الرئيسية / اخترنا لكم / الحول الكاذب

الحول الكاذب

الحول عبارة عن عيب خلقي يصيب العين حيث تبدو وكأنها تشير إلى اتجاه مختلف، وهو من الأمور الشائعة بين الأطفال عن البالغين، حيث تتصل بالعين مجموعة من العضلات الدقيقة التي تتحكم في حركتها الدماغ ويتم تغذيتها بواسطة 3 أعصاب من المخ، وتعمل هذه العضلات وتتحرك بشكل معين ومتناسق حتى تظهر العينان بشكل مستقيم وطبيعي، وعندما يحدث أي خلل في توازن هذه العضلات التي تتحكم في حركة المقلتين فإنها تنحرف في اتجاهات مختلفة وهو مايسمى بالحول.

وقد خلق الله عز وجل الرؤية في الإنسان بصورة ثلاثية الأبعاد، حيث يجب أن تنظر العينين إلى الشئ نفسه في نفس اللحظة للوصول إلى هذه الهيئة، ولكن عندما تصاب أحد العينين بالحول فإن الدماغ يفتقر للصورة الكاملة التي ترسلها العينين معاً.

فعند الأطفال تكون الرؤية عند الإصابة بالحول ثنائية الأبعاد فقط اعتماداً على الصورة التي ترسلها العين السليمة، حيث يتجاهل المخ الصورة الأخرى مما يجعل العين المصابة عمياء بالنسبة للعقل.

أما الحول في البالغين فإن الرؤية تكون مزدوجة حيث أن المخ لا يستطيع تجاهل الصورة الأخرى للعين المصابة مما يسبب خلل.

أسباب مرض الحول :

1- الإصابة بالشلل الدماغي أو متلازمة داون.

2- وجود بعض الأورام في المخ.

3- إصابات العين نتيجة للتعرض إلى الحوادث.

4- عوامل وراثية حيث تزداد نسبة الإصابة بالحول إذا كان أحد الآباء مصاب به.

5- وجود خلل في العين مثل ضعف إحدى عضلات العينين.

6- الإصابة بالإعتام وهو مايصيب عدسة العين ويعرف باسم الماء الأبيض على العين.

7- قصر أو طول النظر في أحد العينين.

8- العيوب الخلقية التي تظهر بعد الولادة.

9- خلل أحد عضلات العين المتحركة أو تعرضها للتلف أو الشلل نتيجة لزيادة نشاط الغدة الدرقية.

أعراض الحول :

1- إمالة الرأس إلى الأمام عند النظر.

2- ظهور الحول بصورة أوضح في ضوء الشمس.

3- عدم توازن حركة العينين مع بعضهما.

4- إغلاق العين المصابة عند محاولة التركيز.

5- الإصابة بالصداع وألم في العينين.

6- تداخل في الحروف والكلمات والسطور عند محاولة القراءة.

أنواع الحول :

1- حول كامن :

من المراحل الأولية للإصابة بالحول، حيث يظهر ضعف في أحد العينين ويعمل المخ على إرسال إشارات عصبية للعضلات لمنع حدوث الحول، ولكن إهمال هذه الحالة يؤدي إلى تحوله لحول تام واضح، ويظهر الحول بصورة أوضح في هذا النوع بعد انتهاء اليوم قبل النوم وبعد محاولات التركيز الشديد أو عند الإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

2- الحول الخفي :

من أكثر الأنواع انتشاراً بين البالغين في فترات الشباب، حيث يظهر على هيئة صداع بعد محاولات التركيز أثناء القراءة أو القيادة، كما يظهر في حالات التعب والإرهاق، وينتج من طول أو قصر النظر ويمكن علاجه والتخلص منه بعلاج طول النظر أو قصره.

3- الحول غير الشللي :

عبارة عن حول واضح بشكل ظاهر نتيجة الإصابة الشديدة بطول أو قصر النظر في أحد العينين أو في العينين معاً، ويصيب هذا النوع البالغين في أي سن كما يصيب الأطفال في السنين الأولى، وتبدأ أعراضه بصور متقطعة حيث يظهر بوضوح ويختفي، ولكن إذا لم يتم علاجه يتحول إلى حول دائم، ويمكن التغلب عليه بعلاج مشاكل النظر بارتداء النظارات الطبية أو العدسات أو تصحيح النظر بالليزك، كما يمكن علاجه بالتدخل الجراحي في بعض الحالات.

4- الحول الشللي :

تنحرف فيه العين نتيجة لضعفها أو وجود شلل في عضلات العين المحركة لها، حيث تضعف حركة العين في الجهة التي تكون عضلاتها متضررة، وينتج هذا النوع من الإصابة بالأمراض الفيروسية وأمراض الجهاز العصبي أو وجود أورام في المخ، كما يصيب كبار السن نتيجة لإرتفاع ضغط الدم أو الإصابة بمرض السكر أو التعرض لإصابات في الرأس، ويعاني فيه المريض من إزدواج الرؤية في بعض الإتجاهات.

6- الحول الوحشي :

يكون هذا النوع على هيئة إنحراف في العين للخارج، ويظهر في الأطفال عند التركيز على الأشياء البعيدة، ويمكن التخلص منه بالتمارين المخصصة للعينين، وهناك حالات قد تحتاج للتدخل الجراحي.

7- الحول الكاذب :

ترجع تسميته لأنه حول ظاهري يصيب العينين بالرغم من توازي رؤية العينين، حيث يقوم الطبيب بالفحص الطبي لمعرفة مركز المشكلة بالرغم من رؤية الشخص بطريقة سليمة، ولا تحتاج هذه الحالة للعلاج.

وهو النوع الذي سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

الحول الكاذب :

كما ذكرنا فإن هذا النوع تظهر فيه العينين بشكل غير منتظم بالرغم من قدرة الشخص على الرؤية بشكل صحيح ومنتظم، وينتشر بين الأطفال حديثي الولادة مثل الطفل الذي تتم ولادته مع حالة جسر الأنف المنخفض أو العريض، حيث تظهر العينين بوجود انحراف في حدقتهما وهو سرعان مايختفي مع مرور الوقت وعند بلوغ سن معينة، حيث تأخذ الأنف وضع طبيعي وتبدأ العين بدورها بالظهور بالشكل السليم.

أسباب الحول الكاذب :

1- زيادة حجم عضلة الأنف.

2- وجود زوائد جلدية في جفن العين.

3- كبر أو صغر حجم العين.

علاج الحول :

1- ارتداء النظارات الطبية :

تستخدم هذه الطريقة للتخلص من الحول الناتج من قصر أو طول النظر، حيث يستدعي الأمر تصحيح النظر للتخلص من الحول، ويتم فيها استخدام النظارات الطبية الدقيقة التي تجعل الرؤية سليمة ووصول الصورة بشكل صحيح لمركز الإبصار بالمخ، ويجب ارتداء النظارات بشكل دائم حتى تتعود النظارات على الوضع السليم للعينين.

 

2- وضع ضمادات العين :

طريقة غلق أحد العينين بالضمادات المخصصة تساعد في تقوية العين المتضررة، حيث يتم تغطية العين السليمة وإجبار المخ على تلقي الصور من العين المتضررة مما يساعد في تقوية عضلاتها، وتتم هذه العملية عدة مرات في اليوم لفترة زمنية محددة حتى تعود العين لطبيعتها.

3- القيام ببعض تمارين العينين :

توجد بعض التمارين التي تساعد على تدريب العينين للعمل معاً بشكل صحيح تعرف بتمارين (Binocular exercises).

4- حقن البوتكس لعلاج الحول :

يتم الإستعانة بحقن البوتكس في بعض حالات ضعف عضلات العين، حيث يتم حقنها بمادة البوتكس المؤقتة لمدة 6 أسابيع وقد تصل إلى 6 شهور كوسيلة مؤقتة للعلاج وللتخلص من الحول مثل الحول الشللي أو الحول نتيجة للإصابة بمرض السكر أو حالات وجود الأورام.

5- العمليات الجراحية :

حيث يتم فحص المريض جيداً وتحديد نوع الحول والسبب الرئيسي له وبعد عمل جميع المحاولات لعلاج الحول بالطرق الغير جراحية، يبدأ الطبيب بطرح فكرة العملية الجراحية لحل هذه المشكلة بشكل نهائي، حيث تتم من خلال بعض الخطوات وهي :

1- التخدير الكلي في الأطفال، والتخدير النصفي في البالغين.

2- عمل شق صغير للوصول إلى العضلات المتضررة وتصحيح عملها.

لا يتم إزالة مقلة العين نهائياً أو إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة، حيث أن الهدف من هذه العملية إستعادة الوضع الصحيح لعضلات العين المحركة للمقلة والمسببة للحول.

وتتميز هذه العملية بفترة النقاهة الصغيرة، حيث ينصح المريض بارتداء النظارات الطبية بعد العملية، كما تلجأ بعض الحالات لعمليات تصحيح النظر الكامل.

الوقاية من الحول :

مما لاشك فيه أن التشخيص المبكر لحالات الحول تساعد في علاج المشكلة بطرق بسيطة وسهلة، وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها مثل :

1- متابعة الطفل والعناية به بصورة مستمرة.

2- الحد من الجلوس أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر عن قرب لفترات زمنية طويلة حيث أنها تتسبب في ضعف عضلات العين.

3- القيام بالفحوصات الدورية على العينين.

شاهد أيضاً

ازاله الشعر من الوجه

ازاله الشعر من الوجه، تعاني العديد من السيدات من مشكلة ظهور الشعر في مناطق مختلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+