تبييض الوجه

تبييض الوجه، يعتبر الوجه هو عنوان الشخص، لذلك يحرص أغلب الناس على الحفاظ على بشرتهم نظرة وصحية ومشرقة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطرق المختلفة التي يجب اتباعها للحصول على بشرة نضرة وناصحة البياض من موقع صحتنا.

أسباب إسمرار وتغير لون الوجه :

1- تكتسب البشرة لوناً داكناً بسبب التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة لفترة زمنية طويلة، حيث يظهر الإحمرار الشديد على البشرة، ثم تبدأ البشرة في الإسمرار حيث تكون أكثر عرضة لزيادة امتصاص الضوء وذلك بسبب زيادة عنصر الميلانين.

2- كما تصبح البشرة داكنة اللون بسبب وجود آثار الحبوب، كما تؤدي حالات جفاف البشرة وتشققها لحدوث الاسمرار بشكل كبير.

3- كذلك يعد نوع البشرة من أهم العوامل المؤثرة في تغير لونها، حيث تكون البشرة الدهنية والمختلطة أكثر أنواع البشرات عرضةً لذلك.

4- وجود النمش أيضا من العوامل المؤثرة في لون البشرة، حيث تكتسب البشرة لون أحمر أو بني غامق بسبب وجود النمش.

5- يسبب الإصابة ببعض الأمراض إلى تغير لون الوجه، مثل : مرض اليرقان، ومرض فقر الدم الذي يسبب إصفرار الوجه، ومرض السرطان وإلتهاب السحايا، والحساسية التي تجعل لون الجلد أحمر.

6- يصيب بالكلف إلى حدوث إسمرار في منطقة الوجه بشكل كبير، وهو عبارة عن تصبغات على هيئة بقع داكنة في الوجه.

7- كما تؤثر التغذية في نضارة الوجه ولونه بشكل كبير، حيث يعتبر الإكثار من تناول الوجبات السريعة والضارة من مسببات إسمرار الوجه وتغير لونه.

أفضل الوصفات لتبييض الوجه :

1- الكركم :

حيث يحتوي الكركم على العديد من المواد المفيدة للبشرة، فهو يعمل على تفتيح البشرة ويساعد في إزالة البقع الداكنة والشوائب بشكل فعال،و يمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الكركم بالإضافة إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الخردل، ثم يتم توزيع الخليط على الوجه مع تركه لمدة 15 دقيقة، ويتم بعدها غسل الوجه بالماء الدافئ.

يمكن تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي لمدة أسبوعين، كما يمكن استخدامه عن طريق إضافة نصف ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقتين من الحلين وملعقتين من طحين الحمص، ثم يتم توزيع الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء.

2- طحين الأرز :

يقوم بدور مهم وفعال في عملية تفتيح البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من دقيق الأرز بالإضافة إلى نصف ملعقة عسل مع كوب من الماء والشاي، ويتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك، ثم يتم تركه لمدة 20 دقيقة وغسل الوجه عن طريق تدليكه بحركات دائرية لإزالة الجلد الميت.

3- الحليب مع العسل :

وتستخدم هذه الوصفة في تفتيح البشرة واكتسابها للنضارة والحيوية، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من اللبن إلى ملعقة من العسل، ثم يتم تنضيف الوجه بشكل جيد وتوزيع الخليط عليه وتركه لمدة 15 دقيقة وغسله.

4- طحين الشوفان :

طحين الشوفان يساعد في إزالة الجلد الميت كما يحتوي على العديد من الخصائص المبيضة للوجه، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة من طحين الشوفان إلى ملعقة من الزبادي وملعقة من عصير الطماطم، ويتم توزيع الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله عن طريق فركه جيداً.

5- البطاطس :

تعمل البطاطس في تبييض البشرة بشكل كبير، حيث تحتوي على فيتامين سي الذي يحمي البشرة ويساعد على الحفاظ على صحتها، ويتم استخدامه عن طريق وضع البطاطس المبشورة على الوجه وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه جيداً، كما يمكن استخدامه عن طريق خلط القليل من عصير البطاطس مع الليمون ووضعه على البشرة ثم غسله بعد 15 دقيقة.

6- زيت اللوز :

يساعد زيت اللوز على اكتساب البشرة للنضارة والحيوية، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يعطي البشرة بريق، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الوجه بزيت اللوز الدافئ، كما يمكن استخدامه عن طريق نقع اللوز في الماء لمدة 12 ساعة وطحنه ثم يتم خلطه مع القليل من زبدة الحليب ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد عن طريق تدليكه بشكل دائري.

7- أوراق النعناع :

حيث يعمل النعناع على تنظيف مسام البشرة وتفتيح الوجه وتبييضه بشكل كبير كما أنه يساعد في إزالة حروق الشمس، ويتم استخدامه عن طريق وضع أوراق النعناع على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله جيداً بالماء البارد.

8- الموز :

الموز يستخدم في تبييض الوجه وإزالة حروق الشمس، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل إلى موزة مهروسة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله.

9-  قشر البرتقال :

حيث يساعد بشكل سريع وكبير في تفتيح البشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة، ويمكن استخدامه عن طريق تجفيف قشور البرتقال وطحنها ووضعها مع القليل من الزبادي على الوجه لمدة 15 دقيقة مع تجنب منطقة العينين، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.

10- خشب الصندل :

يستخدم خشب الصندل في العناية بالبشرة وخاصة البشرة الدهنية، ويتم استخدامه عن طريق إضافة مسحوق خشب الصندل إلى القليل من الماء ووضع العجينة على الوجه حتى تجف ثم غسله، كما يمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق خشب الصندل إلى القليل من قشور البرتقال وإضافة القليل من الماء، ويتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك  لمدة 5 دقائق ثم تركه ليجف لمدة 15 دقيقة وغسله.

11- الزعفران :

يعمل الزعفران على تبييض الوجه وعلاج البشرة بشكل كبير وتجديد خلاياه وخاصة البشرة الجافة، ويمكن استخدامه عن طريق إضاقة ملعقة من الزعفران إلى الحليب الخام وخلطه جيداً ثم يتم وضعه على الوجع مع التدليك بحركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم يتم تركه ليجف لمدة 15 دقيقة وغسله.

12- الفراولة :

تحتوي الفراولة على العديد من العناصر المفيدة للبشرة، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة القليل من الحليب والعسل إلى حبة فراولة مهرووسة، ويتم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد.

13- عصير الليمون :

الليمون يمتلك فيتامين سي الفعال في تنضيف البشرة والحفاظ على صحتها، كما يساعد بشكل كبير في علاج البقع الداكنة وحروق الشمس، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من العسل مع الحليب وعصير الليمون، ووضع العجينة على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ.

14- البابايا :

البابايا تستخدم في تبييض البشرة وإزالة البقع الداكنة، كما أنها تعمل كعلاج واقي من الشمس، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة كوباً من لب البابايا مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله.

15- الخيار :

 الخيار من أكثر أنواع الخضراوات المستخدمة في تبييض الوجه واكسابه النضارة والحيوية، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من قطع الخيار على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة، كما يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من عصير الخيار مع القليل من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسلها.

16- ماء الورد :

يعمل ماء الورد في تحسين لون البشرة بشكل كبير وخاصة البشرة الحساسة والبشرة الدهنية، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الوجه به يومياً.

17- الجزر مع الأفوكادو :

يتميز كل منهما بقدرته الفعالة في تبييض البشرة وتوحيد لونها وإزالة البقع الداكنة، ويتم استخدامهما عن طريق هرس ثمر الأفوكادو وإضافتها إلى الجزر المطبوخ مع القليل من القشدة الثقلية ويتم إضافة بيضة وقليل من العسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء البارد.

18- فتات الخبز :

يساعد في توهج وتبييض الوجه بشكل كبير، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من فتات الخبز إلى كريم الحليب، ووضعه على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله.

19- الشوفان :

الشوفان يستخدم في تبييض الوجه بصورة كبيرة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من زيت اللوز إلى مسحوق الشوفان والقليل من العسل، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ.

20- الطماطم :

الطماطم تعمل على تبييض الوجه بشكل سريع وفعال، ويمكن استخدامها عن طريق خلط القليل من الطماطم مع القليل من الزبادي ووضع الخلطة على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله.

21- ماء جوز الهند :

يحتوي جوز الهند على العديد من المعادن الأساسية المهمة للجسم، فهو يستخدم في تبييض الوجه عن طريق وضع قطنة في القليل من ماء جوز الهند وفرك الوجه بالقطنة جيداً، كما يمكن استخدامه من خلال تناوله بشكل مباشر.

22- اليقطين :

اليقطين يتم استخدامه في تبييض البشارة وإعطائها النضارة الفورية، ويمكن استخدامه عن طريق  إضافة القليل من هريس اليقطين إلى ملعقة صغيرة من الحليب وصفار بيضة، ويتم وضع القناع على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة حتى يجف، ثم يتم تنضيف الوجه بقطعة قطن مبللة.

23- الزبادي :

يعتبر الزبادي من أهم الوصفات المستخدمة في تبييض الوجه، فهو يساعد البشرة على التخلص من الندوب والمشاكل العديدة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إلى 9 قطرات من عصير الليمون الطازج بالإضافة إلى القليل من ماء الورد، ويتم وضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 40 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

24- طحين الحمص :

طحين الحمص يعمل جيداً لتفتيح البشرة حيث يحتوي على عناصر غذائية صحية كثيرة، كما أنه يساعد في إزالة الدهون الزائدة والشوائب من البشرة ويزيد من رطوبتها، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من طحين الحمص إلى القليل من ماء الورد، ويتم وضع الخليط على الوجه حتى يجف ثم غسله بالماء البارد.

  • نصائح عامة لتوحيد لون الوجه والحفاظ عليه :

1- التغذية الصحية السليمة :

يؤثر الغذاء الصحي بشكل كبير في تفتيح البشرة، وينصح بتناول النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضراوات التي تساعد الجسم في التخلص من السموم مما يؤدي بشكل كبير إلى توحيد لون البشرة.

2- العمل على تنضيف وتقشير وترطيب البشرة :

يساهم الإهتمام بالبشرة بشكل كبير في تفتيحها ونضارتها، وينصح بنظافة البشرة عن طريق اختيار التونر المناسب لها أو استخدام ماء الورد الذي يعمل على غلق المسام ويمنع تراكم الشوائب والأتربة، وينصح بتقشر الوجه وإزالة الخلايا الميتة والشوائب بالطرق الطبيعية أو الكيميائية، والعمل على ترطيب البشرة الذي يحافظ على نضارتها وحيويتها.

3- شرب الماء :

يساعد تناول لترين من الماء أي مايعادل 8 أكواب يومياً على الحفاظ على رطوبة الجلد والحفاظ عليه من الجفاف والتشققات وطرد السموم.

4- تجنب التعرض لأشعة الشمس :

ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة، كما ينصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة عند الخروج من المنزل أو استخدام المظلة أو القبعة.

5- تناول الفيتامينات :

الحرص على تناول الفيتامينات يساهم بشكل كبير في تفتيح البشرة وحيويتها مثل فيتامين C المتوافر في البرتقال والليمون، وفيتامين A المتوافر في الحليب وصفار البيض والجزر والبطيخ.

6- ممارسة الرياضة والبعد عن العادات الضارة :

حيث أن ممارسة الرياضة كرياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية مما يؤثر بشكل كبير على حيوية البشرة ونضارتها، كما ينصح بالإبتعاد عن العادات السيئة والمضرة مثل التدخين والكحول وغيرها.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+