انتفاخ البطن

دهون البطن

مشكلة دهون البطن من أكثر المشاكل التى تواجه الناس وخصوصاً للأشخاص المحبين للوزن المثالى والذين يريدون البطن بشكل مسطح مما يعطى شكل أكثر جاذبية وجمالاً للبطن،  وفى هذا المقال سوف نتعرف على دهون البطن بشكل أكثر وطرق التخلص من الكرش والوصول للجسم المثالى .

معلومات أكثر عن دهون البطن :

هناك نوعين من الدهون منها ما يكون ظاهر للعين ومنها ما لم نراه، ونوع الدهون الذى نراه يكون فى مناطق مصل الأرداف أو البطن وغيرها، ومن الدهون التى لا نراها تكون حول الأعضاء الحيوية داخل الجسم مثل الرئة والقلب والكبد وغيرها، وخناك بعض الدهون التى تعمل على حماية الأعضاء الحيوية مثل منطقة البطن .

دهون البطن

ومن المعروف أن معظم الأشخاص على دراية بنوع الدهون الذى نراه، وبعض الناس لم يعرفون عن الدخون المخفية ولكن كثرة تراكم هذه الدهون تؤدى إلى الكثير من المشاكل والتى منها إرتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب ومرض السكر وسرطان القولون وسرطان الثدى، وهذه الدهون تتكون عندما يتم زيادة فى الوزن ويقوم الجسم بتخزين الدهون الزائدة على هيئة دهون خشوية .

من المعروف أن العامل الوراثى له دور كبير فى زيادة الوزن وزيادة نسبة تخزين الدهون الخشوية، ومحافظة الشخص على الوزن المثالى لم يأتى من تحسين النظام الغذائى ولكنه يحتاج إلى ممارسة الرياضة أيضاً وذلك لأن الجسم عرضة لتخزين الدهون الحشوية .

التخلص من دهون البطن

وعندما يتم الشعور بمشكلة دهون البطن لابد من إستخدام شريط القياس والبدء بالقياس من فوق عظمة الحوض ولف الشريط حول السرة، ويفضل أن يكون الشريط موازى للأرض، ولا يكون مشدود حتى يوجد مساحة للتنفس .

خطوات للتخلص من الكرش :

وجبة الإفطار :

إذا كنت تريد التخلص من الكرش وتحصل على جسم مثالى عليك الإهتمام بوجبة الإفطار التى تعتبر أهم وجبة فى اليوم كله، حيث أن الدراسات أثبتت أن وجلة الإفطار بعد الإستيقاظ مباشرة تحافظ على المعدلات الثابتة من هرمون الأنسلوين ويقلل معدل الكوليسترول، ومن المفضل أنه يتم تناول الأطعمة التى تحتوى على الحبوب الكاملة .

وجبة الإفطار للتخلص من دهون البطن

إحرص على تناول كمية كافية من فيتامينات c ويمكن تناول كميات كبيرة من الماء كى يتم التخلص من السموم بشكل جيد، ويمكنك تبديل الأرز الأبيض بالأرز البنى وتناول الفشار والمخبوزات التى تحتوى على القمح والخضروات والفاكهة التى تساعد على حرق الدهون، ويساعد البرتقال والليمون والكيوى والفلفل الأخضر على حرق الدهون .

بعض المشروبات التى تساعد على حرق الدهون :

يعتبر الشاى الأخضر من أكثر المشروبات الفعالة فى إنقاص الوزن وحرق الدهون وخصوصاً دهون البطن حيث أن الشاى الأخضر يحتوى على مادة الكاتيشن ذات عصير التوت والألبان التى تساعد على حرق الدهون، وعليك الحذر من تناول المشروبات الغازية ويمكنك إستبدالها بمشروبات بنكهات الليمون، بالإضافة إلى الإبتعاد عن الأطعمة والوجبات السريعة التى تحتوى على سرعات حرارية عالية .

بعض المشروبات التى تساعد على حرق الدهون

هناك بعض الدهون التى يتم توجهها نحو البطن وتوجد فى الحلويات والسمن والكعك والأطعمة المقلية والمعجنات، ولكنه يمكنك إستبدال هذه الدهون التى تتراكم فى الجسم وتسبب المشاكل بدهون أخرى جيدة توجد فى الحبوب والشوكولاتة وفول الصويا والمكسرات وغيرها .

لا داعى لإستخدام الأجهزة الرياضية :

عندما تريد التخلص من الدهون والحفاظ على جسم مثالى والحصول على بطن مسطح لست بحاجة إلى إستخدام الأجهزة الرياضية ولكنه يمكنك أن تحافظ على نظام غذائى مفيد مع ممارسة بعض التمارين الرياضية سواء فى المنزل أو فى الحديقة .

الحصول على قسط كافى من النوم :

النوم لمدة ساعات قليلة قد يؤدى إلى إنتاج هرمون غريلين الذى يساعد على زيادة الشهية والتى تجعل الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام مما يؤدى إلى زيادة فى الوزن، ولكن لابد من النوم لمدة 7 أو 8 ساعات على الأقل فى المساء يومياً عامل مهم لتجنب وجود الكرش، كما أن ساعات النوم القليلة يعمل على تغير فى معدل الكورتيزول الذى يتسبب فى تراكم الدهون .

الحصول على قسط كافى من النوم لحرق الدهون

وضع أهداف واقعية :

لم يوجد قرارات أو أهداف سريعة فى تحقيق وزن مثالى دائم، ولكنه يجب وضع خطة مؤقتة تؤدى إلى نتائج بطيئة وثابتة، وذلك لأن كل شئ يحتاج إلى الصبر، لأنه من الممكن أن يكون الوزن الزائد نتيجة للعوامل الوراثية، وهناك بعض الأشخاص النحاف يوجد لديهم مشكلة دهون البطن لأنه يوجد فروق فردية بين جسم وآخر .

وتم إثبات أن تراكم دهون البطن لها آثار سلبية ويوجد علاقة بين تراكم دهون البطن وبين حدوث أمراض القلب وفشل عضلة القلب وتصلب الشرايين، مما ينتج أمراض أخرى مثل هشاشة العظام وسرطان القولون وإرتفاع ضغط الدم .

وضع أهداف واقعية للتخلص من دهون البطن

إختيار وضعية الجسم الصحيحة :

هناك وضعية صحيحة للوقوف لابد من الإلتزام بها وتكون : محاذاة الأذن مع الأكتاف، والحوض مع الركبة، والركبة مع الكعب، والأكتاف مع الحوض مع جعل الكتفين منفتحين، بالإضافة إلى شد عضلات البطن مع سحب السرة للخلف، ويكون الوزن الكامل للجسم موزع على القدمين، ومع هذه الوضعية عند الوقوف يتم تحسين الطاقة بشكل مستمر مع الحصول على بطن مشدودة ومسطح .

إختيار وضعية الجسم الصحيحة لحرق الدهون

التمارين الرياضية للجسم بأكمله :

هناك بعض المعتقدات الخاطئة التى توجد لدى الكثير من الأشخاص وهى من أجل الحصول على بطن مسطح القيام بممارسة تمارين البطن ولكن هذه التمارين تعمل فقط على تقوية العضلة السداسية ولا تعمل على تقوية باقى العضلات العميقة الموجودة فى البطن ، ولكن يمكنك عمل تمارين مختلفة لأعضاء الجسم مع تحريك الظهر والأرداف والأرجل، ومن ضمن التمارين الجيدة لتقوية عضلات البطن :

تمارين الضغط : يمكنك إستخدام اليد مع الركبة فى بداية ممارسة التمرين وإذا كان هناك صعوبة فى ذلك يجب أن تكون اليدين موازية للأكتاف، مع شد عضلات البطن وجعل الظهر مستقيم ويتم الثبات على هذا الوضع لمدة عشرة ثوانى مع أخذ نفس عميق .

تمارين الضغط

تمرين خفض الساقين : يتم الإستلقاء على الأرض ويتم وضع اليد بمحاذاة الجسم مع رفع القدم عن الأرض حتى يكون مفصل الركبة على شكل 90 درجة ومفصل الفخذ 90 درجة أيضاً، ويتم خفض الساق ببطئ إلى الأرض مع الحفاظ على وضعية الركبة ورفعها مرة أخرى، وتكرر هذه العملية خفض الساق ورفعه بشكل متتالى .

تمرين خفض الساقين

تمرين رول اب : يتم الإستلقاء على الأرض على الظهر مع فرد الساقين بشكل مشدود ومستقيم وبسط الزراعين خلف الرأس إلى أقصى درجة، ويتم تحريك الزراعين بإتجاه السقف ثم القيام بالجسم مع أخذ شهيق، وعند القيام لابد من الحفاظ على القدم مشدودة وأثناء الرجوع يمكنك إخراج الزفير ويتم إكمال تلامس أصابع القدم، وأخذ الشهيق والبدء فى الحركة وإخراج الزفير والإعادة إلى الوضع الأصلى .

تمرين رول اب

تمرين رفع الساقين : يتم الإستلقاء على الظهر مع فرد الساق مشدودة، وفى البداية تضع يديك تحت المؤخرة مع أخذ الشهيق ورفع الساق حتى تصنع زاوية قائمة مع باقى الجسم، بجانب إخراج الزفير وإنزال الساق ببطئ حتى تكون على إرتفاع حوالى 10 سم من على الأرض ويتم إعادة التمارين حوالى 10 مرات .

تمرين رفع الساقين

تمرين رفع الحوض : يتم الإستلقاء على الأرض ويتم وضع اليدين بمحاذاتك ويتم وضع القدمين على الأرض مع وضع مفصل الركبة 90 درجة، ويتم شد عضلات البطن مع أخذ الشهيق ، مع إخراج الشهيق أثناء رفع الحوض عن الأرض، ويتم إنزال الحوض ببطئ مع تكرار العملية عشر مرات على الأقل .

تمرين رفع الحوض

تمرين البطن العكسى : إستلقى على الأرض وفرد الساقين وجعل الزراعين فى محاذاة جسمك وتكون ركبة المفصل 90 درجة، وأثناء الزفير تقبض عضلات البطن مع رفعها وتقريبها من منطقة الصدر، وعند أخذ الشهيق يتم خفض القدمين حتى لمس الأرض .

تمرين البطن العكسى

مع تنفيذ هذه التمارين يفضل أن لا نهمل التمارين الأخرى مثل السباحة والركض والتنس وكرة القدم وغيرها، مما يساعد على الحفاظ على وزن الجسم وجعل العضلات مشدودة بشكل دائم .

بعض المشروبات التى تساعد على التخلص من دهون البطن :

عصير الطماطم :

تحتوى الطماطم على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولا يوجد بها نسبة كبيرة من السكر، بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامينات c ومعادن، كما أنها غنية بالمغناسيوم والبوتاسيوم مما يجعل الطماطم تساعد على التخلص من الدهون وتفيد الجسم .

عصير الطماطم للتخلص من دهون البطن

عصير التفاح :

يحتوى التفاح على ألياف متعددة تجعل المعدة ممتلئة مما يعطى الإحساس بالشبع، كما أن التفاح غنى بالفيتامينات والأملاح التى يحتاج إليها الجسم ، ويتم إدراج التفاح فى معظم أنظمة الرجيم لأنه يقلل الكوليسترول فى الدم ويقلل من نسبة الدهون فى الجسم .

عصير التفاح للتخلص من دهون البطن

عصير السبانج :

تعتبر السبانخ غنية بالكلورفيل الذى يسمح للجسم بتلقى كمية كبيرة وكافية من الأكسجين، بالإضافة إلى أن السبانخ يتوفر فيها الكالسيوم والمغناسيوم والحديد والكثير من المواد النباتية الكيميائية، مما يساعد على الحفاظ على مستوى الدهون فى الجسم وتخلص الجسم من السموم الموجودة فيه .

عصير السبانخ للتخلص من دهون البطن

عصير الليمون :

يساهم الليمون بنسبة كبيرة فى حرق الدهون فهو يعمل على تقليل معدل البنكرياس للأنسولين فى الجسم، بالإضافة إلى تخفيض نسبة السكر فى الدم، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحمضيات قبل الطعام بدقائق يساعد على إنقاص الوزن بمعدل 2 كيلو جرام .

عصير الليمون للتخلص من دهون البطن

عصير البطيخ :

البطيخ له نسبة عالية فى ترطيب الجسم لما يحتوى على كمية عالية من الماء، كما أنه يحتوى على الليكوبين المضاد للسرطان، بالإضافة إلى أنه يحتوى على مادة أرجينين التى تعمل على تقليل نسبة الدهون فى الجسم .

عصير البطيخ للتخلص من دهون البطن

الشاى المثلج بالنعناع :

الشاى المثلج عند يتم إضافة النعناع إليه يساعد على تعزيز الهضم وخصوصاً عند تناول وجبة مليئة بالدهون ، ويكون هذا الأمر فعال جيد فى التخلص من إنتفاخ البطن أو تكوين الغازات بها .

عصير الشاى المثلج بالنعناع للتخلص من دهون البطن

الماء ذات نكهة :

يتم إستبدال شرب الماء العادى بوصفات أخرى وسهلة وهى إضافة نكهة معينة مع الماء مثل شرائح الليمون أو الخيار للترطيب ومع زيادة الإنتعاش فى فصل الصيف يمكنك إضافة مكعبات الثلج .

عصير الأناناس :

يعتبر الأناناس عامل قوى للتخلص من بروز البطن وإزالة الدهون الموجودة بها، وذلك لأن الأناناس يحتوى على مادة البروميلين التى تساعد على سهولة الهضم والتخلص من الدهون وإنتفاخ البطن وتحطيم البروتين ، ومع عصير الأناناس يمكنك إضافة بذور الكتان لما تحتوى عليه من أحماض دهنية غير مشبعة تقضى على ظهور الكرش .

عصير الاناناس للتخلص من دهون البطن

الشوكولاتة الداكنة :

يعتبر تناول الشوكولاته من الطرق الفعالة فى إنقاص الوزن لأنها تقلل من الشهية، ويمكنك تناول مشروب الشوكولاتة كوجبة للإفطار أو تعتبر وجبة فرعية ضمن الوجبات الأخرى، كى تحد من الشهية لساعات طويلة .

عصير الشوكولاتة الداكنة للتخلص من دهون البطن

الشاى الأخضر :

يمكنك تناول كوب من الشاى الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية مما يعمل ذلك على حرق أكبر نسبة من الدهون، كما أن الشاى الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد فى حرق الدهون .

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+