الرئيسية / العلاج بالاعشاب / تقشير الوجه طبيعيا

تقشير الوجه طبيعيا

تقشير الوجه طبيعياً، حيث أن عملية التقشير هي عبارة عن إزالة طبقة من خلايا الجلدية الميتة من سطح البشرة، ويسعى الكثير من الناس إلى الحصول على عمليات تقشير مكلفة وباهظة وبطرق صعبة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أفضل الطرق المستخدمة في تقشير الوجه بشكل طبيعي وآمن وفعال.

فوائد تقشير الوجه :

1- القضاء على عيوب ومشاكل البشرة.

2- الحد من ظهور البقع والعلامات والندوب في الوجه.

3- تفتيح مسام الوجه والتخلص من البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء.

4- التخلص من تصبغات الجلد والبقع الداكنة في الوجه.

5- مساعدة البشرة الجافة في التخلص من الكثير من الشاكل.

6- التخلص من الشعر الموجود تحت الجلد وسهولة إزالته بعد التقشير.

7- محاربة علامات تقدم السن والشيخوخة.

8- تجديد خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية والخلايا الليمفاوية التي تعمل على بناء الخلايا الجديدة والتخلص من الجلد الميت.

9- تقديم المساعدة لكريمات تفتيح وترطيب البشرة، حيث تزيد نسبة امتصاصها في الجلد.

أضرار تقشير الوجه :

1- ظهور الندوب والحبوب في بعض حالات الإستخدام الخاطئ لوصفات التقشير.

2- الإصابة بإلتهاب وإحمرار الجلد في بعض الحالات وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

3- ظهور بقع داكنة وبنية بعد وصفات التقشير في مناطق الجلد الرقيقة وعند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

4- تلف البشرة وجفافها عند استخدام وصفات التقشير على فترات قصيرة.

نصائح ماقبل تقشير الوجه :

1- ربط الشعر بعيداً عن الوجه.

2- تنظيف البشرة بشكل صحيح وعميق.

3- استخدام وصفات تقشير الوجه مع حمام البخار الذي يساعد على الحصول على نتائج أفضل.

طرق تقشير الوجه طبيعياً :

1- السكر البني مع زيت الزيتون :

إضافة القليل من زيت الزيتون إلى القليل من السكر البني، ثم يتم وضع القليل من الخليط على البشرة النظيفة وتدليك الوجه بحركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

2- السكر مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى القليل من السكر البني، ثم يتم تدليك الوجه بالقليل من الخليط، ويحرص على ترطيب الأصابع بالقليل من الماء عند تدليك الوجه، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

3- السكر مع زيت جوز الهند :

إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى القليل من السكر البني، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية بسيطة لمدة 60 ثانية، ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ.

4- السكر مع الشوكولاتة :

إضافة القليل من زيت الزيتون إلى السكر البني والقليل من الكاكاو والفانيليا، ثم يتم وضع كمية من الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 60 ثانية، ويترك على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

5- الموز مع الشوفان والحليب :

إضافة القليل من الحليب إلى القليل من الشوفان ومهروس الموز، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لمدة أربع دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

6- البرتقال مع العسل والسكر :

إضافة القليل من عصير البرتقال وزيت الزيتون إلى القليل من العسل والسكر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة والتدليك برحكات دائرية خفيفة لمدة خمسة دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

7- مقشر الكيوي مع السكر :

إضافة القليل من السكر إلى مهروس الكيوي، ثم يتم إضافة القليل من زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الوجه مع التدليك لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

8- مقشر التفاح مع الشوفان :

إضافة القليل من الشوفان إلى قطع من التفاح وخلطهم باستخدام الخلاط، ثم يتم تدليك الوجع والرقبة باستخدام الخليط وتركه لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسله بالماء، كما يمكن إضافة القليل من العسل إلى المكونات.

9- اللوز مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى مسحوق اللوز، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

10- التوت مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى بعض التوت الطازج، ثم يتم خلطهم باستخدام الخلاط، ويتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك ويتم تركه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

11- البيض مع الملح مع الليمون :

إضافة القليل من الملح وعصير الليمون إلى بياض البيض، كما يمكن إضافة القليل من العسل إلى المزيج، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك لمدة خمسة دقائق، ونقوم بغسل الوجه بالماء.

12- الخيار :

يتم تقشير الخيار وهرسه جيداً، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك في نفس الإتجاه لمدة عدة دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

13- الفراولة مع الشوفان مع الليمون :

إضافة القليل من عصير الليمون إلى الشوفان وثمار الفراولة الطازجة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لعدة دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء البارد.

14- الشوفان :

إضافة القليل من الماء إلى الشوفان حتى تصبح عجينة، نقوم بتدليك الوجه والرقبة باستخدام العجين الناتج، ثم نقوم بغسله وترطيب الوجه بعد استخدامه.

15- السكر مع الليمون :

إضافة القليل من عصير الليمون إلى السكر البني، ثم يتم وضعه على الوجه مع التدليك برفق لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

16- صودا الخبز مع الشوفان :

إضافة القليل من صودا الخبز والماء الدافئ إلى القليل من الشوفان، ونتركه لمدة خمس دقائق، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك، ثم نقوم بغسله بالماء.

17- صودا الخبز :

إضافة القليل من السكر البني إلى القليل من صودا الخبز ونقوم بوضع القليل من الماء، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك لمدة عدة دقائق، ثم يتم تنظيفه بالماء.

18- الشوفان مع العسل :

إضافة القليل من العسل إلى الشوفان، مع إضافة القليل من جوز الطيب، ونقوم بتدليك الوجه والرقبة بالخليط بلطف، ثم يتم غسله بالماء.

19- القهوة مع اللافندر :

إضافة القليل من القهوة إلى زيت اللافندر مع القليل من السكر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه النظيف مع التدليك الصحيح لعدة دقائق، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء.

20- فطيرة القرع :

إضافة القليل من السكر البني إلى فطيرة القرع، كما نقوم بإضافة القليل من فيتامين هـ مع القليل من زيت جوز الهند، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لمدة ثلاث دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء.

21- البقدونس مع الخس مع النخالة البيضاء :

إضافة القليل من الخس إلى البقدونس المجفف ونخالة القمح والقليل من الشوفان، ونقوم بخلط المكونات معاً باستخدام الخلاط، ثم نقوم بوضع القليل من زيت الزيتون على الخليط، ويتم وضعه على الوجه بعد تنظيفه جيداً لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

22- التوت مع العسل و الشاي الأخضر :

إضافة القليل من العسل والشاي الأخضر والسكر إلى مهروس التوت، ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك وتركه لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء.

23- الطماطم مع السكر :

إضافة القليل من السكر البني إلى مهروس الطماطم، ثم يتم وضع الخليط على الوجه نظيفاً مع التدليك لمدة أربع دقائق بلطف، ثم يتم غسله بالماء.

24- بذور الحلبة :

استخدام الخلاط في هرس بذور الحلبة جيداً مع إضافة القليل من الماء لتصبح عجينة، ثم يتم وضعها على الوجه مع التدليك، ويتم غسله بالماء.

25- الطحين :

إضافة القليل من الحليب والعسل إلى كمية من الطحين وعجن المكونات معاً باستخدام الماء، ثم يتم وضع العجين على الوجه والرقبة مع التدليك لعدة دقائق، ثم نقوم بغسله بالماء مع الحرص على ترطيب الوجه بعدها.

26- خشب الصندل :

إضافة القليل من ماء الورد والعسل وعصير الليمون إلى مسحوق خشب الصندل، ثم يتم وضع العجينة على الوجه والرقبة مع التدليك الجيد، ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسله جيداً.

27- الرمان مع العسل :

إضافة القليل من العسل وزيت الزيتون إلى عصير الرمان مع القليل من السكر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

28- الشبَّة :

إضافة القليل من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الافندر إلى مقدار من الشبَّة المطحونة مع السكر المحبب، ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك لمدة ثلاث دقائق، ونتركه لمدة 60 دقيقة، ونقوم بغسله بالماء الدافئ.

29- الجيلاتين :

إضافة القليل من الحليب وزيت اللافندر إلى كمية من الجيلاتين غير المُنكَّه، ويتم خلط المكونات جيداً باستخدام حمام مائي ساخن، وبعد أن يبرد الخليط نقوم بوضعه على الوجه والرقبة مع التدليك برفق، ثم نقوم بغسله بالماء.

30- الفحم النشط :

إضافة القليل من الماء إلى الفحم النشط والجيلاتين غير المُنكّه، ويتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لعدة دقائق ثم يتم غسله بالماء.

طرق أخرى لتقشير الوجه :

1- التقشير الكيميائي :

عبارة عن استخدام مادة حمضية في عملية التقشير وإزالة الطبقة السطحية التالفة من الوجه، مثل مادة أحماض ألفا هيدروكسي، حمض الخليك ثلاثي الكلور، حمض الفينول.

2- التقشير بالليزر :

عبارة عن استخدام أشعة الليزر في تقشير الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت وإنتاج خلايا جديدة، كما يساعد في تحفيز الكولاجين المساعد في تكوين الخلايا الجديدة.

3- التقشير الميكانيكي :

عبارة عن عجلة صغيرة سريعة الدوران لها سطح خشن يتم استخدامه على السطح الخارجي للجلد، مما يساعد في التخلص من طبقات الجلد العليا، وتتم عادة هذه العمليات باستخدام بنج موضعي.

أضرار طرق التقشير غير الطبيعية :

1- ظهور ندوب :

يتسبب التقشير الكيميائي في ظهور ندوب في الجزء السفلي من الوجه في بعض الحالات.

2- إحمرار الجلد وإلتهابه :

بعد التقشير الكيميائي قد يحدث إحمرار وإلتهاب لأصحاب البشرة الحساسة.

3- الإصابة بالعدوي :

يصيب التقشير الكيميائي في بعض الحالات بفيروس الهربس، الذي يسبب قروح باردة.

4- أمراض القلب والكلى :

حيث أن مادة الفينول المستخدمة في بعض عمليات التقشير قد تتسبب في تلف عضلة القلب وأضرار في الكبد والكلى.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+