رفع الحواجب
رفع الحواجب

رفع الحواجب

رفع الحواجب ،

عملية رفع الحواجب :

لو كنتي تشعر بإنخفاض حاجبيك علي عينيك وأن الكثير من التجاعيد تحيط بعينيك وأن لعينيك شكل غير جذاب أو أن جبينك به الكثير من التجاعيد أو أن مساحيق التجميل تكون بشكل غير جميل لأن العينين قريبان من الحواجب ، ولتستعيد المظهر الحيوي للعينين والحواجب فيلجأ الكثير من الأشخاص لعمليات رفع الحواجب لتظهر العينين بشكل أوضح وليكون شكل الشخص أكثر حيوية ونشاطاً وشكل الوجه غير عبوس .

التعريف بعملية رفع الحواجب :

تعرف أيضاً بعملية تجميل الجبين ، وهي من عمليات التجميل البحتة فلا تعالج شيئاً سوي الشكل ، وذلك عندما يشعر الفرد بالكثير من علامات التقدم في السن فوجود الكثير من التجاعيد والكثير من الحخطوط حول عينية يضايقه ويجعله يشعر بعدم الثقة بنفسه وبالتالي يلجأ للعملية لفرد هذه التجاعيد والخطوط الموجودة علي جبينة وبالتالي يقوم بعمل العملية ليصبح شكله أصغر وليصبح شكل ملامحه وعينيه أوضح من ذي قبل .
وبالتالي يتحسن شكل مقدمة الرأس كثيراً وشكل الجبين وتزال الخطوط العمودية الموجودة بين الحواجب .
غالباً ما تصاحب العملية عملية شد الوجه ، أو تصاحب عملية رأب الوتيرة ، كما يوجد الكثير من تقنيات رفع الحواجب فمنها الطرق الجراحية والطرق الغير جراحية وبدائل الجراحات .

أسباب اللجوء لعملية رفع الحاجبين :

 يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل المريض يفضل عملية رفع الحاجب عن غيرها من عمليات التجميل الأخري ، وتجعله يصل لهذا الحل ، ويكون ذلك بعد مناقشة مع الطبيب حول ما يريده ، وما سيجعل الطبيب يقرر أن هذه العملية هي الأصلح لوجهك الأسباب التالية :

يوجد الكثير من الأسباب لتفضيل عملية رفع الحاجب عن غيرها من العمليات الجراحية ومنها ما يلي :

  1. ظهور التجاعيد بشكل عرضي في منطقة الجبين علي الوجه .
  2. إذا كان لدي الشخص العلامات العمودية التي توجد بين الحاجبين (خطوط التهجم ) .
  3. قرب الحاجب بشكل كبير من العين مما يضايق الشخص .
  4. لزيادة المسافة بين حاجبيك لو كان الحاجبان قريبان من بعضهما البعض أو لذيادة المسافة بين الحاجب والأنف .
  5. عندما يكون هناك حاجب أعلي من حاجب فيكون شكل الوجه غير متناسق .

أنواع عمليات رفع الحاجب والتقنيات المستخدمة فيها :

سيختار الطبيب التقنية المناسبة للمريض علي حسب الكثير من العوامل مثل السن والحالة الصحية ونوع بشرة المريض وقبل أن تخضع للعملية سيقوم الطبيب بعمل بعض التحاليل التي يحدد من خلالها الطريقةو التي سيقوم بإستخدانمها لرفع الحاجبين ، أيضاً سيتعرف الطبيب ما إذا كان المريض قد قام بعمليات تجميل سابقة مثل شد الوجه أو أي عملية للوجه عموماً .

رفع الحاجب جراحياً :

هذا النوع من التقنيات يتم جراحياً ويخضع فيه المريض للبنج الكلي ، ويجلس المريض في غرفة العمليات من ساعة لساعتين ، وفي غرفة العمليات سيقوم الطبيب بعمل شقوق بطول 2 سم علي طول الجبهة في فروة الرأس ، ثم يستخدم أدواته الطبية المخصصة لإزالة التجاعيد الموجودة في الوجه وإزالة آثارها ثم يقوم بعمل غزر دائمة وبالتالي يشد الحواجب لأعلي .

استخدام الحقن لرفع الحواجب :

هذا ما يلجأ له المرضي أكثر فيستخدمون هذه التقنية لأنها تعتبر التقنية الأقل تكلفة كما تعتبر التقنية الأسهل في عملها لأنها تعتمد علي حقن البوتوكس ، ومادة البوتوكس لها فاعلية غير عادية في ارخاء العضالات الموجودة في الوجه مما يجعل وجه الشخص يصبح أكثر شباباً ويخلو من التجاعيد .

يتم حقن البوتوكس في عدة أماكن منها الجبهة وأسفل الجزء الالخارجي من الحاجب ، وبالتالي ترتخي العضلات الموجودة في هذه المنطقة وتصبح البشرة أكثر شباباً ونشاطاً وتخلو من التجاعيد ، وعلي الريض أن يقوم بتكرارها كل ستة أشهر وذلك لأنها تحتاج للإعادة كل فترة وغير دائمة وبالتالي لو قام المريض بتكرارها يحافظ علي مظهر شبابي دائم للبشرة .

من أهم مميزات هذه التقنية أنه لا يخضع المريض بها للتخدير الكلي كما لن تستغرق الكثير من الوقت كما أن التكلفة فيها منخفضة كثيراً عن الجراحة .

تقنية رفع الجواحب بالليزر :

انتشر الليزر كثيراً في االكثير من الجراحات وسهل كثيراً علي الأطباء عمل الكثير من العمليات كما تدخل في التجميل بشكل كبير ، فكان للتجميل الإستفادة الأكثر من الليزر وتم عمل الكثير من العمليات عن طريقه ، الليزر يزيل الشعر الزائد من الجسم كما يتم استخدامه في نحت الجسم ويدخل في عمليات تجميل الأنف ، يغني الليزر عن استخدام المبضع في العمليات وبالتالي فقد أحدث طفرة كبيرة في الجراحة عن طريقه .

يقوم الليزر بكي الشقوق الموجودة في الجلد وأيضاً يزيب الدهون الموجودة في الجسم بمنتهي البراعة والدقة .

ساعد الليزر الجلد علي انتاج الكولاجين الطبيعي والذي يجعل مظهر الجسم أكثر حيويه ويجعل البشرة أكثر إشراقاً وجمالاً .

يستخدم الليزر في عمليات رفع الحواجب ويقوم باستخدامه الكثير من المرضي والذين يعتمدون عليه للخروج بمظهر رائع في النهاية .

تظهر نتيجة عملية رفع الحواجب بتقنية الليزر بعد عدة أيام وستعرف النتيجة .

تكاليف عملية رفع الحواجب :

لا يجب علي المريض أن يتعجب من تباين أسعار العملية في أكثر من مكان فلكل مستشفي ولكل طبيب الطريقة التي يعالج بها كما يكون هو من يحدد ثمن إجراء العملية ، ولكل تقنية من تقنيات رفع الحواجب التكلفة الخاصة بها لأن لكل تقنية من التقنيات شكل مختلف وطريقة مختلفة ونتيجة مختلفة .

تقنية رفع الحواجب جراحياً هي التقنية الأعلي في التكلفة وذلك لأنه يتم حساب تكلفة التخدير الكلي الموجود في التقنية وأيضاً المبيت في المستشفي والذي ينصح به الطبيب بعد العملية ويكون ليوم أو ليومين ، كما أن الجراحة كتقنية تكون مرتفعة التكاليف .

تكاليف التقنية الجراحية حوالي 3200 دولار أمريكي وهذا للعلم المتوسط في هذه العملية ولكن كما ذكرنا فتتباين الأسعار حسب المستشفي وحسب طبيب التجميل الذي سيجري العملية .

الليزر متوسط في تكاليفه وغير عالي كتقنية الجراحة وذلك لأن المريض لن يحتاج للبقاء في المستشفي من بعد عمل العملية كما لا تحتاج للتخدير وعمل العملية بتقنية الليزر يكلف 800 دولار أمريكي .

رفع الجواجب بحقن البوتوكس هي التقنية الأقل تكلفة ويقدر سعرها ب 80 دولار في المتوسط .

أفضل الأماكن التي تقوم بإجراء عملية رفع الحواجب :

في دمشق ؛ مركز رودينا للجراحة التجميلية والليزر : ويعتبر من أهم المراكز الطبية ويقدنم للمريض خدمات طبية رائعة وبأسعار تناسب كثيراً المريض ، يوجد بالمركز قسم خاص للعلاج عن طريق الليزر .

في اسطنبول ؛ مركز ايستوورلد :  يوجد به العديد من أقسام التجميل المتعددة ويقدم للمريض خدمات طبية كثيرة مثل زراعة الشعر للرجال وشفط الدهون وحقن البوتوكس .

في الرياض ؛ مركز إليزي الطبي :  والذي يحتوي علي عدد لا بأس به من عيادات الجراحة كما أنه يحتوي علي قسم مخصص للجراحة بالليزر ويقوم الكثيرين بإجراء عملية نحت الجسم به .

في الإمارات ؛ دبي كوسميتيك سيرجيري :  مركز طبي في منتهي الفخامة والالرقي يحتوي علي الكثير من المميزات فهو متكامل ويقدم خدمات طبية تجميلية متكاملة ، وبه أكثر الأطباء كفاءة وأطقم تمريض علي أعلي مستوي .

خطوات جراحة رفع الحاجب :

لكل تقنية من التقنيات التي تم ذكرها الخطوات الخاصة بها والتي يتبعها الطبيب لكي يتم العملية علي أعلي مستوي .

خطوات رفع الحاجب جراحياً :

يقوم المريض بإخضاع المريضة للبنج الكلي ، ومن ثم يبدأ العملية بعمل شقوق فيب الرأس طولها سنتيمترات فقط عند منبت الشعر ، ليبدأ بإزالتة الدهون الموجودة وشد الجلد بالطريقة الصحيحة عن طريق المنظار ، ومن ثم يقوم الطبيب بعمل خياطة دقيقة بغزر دائمة لشد الجبهة لأعلي ، ويتم فك الغرز بعد عدة أيام من الجراحة ليحصل المريض علي الشكل المطلوب .

وقت الجراحة ساعتي زمن ، ومن بعد أن تجري المريضة العملية ستحتاج لجلوس فترة نقاهة في المستشفي وذلك ليتأكد الطبيب من استقرار الجرح وللإطمئنان علي تنائج العملية الأولية .

لكي تظهر النتيجة الأخيرة من العملية سيحتاج المريض لعدة أشهر ينتظرها ومن بعد ذلك يستطيع أن يري الشكل النهائي ، وسيكون مكان العملية اختفي تماماً فقط يظهر اثر الندبة التي تعرض لها الجلد ، ولكن لا تقلق فمكان الندبة يكون غير واضح علي الإطلاق كون الطبيب قام بعملها تحت الشهر .

هذه التقنية لها نتائج مبهرة وتدوم كثيراً ولكن بعض المرضي لا يفضلونها علي الإطلاق لأنها لن تكون سريعة في النتائج كما أن الكثير من المرضي يخشون التعرض للبنج الكلي والتخدير وتكلفتها عالية .

رفع الحواجب بتقنية البوتوكس :

النتيجة مبهرة في هذه العملية فهي لا تحتاج لوقت لكي تظهر فقط القليل من الوقت وسيكون الجلد شباباً كما كان ، ولكن للأسف لا تدوم النتيجة في هذه الحالة طويلاً وعليك تكرار العملية أكثر من مرة وذلك لأن النتائج الخاصة بها غير دائمة وتختفي بعد ستة أشهر ، في خمس دقائق يستطيع الطبيب اجراء العملية كما أنها لا تحتاج لبنج كلي وتستطيع أن تقوم بالخضوع لها والانتهاء والعودة إلي المنزل في نفس اليوم .

الكثير من المرضي يخشون الحقن ويخافون كثيراً من وخزها وفي هذه الحالة من حق المريض أن يطلب من الطبيب الكريم الموضعي المخدر قبل البدء في الحقن ؛ وسيخفف كثيراً ذلك من الشعور بالألم .

رفع الجواحب بتقنية الليزر :

سيستخدم الطبيب الليزر في جميع خطوات العملية ، لن يخضع المريض للبنج الكلي قبل العملية وسيتم استخدام الليزر لكي يقوم الطبيب بعمل شقوق في الجلد ومن ثم شد الجلد وإزابة الدهون وإغلاق الشقوق وكل ذلك عن طريق الليزر ولذلك تعرف التقنية بأنها تقنية متكاملة .

العملية فقط تستغرق من 40 إلي 50 دقيقة لكي يجريها لك الطبيب ، من الممكن أن تنتظر المريضة في المستشفي ما يقرب من يوم أو اتنين كفتره نقاهة ، وذلك ليقوم الطبيب بمتابعة النتائج معها .

ستستغرق المريضة ما يقرب من اسبوع لتعود لحياتها الطبيعية ، علي المريض الحذر من التعرض لآشعة الشمس المباشرة ، كما أنه لا يمكن استخدام مساحيق التجميل لمدة لا تقل عن إسبوعين ، النتائج النهائية للعملية تظهر بعد عدة أسابيع .

نصائح مهمة قبل أن تجري العملية :

سنعرض لك الكثير من النصائح التي عليك ان تتبعها حتي لا يحدث لك أية مخاطر ولكي لا تتأثر النتيجة النهائية للعملية وتحصل علي النتيجة المرجوة ، كما أن اتباع هذه التعليمات يجعل الجرح يلتئم بسرعة وبشكل صحي ومنها ما يلي :

اختيار الطبيب من أهم اسباب نجاح العملية وخلو نتائجها من أية أخطاء ، وبالتالي عليك اختيار طبيب موثوق به وتم التعامل معه من قبل ، فبعض الأطباء من الممكن أن يعرضون عليك عملية غير مناسبة لك من أجل المال فقط ولا يحرصون علي مصلحة المريض ويجعلون راحته في المقام الأول ، كما أنه من الممكن لو كانالطبيب غير متمرس أن يضلك بمعلومات زائفة لا تصلح لك .

العمليات التي تشد التجاعيد وتجعل شكل الوجه شبابياً بشكل أكثر لا تكون نتائجها خيالية ، بمعني أنه من الأفضل التحدث مع الطبيب ومعرفة النتائج الواقعية للعملية ووضعها في الحسبان لأن العملية لن تحجعل وجهك كما كان منذ سنوات ولكنها ستحسن الشكل الحالي وتجعلك تصل لأفضل مظهر ممكن ؛ وبالتالي فإن التحدث مع الطبيب حول النتائج والنقاش في هذا الموضوع مهم كثيراً للمريض قبل أن يخضع للعملية حتي لا تكون التوقعات غير واقعية كما يحدث في بعض الحالات .

اختيار المكان الذي سيخضع فيه المريض للعملية يجب أن يعتمد علي الجودة أولاً وأخيراً من حيث كفاءة الأطباء وكفاءة أطقم التمريض ، وأن يكون المكان موثوق به كثيراً ، فبعض المرضي يفضلون مكان معين فقط للتكلفة المادية القليلة أو لأنه قريب من المنزل وهذا غير محبذ ففي المقام الأول يجب أن تأخذ الجودة في الإعتبار وبعدها العوامل الأخري الأقل في الأهمية .

المدخنين أو شاربي الكحول يكون عليهم التوقف عن ذلك لمدة إسبوعين قبل إجراء العملية وإسبوعين بعدها .

تكلم مع الطبيب خاصتك بشأن أية أدوية تتناولها أو أية أمراض تعاني منها ، وذلك لكي يعرف جيداً حالتك ويكون علي دراية تامة بكل التفاصيل .

عمل التحاليل الطبية والفحوصات والآشعة التي يطلبها منك الطبيب بشكل جيد لأن ذلك سيخبره أكثر عن حالتك الصحية ويحفظ سلامتك .

الآثار الجانبية لعملية رفع الحواجب :

يوجد بعض الآثار الجانبية والتي يتوقع أن تحدث للمريض من بعد أ يجري العملية ولا تقلق من شأن حدوثها فقط لو ذادت عليك الرجوع لطبيبك بشكل فوري ، من الأعراض الجانبية التي قد تحدث ما يلي :

الألم :م بعد أية عملية يكون شعور طبيعي ولكن يعطيك الطبيب المسكنات للتغلب عليه .

حدوث كدمات في الوجه : وقد يحدث ذلك وخاصة عند رفع الحواجب عن طريق الحقن ولهذا يصف االطبيب للمريض المراهم والكريمات المناسبة لحالته للتغلب علي هذا العرض .

من الممكن أن تظهر ندبات بمكان العملية : وذلك عند اجراء العملية الجراحية لرفع الحواجب ؛ لكن لا تقلق فمكان الجرح يكون تحت الشعر ، ولو كان هذا يضايقك تستطيع أن تخبر الطبيب وبالتالي تخضع لتجميل مكان الجرح بالليزر .

نزيف : من الممكن أن يحدث نزيف بسيط بعد العملية وفي هذا الوقت لا داعي للقلق فتضميده بالأدوات المخصصة لذلك كافي ، ولكن لو استمر هذا العرض فإن استشارة الطبيب أمر لازم للتحكم بذلك .

حدوث الورم في مكان العملية : يمكنك أن تتغلب علي ذلك عن طريق عمل الكمادات الباردة مكان العملية والمراهم التي يصفها لك الطبيب تساعد من تخفيفه أيضاً .

مخاطر ومضاعفات ربما تحدث من بعد الخضوع للعملية :

بسبب التقدم الكبير الالذي حدث في مجال التجميل وطب التجميل بصفة خاصة فقد تجد  الكثير من الأطباء الممتازين ولن تجد فشل عمليات التجميل موجود وخاصة مع وجود الطبيب الممتاز والمتمرس ولكن قد تجد أن مخاطر ومضاعفات عمليات التجميل أمر من الممكن أن يحدث وذلك بالرغم من اجراءات السلامة والأمان التي تتبع ؛ وسنعرض لك أشهر المضاعفات التي تحدث بعد عملية رفع الحاجب :

عدوي الجرح : من الممكن أن يحدث للجرح أية عدوي بسبب التلوث الذي قد يحدث علي سطح الجرح ، وبالتالي علي المريض أن يغير علي الجرح بحذر شديد وأن يستخدم أدوات تم تعقيمها ، وعلاج العدوي يكون بالمضادات الحيوية اللازمة لذلك .

تضرر الأعصاب : من الممكن أن يحدث تضرر بعصب الحاجب الذي يتحكم بحركة الحاجب ، وبالتالي يفقد المريض القدرة علي تحريك حاجبيه .

رفع حاجب أعلي من الآخر : هذه تكون مسؤولية الطبيب وتحدث حينما يكون الطبيب غير متمرس وليس لديه خبره ، لذا فاختيار الطبيب ذو الخبرة من أهم الشروط لإجراء العملية .

اطرح هذه الأسئلة والإستفسارات علي طبيب التجميل الخاص بك لكي يمنع الشكوك لديك :

من الطبيعي أن يكون لديك الكثير من التساؤلات حول عملية رفع الحاجب قبل أن تجريها وبالتالي يجب أن تسأل الطبيب الأسئلة المختلفة عن العملية حتي تكون مطمئن ؛ وعلي الطبيب أن يعطيك إجابات كاملة ومرضية عن المشاكل التي من الممكن أن تحدث قبل وبعد العملية ؛ ومن هذه التساؤلات ما يلي :

  1. استفسر من الطبيب عن التقنية التي تناسب حالتك .
  2. ايضاً اسأل طبيبك عن نتائج العملية .
  3. سعر العملية وكم تتكلف من الأسئلة التي يجب أن تستفسر عنها .
  4. هل ستحتاج للمبيت بالستشفي بعد اجراء العملية ؟
  5. متي استطيع أن اعود لحياتي الطبيعية .
  6. هل هناك أدوية معينة سأتناولها بعد العملية ؟
  7. هل سأشعر بالألم بعد إجراء العملية ؟
  8. ما هي التحاليل التي يجب عملها قبل العملية ؟

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+