الرئيسية / اخترنا لكم / اللياقة البدنية

اللياقة البدنية

اللياقة البدنية، يتعلق التمتع باللياقة البدنية بممارسة العديد من أنواع الرياضات ومنها رفع الأثقال، السباحة، الجرى لمسافات بعيدة، وقد تحفز هذه الرياضات على تكوين عضلات بمناطق الجسم المختلفة وحماية الجسم وجعله دائماً فى صحة جيدة وتحصينه من الأمراض.

 

اللياقة البدنية

يقصد باللياقة البدنية تمتع الإنسان بجسد رياضى وصحى وقدرته على ممارسة الكثير من الرياضات بدون الشعور بألم حاد فى العضلات أو تعرضه لمشاكل فى عملية التنفس.

وعلى الرغم من ذلك يوجد الكثير من الرياضين وذو صحة جيدة لا يقدرون على ممارسة رياضة رفع الأثقال أو القدرة على الجرى لمسافات بعيدة ولمدة طويلة، وقد يمكن معرفة ذلك من خلال ممارسة التمارين الخاصة بهذه الرياضات، وعلى هذا الأساس يتم الحكم على مدى القدرة البدنية لدى الشخص ومعرفة أى الرياضات التى تناسبه.

أنواع اللياقة البدنية

يوجد العديد من أنواع الرياضات والتى يكون لديها تمارين خاصة بها، والهدف من هذه التمارين لزيادة قدرة الشخص على التحمل وبذل أقصى ما فى وسعه لفترات طويلة.

ومن هذه الرياضات التى تتطلب ذلك رياضة كرة القدم، حيث تحتاج تلك الرياضة لمجهود كبير والقدرة على الجرى لمسافات طويلة لوقت كبير بشكل متواصل، مع تمارين لتقوية عضلات الساقين.

 

 

عناصر اللياقة البدنية

  • لياقة القلب والجهاز التنفسى، تحتاج اللياقة البدنية لهذه الأعضاء لتدعم طاقة الجسم على بذل المجهود الكافى لتأدية التمارين الخاصة بأنواع مختلفة من الرياضات للحصول على اللياقة البدنية.

ومن هذه التمارين تمارين خاصة بتقوية العضلات وذلك قد يحتاجها الرياضة فى الكثير من انواع الرياضات مثل رفع الأثقال أو رياضات المصارعة والكاراتية.

  • كثرة أداء التمارين الرياضية يعمل على زيادة القوة البدنية والمصابرة والتحمل لفترة طويلة بنفس القوة ويعد ذلك من أكثر العناصر أهمية فى  اللياقة البدنية.
  • إتباع نظام غذائى صحى يتناسب مع عدة عوامل للحصول على جسد رياضى وصحى، ومن هذه العوامل ملائمة كمية الماء والدهون والعظام التى يحتوى عليها الجسم مع حجم العضلات.
  • المرونة، يتمتع الشخص الذى يمتلك المرونة بقدرته الفائقة على القيام بجميع التمارين والمجهود التى تتطلبه الرياضة مع عدم شعوره بالإجهاد والتعب وقلة إحتمالية إصابته بأى خطر.

وتعد المنطقة التى تكون أكثر مرونة ولين فى الجسم هى المفاصل بإعتبارها أساس حركة ونشاط الجسد.

أهمية اللياقة البدنية

الكثير منا يطمح أن يكون لديه جسد رياضى ورشيق وذو صحة جيدة، وذلك لأن الجسد الرياضى الذى يتمتع باللياقة البدنية تقل إحتمالية إصابته بالأمراض وتعرضه لمشاكل التنفس وغيرها، كما يحافظ ذلك على التمتع بوزن مناسب ومثالى وقد يتطلب ذلك المداومة على مزاولة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائى صحى.

ونجد أن الشخص الذى يتمتع باللياقة البدنية ذو حالة نفسية ممتازة وذلك لأن ذلك يعظم من ثقته بذاته ويخفف من تعرضه لحالات التوتر والإكتئاب والضغوط النفسية.

شاهد أيضاً

نزيف الانف اثناء الحمل

إن مرحلة الحمل من أخطر المراحل وأكثرها حساسية بالنسبة للنساء، حيث تتعرض المرأة في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+