الرئيسية / العلاج بالاعشاب / ترطيب الوجه طبيعيا

ترطيب الوجه طبيعيا

ترطيب الوجه طبيعيا، من أهم النصائح التي قد تحصل عليها للعناية بالبشرة هي الحرص على ترطيب الوجه بصورة مستمرة، وبالرغم من اختلاف البشرات إلا أن الترطيب المناسب لكل نوع من أساسيات الحصول على وجه جميل وصحي ومشرق.

فوائد ترطيب الوجه طبيعيا :

1- التخلص من علامات تقدم السن مثل التجاعيد وظهور الخطوط الرقيقة.

2- علاج مشكلة قشور الوجه خاصة في فصل الخريف.

3- الحصول على مظهر صحي ونضر.

4- القضاء على حب الشباب والهالات السوداء وإرهاق العين.

5- تغذية البشرة وحصولها على الفيتامينات والعناصر المفيدة.

وصفات ترطيب الوجه طبيعياً :

1- زبدة الحليب :

زبدة الحليب يوجد بها الكثير من العناصر المغذية للوجه، حيث يسهل على البشرة امتصاصها والإستفادة منها، فهي تعمل على نعومة الوجه والتخلص من الجفاف، وتستخدم عن طريق وضع القليل من زبدة الحليب على الوجه بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم.

2- العسل :

العسل من المرطبات الطبيعية التي تحتوي على مضادات للإلتهاب والأكسدة وفيتامين سي وغيرها من العناصر المفيدة خاصة لأصحاب البشرة الجافة، كما أنه منظف ومطهر للوجه والمسام، ومن الممكن وضع العسل على الوجه بشكل مباشر مع التدليك لعدة دقائق ثم يتم غسله بعد مرور 20 دقيقة.

3- كريم الحليب :

تصنع العديد من الأمهات كريم الحليب الطازج في المنزل، وهو من الوسائل الرائعة المستخدمة في الحصول على بشرة متوهجة وصحية، حيث يستخدم عن طريق تدليك الوجه بالقليل من كريم الحليب لعدة دقائق ثم يتم غسله بالماء.

4- زيت الزيتون :

زيت الزيتون من أكثر الزيوت المرطبة للوجه حيث يحتوي على العديد من الفوائد مثل مضادات الأكسدة وفيتامين e والبوليفينول والفيتوستيرولس الذي يساعد كلآ منهم على حماية الوجه من المشاكل المختلفة والأضرار، ويستخدم عن طريق تطبيق القليل من زيت الزيتون على الوجه قبل الذهاب للنوم وغسله صباحاً في اليوم التالي.

5- زيت السمسم :

الترطيب العميق باستخدام زيت السمسم يساعد في علاج إلتهابات البشرة الجافة والحكة واحمرار الجلد، كما يعطي لمعاناً وتوهجاً للوجه بشكل طبيعي ويعمل على نعومة الجلد، ومن الممكن استخدامه بشكل مباشر عن طريق وضع القليل من زيت السمسم على الوجه لمدة 10 دقائق يومياً.

6- زيت جوز الهند :

من المرطبات القوية والفعالة في علاج مشاكل البشرة الجافة، حيث يساعد في علاج النسجة المتضررة بعمق وتقويتها والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة، حيث انه يحتوي على فيتامين e ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية مثل حمض الكبريك واللوريك الكابريليك التي تساعد في الحماية من مشاكل البشرة وانتشار العدوي الفطرية.

طريقة الإستخدام :

تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند بحركات دائرية لمدة 10 دقائق حتى يتم امتصاصه جيداً.

7- زيت اللوز :

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E وفيتامين A، التي تعمل على تغذية البشرة وحمايتها وعلاجها، كما أنه يحتوي على رائحة جذابة تساعد في الترطيب، وكذلك يمكن استخدامه عن طريق تدليك الوجه بالقليل من زيت اللوز.

8- زبدة الشيّا :

زبدة الشيّا الخام تحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية تساعد في ترطيب الوجه وعلاج الإلتهابات ومحاربة علامات تقدم السن، حيث يمكن استخدامها عن طريق وضع قطعة من زبدة الشيّا على الوجه مع التدليك بحركاتت دائرية لمدة 60 ثانية حتى يتم امتصاصها جيداً قبل النوم بشكل يومي.

9- الحليب الطازج :

تدليك الوجه باستخدام القليل من الحليب البارد الطازج يعد من الوسائل الفعالة في ترطيب وتغذية الوجه، حيث يسهل امتصاصه في الجلد، كما يمكن إضافة الماء الدافئ إلى القليل من الحليب ومسح الوجه بالقليل منه حتى يجف.

10- الموز مع الحليب :

تساعد هذه الوصفة في تغذية الوجه وترطيبه حيث تحتوي مكوناتها على العديد من الفيتامينات والمعادث مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين e، التي تساعد جميعها في تحفيز مادة الكولاجين المسؤولة عن نضارة وجمال الوجه.

طريقة الإستخدام :

وضع القليل من العسل والحليب إلى مهروس الموز وخلط المكونات جيداً حتى تتكون عجينة يتم وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالماء.

11- الليمون مع الحليب مع زيت الزيتون :

هذه الوصفة تستخدم في ترطيب البشرة الدهنية، حيث تحتوي مكوناتها على حمض اللبنيك وفيتامين سي ومضادات الإلتهاب والأكسدة وغيرها من الفوائد التي تساعد في علاج مشاكل البشرة الدهنية وترطيبها وتغذيتها.

طريقة الإستخدام :

إضافة القليل من الحليب إلى كمية من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء.

12- الأفوكادو مع البيض :

تحتوي هذه الوصفة على البروتينات والمرطبات اللازمة للوجه، حيث يتم استخدامها عن طريق خلط القليل من زيت جوز الهند مع بيضة وثمرة الأفوكادو الطازجة حتى يتم الحصول على عجينة يتم وضعها على الوجه لمدة 25 دقيقة ثم ينظف الوجه باستخدام الماء الدافئ.

13- زيت اللوز مع الحليب :

تستخدم عن طريق وضع القليل من زيت اللوز إلى كمية من اللوز المطحون مع الحليب السائل، ثم يتم وضعه على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

14- الكيوي :

الكيوي يساعد على تغذية البشرة وتنعيمها وتنشيط الدورة الدموية، حيث يتم وضع القليل من زيت الزيتون وصفار البيض مع عصير الكيوي في وعاء يتم خلطهم جيداً، ثم يوضع الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

15- العسل مع الأفوكادو :

التنظيف والتخلص من الجلد الميت والترطيب والتغذية التامة في هذه الوصفة التي تستخدم عن طريق وضع القليل من العسل والماء مع مهروس الأفوكادو على الوجه لمدة 15 دقيقة ويتم غسله بالماء.

16- التمر :

التمر يعمل على نضارة وتغذية الوجه والتخلص من البقع الداكنة والجلد الميت، ويستخدم عن طريق إضافة القليل من العسل وزيت الزيتون وزيت اللوز وعصير خيارة إلى كمية من الشوفان والحليب البودرة والزبادي ومهروس التمر، ثم يتم خلط المكونات جيداً، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 30-60 دقيقة حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

17- الجليسرين مع ماء الورد :

وصفة الجليسرين مع ماء الورد تستخدم في ترطيب الوجه وتغذية البشرة، حيث يتم إعدادها عن طريق وضع القليل من ماء الورد على الجليسرين ويتم دهن الوجه بالخليط قبل النوم بشكل يومي.

18- الزبادي مع البرتقال :

إضافة القليل من عصير البرتقال وعصير الليمون إلى علبة زبادي، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ويتم غسلها بالماء.

19- الزبادي مع الفراولة :

خلط القليل من الزبادي وقطع الفراولة الصغيرة وعصير الليمون مع التقليب الجيد للمكونات، ثم يتم وضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة ليبرد، ويتم وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم يتم فرك الوجه للتخلص من الخلايا الجلدية الميتة وغسله بالماء البارد لغلق المسام.

20- زيت الزيتون مع البيض :

يتم خفق البيض وإضافة القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون إليه، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء البارد.

21- العسل مع الشوفان :

يتم تحضير الوصفة عن طريق إضافة القليل من العسل والحليب إلى كمية من مجروش الشوفان، ثم يوضع على الوجه مع التدليك لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

22- العنب مع الليمون :

خلط القليل من عصير العنب مع عصير الليمون بالإضافة إلى مغلي النعناع وماء مُثلج وماء الورد، ثم تيم تمرير قطعة من القطن المبللة بالخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء البارد.

23- العسل مع الطمي :

الطمي يساعد في تنظيف المسام وشد البشرة والعسل يعمل على ترطيب وتغذية الوجه، ويتم استخدامه عن طريق إضافة القليل من العسل والحليب إلى مسحوق الطمي، ثم تيم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

24- الصبار أو الألوفيرا :

الصبار يستخدم في الكثير من الكريمات المرطبة للبشرة، حيث انه يساعد في تحسين حالة الوجه والتخلص من الإلتهابات وغيرها من مشاكل البشرة، ويتم استخدامه عن طريق وضع القليل من هلام الصبار على الوجه لعدة دقائق ثم يتم غسله بالماء.

نصائح لترطيب الوجه طبيعياً :

1- شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل التي تساعد على الحفاظ على نضارة الوجه، حيث ينصح بشرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

2- ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

3- اتباع نظام غذائي متكامل وصحي ومتوازن غني بالخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المرطبة والمغذية للوجه.

4- الإبتعاد عن الوجبات السريعة والمنبهات والكحوليات والتدخين التي تعد جميعها من العادات الضارة المسببة لمشاكل البشرة.

5- عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة بصورة مباشرة خاصة في أوقات الذروة، واستخدام الكريمات الواقية والمظلات والنضارات الشمسية.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+