الرئيسية / اخترنا لكم / زيوان الوجه

زيوان الوجه

زيوان الوجه، من المشاكل التي قد تصيب الكثير من المراهقين والفتيات وأصحاب البشرة الدهنية، وهو مايعرف بالبثور والرؤوس السوداء حيث تكون صغيرة الحجم، حيث تكثر في منطقة الأنف والجبهة، حيث تتكون نتيجة لتراكم المواد الهنية والاوساخ والشوائب في مسام البشرة، ومن أسباب ظهورها مايلي :

1- الإفرازات الدهنية في البشرة بنسبة زائدة خاصة في البشرة الدهنية التي تعمل على سرعة إنسداد المسام.

2- لمس الوجه باليدين التي عادة ماتكون ممتلئة بالكثير من الجراثيم والميكروبات وتعمل على نقل العدوي وتكوّن حب الشباب والبثور السوداء.

3- إهمال نظافة الوجه وغسله والعناية به ممايؤدي إلى تراكم الأوساخ وإنسداد المسام الجلدية.

4- عدم الحرص على التخلص من بقايا المكياج العالقة في الوجه قبل النوم، واستخدام مستحضرات التجميل الغنية بالمواد الكيماوية الضارة التي تتسبب في العديد من المشاكل الجلدية مثل زيوان الوجه.

5- تغير الهرمونات خاصة في مرحلة البلوغ وفترة الدورة الشهرية والحمل عند السيدات ممايؤدي إلى اضطرابات الغدة الدرقية وعدم اعتدالها في إفراز الزيوت والدهون.

6- تناول بعض الأطعمة الغنية بالسكريات التي تعمل على تحفيز الغدد الدهنية مما يزيد من نسبة إفراز الزيوت الطبيعية في الوجه.

7- اضطرابات ومشاكل الجهاز المناعي.

8- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية وحساسية الجلد.

9- تناول بعض الأدوية والمنشطات.

طرق علاج زيوان الوجه :

1- حمام البخار :

استخدام حمام البخار في تفتيح المسام يساعد بشكل كبير في سهولة التخلص من البثور والرؤوس السوداء وتنظيف البشرة، حيث يمكن وضع وعاء به القليل من الماء على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم يتم وضعه في إناء ثم يتم تعريض الوجه للبخار المتصاعد منه مع وضع منشفة على الرأس، وبعد مرور عدة دقائق يتم فرك الرؤوس السوداء بمنشفة نضيفة حتى يتم التخلص منها، ثم تيم غسل الوجه بالماء البارد لغلق المسام.

2- قشر البرتقال :

عمل معجون للتخلص من الرؤوس السوداء عن طريق إضافة القليل من الحليب إلى مطحون قشر البرتقال، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالماء.

3- العسل :

العسل يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد في تنظيف وتنقية البشرة، حيث يتم وضع القليل من العسل الدافئ على الوجه لمدة 15 دقيقة مع التدليك.

4- الخل مع النشا :

إضافة القليل من الخل إلى كمية من النشا حتى يتكون خليط سميك، ثم يتم وضعه على الوجه حتى يجف، ونقوم بالفرك حتى نتخلص من الرؤوس السوداء.

5- الطمي :

وضع كمية من الطمي على الوجه لعدة دقائق الذي يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الوجه والحد من مشكلة البثور والرؤوس السوداء.

6- البطاطس :

تدليك الوجه باستخدام قطع البطاطس مع تركها على الوجه لمدة 15 دقيقة للتخلص من زيوان الوجه ثم يتم غسله بالماء.

7- الحلبة :

صنع معجون من خلال إضافة القليل من الماء إلى مسحوق أوراق الحلبة، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك لعدة دقائق حتى يتم التخلص من البثور و الرؤوس السوداء.

8- عصير الليمون مع السكر :

تدليك الوجه باستخدام السكر المضاف إليه القليل من عصير الليمون للتخلص من زيوان الوجه وتنظيفه وتنقيته، حيث يحتوي الليمون على مضادات الإلتهاب والفيروسات.

9- صودا الخبز :

إضافة القليل من الماء إلى بيكربونات الصوديوم واستخدام الخليط على التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق وضعه على الرؤوس السوداء مع التدليك بلطف لعدة دقائق ثم يتم غسله بالماء.

10- الطماطم :

الطماطم تساعد على التخلص من دهون الوجه وعلاج الرؤوس السوداء وحل مشكلة زيوان الوجه، حيث يتم وضع القليل من عصير الطماطم على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء.

11- الخيار :

الخيار من الخضراوات المعروفة بفاعليتها في علاج العديد من مشاكل البشرة وتغذيتها، حيث يتم وضع القليل من شرائح الخيار على البشرة لعدة دقائق ثم يتم غسلها.

12- عصير الليمون :

استخدام قطعة من القطن المبللة بعصير الليمون في تدليك الوجه لعدة دقائق ثم يتم تركه حتى يجف وغسله بالماء والتلخص من الرؤوس السوداء.

13- الليمون مع الزبادي :

خلط القليل من العسل مع عصير الليمون والملح وإضافته إلى كوب من الزبادي، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم يترك لمدة دقيقة قبل غسله بالماء.

14- ماء الورد مع عصير الليمون :

إضافة القليل من ماء الورد إلى عصير الليمون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف وغسله بالماء البارد.

15- العسل مع الليمون :

تسخين القليل من العسل وإضافته إلى عصير الليمون، ثم يتم تدليك منطقة الرؤوس السوداء بالقليل من الخليط لعدة دقائق وغسله بالماء البارد.

16- الليمون مع الشوفان :

مزج القليل من العسل وعصير الليمون مع كمية من الشوفان، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط لعدة دقائق بحركات دائرية لطيفة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

17- الليمون مع صودا الخبز :

وضع القليل من عصير الليمون مع السكر بالإضافة إلى صودا الخبز، ثم يتم وضع الخليط على منطقة الزيوان مع التدليك بلطف لعدة دقائق ثم يغسل بالماء.

18- شرائح الليمون :

فرك منطقة البثور السوداء باستخدام شرائح الليمون لبضع دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

19- القرفة :

مزج القليل من عصير الليمون مع مسحوق القرفة جيداً، ثم يتم وضع الخليط على منطقة الرؤوس السوداء قبل النوم وغسله في الصباح.

20- الرمان :

طحن كمية من قشور الرمان حتى نحصل على مسحوق ناعم، ثم يتم إضافة القليل من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم يتم وضعها على الوجه بعد تنظيفه حتى يجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

طرق أخرى لعلاج زيوان الوجه :

1- الصمغ :

الحصول على حمام بخار ساخن لعدة دقائق، ثم يتم وضع القليل من الصمغ الغير سام على منطقة زيوان الوجه حتى يجف ثم يتم تقشيره للتخلص من البثور و الرؤوس السوداء.

2- الضغط :

تفتيح المسام عن طريق التعرض للقليل من بخار الماء الساخن، ثم يتم الضغط على الرؤوس السوداء بمنشفة معقمة أو باستخدام ملقط.

3- فرشاة الأسنان :

فرك منطقة الزيوان بفرشاة الأسنان المبللة بالقليل من معجون الأسنان، ويتم الفرك بلطف لعدة ثواني ثم يتم غسلها بالماء.

4- مركبات الألفا هيدروكسيد :

وضع كريم يحتوي على أحمض الألفا هيدروكسيد على منطقة الرؤوس السوداء لعدة دقائق حتى يتم التخلص من الرؤوس السوداء.

5- الفازلين :

 وضع القليل من الفازلين على الأنف ثم يتم وضع قطعة من النيلون لتغليفه لمدة 5 دقائق، حيث يتعرق الأنف ويتفاعل الفازلين مع البخار المتراكم داخل النيلون، ثم يتم إزالة النيلون وإزالة الفازلين بمنشفة نضيفة، ثم يتم التخلص من الرؤوس السوداء باستخدام قطعة من الشاش المعقمة عن طريق الضغط عليها من الأسفل إلى الأعلى.

نصائح عامة لعلاج زيوان الوجه :

1- شرب الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم للحصول على بشرة نضرة وصحية خالية من الدهون والسموم.

2- الحرص على غلق مسام البشرة قبل وضع مستحضرات التجميل.

3- تنشيف الوجه باستخدام منشفة خاصة ومعقمة.

4- تنظيف الوجه باستمرار وغسل اليدين جيداً قبل لمس الوجه.

5- تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الفيتامينات المغذية للوجه.

6- ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

7- استخدام مرطبات الوجه المناسبة لنوع البشرة.

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+