الرئيسية / اخترنا لكم / البثور في الوجه

البثور في الوجه

البثور في الوجه، تظهر مايُعرف بالبثور أو الرؤوس السوداء والبيضاء في الوجه وخاصة في البشرة الدهنية، وهي من المشاكل الجلدية الأكثر رعباً بالنسبة للسيدات، حيث تحرص السيدات بشكل كبير على الحفاظ على بشرتهن نظيفة ونضرة وخالية من مثل هذه المشاكل، وسوف نتعرف في هذا المقال على كل مايخص البثور.

تعريف بسيط للبثور في الوجه :

عبارة عن إلتهابات جلدية تنتج من إنسداد مسام الوجه، وينتج إنسداد المسام من تراكم الأتربة والزيوت والدهون وخلايا الجلد الميتة بشكل كبير في الوجه مما يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

كيفية تكون البثور :

كما ذكرنا فإن البثور تنتج عند إنسداد مسام الوجه، ويبدأ الأمر عندما تفرز الغدة الدرقية المسئولة عن إفراز الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة في إفراز هذه الزيوت التي تخرج عن طريق المسام، وفي بعض الأحيان عند خروج كمية كبيرة من هذه الزيوت يؤدي ذلك إلى حدوث إلتهابات بالبشرة، وهكذا تبدأ الدهون في التراكم مع وجود خلايا الجلد الميت تتكون البثور.

أنواع البثور في الوجه :

1- رؤوس سوداء :

تظهر على سطح الجلد على هيئة حبوب سوداء صغيرة، نتنج من تراكم الدهون على البشرة وتجمع خلايا الجلد الميتة في المسام.

2- رؤوس بيضاء :

تختفي بداخل الجلد على هيئة حبوب صغيرة تبدو مثل الحبوب البيضاء، وهي حبوب تحتوي على إفرازات دهنية، تنتج عن زيادة الدهون في الدم أو بسبب هرمون الأستروجين والأندروجين.

3- رؤوس حمراء أو وردية :

تظهر على سطح الجلد على هيئة حبوب صغيرة حمراء ووردية اللون،و تنتج من فرك البشرة وحكها بصورة مبالغ فيها.

4- بثور صديدية :

تظهر على سطح الجلد على هيئة حبوب صغيرة ذات قاعدة حمراء تحتوي بداخلها على صديد، وقد تكون لينة أو صلبة ومؤلمة، ونتنج عند تناول أطعمة دهنية وغير سليمة.

أماكن ظهور البثور :

1- منطقة الجبهة :

في هذه المنطقة تظهر البثور بشكل كبير نتيجة لمشاكل الجهاز الضهمي والمثانة، حيث يتسبب تناول الأطعمة الدهنية وقلة شرب الماء والسوائل إلى حدوث عسر هضم وصعوبة في التخلص من سموم الجسم.

2- منطقة الأنف من أعلى :

تتسبب حساسية الأطعمة إلى ظهور البثور في هذه المنطقة، حيث ينتج عنها خلل في نظام الكبد.

3- منطقة الأذن :

الشعور بالسخونة أو الإلتهاب في منطقة الأذن مؤشر بشكل مباشر إلى وجود مشكلة في الكليتين، حيث قد يتسبب تناول المنبهات في هذه المشكلة.

4- منطقة جفون العينين :

الإصابة بإلتهاب في هذه المنطقة أو في العينين وتكوّن الهالات السوداء ينتج عن موجود مشاكل في الكليتين أيضاً، حيث يدل ذلك على صعوبة إخراج السموم من الجسم.

5- منطقة الأنف :

وجود خلل في ضغط دم الجسم يؤدي إلى ظهور البثور في منطقة الأنف كما يؤدي إلى الإحمرار، حيث تتسبب اللحوم الحمراء في أمراض القلب والأوعية الدموية.

6- منطقة الخدين :

المدخنين والمصابين بحساسية الصدر هم الأكثر عرضة لظهور البثور في هذه المنطقة حيث ترتبط بمشاكل الجهاز التنفسي، كما أنها تنتج عن تناول الأطعمة السريعة الغير صحية.

7- منطقة أسفل الوجه :

تعمل التغيرات الهرمونية فيا لجسم إلى ظهور البثور في منطقة الوجه من أسفل، حيث من الممكن أن تحدث للمرأة في فترة الحيض، كما أنها قد تنتج من مشاكل الأسنان والفم.

8- منطقة الذقن :

مشاكل الهرمونات في الجسم عادة ما ينتج عنه ظهور بثور الذقن، كما يتسبب النظام الغذائي غير الصحي أو حساسية الطعام في ذلك أيضاً.

9- منطقة الرقبة :

للتخلص من البثور في هذه المنطقة يجب الحرص على تمارين الإسترخاء اليومية، كما يُنصح بترطيب وتنظيف هذه المنطقة باستمرار.

أسباب البثور في الوجه :

1- الهرمونات :

يغلب ظهور البثور في المراهقين في سن البلوغ، حيث يتم إفراز هرمون الأندروجين في هذه الفترة بشكل كبير مما يؤدي إلى تضخم الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد.

2- الإفرازات الدهنية الزائدة :

تزداد نسبة إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد نتيجة لتضخم الغدد الدهنية، حيث تتراكم هذه الزيوت ممايؤدي إلى تراكم البكتريا وتراكم خلايا الجلد الميت بدوره، وذلك لإنسداد مسام البشرة.

3- إنسداد المسام :

يتم التخلص من الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة من خلال مسام الجلد، وعند إنسداد هذه المسام يتم تراكم كل ذلك بداخل الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.

4- البكتريا :

تكاثر البكتريا الموجودة على سطح الجلد يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي مع زيوت البشرة مما يؤدي إلى ظهور البثور، وتتواجد البكتريا لحماية وصيانة الجلد في الظروف الطبيعية حيث تتواجد في جميع أنواع البشرة.

5- الإلتهابات :

نتيجة للتفاعل الكيميائي بين دهون البشرة والبكتريا الضارة، قد يحدث إلتهابات في الجلد الناتجة عن التحفيز المناعي مما يتسبب في آلام البشرة وظهور البثور الحمراء.

6- أدوات المكياج غير النظيفة :

إهمال تنظيف أدوات وفرش المكياج بشكل دوري يؤدي إلى العديد من مشاكل البشرة، حيث تتراكم الأتربة والبكتريا على هذه الأدوات.

7- لمس الوجه :

تحتوي يد الإنسان على أكثر من 120 نوع من الجراثيم التي تنتقل بشكل مباشر إلى البشرة عند لمس الوجه، وتكون سبباً مباشراً في ظهور البثور والرؤوس السوداء والإلتهابات الجلدية، كما أنها تنقل البكتريا من مكان مصاب في الوجه إلى مكان آخر غير مصاب.

8- الأطعمة الدهنية :

تناول الأطعمة الغنية بالدهون سبب رئيسي في ظهور بثور الوجه، حيث تعمل على تحفيز الغدد الدهنية التي تزيد من نسبة إفراز الدهون.

9- الأطعمة الحارة :

الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والشطة وغيرها من العناصر التي تحتوي على حمض الليكوبين الذي يتسبب في الإصابة بإلتهابات الجلد تؤدي بشكل كبير إلى خلل تواز حمضية البشرة، وبالتالي يؤدي إلى البثور في الوجه.

10- تقشير البشرة المفرط :

منتجات تقشير الوجه الكيميائية القاسية تُحفز الغدد الدهنية في الجلد على إفراز الزيوت بصورة أسرع وكمية أكبر، مما يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم الدهون وظهور البثور.

11- كريمات الوجه غير المناسبة :

استخدام بعض كريمات الترطيب أو التفتيح أو غيرها بشكل مفرط أو غير المناسب لنوع البشرة قد يؤدي بدوره إلى إنسداد المسام وتراكم الدهون، حيث يصعب إمتصاص دهون هذه الكريمات وتبدأ البثور في الظهور.

12- إهمال نظافة غطاء الوسائد :

خلال فترة النوم، تبدأ خلايا الجلد الميت في التساقط على الفراش والوسائد، مما يؤدي إلى نقل البكتريا الضارة أو النافعة، فتكون هذه الوسائد مكان مثالي لتكاثر الجراثيم.

13- قلة شرب المياه :

يحتاج الجسم إلى كمية من الماء للتخلص من السموم التي تملأ الجسم، حيث يتسبب قلة شرب الماء في حبس هذه السموم التي تظهر على هيئة بثور في الوجه.

14- التعرق :

اتحاد العرق مع البكتريا وزيوت البشرة يؤدي إلى ظهور البثور في الوجه.

15- الإجهاد وقلة النوم :

تتجدد الخلايا الجلدية للوجه أثناء النوم، لذلك يؤثر قلة النوم على حالة الجلد بشكل كبير.

16- الحالة النفسية :

يكثر ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء أثناء فترات الإكتئاب والحزن والقلق والتوتر.

علاج البثور في الوجه :

أولاً : العلاج بالوصفات الطبيعية :

1- الدقيق الأبيض :

إضافة القليل من عصير الليمون والحليب وزيت الزيتون إلى كمية من الدقيق الأبيض، ثم يتم وضع القليل من الخلط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ويتم غسله بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

2- بودرة جونسون للأطفال :

إضافة القليل من ماء الورد والحليب إلى كمية من بودرة جونسون، ثم يتم وضع القليل من الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

3- النشا :

النشا من أهم العلاجات المستخدمة في التخلص من الإلتهابات والبثور في الوجه، كما أنه فعال لأصحاب البشرة الحساسة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من العسل وماء الورد والزبادي إلى كمية من النشا، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

4- معجون الأسنان :

معجون الأسنان الأبيض يساعد في التخلص من إلتهابات الجلد ويقوم يسرعة تجفيف البثور، ويستخدم عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على البثور في الوجه وليس الوجه بالكامل قبل النوم حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء في الصباح.

5- الكركم :

إضافة القليل من العسل أو زيت الزيتون إلى كمية مناسبة من الكركم، ثم يتم وضع الخليط على البثور في الوجه لمدة 10 دقائق فقط حتى لا يتحول لون الوجه إلى اللون الأصفر، ثم يتم غسله بالماء والصابون.

6- زيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للإلتهاب والبكتريا، لذلك فهو يستخدم في التخلص من البكتريا التي تؤدي إلى ظهور البثور، ويستخدم عن طريق تمرير قطعة من القطن المبللة بزيت الشاي الأخضر على مكان البثور في الوجه لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء.

7- بخار الماء :

بخار الماء يساعد على تفتيح المسام وتنشيط الدورة الدموية في الوجه، مما يساعد في التخلص من الدهون الزائدة والشوائب المتراكمة، كما يمكن تمرير قطعة من القطن المبللة بالماء الساخن على أماكن البثور وتترك لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسلها بالماء البارد.

8- عصير الليمون :

عصير الليمون يحتوي على مضادات للإلتهاب مما يساعد في علاج إلتهابات البشرة وبثور الوجه، حيث يستخدم عن طريق تدليك منطقة البثور بقطع من الليمون الطازج، ثم يتم تركها لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسلها بالماء البارد.

9- صودا الخبز :

إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون إلى كمية مناسبة من صودا الخبز، ثم يتم تدليك أماكن البثور بلطف بالخليط لمدة عدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء البارد.

10- العسل :

العسل يملك الكثير من مضادات البكتريا والخصائص الشفائية الفعالة في علاج مشاكل الوجه والتخلص من البثور، حيث يستخدم عن طريق وضع القليل من العسل على البثور في الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

11- الثلج :

يساعد الثلج في الحد من إلتهابات البشرة وتهدئة الوجه بشكل كبير، كما أنه يحسن من الدورة الدموية، ويمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من قطع الثلج في قطعة من القماش النظيفة، ثم يتم وضعها على الأماكن المصابة في الوجه لعدة دقائق.

12- الثوم :

الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الجلد والتخلص من بثور الوجه، حيث يستخدم عن طريق تدليك أماكن البثور بالقليل من قطع الثوم مع تركه لمدة 5 دقائق حتى يجف، ويتم غسله بالماء.

13- الحناء :

إضافة القليل من السكر والقليل من القرنفل المطحون وكمية صغيرة من الكركم إلى مسحوق الحناء وقطرات من زيت اللوز المر، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء.

14- العسل والقرفة :

إضافة القليل من العسل إلى كمية من القرفة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

ثانياً : العلاج بالعناية اليومية :

1- غسل الوجه بغسول أو صابون مناسب للبشرة بمعدل 3 مرات يوميا، أو باستخدام الماء الدافئ مع الملح والقليل من عصير الليمون.

2- الحرص على غسل اليدين باستمرار وعدم ملامستها للوجه، واستخدام قطنة مبللة بالليمون أو الماء الدافئ عند الشعور بالحكة.

3- تناول كمية مناسبة من الماء والسوائل بشكل يومي وهو ما يعادل 8 أكواب يومياً، حيث تساعد على التخلص من السموم وتعمل على ترطيب البشرة ونضارتها.

4- الإبتعاد عن العادات الضارة كالتدخين وشرب المياه الغازية أو الكحوليات أو المنبهات وتناول الأغذية غير الصحية الغنية بالدهون أو السكريات.

5- الإهتمام بالنظام الغذائي اليومي، حيث يُنصح بتناول نظام غذائي متكامل ملئ بالخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن.

7- ترطيب البشرة باستخدام كريمات الترطيب الخفيفة وسريعة الإمتصاص.

8- تجنب الإفراط في استخدام أدوات المكياج الغنية بالمواد الكيماوية والحرص على نظافتها.

9- ممارسة تمارين رياضية يومية بسيطة مثل المشي لعدة دقائق أو ركوب الدراجة وغيرها من التمارين التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

ثالثا : العلاج الطبي :

1- اللجوء إلى الطبيب في حالة الإحمرار والإلتهاب الشديد والبثور المنتشرة بصورة مبالغ فيها.

2- تقشير الوجه كيميائياً بعد مراجعة الطبيب لإزالة الطبقة الدهنية السطحية وتفتيح المسام.

3- التخلص من بثور الوجه باستخدام الليزر، حيث يعمل الإشعاع الحراري على إزالة البثور بشكل دائم.

 

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+