الرئيسية / عمليات التجميل / تجميل ندبات الوجه

تجميل ندبات الوجه

تجميل ندبات الوجه، تتعدد مشاكل الوجه والبشرة مما يسبب الضيق وبالأخص لدي النساء يسبب قلة ثقتهن بأنفسهن. الوجه من أكثر المناطق بالجسم التي تحظي بالعناية والإهتمام، من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين هي وجود الندبات بالوجه والتي تنتج من آثار جرح، غرزة ناتجة عن خياطة جرح قديم، آثار حب الشباب ووجود حُفر بالوجه.
يقدم مركز صحتنا الحل لعلاج مشكلة الندبات بالوجه عن طريق الطرق التجميلية الحديثة بإستخدام أحدث التقنيات والأساليب في مجال الطب التجميلي علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة وطاقم تمريض علي أعلي مستوي من الإهتمام بالمريض الرعاية الصحية.

ندبات الوجه

الندبة هي العلامة التي تتواجد علي الجلد أو داخل الانسجة والتي تنتج عن الإصابة بجرح، حرق قديم أو الإصابة بحب الشباب، ولم يتم شفاء الجرح بالكامل فيؤدي الي تغير لون الجلد وينتج عنه ظهور بروز أو حُفر بالوجه.

تؤر الندبات علي الحالة النفسية للشخص مما تؤدي الي الشعور بالإكتئاب وعدم الثقة بالنفس وبالأخص عند النساء لإهتمامهن بالجانب الجمالي. يوجد العديد من الكريمات والمراهم التي تستخدم لهذا الغرض ولكن أغلبها لا يعطي النتيجة المرجوة التي ترضي الشخص المصاب وبالأخص في حالات الندبات العميقة.

أنواع الندبات

  1. ندبة الجدرة: يميز تلك الندبات ان حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لحدوث نمو للنسيج المحيط بالجرح بشكل كبير.
  2. الندبة المنكمشة أو المتقلصة: تحدث تلك الندوب غالباً بسبب الحروق، ويكون الجلد حولها منكمش ومتقلص.
  3. الندبة الصبغية: تمتاز تلك الندبات بأن لونها اغمق وداكن من لون الجلد المحيط بها.
  4. ندبات حب الشباب: وهي عبارة عن حُفر صغيرة بالوجه في أماكن متفرقة تحدث نتيجة لحب الشباب ويظل آثرها ظاهر حتي بعد إختفاء حب الشباب.

عمليات تجميل ندبات الوجه

يوجد العديد من التقنيات التجميلية التي تستخدم في علاج ندبات الوجه ومنها الطرق الجراحية والغير جراحية، الطبيب وحده من يحدد التقنية المناسبة للمريض علي حسب الحالة الصحية للمريض ونوع الندبات. من التقنيات التي تستخدم في العلاج ما يلي:

حقن الفيلر

الفيلر هو مادة كريمية مثل البوليمر الصناعي أو الكولاجين الحيواني، حيث تستخدم تقنية حقن الوجه بالفيلر لملئ الفراغات تحت الجلد، يستخدم الفيلر أيضاً في التخلص من آثار التقدم في السن وإزالة التجاعيد.

في تلك الحالة يتم إستخدام الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة بالوجه الناتجة عن حب الشباب، تكون تلك الندبات منخفضة في المستوي عن باقي البشرة، فتحقن تلك الأماكن المنخفضة بالفيلر حتي ترتفع وتصبح في نفس مستوي باقي البشرة.

الليزر

يستخدم الليزر في العديد من الأغراض في الطب سواء الطب التجميلي أو الغير تجميلي حيث يمتاز بالعديد من الخصائص وأهمها أنه يمتاز أنه بالآمان والسهولة وإنخفاض إحتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر مقارنة بالعمليات الجراحية.

يتم إستخدام جهاز الليزر في عمل فتحات صغيرة في الاماكن المطلوب علاجها وتجميلها حيت يستخدم في علاج الندبات متوسطة العمق، ومن ثم يعمل علي تحقيز مادة الكولاجين في البشرة في المناطق المصابة وتجديد البشرة مما يساعد في إزالة الندبات والتخلص منها وشد الجلد بصورة طبيعية.

يمكن إستخدام الليزر أيضاً في علاج المناطق الداكنة بالبشرة، فيساعد علي تفتيح لونها حتي تصبح مثل باقي البشرة.

التقشير الكيميائي

في تلك التقنية يتم إستخدام مواد كيميائية (أحماض) تعمل علي تقشير الطبقات السطحية من الجلد بهدف التخلص من آثار حب الشباب وندبات الوجه سواء السطحية أو العميقة حيث يوجد نوعين من التقشير للندبات السطحية والندبات العميقة ويسمي بالتقشير العميق.

لا يستغرق التقشير الكيميائي وقت طويل حيث يستغرق عدة دقائق لا أكثر، ويتم العلاج عن طريق عدة جلسات يحددها الطبيب، بعد عمل جلسة التقشير الكيميائي يحدث إسمرار للوجه ومن ثم يحدث تقشير الطبقة السطحية وتجديد خلايا الوجه.

العمليات الجراحية

تعتبر تلك التقنية أقل الطرق إستخداماً حيث لا يحبذها الكثير من المرضي ولكن يلجأ الطبيب الي إستخدام تلك التقنية مع بعض الحالات التي لم تجدي معهم الطرق الآخري نتائج فعالة وبالأخص الندبات التي مر علي حدوثها وقت طويل أو عميقة لدرجة أن الطرق الآخري غير ملائمة لعلاجها. في تلك التقنية قد يضطر الطبيب الي الإستعانة بجلد من منطقة آخري بالجسم وزرعها في مكان الندبة. في بعض الحالات يتم إستخدام اكثر من تقنية للحصول علي أفضل النتائج.

خطوات عملية تجميل ندبات الوجه

تجميل ندبات الوجه بالفيلر

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المصابة بإستخدام البنج الموضعي.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بحقن المناطق المصابة بالندبات بالفيلر.
  • تستغرق العملية تقريباً نصف ساعة.
  • يمكن للمريض أن يعود الي المنزل في نفس يوم العملية ممارسة الأنشطة اليومية بطريقة طبيعية بعد يومين من إجراء الحقن.
  • للفيلر نتائج فعالة في التخلص من آثار حب الشباب والندبات السطحية ومتوسطة العمق.
  • قد يحتاج المريض الي أكثر من جلسة علي حسب المنطقة المصابة.

تجميل ندبات الوجه بالليزر

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المصابة بتخدير موضعي عن طريق إستخدام مراهم التخدير.
  • يقوم الطبيب بتغطية عين المريض بواقي لتجنب وصول أشعة الليزر الي العين.
  • يستخدم الطبيب جهاز صغير يقوم بإطلاق أشعة الليزر ويقوم الطبيب بتوجيهها علي المنطقة المصابة.
  • يوجد أكثر من نوع من أجهزة الليزر، فيوجد أجزة تعمل علي تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد ونوع آخر يعمل علي تقشير طبقات الجلد السطحية ويعمل علي علاج آثار الحبوب والندبات بالوجه
  • يحتاج العلاج بالليزر الي أكثر من جلسة.
  • لا تستغرق الجلسة وقت طويل من 20 الي 30 دقيقة.

تجميل ندبات الوجه بالتقشير الكيميائي

  • لا تحتاج تلك التقنية الي إستخدام أي نوع من المخدر.
  • يقوم الطبيب بعمل إختبار الحساسية علي المريض قبل البدء في العملية لمعرفة إذا يوجد حساسية ضد المواد الكيميائية المستخدمة في تلك التقنية.
  • يقوم الطبيب بوضع مادة كيميائة مناسبة للمريض علي المنطقة المصابة تؤدي الي حدوث إحمرار بالوجه ويكون هذا العارض طبيعي نتيجة لتجديد أنسجة الجلد.
  • تحتاج تلك التقنية الي فترة نقاهة تصل الي أسبوع.
  • لا يجب التعرض لأشعة الشمس وإستخدام مستحضرات التجميل لمدة إسبوعين من إجراء العملية.

تجميل ندبات الوجه بالعمليات الجراحية

  • تتم العملية الجراحية عن طريق التخدير الكلي للمريض.
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة في المكان المصاب وعلاج الندبات.
  • وقد يلجأ الطبيب الي اخذ قطعة من الجلد من منطقة آخري بالجسم ووضعها في المكان المصاب مثل زراعة الجلد.
  • تحتاج العملية الي البقاء في المستشفي لعدة أيام حتي يتم الشفاء التام.

كل تلك التقنيات المختلفة يقدمها مركز صحتنا بالأردن علي يد أطباء أكفاء وبإستخدام الأجهزة الحديثة وبأقل التكاليف مقارنة بالدول الآخري، يهتم مركز صحتنا بالمريض من بداية الكشف حتي الإنتهاء من العملية والحصول علي النتائج الفعالة التي ترضي المريض.

تكلفة عملية تجميل ندبات الوجه

تختلف تكلفة عملية تجميل ندبات الوجه علي حسب عدة عوامل منها:

  • البلد التي تجري بها العملية.
  • خبرة الطبيب الذي يجري العملية.
  • التقنية التي تستخدم في علاج ندبات الوجه.
  • نوع التخدير المستخدم في عملية التجميل فتختلف التكلفة إذا كان التخدير كلي او موضعي، وفي بعض الحالات لا يستخدم أي نوع من التخدير مثل العلاج بحقن الفيلر والتقشير الكيميائي.
  • عمق الندبات بالوجه إذا ما كانت سطحية، متوسطة أو عميقة.
  • عدد أيام المكوث في المشفي في تقنية العمليات الجراحية.

كل تلك العوامل وأكثر تؤثر في تكلفة عملية إزالة الندبات من الوجه، فعلي سبيل المثال تعتبر تقنية الفيلر من أكثر التقنيات إنخفاضاً في التكلفة حيث تتراوح التكلفة في مصر وقطر تقريباً من 200 الي 500 دولار أمريكي، وفي الأردن تتراوح التكلفة من 170 الي 550 دولار أمريكي.

أما تقنية العلاج بالليزر فتتراوح التكلفة في مصر تقريبا من 100 الي 200 دولار أمريكي للجلسة الواحدة و في قطر تتراوح من 600 ل 1000 دولار أمريكي.

أما التقشير الكيميائي فتكون أسعاره منخفضة حيث تتراوح تكلفه الجلسة الواحدة في الأردن ومصر والسعودية من 20 الي 50 دولار أمريكي. أما بالنسبة للعمليات الجراحية فتعتبر هي التقنية الاعلي في التكلفة حيث تتراوح التكلفة ما بين 1000 ل 6000 دولار أمريكي وتعتمد التكلفة علي عمق الندبة وأماكنها.

فكما نلاحظ أن الأردن تعتبر من أقل الدول في التكاليف علي الرغم من تطور المجال الطبي بها بشكل ملحوظ ووجود رقابة مستمرة علي العيادات والمراكز والمستشفيات للتأكد من الرعاية الصحية الكاملة التي تقدم للمريض، ويهتم مركز صحتنا بتوفير المناخ الملائم للمريض والحرص علي تحقيق كل ما يحلم به المريض.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+