الرئيسية / جراحات السمنة / الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة 6
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة 6

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة ، تعتبر مشكلة السمنة من أكثر المشاكل انتشاراً فى الوقت الحالى نتيجة لوسائل الترفيه المختلفة وقلة الحركة وتنوع الكثير من المأكولات والأطعمة والحلويات المختلفة مما يسبب الزيادة الكبيرة فى الوزن والسمنه المفرطة لدى الكثيرين ممن لا يستطيعون التحكم فى مقدار الطعام المتناول.

يعانى هؤلاء الأشخاص من الضيق والإنزعاج من مشكلة السمنة وتسبب لهم الكثير من الحرج فى العديد من المواقف مثل عند شراء الملابس واختيار المقاس المناسب لحجم الجسم. يأخذ الكثير القرار بنقص الوزن ويحلم بالوصول للوزن المثالى والتخلص من تلك السمنة المفرطة.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يوجد الكثير من الطريق التى تساعد فى التخلص من السمنة المفرطة والحصول على الوزن المثالى، ومنها الطرق الطويلة التى تعطى نتيجة ولكن تستغرق الكثير من الوقت والمجهود مثل اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بكثرة بانتظام واتباع العادات الغذائية الصحية وغيرهم.

ويوجد أيضاً الطرق السهلة التى تساعد فى تقليل كمية الطعام المتناول فى وقت قصير مما يحقق نقص الوزن بشكل سريع وتلك الطرق هى جراحات السمنة مثل عملية تكميم المعدة وكبسولة المعدة وبالون المعدة.

تعتبر تلك الحلول هى أكثر حلول فعالة لمشكلة السمنة للوصول إلى الوزن المثالى وهذا ما يقدمة مركزنا فى هذا المقال وتوفير الشرح الوافى لكل نوع من تلك العمليات لكل من يرغب فى إنقاص الوزن بإحدى تلك الطرق، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يوجد الكثير من الحلول والطرق التى تساعد فى التخلص من مشكلة البدانة والوزن الزائد ومن أشهر تلك الحلول وأكثرها انتشاراً ما يلي:

  • عمليات تكميم المعدة.
  • عملية كبسولة المعدة.
  • عملية بالون المعدة.
  • عملية شد الترهلات.

عمليات تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة أحد الحلول الفعالة لمشكلة السمنة ويزداد الإقبال عليها بشكل كبير حيث تعتمد على إنقاص الطعام المتناول وحدّ رغبة المريض من الشعور بالجوع ويكون ذلك عن طريق تصغير حجم المعدة عبر إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70 – 80% من حجمها ويتم ترك جزء صغير عبارة عن ممر أنبوبى الشكل.

وبذلك يشعر المريض بالشبع سريعاً بعد تناول كمية صغيرة من الطعام وامتلاء الجزء الصغير المتبقى من المعدة ولن يكون قادر على تناول المزيد من الطعام مما يساعد فى نقص الكثير من الوزن فى وقت قصير مقارنةً بالطرق الأخرى.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

أنواع عمليات تكميم المعدة

يقسم مركزنا مركز صحتنا عمليات تكميم المعدة إلى عدة أنواع على حسب الشخص والحالة الصحية والوزن والوزن المراد إنقاصه ومن تلك الأنواع ما يلي:

النوع الأول:

وتتم فى تلك العملية قص المعدة بالطول وترك أنبوب طولي يقوم بدور الوصل بين المرئ والأثنى عشر، تعتبر تلك الطريقة هى أكثر الأنواع انتشاراً.

النوع الثانى:

يقوم الطبيب فى ذلك النوع بقص الجزء العلوي من المعدة ومن ثم قص الأمعاء الدقيقة ويقوم بربطها بقمة المعدة وهكذا يتم تقليل كمية الطعام الداخل إلى المعدة والذى يمتصة الجسم والباقى من الطعام يدخل إلى الأمعاء الدقيقة بدون هضم فلا يتم امتصاصه ويخرج من الجسم بدون امتصاص وهكذا تقل كمية الطعام التى توجد فى المعدة والتى يمتصها الجسم.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

النوع الثالث:

فى هذا النوع من عملية تكميم المعدة يتم وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة بهدف تقليل حجمها والحد من كمية الطعام المتناول مما يساعد من الشعور بالشبع والامتلاء.

النوع الرابع:

يعتمد هذا النوع على إدخال الطعام ببطء إلى المعدة مما يساعد فى الشعور بالشبع بشكل أسرع، يكون ذلك عن طريق عمل ثقب فى وسط المعدة ومن ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب فى وسطها لقمتها، ويقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وهكذا يكون الجزء الذى يتم يقوم المرئ بالصب فيه صغير وضيق مما يقلل من كمية الطعام المتناول.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

إجراء عملية تكميم المعدة

يقوم الطبيب فى البداية بالكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أى مشكلة قبل إجراء العملية، يتم تحضير المريض للعملية وتجرى عن طريق تخدير المريض تخدير كلى.

بعد أن يسرى مفعول العملية يقوم الطبيب بعمل شق جراحى فى البطن وإجراء تكميم للمعدة وبعد الإنتهاء يقوم بغلق الشق الجراحى،ويوجد طريقة أخرى لإجراء العملية وهى عن طريق المنظار حيث يتم عمل شقوق صغيرة جداً فى البطن.

يقوم الطبيب بإدخال المنظار الجراحى حتى يصل إلى المعدة ومعالجة أنسجتها وقص الجزء الذى يريد إزالته وبعد الإنهاء من العملية يتم غلق تلك الشقوق الصغيرة وتضميدها، تمتاز إجراء العملية بالمنظار بأنها لا تتطلب إجراء شق جراحى كبير ولا ينتج عنها ندب كبيرة وسرعة التعافى والشفاء منها.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يحصل المرضى على نتائج رائعة ومبهرة وفقد الوزن بشكل سريع فى وقت قصير عن طريق عملية تكميم المعدة مع اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

كبسولة المعدة

وهى نوع من أنواع عملية بالون المعدة ولكن عن طريق كبسولات تسمى “أوبالون” يتم تناولها عن طريق الفم بدون استخدام المنظار، يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية ومن ثم يتم ملئ البالون بالغاز، مما تساعد على شغل حيز من المعدة وتساعد فى تقليل كمية الطعام المتناول وبالتالى إحساس المريض بالشبع والامتلاء وتساعد أيضاً على إيقاف إفراز هرمون الجوع وتأخير إفراغ المعدة.

خطوات عملية كبسولة المعدة

بعد الكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أى مشكلة قبل إجراء العملية، يقوم المريض بابتلاع الكبسولة وهى بحجم حبة الفيتامين الكبيرة  والتى تحتوى على البالون الذى يكون مفرغ من الهواء.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

تكون الكبسولة ملحقة بقسطرة دقيقة وعند وصولها إلى المعدة يتمدد البالون ويصبح بحجم التفاحه تقريباً، تتحلل الكبسولة ومن ثم يمكن إزالتها بواسطة القسطرة عن طريق الفم، يستقر البالون عند قمة المعدة مما يعطى للمريض احساس بالشبع وبالتالى تقل كمية الطعام المتناول ويفقد المريض الوزن المطلوب بالتدريج.

تختلف كبسولة المعدة عن بالون المعدة أن بالون المعدة يتم عن طريق استخدام المنظار أما كبسولة المعدة فيتم بلعها عن طريق الفم ولا تتطلب استخدام المنظار إلا فى حالة إزالتها. تعتبر عملية بالون المعدة عملية مؤقتة تظل فيها البالون فى المعدة فى مدة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

عملية بالون المعدة

وهى عملية غير جراحية تجرى بغرض لإنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزتئد والسمنة المفرطة بمقدار يصل إلى 40 كيلوغرام. تعتمد فكرة عملية بالون المعدة مثل العمليات الأخرى التى تم ذكرها وهو تقليل حجم المعدة بهدف تقليل الطعام المتناول والشعور بالشبع مما يساعد على إنقاص الوزن.

تستخدم فى تلك العملية بالون أو أكثر على حسب مساحة المعدة يتم إدخال البالون فارغ إلى المعدة عن طريق الفم ومن ثم ملئ البالون بمحلول سائل أو غاز.

تعتبر عملية بالون المعدة عملية مؤقتة حيث يتم ترك البالون فى المعدة مدة معينة يحددها الطبيب على حسب نوع البالون والحالة الصحية للمريض ومن ثم تتم إزالته.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

أنواع بالون المعدة

يوجد العديد من أنواع بالون المعدة ولكن يوجد ثلاثة أنواع تم اعتمادهم من إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA) وهم كالتالى:

  • أوربيرا ( ORBERA)

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً ويستخدم بكثرة فى أغلب الحالات، ويتم فى هذا النوع إدخال بالون واحد فى المعدة بواسطة المنظار عن طريق الفم، وبعد ذلك يتم ملئ البالون باستخدام قسطرة بمحلول ملحي حوالي 500 مل مكعب وقد يضاف بعض قطرات من صبغة زرقاء.

تصل فترة استقرار هذا النوع من البالون فى المعدة تقريباً ستة أشهر، يمكن للشخص خلالها أن يفقد من ثلاثين إلى أربعين كيلو جرام أى يفقد تقريباً 30% من وزنه.

  • ريشيب (RESHAPE)

يشبه هذا النوع من البالون النوع السابق الأوربيرا من حيث طريقة إدخاله وإيصاله إلى المعدة وطريقة ملئ البالون بالمحلول الملحى، ولكن الاختلاف بينهما أن هذا النوع يستخدم فيه بالونان بدلاً من واحد،مما يعطى أكثر أماناً وفى حالة ثقب بالون يقوم البالون الاخر بدوره.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
  • أوبالون (OBALON)

يختلف هذا النوع عن الاخرين حيث يتم إدخاله إلة المعدة وذلك عن طريق تناول كبسولات صغيرة من خلال الفم ويتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية حتى تصل إلى المعدة ومن ثم يتم ملأها بغاز النيتروجين.

يمكن فى هذا النوع استخدام أكثر من كبسولة بهدف تقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة ويساعد هذا النوع فى فقد الوزن البسيط للأشخاص الذين يعانون من زيادة بسيطة فى الوزن وليس السمنه المفرطة حيث يساعد فى خفض تقريباً 10% من الوزن الأساسى للجسم.

خطوات عملية بالون المعدة

بعد الكشف والفحص يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير نصفى واستخدام مهدئ لمساعدة المريض على الاسترخاء لتجنب حدوث أى تقلص للمرئ عند إدخال المنظار، بعد أن يسرى مفعول التخدير يقوم الطبيب بإدخال البالون عن طريق استخدام المنظار.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يكون البالون منكمش فى النوع الأوربيرا أو الريشيب بالون، ويتم ملئ البالون بواسطة القسطرة بمحلول معقم مع إضافة بضعة قطرات من الصبغة الزرقاء والتى تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب فى البالون وتسرب المحلول الملحى فى المعدة، فيتم ملاحظة تغير لون البول إلى اللون الأزرق.

وفى حالة استخدام نوع البالون أوبالون يكون عن طريق تناول المريض للكبسولة عن طريق الفم، ويتم ملئ البالون بغاز الهيدروجين لأنه يعتبر خفيف جداً ولا يسبب اى خطر فى حالة حدوث أى ثب فى البالون. لا تستغرق عملية بالون المعدة الكثير من الوقت فقط نصف ساعة تقريباً. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

نتائج عملية بالون المعدة

حازت عملية بالون المعدة إقبال الكثير من الناس المصابون بالسمنة، وتظهر نتائج العملية بالتدريج على مدار الأشهر التالية بعد إجراء العملية فيساعد وجود البالون فى المعدة على تقليل المساحة المتوفرة للطعام المتناول مما يقلل من كمية الطعام المتناول والشعور بالشبع والامتلاء سريعاً بعد تناول كمية صغيرة من الطعام.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

بعد انتهاء المدة المحددة للبالون يتم إفراغ البالون ومن ثم إخراجه من المعدة عن طريق استخدام المنظار. تتم استمرارية النتائج فى حالة اتباع المريض للتعليمات والنصائح مثل اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

مميزات عملية بالون المعدة

تمتاز عملية بالون المعدة بالكثير من المميزات التى جعلت الإقبال عليها فى تزايد مستمر كواحدة من الحلول الفعالة لمشكلة السمنة، ومن تلك المميزات ما يلي:

  • عملية غير جراحية ولا تتطلب إجراء أى شق جراحى.
  • لا ينتج عنها أى ندوب أو أثار.
  • لا يحتاج إلى استخدام التخدير الكلي لإجرائها،وتتم عن طريق استخدام التخدير النصفى ومهدئ.
  • تعتبر العملية بسيطة وأمنة.
  • تمتاز بنتائجها الفعالة فى وقت قصير.
  • تكلفتها أقل من تكلفة العملية الجراحية.
  • تمتاز بالسهولة فى إدخال البالون وإخراجه من المعدة ولا تستغرق الكثير من الوقت.

عملية شد الترهلات

بعد نقص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة والوصول إلى الوزن المثالى قد يعانى بعض المرضى من مشكلة الترهلات فى أجزاء مختلفة من الجسم مما يسبب الإحباط والقلق ولكن لا يوجد أى مشكلة فيوفر مركزنا مركز صحتنا الحل للكثير من المشاكل الطبية ويمكن التغلب على مشكلة الترهلات عن طريق إجراء عملية شد الترهلات.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

تساعد عملية شد الترهلات على الحصول على جسم مشدود ومتناسق كما يحلم كل شخص وهذا ما ستم توضيحة للقارئ بشكل شبه مفصل، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

أنواع عملية شد الترهلات

تهدف عملية شد الجسم جراحياً إلى إزالة طبقات الجلد المترهل مع تحسين شكل الأنسجة التى توجد أسفل الجلد للوصول إلى المظهر المتناسق والجلد المشدود، تحتوى عملية شد الترهلات على أكثر من عملية ويمكن إجرائها جميعاً أو بعضها على حسب حالة المريض والأماكن المترهلة من الجسم وهى كالتالى:

  • عملية شد الوجه والرقبة facelift.
  • عملية شد الصدر Breast lift.
  • عملية شد الذراعين arm lift.
  • عملية شد البطن Tummy Tuck.
  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم Lower Body Lift والتي تشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.
  • عملية شد الأفخاذ thigh lift.
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

تختلف عملية شد الترهلات فى منطقة معينة فى البطن مثلاً عن إجرائها فى فى الجسم بالكامل حيث يختلف كمية الجلد الزائد الذى يتم إزالته والنخلص منه حيث تجرى الجراحة على أكثر من مكان بالجسم فى نفس الوقت.

من أكثر العمليات انتشاراً ما يلي:

  • عملية شد الجزء السفلى من الجسم: والتى تشمل شد البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين.
  • عملية شد الجزء العلوى من الجسم: والتى تشمل شد الذراعين، والظهر والصدر، والوجه والرقبة.

على حسب نوع العملية التى يتم إجرائها يتحدد فريق العمل الذى يتم إجرائها فإذا كانت العملية بسيطة وفى اماكن محددة من الجسم يقوم الطبيب الجراح بإجرائها بمساعدة طاقم التمريض.

وفى حالة إجراء عملية شد الترهلات على الجسم بالكامل تجرى العملية بواسطة فريق عمل كامل يحتوى على أكثر من طبيب على حسب الحالة ومساعدة التمريض وذلك بهدف تقليل الوقت التى تستغرقة العملية وتحقيق أقصى استفادة للمريض ونحقيق النتيجة المطلوبة.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يحتوى مركزنا على نخبة من الأطباء ذو الخبرة والكفاءة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة وتقديم كافة الرعاية الصحية للمريض، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

خطوات إجراء عملية شد الترهلات

يقوم الطبيب بالكشف على المريض وإجراء كافة الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أى مشكلة قبل إجراء العملية وتحديد أماكن الجلد الزائد المراد إزالته والتخلص منه ووضع العلامات على الجسم.

يتم تحضير المريض للعملية. تجري العملية بواسطة تخدير المريض تخدير كلى فى حالة شد ترهلات الجسم بالكامل أما فى حالة شد الفخذين فيمكن استخدام التخدير النصفى. بعد أن يسرى مفعول التخدير يقوم الطبيب بإجراء الشق الجراحى فى المنطقة المحددة ويختلف حجم الشق الجراحى على حسب كمية الجلد المراد إزالته ويحاول الطبيب أن يجرى الشق الجراحى بحيث تكون الندوب خفية فيما بعد.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

يتم إزالة الجلد الزائد من الأماكن المحددة المصابة بالترهل وشد الجلد والأنسجة التى توجد أسفل الجلد فعلى سبيل المثال عند إجراء عملية شد الذراعين يكون عن طريق عمل شق جراحى فى باطن الذراع.

أما الخصر والبطن والمؤخرة فيتم شدهم عن طريق عمل شق جراحى محيطي على عظم الحوض، وبالنسبة للفخذين فيتم شدهما عن طريق عمل شق طولي داخل الفخذين أو عن طريق عمل شق فى الخصر المحيطي ويتحدد ذلك على حسب حالة المريض.

بعد الإنتهاء يقوم الطبيب بغلق تلك الشقوق الجراحية وتضميدها جيداً ويقوم بوضع الأنابيب الرفيعة التى تساعد فى التخلص من الدماء والسوائل التى تتجمع بعد العملية، يتم تكرار العملية على الأجزاء المطلوب إزالة الترهلات منها وشدها فى الجسم، وكما ذكرنا يمكن إجراء العملية فى أكثر من مكان بالجسم فى نفس الوقت على يد فريق جراحي من مركزنا مكون من أكثر من جراح تجميل.

للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

نتائج عملية شد الترهلات

يلاحظ المريض نتائج العملية بعد الخروج مباشرة من العملية والإفاقة من التخدير وتبدأ النتائج النهائية فى الظهور بالتدريج والحصول على جلد مشدود خالى من أى ترهلات والحصول على الجسم المتناسق بعد فقد الوزن الزائد وشد الجسم من الترهلات.

الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة

تستمر نتائج العملية طوال العمر بشرط اتباع بعض النصائح والتعليمات وهى كالتالى:

  • اتباع نظام غذائى صحى.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات وذلك لإحتوائهم على الألياف الغذائية التى تساعد فى عملية الهضم.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم بمدة تصل على الأقل لساعتين ويفضل أن تكون أخر وجبة طعام وتكون خفيفة قبل النوم بأربع ساعات.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة التى تحتوى على الدهون المشبعة حتى لا تتراكم الدهون فى الجسم مما يسبب ترهل الجلد.
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
الحلول الفعالة لمشكلة السمنة
  • التقليل من الوجبات السريعة وذلك لأنها تحتوى على الكثير من الزيوت.
  • تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.

تعتبر تلك العمليات التى تم ذكرها فى هذا المقال سواء عملية تكميم المعدة أو كبسولة أو بالون المعدة من أكثر الحلول الفعالة لمشكلة السمنة والتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم مثالى ممشوق وجلد مشدود خالى من أى ترهلات أو تهدل من خلال عملية شد الترهلات.

ويوفر مركزنا مركز صحتنا للعلاج بالأردن تقديم كافة الخدمات الطبية والعمليات الجراحية وجراحات السمنة والعمليات التجميلية على يد أطبائنا المتخصصون ذو الكفاءة والخبرة وفى غرف مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات والأجهزة، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+