وصفات الوجه

وصفات الوجه، يعتبر وجه الإنسان هو الواجهة التي تدل على شخصيته وصفاته، حيث أن هناك مثل فرنسي شهير يقول : أرني وجهك أقول لك من أنت، لذلك فإن الوجه والبشرة هي أول مايلفت نظر الشخص الذي أمامك، والعناية بالبشرةو الوجه من أهم العادات التي يجب الحفاظ عليها.

أنواع البشرة :

تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر، وذلك لاختلاف البيئة والعوامل الوراثية والخصائص المناخية وغيرها.

1- البشرة العادية :

هي البشرة التي تتميز بالنعومة والجمال بطبيعتها، حيث أنها ليست دهنية وليست جافة، لذلك فهي لا تُصاب بالعديد من المشاكل مثل الأنواع الأخرى، حيث تتميز بالمسام الصغيرة والملمس الناعم، وهي البشرة التي يتمتع بها الأطفال، لذلك يسعى العديد من الناس إلى الوصول لمثل تلك البشرة، كما أنه هذا النوع من البشرة لا يحتاج إلى عناية خاصة، ويكفيها أن يتم تنظيفها بشكل مستمر مع الترطيب المناسب لتصبح متألقة.

2- البشرة المختلطة :

يحتوي هذا النوع على مزيج من البشرة الدهنية والبشرة الجافة، حيث تكون بعض المناطق في الوجه جافة والبعض الآخر دهني، مما يؤدي إلى استخدام عدة أنواع من مستحضرات البشرة باختلاف المناطق، وتكون المسام في هذا النوع من البشرة واسعة نسبياً، وهي من أكثر أنواع البشرات انتشاراً.

3- البشرة الجافة :

تتميز هذه البشرة بالجفاف، حيث تعاني من الخشونة والملمس غير الناعم، كما تظهر في بعض الأحيان بقع حمراء وقشور كثيرة، وتعاني هذه البشرة من نقص الترطيب حيث يقل إفراز الدهون والزيوت فيها بشكل ملحوظ، والمسام في هذه البشرة صغيرة جدا وتكاد تكون غير مرئية.

4- البشرة الدهنية :

تتميز هذه البشرة باللمعان الشديد حيث تزداد نسبة إفراز الدهون والزيوت فيها، مما يجعلها معرضة لظهور الحبوب والبثور السوداء والشوائب بنسبة كبيرة، والمسام في هذه البشرة تكون واسعة بشكل ملحوظ، ولكنها من أنواع البشرة التي تقاوم علامات التقدم في السن حيث أنها لا تشيخ بسهولة.

5- البشرة الحساسة :

تتميز هذه البشرة بالاحمرار بشكل ملحوظ والشعور بالحكة والحرق، فإذا لم تملك أي من البشرات السابقة وتشعر بهذه الأعراض فبشرتك هي البشرة الحساسة.

وصفات للعناية بالوجه خلال فصل الشتاء :

1- الأفوكادو :

من أفضل العلاجات المستخدمة للعناية بالوجه والبشرة الجافة في فصل الشتاء، حيث قد تعاني من التهيج والإحمرار، كما يستخدم في تغذية البشرة حيث يحتوي على الفايتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من زيت الزيتون إلى مهروس الأفوكادو، ثم تيم وضع العجينة على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء.

2- الحليب :

من الوسائل الطبيعية والفعالة في علاج البشرة، حيث يعمل على تنعيم البشرة، وإعادة التوازن الحمضي وتجديد الخلايا، كما يساعد في حماية البشرة من أضرار المناخ البارد في الشتاء، ويستخدم عن طريق وضع القليل من الزبادي أو اللبن الرائب على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء البارد.

3- بياض البيض :

يستخدم بياض البيض في تصغير المسام والحفاظ على البشرة الدهنية، حيث يساعد في نضارتها ويجعلها أكثر صحة وحيوية، كما أنه يعمل على حماية البشرة من الرياح الباردة وغيرها في فصل الشتاء، ويستخدم عن طريق وضع القليل من بياض البيض على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء البارد.

4- الشوفان :

يحتوي دقيق الشوفان على العديد من العناصر المهمة والمفيدة في علاج وحماية البشرة، حيث يساعد في تنعيم وتفتيح البشرة بشكل فعال، ويستخدم عن طريق إضافة القليل من العسل وصفار بيضة إلى القليل من دقيق الشوفان، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.

5- الموز :

الموز يستخدم في العناية بالبشرة المختلطة في فصل الشتاء، حيث يساعد على تنعيم وتغذية وترطيب البشرة بشكل فعال، ويستخدم عن طريق إضافة الكريمة الطازجة إلى مهروس الموز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

وصفات لتنظيف الوجه :

1- البيض :

يحتوي البيض على العديد من الخصائص المفيدة للبشرة، حيث يستخدم صفار البيض في تطهير البشرة، ويستخدم بياض البيض في تفتيح البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من البيض على الوجه كقناع حتى يجف ثم يتم غسله، أو عن طريق وضع صفار البيض فقط على الوجه لتنظيفه.

2- الأناناس :

يساعد الأناناس في تنظيف الوجه بشكل فعال، كما يعمل على حماية البشرة ونضارتها وتنقيتها، ويستخدم عن طريق تدليك الوجه بالقليل من الأناناس الطازج ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء.

3- الموز :

الموز يعمل كمرطب فعال ومطهر طبيعي يساعد في تنظيف البشرة، كما يعمل على تأخر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة مهروس الموز إلى القليل من الكريمة أو الزبادي ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

4- الفراولة :

الفراولة من الفواكه المستخدمة في تنظيف وتقشير وتبييض الوجه بشكل فعال، وتستخدم عن طريق وضع القليل من عصير الفراولة على الوجه لمدة 15 دقيقة مع التدليك الخفيف ثم غسله.

5- البابايا :

البابايا يساعد في نضارة البشرة وتوهجها، كما يساعد في تنظيف البشرة من الشوائب كما أنه يعمل على ترطيب الوجه بشكل طبيعي وفعال، ويستخدم عن طريق تدليك الوجه بالقليل من مهروس البابايا.

6- التفاح :

يعطي التفاح الوجه الإشراق والتوهج، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من عصير التفاح على الوجه حتى يجف، كما يمكن مزج القليل من مهروس لب التفاح وزيت الزيتون ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

7- الليمون :

يعمل الليمون كمطهر طبيعي ويساعد في تبييض وتغذية البشرة حيث يحتوي على فيتامين سي، ويستخدم عن طريق وضع القليل من عصير الليمون على الوجه حتى يجف بشكل يومي.

8- العسل :

يزيل العسل الغبار والشوائب من الوجه، كما أنه مرطب طبيعي للبشرة، ويساعد على تألق الوجه وتوهجه، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من العسل إلى زيت الزيوت أو ماء الورد أو الزبادي ووضعه على الوجه، ثم يتم غسله.

9- المانجا :

المانجا تعمل على تنظيف البشرة وتطهيرهها بعمق، مما يؤدي إلى نضارة ونعومة ملحوظين في الوجه، كما أنه تؤخر من ظهور علامات تقدم السن، ويمكن تطبيقها على الوجه كقناع حتى يجف مع التدليك الخفيف، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

10- البرتقال :

البرتقال من الفواكه الحامضية التي تحتوي على فيتامين سي الفعال في علاج البشرة وتنقيتها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من عصير البرتقال على الوجه حتى يجف، أو عن طريق بشر القليل من قشر البرتقال ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

11- الكرز :

الكرز يعمل على التخلص من البقع في الوجه، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تساعد في تغذية الوجه وترطيبه، ويستخدم عن طريق وضع القليل من عصير الكرز أو لب الكرز على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

12- الرمان :

الرمان يساعد في تنظيف البشرة وتفتيحها والتخلص من الإسمرار، حيث يمكن استخدام عصير الرمان على الوجه بشكل يومي.

13- البيطخ :

البطيخ يستخدم كمرطب فعال للبشرة الجافة، كما يعمل على الحفاظ عليها وعلاج مشاكلها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من عصير البطيخ على الوجه بشكل يومي لمدة 15 دقيقة.

14- الصبار :

من أكثر العناصر المستخدمة في علاج مشاكل البشرة هو هلام الصبار الغني بالمواد المهمة والمفيدة لجميع انواع البشرة، ويستخدم في تنظيف الوجه عن طريق وضع القليل من هلام الصبار على الوجه لمدة 15 دقيقة.

15- صودا الخبز مع زيت الجوجوبا :

يساعد صودا الخبز في تقشير الوجه وتنظيفه، كما يعمل على ترطيب البشرة، ويستخدم عن طريق إضافة القليل من العسل وزيت الجوجوبا إلى صودا الخبز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

16- السكر مع العسل :

السكر عنصر فعال في تنظيف البشرة وعلاجها، حيث يمكن عمل اسكراب للوجه عن طريق إضافة القليل من العسل وعصير الليمون إلى كمية من السكر، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط بلطف لمدة 10 دقائق.

17- ماء الورد :

ماء الورد يستخدم في تنظيف البشرة ونضارتها، حيث ميكن إضافة القليل من الجليسرين إلى ماء الورد وتطبيق الخليط على الوجه بشكل يومي.

18- الخيار :

وضع القليل من عصير الخيار أو لب الخيار على البشرة يعمل بشكل فعال في تنظيفها وتنقيتها من الشوائب.

19- زيت اللوز :

زيت اللوز يعمل على تغذية البشرة بشكل كبير حيث يحتوي على فيتامين E، كما يعمل على تظهير وترطيب الوجه من خلال إضافة القليل من العسل وصفار البيض إلى القليل من زيت اللوز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

20- الطماطم :

واحدة من أفضل العلاجات المستخدمة في تنظيف البشرة، حيث تستخدم عن طريق إضافة القليل من الحليب وعصير الليمون إلى الطماطم، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

وصفات لتبييض الوجه :

1- الكركم :

إضافة القليل من الحليب وعصير الليمون إلى القليل من الكركم وطحين الحمص، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله، يساعد بشكل فعال في تبييض الوجه.

2- طحين الأرز مع العسل :

خلط القليل من العسل في كوب من الماء والقليل من الشاي ودقيق الأرز، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط وتركة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بحركات دائرية لإزالة الجلد الميت.

3- الحليب مع العسل :

هذه الوصفة من أكثر الوصفات فعالية في تبييض الوجه، حيث يتم إضافة القليل من الحليب الاطزج او البودرة إلى القليل من العسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه بعد تنظيفه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

4- البطاطس :

البطاطس تحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على حماية البشرة ونضارتها، كما أن البطاطس عنصر فعال في تفتيح الوجه، وتستخدم عن طريق وضع القليل من مبشور البطاطس على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم غسله، كما يمكن إضافة القليل من الليمون إلى عصير البطاطس ثم يتم وضع الخليط على الوجه حتى يجف.

5- النعناع :

النعناع يعمل على تنظيف البشرة وإزالة الجلد الميت وآثار الحروق مما يعمل على تفتيح الوجه، ويستخدم عن طريق وضع القليل من أوراق النعناع على الوجه لمدة 15 دقيقة.

6- خشب الصندل :

مسحوق خشب الصندل يستخدم كعلاج فعال للبشرة الدهينة، حيث يتم وضع القليل من الماء مع القليل من خشب الصندل، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه حتى يجف، ثم تيم غسله بالماء البارد.

7- الزعفران :

الزعفران يستخدم في تبييض الوجه وعلاج البشرة خاصة البشرة الجافة، عن طريق إضافة القليل من الحليب الخام إلى القليل من الزعفران، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية، ثم يتم تركه لمدة 15 دقيقة وغسله بعد ذلك.

8- فتات الخبز :

فتات الخبز يستخدم في تبييض وتوهج البشرة بشكل فعال، عن طريق إضافة القليل من فتات الخبز إلى القليل من الحليب وتركه لمدة دقيقتين، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

9- ماء جوز الهند :

شرب القليل من ماء جوز الهند بشكل يومي يعمل على تفتيح الوجه وتغذيته بشكل كبير، كما يمكن تدليك البشرة بقطنة مبللة بالقليل من ماء جوز الهند وتركه ليجف.

10- اليقطين :

يستخدم اليقطين في تبييض الوجه عن طريق إضافة القليل من الحليب وصفار البيض إلى مهروس اليقطين، ثم يتم وض عالخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة حتى يجف، ثم يتم تنظيف الوجه باستخدام قطنة مبللة بالماء.

11- الزبادي أو الروب :

الزبادي يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد بشكل فعال في تفتيح البشرة والتخلص من آثار الحبوب والندوب، حيث يمكن تطبيق القليل من الزبادي على الوجه بشكل مباشر كل يوم، كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون وماء الورد إلى الزبادي ثم وضعه على الوجه لمدة 40 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

12- طحين الحمص :

طحين الحمص من العناصر الفعالة المستخدمة في تبييض الوجه، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، كما أنه مرطب طبيعي يعمل على إزالة الدهون الزائدة من البشرة، ويستخدم عن طريق إضافة القليل من الماء أو ماء الورد إلى كمية من طحين الحمص، ثم يتم وضع العجينة على الوجه والرقبة حتى تجف، ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء.

نصائح لصحة الوجه بشكل عام :

1- العناية الخاصة وفقاً لنوع البشرة :

يجب معرفة نوع البشرة أولاً ثم بعد ذلك يتم الحصول على الروتيني اليومي الملائم للعناية بها.

2- الترطيب المناسب :

استخدام المرطبات اليومية المناسبة لنوع البشرة هو أمر مهم جدا للحفاظ على الوجه متألق وصحي.

3- الوقاية من الشمس :

عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر، حيث ينصح باستخدام كريم واقي للشمس، أو ارتداء القبعة عند الخروج ظهراً.

4- التقشير :

تقشير الوجه بالطرق الطبيعية يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد الانسجة ويساعد في نعومة الوجه.

5- شرب الماء :

ينصح بشرب كميات الماء المناسبة بشكل يومي، وهو مايعادل 8 أكواب يومياً.

6- التغذية السليمة :

الحصول على نظام غذائي صحي متكامل يؤثر كثيراً في رعاية البشرة والحفاظ عليها، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة.

7- التمارين الرياضية :

القيام ببعض التمارين الرياضيط الخفيفة بشكل يومي يعمل على تنشيط الدورة الدموية التي تؤثر كثيراً في نضارة الوجه وتألقه.

8- مستحضرات التجميل :

الحذر من استخدام مستحضرات التجميل مجهولة الهوية والتي قد تحتوي على عناصر كيميائية ضارة بالبشرة.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+