الرئيسية / طب عام / توسع فتحة الشرج للسوريين في الاردن

توسع فتحة الشرج للسوريين في الاردن

توسع فتحة الشرج للسوريين في الاردن، يتميز العلاج في الأردن بالمستشفيات الحديثة والمراكز الطبية والمتخصصين في معالجة مختلف الأمراض، حيث تمتلك الأردن شبكة طبية فريدة من نوعها في المنطقة كما تتميز بانخفاض التكلفة مقارنة بالأجور في الدول الأوروبية والدول العربية الأخرى.

وقد سجلت الأردن أكثر من 650000 لاجئ سوري من سنة 2011، وقد شكلت غياب الوثائق القانونية والمصاعب المالية مشكلة كبيرة في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، ولكن المنظمات المختلفة في الأردن والحكومة الأردنية قد ساهمت بشكل كبير في مساعدة الفئات المختلفة والضعيفة ممن هم بحاجة إلى العلاج وتوفير الدعم النفسي أيضاً والإستشارات الطبية.

ومن أهم المجالات التي تقدمت فيها الأردن بشكل متميز مجال المشاكل التي تصيب منطقة الشرج، وهي من أكثر المناطق حساسية في جسم الإنسان.

منطقة الشرج :

عبارة عن فتحة توجد في نهاية الجهاز الهضمي في نهاية المستقيم، وتعمل على إخراج الفضلات وطرد الأجسام الصلبة التي تنتج عن عملية الهضم، وهي فتحة عضلية يوجد بها مجموعة من العضلات التي تتحكم بتقلصها وانبساطها.

أمراض الشرج :

1- البواسير :

عبارة عن أوردة منتفخة وبارزة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم، وتنتج عن الضغط الشديد في هذه الأوردة أو المجهود الكبير أثناء العمل، كما يمكن حدوثها في فترة الحمل، وتتسبب في نزيف قد يكون غير مؤلم أثناء عمل الأمعاء وألم وحكة وتهيج في منطقة الشرج.

2- الخراج الشرجي :

ويظهر نتيجة لتراكم الفضلات حول فتحة الشرج، ويتكون عادة عند الرجال بين مجموعتي العضلات الداخلية والخارجية لفتحة الشرج، وينتج عنه آلام واحمرار وانتفاخ في منطقة فتحة الشرج كما يسبب الحمى، وتشتد أعراض المرض عند المصابين بمرض نقص المناعة والايدز ومرضى السكري.

3- الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي :

الإتصال الجنسي عن طريق فتحة الشرج قد يؤدي إلى بعض الأمراض منها داء السيلان وهو عبارة عن جرثومة تصيب الأعضاء التناسلية تؤدي إلى للحكة والألم والإفرازات بمنطقة الشرج، مرض الزهري الذي يؤدي إلى تكوّن قرحة صلبة بعد عدة أسابيع من الإصابة بالعدوى، المتدثرة وهو ورم حميدي يسبب آلام وإفرازات قد تكون دموية وتقرحات حول منطقة الشرج وتضخم في العقد الليمفاوية.

4- الناسور في فتحة الشرج :

عبارة عن فجوة مدخلها هو الجلد المحيط للشرج، ويتعرض فيها المريض إلى إفرازات مزمنة ودم وقيح والإصابة بالحمى والألم والإحمرار والإنتفاخ.

5- الفتحة الشرجية :

التي تنتج عن عمليات الولادة الطبيعية التي تستغرق مدة زمنية طويلة أو التي تتم باستخدام الملقط، حيث تصاب الأمهات بتمزق شديد يقوم الطبيب بعمل رتق له، حيث تفقد بعض هذه الحالات السيطرة على الغازات وخروج البراز.

6- رتق الشرج :

هو عيب خلقي يحدث عندما تظهر فتحة الشرج في غير مكانها أو عدم وجودها أصلاً، وقد يظهر بسبب تغطية فتحة الشرج بغشاء رقيق يمنع خروج الغائط بشكل ذاتي.

7- الحكة الشرجية :

هو عرض وليس مرض في حد ذاته، وهو عبارة عن الشعور بالحكة في منطقة الشرج نتيجة للإصابة بمرض جلدي مثل الصدفية، أو الإصابة بعدوى فيروسية أو طفيلية أو فطرية.

8- الشرخ الشرجي :

عبارة عن شق في جلد فتحة الشرج، يمتد إلى داخل القناة الشرجية ويصاحبه ألم شديد عند التبرز، ويتسبب في نزيف شرجي في بعض الحالات.

9- ضيق فتحة الشرج :

حيث تكون فتحة الشرج صغيرة نوعاً ما، أو لا تستطيع إخراج البراز بكفاءة وغالباً ما ينتج عن وجود التليفات نتيجة لعملية جراحية سابقة أو نتيجة لعدم الإسترخاء أو فتح عضلة الصمام اللاإرادي.

أنواع انسداد فتحة الشرج :

1- اختفاء الإتصال بين القولون والمستقيم

2- إنتهاء المستقيم عند فتحة المهبل أو عند قناة مجرى البول.

3- ضيق فتحة الشرج الذي يتسبب في اختفائها.

أعراض ضيق فتحة الشرج :

1- الإمساك.

2- ألم الأمعاء.

3- ألم بالبطن.

4- انتفاخ بالبطن.

علاج ضيق فتحة الشرج :

1- التمارين الباسطة لعضلة الشرج :

تساعد القيام بتمارين قبض وبسط عضلة الشرج على توسيعها.

2- تناول الملينات :

للتغلب على الإمساك والألم المصاحب لعملية التبرز ينصح بتناول الملينات التي تساعد على أن يكون البراز أقل حجماً وبالتالي لا يسبب ألم لفتحة الشرج ولا يضغط عليها.

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف :

تناول الأطعمة ذات الألياف الطبيعية تساعد في عملية الإخراج مثل الشعير والشوفان والفاصولياء المجففة والبازلاء والعدس والفواكه مثل التفاح، المشمش، المانجا، الخوخ والخضراوات مثل القرنبيط ، والبروكولي والبامياء.

5- شرب كميات من الماء :

السوائل تساعد على أن يكون البراز ليناً مما يحد من الألم المصاحب لإخراجه، وينصح بتناول 2لتر من الماء والسوائل يومياً.

3- العمليات الجراحية :

إن ضيق فتحة الشرج من المشاكل التي يجب حلها بصورة سريعة وفعالة، نظراً للأضرار الخطيرة الناتجة عنها، حيث يفضل القيام بالعمليات الجراحية التي يقوم فيها الطبيب بفتح انسداد الشرج عن طريق تقسيم الأمعاء الغليظة وتغيير مسار البراز وعمل الفتحة التي يخرج منها البراز بالعضلات التي تحيط بها، ويتم بعد العملية عمل جلسات علاج طبيعي لتوسيع فتحة الشرج ويصبح حجمها طبيعي.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+