الرئيسية / طب عام / ضعف الوجه اثناء الرجيم

ضعف الوجه اثناء الرجيم

ضعف الوجه اثناء الرجيم، يتعرض بعض الأشخاص للعديد من المشاكل الناتج عن اتباع الحمية القاسية حيث لا يحصل الجسم على الكثير من العناصر المهمة، ومن هذه المشاكل ضعف وهزلان شديدين في الوجه مما يفقده رونقه وحيويته، وفي هذه المقال سوف نتعرف على كل مايخص ضعف الوجه أثناء الرجيم.

أسباب ضعف الوجه أثناء الرجيم :

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الوجه هو عدم تدفق الدم بالقدر الكافي إلى أنسجة وخلايا الجسم مما يؤدي إلى نقص في نسبة كرات الدم الحمراء في الدم والوجه، كذلك هناك بعض الأسباب وهي :

1- انخفاض نسبة السكر في الدم.

2- الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم.

3- تعرض أنسجة الجسم بالتلف والضرر.

4- حدوث حالات من النزيف في بعض الحالات.

5- قلة المجهود البدني الناتج عن قلة الطاقة.

6- عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي.

أعراض ضعف الوجه أثناء الرجيم :

1- الشعور بالإعياء المتكرر.

2- ضعف في الرؤية.

3- عدم القدرة على احتمال البرودة في الجو.

4- الإصابة بالدوخة والدوار.

5- إحساس بالتخدر ووخز في الأطراف.

علاج ضعف الوجه أثناء الرجيم :

يجب الحرص على الحصول على قدر كافي من فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الوجه ومنها :

1- عنصر الكولاجين :

هو عبارة عن عنصر مهم لصحة ونضارة الوجه، والذي ينقص بشكل كبير عند اتباع الحمية، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين، ويتواجد الكولاجين بنسبة كبيرة في الفول الصويا والطماطم والبنجر وحليب الصويا والبطاطا الحلوة والفراولة والبرتقال.

2- فيتامين أ :

من أهم الفيتامينات التي تحمي الوجه من الضعف والشحوب أثناء الرجيم، والذي يتم الحصول عليه من الجزر والسبانخ والبطيخ والبقدونس ومنتجات الألبان، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية وتعطي إحساس بالشبع والإمتلاء.

3- فيتامين سي :

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي مما يساعد على زيادة نسبة الكولاجين في الجسم، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال والفراولة والتفاح والكيوي واليوسفي.

4- الشاي الأخضر :

الحرص على تناول الشاي الأخضر حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على إشراقة الوجه ونضارته، لذلك يجب تناول كوب من الشاي الأخضر بمعدل يومي، كما أنه يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

5- الأفوكادو والمكسرات :

الزيوت الطبيعية الموجودة في الأفوكادو والمكسرات تساهم في ترطيب البشرة وإعادة حيويتها وتعويض نسبة الدهون التي تم فقدها أثناء الرجيم.

6- الفول :

يساعد الفول على زيادة إنتاج حمض الهيالورونيك الذي يعمل على التخلص من علامات تقدم السن، كما أنه يعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة.

وصفات علاج ضعف الوجه أثناء الرجيم :

1- الفراولة مع العسل :

إضافة القليل من ماء الورد والعسل إلى مهروس الفراولة ويتم خلط المكونات معاً بشكل جيد، يتم تدليك الوجه بالقليل من الخليط بحركات دائرية لعدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء ونمرر مكعب ثلج على الوجه لغلق المسام، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة واحدة في اليوم، ويومين في الأسبوع.

2- العسل مع الخميرة :

خلط العسل مع الخميرة الفورية وماء الورد، ثم يتم وضع الخليط الناتج في الثلاجة حتى يبرد لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نستخدمه كدهان على الوجه بعد تنظيفه مع تجنب منطقة الأنف لمدة ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.

3- نخالة القمح :

وضع اللبن الحامض مع الخميرة بالإضافة إلى كمية من نخالة القمح والعسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ساعة، ثم يتم غسله بالماء بشكل جيد، وتنشيف الوجه وتدليكه باستخدام زيت اللوز.

4- الحلبة مع الخميرة :

يتم غلى كمية من الحلبة في الماء مع التحريك على النار لعدة دقائق، ثم يتم تركه خمس دقائق ليبر ونقوم بإضافة الخميرة، ثم يتم وضع القليل من الخليط على الوجه بعد تنظيفه لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الوجه بالماء ووضع القليل من ماء الورد عليه بعد غسله.

5- الخميرة مع النشا :

خفق كمية من بياض البيض مع إضافة الحليب الطازج والخميرة وكمية من النشا، ثم يتم خلط المكونات معاً بشكل جيد، ويتم وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى يجف مع الحرص على تجنب منطقة العين والأنف، ثم يتم غسله بالماء البارد، وتستخدم هذه الوصفة بمعدل مرة واحدة كل يوم.

6- الخميرة مع البيكنج باودر :

إضافة القليل من العسل إلى الحليب والخميرة والبيكنج باورد وكمية من النشا، ثم يتم خلط المكونات بشكل جيد، ووضع الخليط على الوجه بعد تنظيفه لمدة 30-60 دقيقة حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

7- البيكنج باودر مع الزبادي :

يتم خلط القليل من البيكنج باودر مع كمية من الزبادي، ثم يتم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ويتم غسله بالماء، ثم يتم وضع القليل من ماء الورد أو تمرير مكعبات من الثلج على الوجه بعد تنظيفه.

نصائح لعلاج ضعف الوجه أثناء الرجيم :

1- تناول كميات كبيرة من الماء يومياً، مما يساعد على ترطيب البشرة وإعادة نضارتها، كما أنه يساعد الجسم في التخلص من السموم، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء في اليوم.

2- الحرص على تناول الفواكه والخضراوات بشكل منتظم ومعتدل حيث يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن اللازمة لحيوية الوجه وخاصة الفراولة والخوخ والتوت البري والخرشوف والفاصوليا والخضراوات الداكنة.

3- الإكثار من تناول الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت القرطم وبذور الكتان وغيرها التي تحتوي على الأحماض الدهنية مما يساعد على تعويض الجسم عن الزيوت التي يفقدها ويعمل على ترطيب الوجه.

4- الحرص على تنظيم نسبة الأملاح وتناول أطعمة تحتوي على عنصر الصوديوم التي تساعد على زيادة الشعور بالعطش وتخزين الماء والسوائل في الجسم، مما يساهم في نفخ الوجه وامتلائه.

5- منتجات الألبان والجبان الغنية بعنصر الكالسيوم من أهم الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها لإمداد الجسم بما لا يقل عن 1200 ملجم كل يوم من الكالسيوم.

6- ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية مثل المشي لمدة نصف ساعى كل يوم، حيث تساعد في خسارة 250 سعر حراري بشكل يومي، وهكذا تساعد الرياضة في خسارة الوزن دون التأثير على نضارة الوجه.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+