زراعة الوجه

زراعة الوجه، يولد بعض الناس بصفات وراثية أو عيوب خلقية أو ملامح وجه غير متناسقة، حيث يتوجه الناس إلى عمليات الحقن المختلفة للحصول على وجه جميل، ومن ضمن الطرق المستخدمة عملية زراعة الوجه.

تعريف بسيط بزراعة الوجه :

عملية طبية تجميلية، يتم فيها استبدال جزء من الوجه أو الوجه بالكامل نتيجة لتضرره أو إصابته، حيث يتم زراعة دعامات لتقوية عضلة الوجه أو لتحديد الملامح فيه، حيث تتكون هذه الدعامات من مواد سريعة التأقلم مع أنسجة الوجه البشري.

مميزات زراعة الوجه :

1- علاج تشوه ملامح الوجه ومنطقة الذقن والفك.

2- نتائج أكيدة وسريعة وتدوم مدى الحياة.

3- تتم بعملية واحدة ولا تحتاج لعدة عمليات.

أنواع زراعة الوجه :

1- زراعة الذقن :

تستخدم هذه العملية لإعادة هيكلة شكل الذقن سواء للحصول على ذقن رفيعة وصغيرة أو لبروز حدودها وتغيير شكلها للحصول على الشكل المطلوب.

2- زراعة الفك :

كذلك تتم هذه العملية لتعديل هيكل الفك حيث يتم تثبيت دعامات لزيادة عرض الفك، وذلك بالتوازي مع عملية زراعة الذقن.

3- زراعة الوجنتين :

تعتبر هذه العلمية من أكثر العميات الزرع استخداماً في مجال زراعة الوجه، حيث يسعى الكثير من الناس للحصول على وجنتين كبيرتين للتمتع بوجه جميل.

أشهر عمليات زراعة الوجه :

1- أول زراعة وجه في العالم :

 

تمت أول عملية زراعة وجه في العالم لفتاة هندية ذات 9 أعوام، حيث تعرضت لحادث أليم عندما اشتبك شعرها بآلة دراس مما أدي إلى تدمر فروة رأسها وجلد وجهها وانفصلت رأسها تماماً عن جمجمة رأسها، وقد قام والدها بأخذ رأسها في كيس بلاستيك إلى المستشفى حيث تمت عمل عملية زرع جلد وتوصيل شرايين لها، ولكن تركت هذه الحادثة تلف كبير في العضلات والكثير من الندوب.

2- زراعة الثلث الأخير من الوجه :

 

في هذه الحالة أصيب المريض البالغ من العمر 37 عام بالعديد من الجروح الخطيرة في حادث انتحار حيث قام بإطلاق النار على نفسه، وكانت العملية عبارة عن زراعة وجه جديد وأسنان ولسان وفك.

3- زراعة وجه جزئي :

 تعرضت هذه الحالة لهجوم كلب مسعور أثناء نومها، حيث قام الكلب بعض وجهها كله الذي تبقى منه الشفاه وجزء من الأنف والذقن والخدين، وتمت العملية بزراعة وجه جزئي جديد للمريضة.

 4- زراعة وجه كامل :

تعرض المريض في هذه الحالة لصعقة كهربائية أدت إلى تدمير كامل لوجهه، حيث تدمرت الشفتين والأنف والحاجبين، وقد أجريت عملية زراعة كاملة للوجه.

5- زراعة أنحاء في الوجه :

نتيجة لحادث إطلاق النار على وجه المريضة التي خضعت لعملية زراعة الوجه نتيجة لتدمر وجهها بسبب إصابته بالعديد من الشظايا النارية.

6- استبدال تام للوجه :

 هذه الحالة من أغرب الحالات التي تمت لها زراعة للوجه، حيث ولد المريض بوجه مشوه تماماً، وأجريت له عملية زراعة للوجه حيث تم استبدال وجهه بوجه متبرع متوفي.

7- ترقيع جلدي للوجه :

قام دب كبير بمهاجمة المريض مما أدي إلى تدمير جزء كبير من وجهه، لذلك تم عمل ترقيع جلدي تم الحصول عليه من ذراع المريض، ولكن هذه العملية لم تحقق نجاحاً، لذلك تم عمل عملية أخرى للمريض عن طريق زراعة وجه للمريض من خلال وجه متبرع متوفي، وهذه العملية كانت عبارة عن تنظيف للجيوب الأنفية وإصلاح للأنف والشفة العليا وتوصيل الشرايين والأوردة والأعصاب.

8- زراعة وجه في تركيا :

من أول عمليات زراعة الوجه في تركيا، حيث تمت عن طريق زراعة وجه لمريض قد تعرض لإصابة وجهه بالكامل في حادث حريق في المنزل، حيث تبرعت له إحدى العائلات بوجه متوفي فيها.
وهكذا فإن أكثر الناس المستفيدة من هذه العمليات التي بدأت تظهر معالمها بشكل حديث هم الفئة التي تعرضت للحوادث والإصابات والعيوب الخلقية، حيث تعد هذه العملية بمثابة طوق نجاة لمثل هؤلاء الذين تدمرت حياتهم نتيجة لإصابتهم.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+