الرئيسية / طب عام / جراحات العين للسوريين في الأردن

جراحات العين للسوريين في الأردن

جراحات العين للسوريين فى الأردن، لقد تطور مجال جراحة العيون خلال الأونة الأخيرة، وظهرت العديد من التقنيات الحديثة التى جعلت جراحة العين أسهل ما يمكن على عكس الحال من قبل، حيث كانت جراحات العيون من أكثر الجراحات تعقيداً وكان يصاحبها نسب نجاح ضئيلة جداً جراحات الليزك في الاردن للسوريين.

على هذا الأساس تطور مجال جراحة العيون فى الأردن أيضاً، حيث يتوفر بها العديد من التقنيات الحديثة والمتطورة، وقد تقدم المؤسسة العامة للغذاء والدواء فى الأردن على أعلى مستوى من أجل اللاجئين السوريين الذين يعانون من مشاكل وعيوب فى حاسة النظر والرؤية.

قد تعمل التقنيات الحديثة المتوفرة فى العديد من المستشفيات الأردنية على علاج جميع المشاكل التى تواجه العين، وقد تساعد الأشخاص الذين يرتدون نظارات حافظة للنظر التخلص منها نهائياً، مع تمتعهم بنظر أقوى مما كان عليه من قبل.

يقوم عدد كبير من جراحات العيون التى تختص بتعديل النظر على أساس العمل على إعادة هيكلة القرنية، وقد تقع القرنية فى المنطقة الأمامية للعين التى تيسر للشعاع الضوئى مسيرته داخل العين، ومن ثم يبث كل تركيزه فى المنطقة الخلفية للعين وهى ما تسمى بشبكية العين جراحة الماء الأبيض للعين في الاردن.

يعد الليزر من أكثر التقنيات التى يتم الحصول من خلال إستخدامها على نتائج فائقة النجاح ومذهلة، وقد تعددت إستخدامات تقنية الليزر فى العديد من المجالات الجراحية، وبالطبع توفرت تقنية الليزر فى مجال جراحة العيون، وبالتالى توفرت فى الأردن فى مجال جراحة العيون بها، وقد وجدت إقبال كبير عليها وبالأخص من قبل السوريين.

تعمل تقنية الليزر خلال إجراء تصحيح وتعديل النظر على إستئصال العدسة الطبيعية للعين ووضع عدسة أخرى، بالإضافة إلى ذلك تدخل تقنية الليزر أيضاً فى العديد من الإجراءات الأخرى التى تعمل على إعادة سلامة العين وقوتها جراحات الليزر للسورين في الاردن.

يوجد أنواع عديدة لجراحات العين بتقنية الليزر وهى:

  • الليزك 

يعرف بالإنجليزية (LASIK)، يتم من خلال إستخدام جهاز الليزك علاج تحدب القرنية، وقد تناسب الحالات التى لديها قصر أو بعد نظر أو تعانى من إنحراف فى النظر، وقد يعمل الطبيب من خلال إستخدام الجهاز بإعادة ترتيب الأنسجة الموجودة أسفل القرنية لكى يتم تسليط الشعاع الليزر الناتج من الجهاز خلال المسار مستهدف قرنية العين

  • إقتطاع القرنية (PRK)

تستهدف عملية إقتطاع القرنية تعديل النظر للحالات المصابة ببعد أو قصر النظر وكذلك إنحراف النظر بشكل بسيط، وقد يعمل الطبيب من خلال إجراء العملية بواسطة الجهاز على تجديد قرنية العين بدون المساس بالأنسجة التى توجد أسفلها.

  • لاسيك 

يعرف بالإنجليزية (LASEK)، وقد تقوم تقنية لاسيك بعلاج تحدب القرنية البسيط، فنجد أن الطبيب يقوم بعمل سديلة، وقد يعمل من خلالها بالإضافة إلى الليزر على وضع المواد الكحولية التى تساعد على تهدئة الأنسجة وإرتخائها للعمل على بناء القرنية من جديد.

يحث الطبيب المريض علة القيام بعدم نزع السديلة من العين التى قام بتثبيتها عبر عدسات لاصقة لكى يتم علاج العين بشكل نهائى.

  • أر إل إى (RLE) أو بريليكس (PRELEX)

تهدف هذه التقنية إلى تغيير عدسة العين، فنجد أن الطبيب يقوم من خلال إستخدامها بقطع طرف القرنية، ومن ثم التخلص من عدسة العين الأصلية ووضغ مكانها عدسة مصنعة من مادة البلاستيك أو السيليكون.

وقد يناسب هذا الإجراء الأشخاص المصابين بقصر أو بعد النظر بشكل كبير، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ترقق القرنية، وجفاف العين.

أنواع جراحات العين فى الأردن

عمليات تصحيح النظر 

يطلق على عمليات تصحيح النظر إسم أخر وهو جراحة العيون الإنكسارية، وقد تجرى عمليات تصحيح النظر على الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر وإنحراف القرنية بشكل كبير وطول النظر وضعف النظر المتولد نتيجة التقدم فى العمر، وقد يوجد العديد من التقنيات الحديثة التى تستخدم فى مجال عمليات تصحيح النظر ومن أبرزها الليزر.

يوجد أنواع لعمليات تصحيح النظر من خلال تقنية الليزر، ومنها الليزك، ليزر الظهارية لعلاج تحدب القرنية، برنامج التحصين الموسع (إيبي لليزك).

عمليات الليزك 

يقوم هذا الإجراء على إعادة تشكيل القرنية، وذلك من خلال تغليف المنطقة الأمامية من العين وتسليط أشعة الليزك على منطقة الشبكية لتصحيح الرؤية والنظر.

وقد يقوم الطبيب بإجراء جرح فى القرنية بواسطة شفرة مخصصة للإجراء يطلق عليها مبضع القرنية المجهرى والعمل على شد رفوف من أنسجة القرنية، ومن ثم العمل على تركيب الطبقة السطحية للقرنية بواسطة الليزر وتجديد الرفوف.

  • يوجد نوع أخر لليزك وهو نوع قديم وتقليدى، وقد يطلق عليه برنامج التحصين الموسع، وقد يتم إستغلاله للعمل على نزع شريحة خفيفة جداً من الطبقة السطحية للقرنية
  • واجهة الموجه وهو إجراء يستهدف الحالات التى تعانى من مشاكل فى العين فى غاية الدقة، وقد تشتد هذه المشاكل أثناء الليل حيث تؤثر بشكل كبير على الرؤية، ومن ثم لابد من علاجها وتصحيح رؤية العين أثناء الليل عقب الجراحة.
  •  يتوفر نوع من الليزك الذى يعمل على التخلص من مشكلة طول النظر، حيث يقوم الطبيب بتسليط شعاع الليزك على عين واحدة فقط لتعديل المسافة ومساوتها بالعين الأخرى.

ولكى يكون المريض على علم بمدى إمكانيته على التعود على هذا الإجراء عليه لصق عدسات على العين خلال فترة وجيزة من الوقت.

  • إقتطاع القرنية وهو إجراء يتم من خلاله إزالة القرنية والعمل على تجديد هيكلة القرنية بدون الرفوف وذلك بإستخدام الليزر.
  • ليزك علاج تحدب القرنية وقد يتم خلال هذا الإجراء إبقاء الطبقة الظاهرية للقرنية من أجل خفض نسبة المخاطر والمضاعفات مع سرعة العلاج.

زراعة العدسات داخل العين

يقوم هذا الإجراء على التخلص من العدسة الأصلية للعين، ومن ثم زرعة عدسة صناعية بدلاص منها، وقد يناسب هذا الإجراء الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية البحت أو عدم رؤية عدسة العين بشكل نهائى، وقد يوجد نوعان من عملية زراعة العدسات الداخلية للعين وهما:

  • إضافة عدسة لاصقة على العين من غير اللجوء إلى نزع العدسة الأصلية للعين، وقد يختص هذا الإجراء على الحالات التى تترنح أعمارهم ما بين 21:45 سنة، وهى الحالات التى لا تتماشى معهم جراحة الليزر وكذلك الأشخاص الذين لم يتمكنوا من إرتداء النظارات الطبية.

  • نزع العدسة الأصلية للعين ووضع مكانها عدسة صناعية، وقد يطلق على هذا الإجراء إستخراج واضح للعدسة ظاو إستخراج عدسة الإنكسار، وقد يناسب هذا الإجراء الفئات العمرية الأكبر سناً، وأيضاً مع الحالات التى تعانى من قصر وبعد النظر بشكل كبير.

 

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+