الرئيسية / طب عام / فاكهة زهرة الالآم

فاكهة زهرة الالآم

فاكهة زهرة الالآم، فاكهه زهرة الالآم تبدو غير مألوفه عند معظم البلاد العربية ولكنها معروفة ومنتشرة في البلاد الاوروبية بشكل كبير، ولكن في الاونه الأخيرة بدأ تصدير هذه الزهرة الي البلاد العربية من البرازيل والباراغواي وأوروغواي والأرجنتين والبلاد الاخري التي تزرع بها.

تمتاز هذه الزهرة بالوانها الجذابة الرائعة لذلك تسمي بزهرة الباشن Passion،لها بعض المسميات مثل زهرة الساعة، زهرة الأحزان، المتسلقات.

سبب تسميتها بزهرة الساعة ان اجزاء الزهرة موضوعه بشكل يشبه الساعة وعقاربها، وسميت بزهزة الأحزان لانها تعيش ليوم واحد فقط.

وتختلف تسميتها من بلد الي اخري ففي اندونيسيا يطلق عليها ماركيسا، وتعرف باسم ليليكو في هاواي وهكذا فتختلف تسميتها من بلد الي اخري.

وصف زهرة الالآم

نبات متسلق شبه دائمة الخضرة وسريعة النمو يصل طولها إلى 10 امتار أو أكثر، ازهارها غريبة فهي تشبه الساعة وهي ذات الوان مختلفة، ثمرتها برتقالية اللون بيضاوية الشكل، يزيد طولها إلى 6 سم، وهناك انواع ثمارها صالحة للأكل وأنواع أخرى ثمارها غير صالحة للأكل.

تعتبر زهرة الساعة نبات ينتمي إلى مجموعة من النبات التي لا تنمو نمواً رأسياً بل أنها تستعين بأعضاء خاصة للتسلق على أي جسم يجاورها وذلك سبب تسميتها بالمتسلقات مثل التفاف الساق، وتزرع هذه النباتات لجمال أزهارها أو أوراقها أو للسببين معاً.

تمتاز هذه الفاكهه بالقشرة الناعمة ذات اللون الأرجواني الداكن الخلاب ويتغير لونها الي الأصفر عن تمام النضوج وتحتوي بداخلها علي بذور كثيرة لها فوائد كثيرة علي الصحة العامة لجسم الانسان.في هذا المقال سنوضح فوائد فاكهة زهرة الالآم وأهم استخداماتها.

فوائد زهرة الالآم

1- الجهاز الهضمي

تحتوي علي كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يسهل من عملية الهضم وتعمل علي تنظيم حركة الأمعاء فهي تقلل من الإمساك وتعمل علي تنظيف الأوعية الدموية من الدهون والكليسترول الزائد.

تحتوي تلك الفاكهه علي عديد من الفيتامينات منها فيتامين A و C وهما مواد مضادة للأكسدة وتحمي من السرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم فهي تعمل علي تنظيف القولون من السموم.

2- الرؤية

كما قلنا ان زهرة الباسشن تحتوي علي فيتامين A و C وتحتوي علي فلافونيدات، هذه العناصر مضادة للأكسدة تعمل علي الحفاظ علي العين من الأضرار وتحافظ علي الأغشية التي تحمي قرنية العين. تحتوي أيضا علي مركب البيتا كاروتين وهو عنصر مغذي ومفيد لحماية العين وتحسين البصر.

3- زيادة الهيموغلوبين في الدم

تحتوي فاكهة الباشن علي كمية من الحديد تقارب 20% من القيمة اليومية المطلوبة للجسم،لذلك تعمل علي زيادة الهيموجلوبين في الدم اي زيادة الحديد وتجنب فقر الدم. أيضا كما قلنا انها تحتوي علي فيتامين C الذي يعمل علي امتصاص الحديد في الجسم ومنع فقدانه.

4- المناعة

المناعة هي امكانية الجسم علي مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات المختلفة التي تؤدي الي الأمراض فالمناعة تعتبر الدرع الحصين للجسم، وتعتبر من أهم فوائد فاكهه الباشن انها نساعد علي زيادة مناعة الجسم عن طريق مكوناتها المضادة للأكسدة مثل فيتامين A و فيتامين C  وعناصر نباتية آخري مثل زانثين وبيتا كاروتين مواد فعالة للغاية في تحسين وظيفة المناعة في الجسم.

5- القلب والأوعية الدموية الصحة

كما قلنا ان فاكهة الباشن تحوي علي ألياف سهلة الذوبان تساعد في تقليل مستوي الكوليسترول في الدم وذلك لزيادة HDL (الكوليسترول الجيد) وتقليل LDL (الكوليسترول السئ).تحتوي أيضا علي البوتاسيوم المعروف بتنظيم ضربات القلب، وتعمل مضادات الأكسدة علي تنظيف البطانه الداخلية للشرايين.

6- ضغط الدم

احتواء فاكهة زهرة الالآم علي البوتاسيوم بنسبة كبيرة مع الصودبوم تساعد علي الحماية من ارتفاع ضغط الدم. فالصوديوم يحتاجة الجسم ولكن بكميات قليلة إذا زاد وأصبح بكميات كبيرة تؤدي الي الاصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.لذلك فالبوتاسيوم يعمل علي تننظيم توازن الصوديوم في الجسم.

7- الاسترخاء 

تحتوي فاكهة زهرة الالآم علي قلويدات طبية معروفة بانها تعمل كمغذيات نباتية تعمل كمسكنات وتعمل علي اراحة الجهاز العصبي.ينصح بها الأطباء للمساعدة في التخلص من الأرق والإكتئاب وتساعد علي النوم، لذلك ينصح بتناولها قبل النوم.

لكن لا ينصح الأطباء الحامل بتناولها لأنها يمكن أن تسبب الدوخة و الغثيان و الدوار و تسارع دقات القلب.

8- الربو

من فوائد العناصر المضادة للأكسدة التي تحتويها الفاكهة هي انها تساعد في علاج ومنع الربو وذلك لان تلك المضادات قابلة للذوبان في الماء والدهون.

9- الرياضة

تحتوي زهرة الالآم علي كميات عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من السكريات لذلك ينصح بها الرياضيين فهي تساعد علي الأداء الرياضي.وأيضا مناسبه للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

10-إزالة الجذور الحرة

لنوضح في البداية ماهي الجذور الحرة؟

جسمنا يحتاج الي الأكسجين لاداء جميع وظائفه ولكن عندما تتعرض بعض الجزيئات للأكسجين يمكن أن تتغير لاشكال ضارة، في هذه الحالة تسمي تلك الخلايا التالفة بالجذور الحرة ونموها هو ما نسمية بالمرض الخبيث (السرطان)، تشكيل الجذور الحرة شئ طبيعي يحدث في الجسم ولكن المواد المضادة للاكسدة تقوم بتنظيفها بانتظام قبل أن يتمكنوا من اتلاف الخلايا السليمة.

أهمية فاكهة زهرة الالآم في تلك النقطة هي احتواءها علي فيتامين A وفيتامين C والبوتاسيوم الذي يساعد في ازالة الجذور الحرة التي تؤدي الي تلف الأنسجة والجلد.

11- زيت زهرة الالآم

يستخرج الزيت من البذور وله فوائد عديدة منها انه يعمل كمسكن لآلام العضلات ويعمل علي تقوية العظام والالآم المصاحبة والتهابات المفاصل التي تحدث عند تدهور العظام مع التقدم في العمر، و يمكن عصره و استخراج ماؤه و شربه، فهو مفيد جدا للحفاظ على مرونة الجلد.

يمكن استخدام ازهار زهرة الالآم كمشروب دافئ والطريقة كما يلي:-

يتم تجفيف ازهار زهرة الالآم في الشمس ومن ثم يتم وضع الأزهار المجففة في الماء الساخن تترك علي النار لمدة تتراوح من 3-4 دقائق ثم تحلي بالعسل وتشرب.يفضل شربها من مرتين الي ثلاث مرات يوميا لما لها من فوتئد عديدة قمنا بذكرها.

تتوافر زهرة الالآم في الصيدليات علي شكل كبسولات يمكن تناولها.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+