل ممن البيت إلي العالم الخارجي ويذهب للمدرسة وأماكن التسلية ويري أطفال مثله يلاحظ الأطفال المشكلة الموجودة لديه ومن الممكن التقليل منه أو السخرية منه وذلك مما يسبب له عقد نفسية ، ففي بعض الوقت من الممكن أن يسبب له ذلك الكثير من المشكلات والعقد النفسية وتتمحور حياته حول أذنيه وهذا من الخطر الجسيم علي نفسية الطفل .

علاج الأذن البارزة من دون جراحة :

العمر وحالة الأذن من أهم الأشياء التي تؤخذ في الإعتبار من قبل أن يتم تحديد الطريقة التي ستعالج بها الأذن ، في العمر الصغير وقبل أن يتم الطفل شهره السادس يتمكن الطبيب من تغيير مسار النمو وعلاج الأذن البارزة بشكل أكثر بساطة وسهولة حيث يكون الغضروف الموجود في الأذن سلس في التشكيل ويكون شديد الليونة وهذا مما يسهل من التغيير في المسار الذي تنمو به الأذن .

من الممكن أن يرتدي الطفل جبيرة الأذن التي تساعده علي نمو أذنه في الإتجاه الصحيح وتجعل الأذن تعل من مسار نموها ، كما أن القناع المطاطي التي يرتديه الطفل علي الأذن من اهم العلاجات التي توجه الأذن لاتجاه النمو الصحيح .

البعض يقوم بربط الرأس والأن معاً حتي تنمو الأذن مع الرأس في نفس الإتجاه وبالتالي لن تكون بارزة ، وكل ذلك في الستة أشهر الأولي من نمو الطفل .

ولكن لو كان طفلك قد تعدي الستة أشهر ؛ تكون عظام الطفل أصبحت أكثر صلابة ومن ثم يكون الغضروف غير لين ولن يكون هناك حلاً سوس التدخل الجراحي وعلاج الأمر .

متي يكون تنفيذ عملية بروز الأذن أو الأذن الوطواطية ضرورياً :

بعض المرضي لا يجدون مشكلة بشكلهم ويتصالحون معه كثيراً ولكن بعضهم يكون لديه الكثير من الإضرابات النفسية بسبب الشكل ، وكل ذلك علي حسب المريض وعلي حسب قراره ، فكما ذكرنا أن هذه المشكلة لا تسبب أية مشكلة صحية أو مشكلة في السمع ، وبالتالي فإن قرار المريض يرجع لشخصيته ولما يريده .

علاج بروز الأذن لدي الأطفال :

في حالة أن يكون المريض طفلاً يهتم الطبيب كثيراً لرأيه ويكون لرأيه ولرغباته الأولوية ، فيتكلم الطبيب معه ويعرف مدي تأثير المشكلة علي نفسية الطفل ، كما أنه يأخذ في الإعتبار لو كانت الأذن بارزة أكثر من اللازم وتتعدي الطبيعي كثيراً .

شخصية المريض تؤثر علي قراره :

حالة بروز الأذن أكبر أو أكثر تتحكم في قرارات المريض ومدي إحتياجه للعملية ففي بعض الحالات تكون الأذن بارزة لدجة تخرج عن الحدود الطبيعية تماماً وبالتالي تسبب تشوه ويكون في هذه الحالة العلاج لازما للمريض .

السن من العوامل التي تتحكم في عمل جراحة بروز الأذن :

لا يمكن لطفل أقل من خمس سنوات القيام بهذه العملية ، فالسن المناسب للعملية هو خمس سنوات فيما فوق وبالتالي فالسن من العوامل التي تحدد إمكانية عمل العملية .

الخوف من الأطباء عند الأطفال :

في بعض الحالات يكون الطفل لديه الرغبة في اجراء العملية والتخلص من مايقات أقرانه والتخلص من المشكلة الموجودة لديه ولكنه يخشي الأطباء ويتحسس من عمل العملية وبالتالي يكون الحل في تأجيل العملية قليلاً حتي تزول رهبة الطفل من العمليات الجراحية والأطباء ومن ثم معالجة المشكلة عندما يطلب الطفل ذلك بنفسه .

اختيار الطبيب المعالج لمشكلة بروز الأذن :

الطبيب الذي يعالج هذه المشكلة ويهتم بها ؛ إما طبيب أنف وأذن وحنجرة أو جراح تجميل ، عليك اختيار الطبيب الذي تثق به ألأكثر وتختار الطبيب الذي ترتاح له ليجري لك العملية ، يجب أن يحكي المريصض للطبيب عن الهدف الذي يريد أن يصل له في النهاية وعن ما يرد أن يقوم به وعن النتيجة الذي يرجوها من العملية .

الحديث مع الطبيب في كل الأفكار التي تدور برأسك والتحدث معه حول العمليىة والمخاوف الموجودة بداخلك وأيضاً الأهداف التي تريد الوصول إليها مهم كثيراً وبالتالي يجب أن ترتاح مع الطبيب الذي ستجري معه العملية وتكون واثق به تمام الثقة من قبل أن تجري العملية .

يجب أن تكون التوقعات والتخيلات عن العملية واقعية وغير خيالية ، ناقش الطبيب في النتيجة وفي المخاوف حتي يعلمك بما هو واقعي أكثر ولتكون فكرتك صحيحة عن العملية .

مما يقلق الكثير من المرضي في العمليات هو التخدير الذي سيخضع له المريض ونوعه وهنا عليك أن تسأل طبيبك الكثير من الأسئلة من شأن هذا الموضوع وذلك لتكون أكثر وضوحاً معه ولتتعرف علي المعلومات الصحيحة ، في الغالب يكون التخدير موضعي للكبار ويخضع الأطفال للتخدير الكلي .

تجارب الطبيب السابقة مع العملية وسجل عملياته يجب أن يؤخذ في الإعتبار والطبيب بالضرورة يجب أن يكون قد أجري هذه العملية من قبل لشخص ما وصور النتائج من الممكن أن تراها وتضطلع عليها لتنمي الثقة به أكثر أو لتعرض نفسك علي طبيب آخر وتتعامل معه بأريحية أكثر وذلك لأن عمليات التجميل وجراحاته من أكثر الجراحات التي يجب أن يفهم بها الطبيب تطلعات المريض ويتحدث معه عنها ويكون مصدر ثقة بالنسبة له .

الطبيب يتعامل مع الأذن وهي شئ غالي كثيراً لنا لا يتعامل مع الشكل الخارجي فقط وبالتالي يجب أن يكون علي فهم كامل بالشئ الذي يتعامل معه حتي لا تفقد حاسة السمع وتندم وبالتالي فإن اختيار الطبيب يجب أن يكون وفق الكثير من الأشياء التي تم ذكرها وبعدها لا داعي للقلق .

عمليات الأذن البارزة :

وقت العملية وكيفية اختيار نوع العملية :

سيحدد طبيبك معك نوع العملية ، وغالباً يأخذ الطبيب في الإعتبار نوع الغضروف الخاص بك لو كان ليناً أو قاسياً وذلك ليحدد نوع العملية ، في العادي يظل المريض بغرفة العمليات من ساعتين إلي ثلاثة ساعات .

كيف تتم عملية تجميل بروز الأذن :

يفتح الطبيب خلف الأذن بعمل شق صغير في الأذن من الخلف وبالتالي يقوم بإزالة الجزء الذائد من الغضروف لتصبح أقل في الحجم وتقرب أكثر من رأس المريض ومن ثم يعيد غلق الشق الجلد مرة أخري وبالتالي يضمن حجم أصغر للأذن ويجعلها أقرب من رأس المريض .

أحياناً يكون الغضروف لين وبالتالي يستطيع الطبيب طي الغضاريف علي بعضها ليعطي الأذن شكل أقل بروزاً ، ويجعل المسافة بين الرأس والأذن أقل ، وبالتالي لن يزيل الطبيب جزء من الغضاريف الموجودة في الأذن لو كانت لينة .

إمكانية خضوع المريض لجراحة بروز الأذن أثناء وجود مرض بالأذن :

في حالة أن يكون المريض لديه مشكلة بأذنه أو لديه مرض ما ففي هذه الحالة لن يكون علاج بروز الأذن صحيحاًَ حيث أن ذلك يشكل خطراً علي العصب السمعي الموجود بالأذن ويجعل إصابة الأذن بمشكلة في السمع ممكنه وبالتالي يكون الحل أن ينتظر المريض قليلاً ليقوم بعلاج المشكلة الموجودة لديه في العصب السمعي وبالتالي يستطيع أن يجري عملية البروز فقط لو قام بحل المشكلة نهائياً .

كل هذا حتي لا يتلف العصب السمعي أو يحدث به شئ قد يؤدي إلي الصمم .

تأهيل المريض لعملية بروز الأذن (مرحلة ماقبل العملية) :

لو كنت ستخضع للتخدير الكلي ؛ لا تأكل شيئاً من منتصف الليلة التي تسبق العملية حتي تخضع لها ، وغالباً ما يكون التخدير الكلي للأطفال بمعني أن الكبار سيكون لهم تخدير موضعي ، والتخدير الكلي فقط لكي لا يتحرك الطفل أثناء عمل العملية ويتحكم الطبيب بالجرح بشكل صائب .

الثوب الذي ستقوم بإرتدائه قبل العملية يجب أن يكون مريحاً وبرقبة واسعة وتستطيع أن تخلعه بمنتهي السهولة ، فلا ترتدي هاي كول أو غيره من الأشياء التي قد يكون خلعها صعباً ، وكل ذلك لتتمكن من خلع ما ترتديه بمنتهي السهولة والسلاسة بدلاً من أن يضغط علي أذنك أثناء خلعه أو يسبب مشكلة بالجرح .

تجنب أو تأخذ أية أدوية مسيلة للدم من قبل أن تجري العملية واعلم الطبيب بجميع الأدوية التني تأخذها لو كنت تأخذ أدوية وبالتالي تستطيع أن تطمئن من هذه الناحية وتوقف الأدوية التي تأخذها قبلها بعدة أيام .

التدخين من الممكن أن يمنع الأنسجة من الإلتئام من بعد العملية ويجعل التعافي أكثر صعوبة ، وبالتالي لو كنت من المدخنين عليك التوقف عن التدخين من قبل اجراء العملية بأيام .

لا بد من وجود مرافق يأخذك للمنزل ويساعدك بكل شئ قبل وبعد العملية .

بعد اجراء العملية :

ستختلف الفترة التي ستقضيها بالمستشفي علي حسب سنك ؛ فالأطفال يفضل بقاؤهم في المستشفي لليلة لكي يتأكد الطبيب من استقرار الحالة وأن الجرح بحالة جيدة ، ولكن الكبار بإمكانهم الخروج من المستشفي والعودة للمنزل .

كن حذراً حتي لا يتعرض الجرح لأية خطر ، ارتدي غطاء الأذنين لثلاثة أيام علي أقل تقدير ، سيحدد الطبيب الوقت الذي عليك ان ترتدي غطاء الأذنين فيه ليحافظ علي الأذن من الإحتكاك ومن الجذب ومن الكثير من الأمور التي من الممكن أن تتعرض إليها أذنك ، بعض المرضي يحصلون علي اسبوع مثلا للتعافي والرجوع للعملي بعدها ، وهذا يفضل .

يجب أن لا يقوم المريض بالكثير من المجهود ، كما أنه علي المريض أن يتجنب أن يمس الماء أذنيه أو أن يضغط شئ ما علي الأذن ، والماء لا يجب أن يمس الجرح إطلاقاً ولذلك ينبه الطبيب أن لا يتعرض الجرح لماء لمدة إسبوعين علي الأقل فيكون علي المريض أن يتجنب غسل رأسه وأن يتجنب الرياضات المائية كالسباحة وغيرها .

طيلة فترة النقاهة علي المريض أن يحافظ علي الجرح من التلوث فيقوم بتنظيفه وتطهيره باستمرار حتي يتعافي سريعاً ولا يحدث له مكروه ، كما أن التغطيه من أهم العوامل التي تساعد علي التعافي بسرعة وتساعد علي استقرار حالة الجرح .

في بعض الحالات يحدث نزيف من دون سبب أو صديد علي الجرح وفي هذه الحالة فاللجوء إلي الطبيب هو الحل ، لا تهمل هذه الحالة أبداً وعالج الجرح فوراً .

في بعض العمليات يذاب القطب بمفرده وفي بعض الحالات الأخري يحتاج المريض إلي إزالة القطب ، وبالتالي عليك أن تتناقش مع طبيبك في ذلك ليجعلك تطمئن .

الجرح من بعد العملية لن يتأثر بالنشاطات التي لا تقربهه ، فيستطيع الشخص في فترة النقاهة أن يركب الطائرة ويستطيع أن يمشي كما يمكنه أن يخرج من المنزل ويفعل أي شئ ولكن لا يقرب من الجرح ولكن المهم أن يرتاح أيضاً حتي يكون جسده في حالة صحية جيدة ويتعافي بسرعة .

مضاعفات عملية بروز الأذن أو الأضرار التي من الممكن أن تحدث بعد العملية :

العملية كأية عملية بصفة عامة لها أضرارها ومساوئها ولها المحاسن التي يحصل عليها المريض من بعد عمل العملية ، يوجد مضاعفات عادية للعملية ومضاعفات غير عادية تسبب مشكلة .

المضاعفات العادية التي يتعرض لها المرضي من الممكن أن تكون في الألم الذي يشعر به المريض من بعد العملية ، كما أنه عند أخذ بنج كلي من الممكن أن تحدث مضاعفات التخدير المكلي من بعد ساعات من اجراء العملية ، وهذا أمر طبيعي .

ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يصييب الجرح عدوي ومن الممكن أن يكون العيب من الطبيب والأدوات التي يقوم باستخدامها أو جو الغرفة التي تم عمل العملية بها ، كما أنه من الممكن أن يكون المريض هو المسؤول عن العدوي بعد تنظيف الجرح باستمرار وتغطيته والإهمال به ولذلك يؤكد علي تنظيف الجرح وتطهيره باستمرار ويؤكد الطبيب علي المريض في ذلك .

لو حدثت مضاعفات بسبب إهمال من المريض لا يجب السكوت علي ذلك وتنظيف الجرح سريعاً وتغطيته بشكل صحيح وذلك قبل أن يتضاعف الأمر ويصبح أكثر سوءاً .

في بعض الحالات يظهر ورم دموي في الجرح ويحتاج ذلك لعملية أخري ليقوم الطبيب بإزالته للمريض من الأذن .

أحياناً تكون االعملية فاشلة ولا يحصل المريض علي النتيجة التي يريدها ويكون ذلك عن طريق الخطأ فيزيل الطبيب جزء أصغر من اللزم وبالتالي لا يري المريض الفارق الذي يريد أن يراه ، كما أنه في بعض الحالات يزيل الطبيب جزء أكبر من اللازم من أذن ويظهر الشكل غير متساو ، وأحياناً لا يزيل نفس القدر من الأذنين وبالتالي تكون النتائج مخيبلة للآمال ويكون علي المريض أن يخضع لعمل العملية مرة أخري .

الندوب في هذه العملية لا تكون غير ظاهرة وتكون جرح صغير ومع الوقت تختفي تماماً و لكن لو كان الطبيب غير متمرس من الممكن أن يترك للمريض ندوب وتكون ظاهرة علي الجلد مما يضايق المريض ويسبب له الضرر ولن يختفي هذا الجرح ويظل موجوداً علي مر السنين مع الشخص .

نتائج العملية

قبل العملية تكون المعاناة خاصةً النفسية سواءً في الصغار أو الكبار بسبب الأذن البارزة، لكن بعد العملية عبر الكثيرون عن تغير حياتهم وتحسنها بسبب إقبالهم عليها وتخلصهم من مشكلةٍ كانت تسبب لهم الضيق والحرج، كثيرٌ من الآباء وجدوا السعادة والراحة تظهران على طفلهم الذي تعرض من قبل للمضايقة والكلام الجارح من أقرانه بسبب أذنيه وأصبح بعد العملية لا يختلف عنهم في شيء.

كما أن كثيرًا من الكبار شعروا بالراحة بعد العملية وبثقتهم بأنفسهم تعود إليهم مرةً أخرى، خاصةً الفتيات اللواتي شعرن بحاجةٍ دائمة لإسدال شعرهن على آذانهن لإخفائها صرن قادراتٍ على قص الشعر ورفعه وتغيير طريقته كيفما شئن دون الشعور بالقلق أو فقدان الثقة بأنفسهن.

تكلفة عملية بروز الأذن :

التكلفة تختلف علي حسب الكثير من العوامل ، علي حسب الطبيب المعالج والذي ستخضع معه للعملية وأيضاً علي حسب الدولة التي تجري العملية بها ، في الغالب تكون التكلفة 1000 دولار كما قد تصل التكلفة في بعض البلاد إلي 10000 دولار ، في الولايات المتحدة تكلفة العملية تكون من 500 دولار ل 4000 دولار .

عملية بروز الأذن تتم في المملكة العربية السعودية بشكل كبير وتعتبر من أشهر الدول التي تجري فيها هذه الجراحة وجراحة بروز الأذن في المملكة العربية السعودية تكون ما بين 10000 و 15000 ريال سعودي .

تم عمل متوسط لتكلفة العملية في جميع دول العالم ووجد أن متوسط تكلفة عملية بروز الأذن عالمياً من بين 1000 أو 2000 دولار وذلك حسب الإحصائيات التي تم عملها .

يتم عمل العملية في بعض الدول العربية الأخري غير المملكة العربية السعودية مثل مصر وقطر والأردن والجزائز وتتكلف العملية في هذه الدول ما بين 1200 : 1800 دولار أمريكي .

أماكن عملية تجميل بروز الأذن :

علاج الأذن الوطواطية وتجميلها موجود بجميع أنحاء العالم وتعتبر من أشهر عمليات التجميل الموجودة حول العالم وبالتالي ستجد أغلب مراكز التجميل في جميع أنحاء العالم تجري العملية بسهولة .

عملية تجميل الأذن البارزة تتم بتركيا في مركز ايستوورلد التجميلي وهو واحد من أشهر مراكز التجميل ويعمل به أطباء متخصصون وذو خبرة ومعروفون في جميع أنحاء العالم ويقومون بالعملية بمنتهي النجاح.

لو تبحث عن عمل العملية بتكلفة بسيطة وفي مكان مكان ذو كفاءة في القيام بالعملية وبه الكثير من الخبرة والأطباء الكفئ المعتمدين من الممكن عمل العملية بالهند فمراكز التجميل الموجودة بالهند تشتهر بهذا المجال كثيراً .

ألمانيا بها مستشفى شتوتجارت  والتي بها الكثير من أطباء التجميل والذي يستطيع كل منهم أن يقوم بعمل العمليات بشكل رائع وبطريقة مميزة ، وتغطي هذه المستشفي جميع التخصصات .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+