حقن الفيلر

حقن الفيلر

حقن الفيلر ، كلمة الفيلر أصبحت متداولة بين الكثير من الأشخاص وخصوصاً السيدات وتنتمى إلى فئة عمليات التجميل، والفيلر يعمل على إزالة التجاعيد الموجودة بالوجه، كما أن الهالات السوداء حول العين يتم إزالتها بحقن الفيلر، بالإضافة إلى إمكانية نفخ الشفاف بإبر الفيلر، وبالرغم من إنتشار عمليات الحقن بالفيلر إلا أنه يوجد العديد من الأشخاص لم يعرفون شئ عن الفيلر، وفى هذا المقال سوف نوضح جميع المعلومات عن حقن الفيلر .

حقن الوجه بالفيلر

المقصود بحقن الفيلر :

يكون الفيلر عبارة عن مادة تستخدم للحقن تحت الجلد والذى يعالج التجاعيد والندبات التى توجد فى أى منطقة فى الوجه سواء بجانب العين أو بجانب الفم أو غير ذلك، والتجاعيد الموجود بالوجه تكون نتيجة لنقص مادة الكولاجين تحت الجلد والتى تتسبب فى وجود هذه الفراغات، ويستخدم الفيلر لملئ هذه الفراغات كى تختفى التجاعيد .

حقن الفيلر

أما الغرض الثانى من حقن الفيلر هو نفخ وتكبير بعض الأماكن، مثل تكبير الشفايف أو نفخ الخدود، أو تكبير الوجه، وغيرها من الأمور الأخرى التى قد تعانى منها الفتاة فى صغر سنها وقبل أن يظهر لديها التجاعيد، ويكون الفيلر هو الحل السريع الذى يعطى نتائج سحرية مرضية .

أنواع الفيلر :

لحقن الفيلر نوعان، فمنه حقن الفيلر المؤقت والذى يكون أقل آثار جانبية وتظل مدته حوالى من ستة شهور إلى سنتين، والنوع الآخر هو الحقن الدائم الذى يكون له بعض الآثار الجانبية وهذا النوع لا يفضل بسبب المخاطر التى يسببها .

مواد مختلفة لإستخدامها فى فيلر الوجه :

جميع المواد التى تستخدم فى حقن الفيلر تكون مواد آمنة ويتم تصنيعها تحت إشراف مجموعة من المتخصصين سواء المواد المستخلصة من المصادر الطبيعية، أو المواد التى يتم تركيبها بالتركيبات الكيميائية، وتم إجراء العديد من التجارب على هذه المواد للتأكد من صحتها وسلامتها على الشخص .

بعض المواد المستخدمة فى حقن الفيلر :

البوليمر الصناعى : البوليمر هو مادة كيميائية يتم تصنيعها من مجموعة مركبات تكون آمنة تماماً على البشرة، ولكنه من عيوبه أن تكاليفه مرتفعة إلى حد ما، ويستخدم لإخفاء التجاعيد والندبات الموجودة فى البشرة، وتأثيره يدوم حوالى سنة ونصف .

البوليمر الصناعى فى حقن الفيلر

الكولاجين الحيوانى : يعتبر الكولاجين الحيوانى من أكثر المواد إنتشاراً فى عالم حقن الفيلر، ومن إسمه يتم إستخلاصه من حيوان البقر، ويتم إستخدامه بكثرة لقلة تكلفته ولكن تأثيره يدوم مدة من 4 إلى 6 شهور فقط وبعد ذلك تحتاج المرأة إلى حقن مرة أخرى، ولابد التأكد من أن الشخص الذى يحقن بالكولاجين الحيوانى أن ليس لديه حساسية من المكونات الحيوانية ومن عيوبة أنه لا يدوم لفترة طويلة .

الكولاجين الحيوانى فى حقن الفيلر

حمض الهيدروليك : من أشهر وأفضل المواد المستخدمة فى حقن الفيلر وذلك لقلة تكاليفه، ولا يسبب الحساسية للبشرة مقارنة مع الكولاجين ونتائجه تدوم لمدة ستة أشهر إلى عام كامل .

حمض الهيدروليك فى حقن الفيلر

الدهون الذاتية : الدهون الذاتية من إسمها يتم إستخلاصها من جسم الشخص نفسه ولا يسبب آثار جانبية على بشرة الشخص، بالإضافة إلى أنه مادة طبيعية لا تحتاج إلى المعالجة الكيميائية، ويتم أخذ نسبة من الدهون من أى منطقة فى الجسم، ويتم حقنها بالفيلر فى المنطقة التى تحتاج إلى الحقن، ويتسم الحقن بالدهون الذاتية أنه غالى التكلفة نظراً لإجراء عملية أخرى قبل الحقن، كما أن عيوبه أن فترة الحقن لا تظل مدة طويلة .

الدهون الذاتية فى حقن الفيلر

هل يكن إستخدام إبر الفيلر فى المنزل ؟

لات يكن إستخدام إبر الفيلر فى المنزل، وذلك لأنه لابد أن يتم حقن الفيلر فى مستشفى أو عيادة، وأن الشخص الذى لابد أن يقوم بالحقن يجب أن يكون طبيب تجميل متخصص، ويكون لديه خبرة ومهارة فى مجال حقن الفيلر، كما أن الحقن عن طريق الشخص نفسه دون وجود خبرة قد يؤدى إلى كوارث، بالإضافة إلى أن المواد المستخدمة فى حقن الفيلر غير متوفرة فى الصيدلية لعامة الناس ولكن يتم تصنيع هذه المواد كيميائياً .

كيف يتم إستخدام فيلر الوجه ؟

يتم عمل حقن الفيلر عن طريق طبيب تجميل متخصص، فيقوم الطبيب بإستخدام محاقن خاصة بإبر رفيعة يمكن إستخدامها فى ملامح الوجه، ويبدأ الطبيب بتوزيع جيد لمادة الفيلر على منطقة الوجه كى يبدو طبيعياً ويعمل على إمتلاء البشرة ومحو آثار التجاعيد الموجودة بالوجه .

تعليمات قبل حقن الفيلر :

  • يجب الأبتعاد عن شرب المشروبات الكحولية والتدخين قبل عملية حقن الفيلر بأسبوع أو بأسبوعين كى يتم التخلص من آثار الكحول والنيكوتين .
  • يجب الإمتناع عن جميع أنواع المسكنات وخصوصاً الأسبرين وذلك للآثار السلبية التى تسببها على سيولة الدم .
  • الحاجة إلى عمل بعض التحاليل الطبية وخصوصاً تحاليل نسبة الحساسية ضد المادة المستخدمة فى حقن الفيلر، وذلك لأن هناك بعض الأشخاص يكون لديها حساسية ضد مادة الكولاجين الحيوانى .
تعليمات قبل حقن الفيلر

تعليمات بعد حقن الفيلر :

يضع الطبيب بعض التعليمات والنصائح التى يجب الإلتزام بها بعد عملية حقن الفيلر لضمان نجاح العملية وأن يظل حقن الفيلر موجود أثره أطول فترة ممكنة، وحقن الفيلر أمر بسيط لا يحتاج إلى فترة راحة طويلة ويمكنك النزول إلى العمل فى اليوم التالى،

حقن الفيلر الدائم :

فى الفترة الأخيرة تم ظهور الفيلر الشبه الدائم والذى يكون نتيجته لمدة حوالى خمس سنين أو أكثر، ولكن نصح أطباء التجميل بعد إستخدام الفيلر الدائم، وذلك لأن الفيلر الدائم يتم إستخدام مواد غير معروفة فيه ولا يوجد تجارب سابقة عليها، ممكون يكون إحتمال حدوث آثار سلبية على البشرة أكبر .

وأيضاً نحن لا نفضل إستخدام حقن الفيلر الدائم بسبب أن هناك بعض الحالات قامت بعمل هذا الحقن ولكن حدثت لها مضاعفات وآثار سلبية مثل تورم الجلد ووجود قرح جلدية بالإضافة إلى تغير لون الجلد بعد مدة من الحقن .

حقن الفيلر الدائم

المادة المناسبة لحقن الوجه بالفيلر :

الطبيب هو الشخص الوحيد الذى يحدد نوع المادة التى تستخدم لحقن الفيلر بالوجه وذلك لأن كل بشرة مختلفة عن الأخرى وحساسية الوجه تختلف من شخص لآخر، فلا يمكن للشخص إخبار الطبيب بنوع حقن معين لمجرد أن تكاليفه قليلة، أو أن نتائجه جيدة على أحد الأصدقاء .

وعن طريق كشف ظاهرى على الوجه وتحديد نوع البشرة وعمل مجموعة من التحاليل الطبية، يمكن للطبيب أن يحدد نوع الفيلر المناسب للوجه، ويحقق أفضل النتائج بالنسبة لك، ومحاولة تجنب المخاطر .

المادة المناسبة لحقن الوجه بالفيلر

 مميزات فيلر الوجه :

لحقن الفيلر الكثير من المميزات التى تجعل السيدات كبار السن أو الفتيات صغيرات السن يلجأون إلى حقن الفيلر، ومن هذه المميزات :

الأمان : تتميز عملية الحقن بالفيلر بالأمان التام وإستخدام المواد التى لم تؤثر على البشرة ولا تسبب أى مضاعفات، ولا تحتاج إلى تخدير أو إجراء عمليات جراحية .

 نتائج جيدة : الحقن بالفيلر يعطى النتائج المطلوبة وإذا كانت المرأة ترغب فى وجه خالى من التجاعيد وممتلئ بشكل متناسب مع بعضه البعض، فإن الحقن بالفيلر هو الحل المناسب لكل هذا .

مميزات فيلر الوجه

سرعة ظهور النتائج : يتميز الحقن بالفيلر بسرعة ظهور النتائج والحصول على شكل جيد ومرضى .

لا يحتاج إلى تخدير : يتميز الحقن بالفيلر أنه لا يسبب الألم لذلك لا يحتاج إلى تخدير، ولكن يتم إستخدام كريم للتخدير الموضعى قبل أن يتم حقن الفيلر بالوجه .

قلة التكاليف : الحقن بالفيلر بمقارنة مع عمليات التجميل الأخرى أنه لا يحتاج إلى تكاليف عالية الثمن .

عيوب حقن الفيلر :

عيوب حقن الفيلر بسيطة ولا يسبب مخاطر أو مضاعفات للشخص نظراً للمميزات والفوائد التى يقدمها، ومن أبرز عيوب حقن الفيلر أنه لا يعطى نتائج دائمة بالوجه وفى أفضل أنواع الفيلر يستمر لمدة عامين فقط، وللحفاظ على المظهر الجذاب يتم تحديد معاد آخر لحقن الوجه بالفيلر مرة أخرى .

عيوب حقن الفيلر ( حدوث التهابات شديدة بالوجه )

أضرار حقن الفيلر فى الوجه :

كما ذكرنا فى السطور السابقة أن حقن الفيلر لم يوجد له أضرار خطيرة على الشخص مقارنة مع عمليات التجمل الأخرى، والمواد المستخدمة لحقن الفيلر تكون آمنة تماماً على البشرة ولكن هناك بعض المضاعفات التى قد تحدث بعد حقن الفيلر .

نظراً لظهور الأماكن التجميلية الغير معروفة المصدر والتى لم تحتوى على أطباء تجميل ذات كفاءة عالية، هذه العيادات والأماكن الغير مرخصة تقدم خدمات تجميلية على أقل مستوى والتى قد تسبب أضرار ومضاعفات عندحقن الفيلر من غير علم أو خبرة كافية، وقد يكون الدافع هو قلة التكاليف فى الأماكن الغير موثوقة بهذا المجال مما يؤدى إلى حدوث كوارث بالبشرة .

عيوب حقن الفيلر

ولضمان نتيجة الحقن بالفيلر والحصول على نتائج رائعة ومرضية ولا يتسبب وجود مضاعفات أو آثار جانبية لابد الحقن على يد طبيب تجميل متخصص على دراية وكفاءة تامة بالمجال، وبالرغم من سهولة إجراء الحقن بالفيلر إلا أنه يحتاج إلى طبيب متخصص عالى الدقة كى يتمكن من توزيع الفيلر على أجزاء الوجه بشكل جيد .

بعض أضرار الفيلر :

حدوث ورم حبيبي : يحدث تورم فى حالة إنعدام جهاز المناعة من الوجه، وذلك لأن البشرة تتعامل مع مادة القن على أنها جسم غريب فلا يتقبلها، ويحدث ذلك فى حالة عدم إختيار الطبيب لمادة الحقن المناسبة لنوع البشرة، مما يتطلب أن يكون طبيب التجمل ذات خبرة وكفاءة عالية .

آثار جانبية للجلد : من الممكن أن يحدث كدمات أو تكتلات تحت الجلد والتى تكون ظاهرة دائماً ولا تزول، ويرجع سبب ذلك إلى عدم توزيع مادة الحقن بشكل جيد ومتساوى على الوجه .

ظهور حساسية جلدية نتيجة لفيلر الوجه

ظهور حساسية جلدية : غالباً تظهر حساسية شديدة عند بعض الأشخاص بسبب الحقن بمادة الكولاجين الحيوانى، وذلك لأن البشرة تكون حساسة من المواد الحيوانية، لذلك يتم إختيار مادة مناسبة لنوع الحقن .

حدوث شلل فى عضلات الوجه : يحدث شلل فى عضلات الوجه بسبب الحقن الخاطئ للفيلر والذى قد يؤثر على الأعصاب .

حدوث تشوهات فى الوجه : يحدث تشوهات بالوجه عند حقن الفيلر بكميات كثيرة أكثر من اللازم تؤدى إلى نتائج غير مرغوب بها .

حدوث تشوهات فى الوجه نتيجة لفيلر الوجه

الإصابة بالعمى : يصاب الإنسان بالعمى عند حقن الفيلر فى منطقة بالقرب من العين، مما يعمل على إنسداد الشرايين الرفيعة فى هذه المنطقة مما يسبب حدوث العمى .

العوامل التى تؤدى إلى نجاح الفيلر :

على الرغم من وجود مجموعة من الأضرار التى يسببها حقن الفيلر إذا تم إستخدامه بشكل خاطئ، أو إذا تم عمل فيلر الوجه من قبل شخص عادى غير متخصص، ولكن مع إتباع مجموعة من التعليمات والنصائح يمكنك الحصول على جميع المميزات التى يقدمها فيلر الوجه والتى تساعد على نجاح عملية الفيلر .

والخطوة الأولى والأهم هو إختيار طبيب التجميل على خبرة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى إجراء التحاليل والفحوصات الطبية المطلوبة منك قبل الحقن بالفيلر، وإتباع النصائح التى يقدمها لك الطبيب قبل الحقن .

نجاح الفيلر فى نفخ الشفايف

نصائح يجب مراعتها قبل حقن الوجه بالفيلر :

تجنب تناول المسكنات :

هناك بعض العقاقير التى تتسب فى حدوث سيولة فى الدم والتى منها المسكنات وخاصةً الأسبرين وفيتامين E، كما أن هذه المسكنات تساعد على ظهور الكدمات والبقع الزرقاء على الوجه بعد الحقن، ويطلب منك الطبيب عدم تناول هذه العقاقير قبل الحقن بأسبوع وأيضاً بعد الحقن بأسبوع .

تجنب تناول المسكنات لنجاح حقن الفيلر

مراقبة المنطقة التى تم حقنها بالفيلر :

لابد من مراقبة المنطقة التى تم حقنها بالفيلر وذلك لحل أى مشكلة قد تظهر بالوجه بعد إجراء العملية، ولكن يجب على الشخص أن يكون على دراية ببعض الأعراض الطبيعية التى قد تحدث بشكل طبيعى ومنها ( الإحمرار أو التورم أو ظهور الكدمات وغيرها ) وكل هذه الأعراض شائعة للحدوث بعد الفيلر ولكن تزول بسرعة وتظل لمدة حوالى ثلاثة أيام على الأكثر .

وإذا تم ملاحظة أعراض أخرى مستمرة على الوجه مثل حدوث طفح على الجلد أو وجود التكتلات، أو وجود حبوب صلبة تحت الجلد، بالإضافة إلى الشعور بالآم الشديدة، فى هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً لحل هذه المشاكل .

مراقبة المنطقة التى تم حقنها بالفيلر

الإمتناع عن التدخين :

التعود على التدخين وشرب الكحوليات قبل عملية الحقن بالفيلر لابد من الإمتناع عنها على الأقل قبل فترة العملية وبعدها بمدة أسبوع، فــ المشروبات الكحولية ومادة النيكوتين تعمل على ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، وتناول هذه المواد بعد الحقن يعمل على زوال نتائج الحقن، ويؤدى إلى نتائج غير مرضية مثل تجعد شكل الشفتين وظهور التكتلات فى بعض مناطق الحقن .

الإمتناع عن التدخين لنجاح حقن الفيلر

تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر :

إذا كنت فى حاجة ضروية للخروج فى الشمس بعد الحقن بالفيلر  فعليك أن تخبر الطبيب لوصف وع كريم جيد واقى وذلك لتجنب تهيج الإلتهابات البسيطة التى توجد على الوجه والتى تزداد وتهيج بمجرد تعرضها للشمس لأنه أشعة الشمس الحارقة تختق الجلد من الداخل، بالإضافة إلى أن أشعة الشمس تسبب وجود البقع الداكنة على البشرة .

وإذا لم يوجد سبب مهم يجعلك تتعرض للشمس فمن الأفضل تجنب التعرض للشمس لمدة لا تقل عن حوالى ثلاثة أيام ، وبعد ذلك يمكنك إستخدام واقى الشمس، بالإضافة إلى أنه لابد تجنب الضغط على البشرة كى تتمكن مادة الحقن من التوزيع الجيد على الجلد وعدم ظهور التكتلات فى بعض الأماكن .

تجنب التعرض للشمس لنجاح حقن الفيلر

عدم إزالة الشعر من الوجه :

لابد من تجنب تنظيف أو تقشير الوجه، أو إزالة الشعر من الوجه سواء بالليزر أو التقشير بالبخار أو بالكريستال ثلاثة أيام على الأقل بعد الحقن بالفيلر، وذلك لأن القيام بذلك سوف يؤدى إلى ألم شديد فى الوجه أو حدوث الإلتهابات الشديدة التى يصعب معالجتها فيما بعد .

عدم إزالة الشعر من الوجه

يمكنك تأجيل إجراء إزالة الشعر أو التقشير أو التنظيف العميق للبشرة ووضع الكريمات الطبية التى يوصيك بها الطبيب بعد حقن الفيلر، بالإضافة إلى عدم إستخدام أدوات التجميل أو الكريمات التجميلية لمدة أسبوع على الأقل بعد حقن الفيلر .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+