الرئيسية / طب عام / علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين

علاج ترشيح سائل العين

علاج ترشيح سائل العين ، تتعدد مشاكل العين وتتنوع الأمراض التى تصيب العين والتى تؤثر على حدة البصر وقد يتفاقم الأمر ويصل إلى فقد البصر والإصابة بالعمى لذلك يخشى الكثير من مشاكل العين لذلك ينصح بسرعة الكشف ومراجعة الطبيب فى حالة ظهور أى أعراض على الرؤية.

علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين

من المشاكل التى تتعرض لها العين وتصيب فئة كبيرة من الناس مشكلة ترشيح سائل العين، يقدم مركز صحتنا هذا المقال لكل من يعانى من تلك المشكلة ويرغب فى علاجها على يد أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات، للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

ترشيح سائل العين

يسمى باسم النزيف الزجاجي ويعني ذلك حدوث تجمع للدم داخل العين التي يملأها السائل الزجاجي ( السائل الزجاجى عبارة عن مادة شفافة جيلاتينية يشكل الماء الجزء الأكبر منه تقريباً ثلثين الحجم الكلي لمقلة العين في الجزء الأمامي للسائل الزجاجي  حيث تقع عدسة العين)، وتتواجد الشبكية فى الجزء الخلفى.

ونتيجة لتجمع الدم فى تلك المادة تفقد شفافيتها وتعيق مرور الضوء من خلالها مما يسبب فقدان البصر. لذلك من الضرورى مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور أى من تلك الأعراض والتأكد من عدم علاقته بأى نوع من الأمراض الابصرية مثل انفصال الشبكية أو الجلوكوما أو الزرق وغيرهم من الامراض التى تصيب العين.

علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين

بشكل عام فإن النزيف يتوقف بشكل تلقائى وذاتى فى خلال شهرين أو ثلاثة، وفى حالة عدم امتصاص الدم يكون من الضرورى إجراء عملية جراحية واستئصال الجسم الزجاجى من العين.

تختلف درجات النزيف الداخلى حيث يؤدى النزيف الحاد إلى فقد البصر بصورة كاملة وبشكل مفاجئ اما فى الحالات الطفيفة ينتج ضبابية الرؤية وظهور بعض البقع السابحة فى مجال الرؤية وظلال سوداء وتسمى تلك الحالة باسم الذبابة الطائرة. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

من أعراض الإصابة بترشح سائل العين وحدوث نزيف ما يلي:

  • رؤية بقع سابحة.
  • ضبابية الرؤية.
  • وجود ظاهرة الذبابة الطائرة miodesopsias.
  • فقدان البصر بشكل مفاجئ يصل إلى العمى فى حالات النزيف الحاد.

أسباب ترشح سائل العين

يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث ترشح فى سائل العين، ومن تلك الأسباب ما يلى:

  • العمليات الجراحية.
  • أمراض الأوعية الدموية، حيث يبدأ السائل الزجاجي بشد أحد الأوعية الدموية في الشبكية ويقوم بتمزيقه مما يؤدى لحدوث نزيف ويسمى ذلك باسم انفصال الجزء الزجاجى الخلفى النزفى. وفى بعض الحالات من الممكن أن يقوم الجسم الزجاجى بشد الشبكية مما يؤدى إلى انكماشها وحدوث انفصال فى الشبكية.
علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين
  • الإلتهابات البصرية مثل إلتهاب العنبية.
  • أورام العين.
  • التعرض لضربة مفاجئة مباشرة فى مقلة العين.
  • نزيف الأوعية الدموية، فبعض الأشخاص المصابون بمرض تنكس الشبكية السكري أو أنسداد لشريان الشبكية المركزي يؤدى ذلك إلى حدوث نقص فى كمية الأوكسجين في الشبكية مما يسبب تكوين أوعية غير طبيعية تكون قابلة للتمزق وتسبب نزيف.

التشخيص

فى حالة ظهور أحد تلك الاعراض يجب اللجوء إلى الطبيب المختص للكشف وإجراء فحص كامل وفحص حدة البصر و قاع العين. وفي حالة الإصابة بالنزيف الشديد يتم عمل أيكوغرافيا للعين بهدف التحقق من عدم وجود انفصال فى الشبكية.

علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين

ويجب القيام بفحص دوري لضغط العين لأن الدم من الممكن أن يسد جزء من العين والذى يعرف باسم الشبكة التربيقية مما يصعب من عملية ترشح السائل ويسبب الجلوكوما أو الزرق. للاستفسار والتواصل مع مركز صحتنا للعلاج فى الأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

علاج ترشيح سائل العين

تتعدد أنواع علاج نزيف الجسم الزجاجى للعين ويختلف على حسب أسباب و مدى خطورة النزيف، فى حالات النزيف الخفيف تكون أعراض المرض متوقعة وتختفى بعد مرور فترة من شهرين إلى ثلاثة شهور.

علاج ترشيح سائل العين
علاج ترشيح سائل العين

أما في الحالات الأكثر تعقيداً مثل انفصال الشبكية أو في حالة النزيف الدائم، يتم إجراء عملية جراحية تسمى أستئصال الزجاجية لإزالة الدم ويجب التأكد من عدم وجود اى سابقة للإصابة بأمراض أخرى مثل تنكس الشبكية السكري أو التخثر الوريدي لأنه في تلك الحالة يتم إخضاع المريض للعلاج بالليزر فى الشبكية.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+