الرئيسية / العلاج بالاعشاب / النمش في الوجه

النمش في الوجه

النمش في الوجه، من الشائع لأصحاب البشرة الحساسة أن تصاب بشرتهم بالنمش من أدنى تعرض للضوء، حيث يكون الجلد حساس للتعرض للأشعة الفوق بنفسجية.

تعريف النمش :

عبارة عن مجموعة من البقع التي يكون لونها بني قاتم وأحياناً برتقالي، وتظهر أحياناً في الوجه وعلى الذراعين والكتف، وتصيب الإنسان في مقدمة حياته وتقل مع التقدم في السن، ويكون في بعض الأحيان مرض وراثي، حيث يبدأ النمش على هيئة بقع يتغير لونها مع مرور الوقت إلى لون برتقالي وبني غامق، ويعتبر النمش مرض جلدي غير خطير ويمكن علاجه بطرق كثيرة ولكنها قد تستغرق الكثير من الوقت.

أسباب ظهور النمش :

1- أشعة الشمس فوق البنفسجية :

التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية يصيب أصحاب البشرة الحساسة والشعر الأحمر والأشقر والبشرة الفاتحة بظهور النمش في الوجه والجسم عامة، حيث تعمل البشرة على إفراز صبغة لحماية البشرة تعرف بصبغة الميلامين، كما تؤدي إلى غمقان في الوجه.

2- أسباب وراثية :

من الأسباب الشائعة للإصابة بالنمش هو العامل الوراثي، حيث ينتقل هذا المرض عبر الأجيال.

3- الحمل :

يعد الحمل من أحد مسببات الإصابة بالنمش، حيث أن عندما تمر المرأة بمرحلة الحمل فإن تغير الهرمونات قد يؤدي إلى بداية ظهور التصبغات على الوجه، مما يسبب ضرر وخلل في إفراز صبغة الميلامين عند التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

4- التليف الكبدي :

يتم الإصابة بالنمش في فترات متأخرة من العمر، وقد يكون الإصابة بالتليف الكبدي أحد مسببات هذا الأمر، ويظهر في اليدين بشكل أكبر، وينتج عن مشاكل عديدة في الكبد منها : التليف الكبدي.

5- مشاكل البشرة :

ضعف قدرة البشرة على إفراز وتوزيع صبغة الميلامين في جميع أنحاء خلايا الجلد، مما يجعل الميلامين يتركز في أحد المناطق بكثرة مما يؤدي إلى ظهور النمش أو الشامة.

6- ضعف التغذية :

يفقد الجسم العديد من المعادن والعناصر المهمة بسبب سوء التغذية، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل والأضرار للبشرة ومن أهمها ظهور النمش.

علاج النمش طبيعياً :

1- العسل :

يحتوي عسل النحل على العديد من الفوائد، كما يحتوي على إنزيمات خاصة، تساعد في علاج مشاكل البشرة، كما تعمل على تفتيح البشرة وترطيبها، كذلك يستخدم العسل كمطهر طبيعي للجلد.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من العسل إلى الماء وتسخينه، ثم يتم وضعه كقناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيداً.

2- الطماطم :

ينصح بهذه الوصفة كثيراً في علاج النمش من الوجه، تستخدم عن طريق إضافة القليل من عصير الليمون إلى مهروس الطماطم، ثم يترك الخليط لمدة 5 دقائق، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسلها.

3- الكركم :

تعتبر من أفضل الوصفات وأشهرها كذلك، حيث أنها تساعد في إزالة النمش بشكل نهائي وفعال، تستخدم عن طريق إضافة القليل من زيت الزيتون إلى القليل من مسحوق عشبة الجوجوبا والكركم، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله.

4- الليمون :

يتميز الليمون بالكثير من الفوائد والخصائص الهامة، حيث يعمل كمضاد للأكسدة والميكروبات والفيروسات، كما يساعد في تفتيح البشرة لاحتوائه على إنزيمات مفيدة جداً، يستخدم عن طريق وضع عصير الليمون على الوجع والأماكن المصابة بالنمش لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

طريقة أخرى : عمل ماسك تقشير وصنفرة عن طريق إضافة القليل من الليمون إلى القليل من السكر وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم يتم تدليك الوجه بالخليط مع تركه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيداً.

5- البصل :

يحتوي البصل على مادة الكبريت التي تعمل على تنقية وتنظيف الوجه والبشرة، وتتخلص من خلايا الجلد الميت، لذلك فهي تساعد في علاج النمش بشكل كبير، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من خل التفاح إلى عصير البصل الأحمر، ثم يتم وضع المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسله جيداً.

6- الخميرة :

يوجد في الخميرة الكثير من المعادن والعناصر المهمة والفيتامينات، فهي تساعد بشكل كبير في تغذية البشرة كما تزيد من إفراز مادة الميلامين.

طريقة الإستخدام : إضافة القليل من ماء الورد أو القليل من اللبن الطازج إلى فطر الخميرة، ثم يتم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ويتم فركه ثم يتم غسله بالماء.

7- الكريمة الحامضة :

يعرف حامض اللاكتيك بفوائده الكبيرة للبشرة الحساسة، والذي يوجد بكثيرة في الكريمة الحمضة، مما يساعد بشكل كبير في علاج العديد من المشاكل الجلدية ومنها النمش، ويستخدم عن طريق وضع القليل من الكريمة على الوجه حتى تجف، ويتم تنضيف البشرة عن طريق تمرير قطعة من القطن المبللة بالماء الدافئ على الوجه، ثم يتم وضع كريم للترطيب.

8- البقدونس :

يساعد البقدونس في علاج النمش، حيث يحتوي على الكثير من الفوائد لعلاج مشاكل البشرة بشكل عام، ويستخدم عن طريق نقع القليل من أوراق البقدونس في الماء المغلي لفترة زمنية قليلة، ثم تيم تصفيته وترك الماء المصفى ليبرد قليلاً، ويتم إضافة القليل من عصير البرتقال والليمون، ثم يتم وضع المزيج على الوجه حتى يجف لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه ووضع كريماً مرطباً.

9- الخيار :

يساعد الخيار في تفتيح البشرة وعلاجها، حيث يمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من العسل أو الليمون إلى عصير الخيار، ثم يتم وضع المزيج على البشرة لعدة دقائق بشكل يومي.

10- الحلبة :

يتم إضافة القليل من زيت الزيتون والماء إلى مسحوق الحلبة الناعم، ثم يتم إضافة القليل من العسل، ويتم خلط المكونات جيداً ثم يتم تسخينها، ويتم وضعها على الوجه كمرهم دافئ لعلاج النمش.

11- الفراولة :

يتم وضع القليل من مهروس الفراولة على الوجه لمدة 10 دقائق بشكل يومي.

12- الفجل :

يمكن عمل قناع للوجه عن طريق إضافة القليل من الليمون إلى الفجل وخلط المكونات جيداً باستخدام الخلاط، ثم يتم وضع العجينة على الوجه حتى يجف، ثم يتم غسله.

13- زيت اللوز :

نخلط القليل من زيت اللوز المر مع القليل من زيت اللوز الحلو وزيت الخروع، ثم يتم وضع القليل من المزيج على الوجه لمدة 3 ساعات، ثم يتم غسله، ويمكن استخدام هذه الوصفة بمعدل مرتين يومياً.

14- زهر التوتياء :

يمكن استخدامه في علاج النمش عن طريق إضافة القليل من زهر التوتياء إلى القليل من الماء وماء الورد، ثم يتم غليّ المكونات معاً، ثم يتم دهن الوجه بالقليل من المزيج بمعدل مرتين يومياً.

15- اللبن الرائب :

يحتوي اللبن الرائب أيضا على حمض اللاكتيك المفيد، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من اللبن الرائب إلى كمية من دقيق الشوفان، ثم يتم وضع العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غلسها بالماء الدافئ.

طريقة أخري : يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى القليل من اللبن الرائب، ثم يتم تمرير قطعة من القطن المبللة بالخليط على الوجه مع تركها لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء.

16- زيت الخروع :

زيت الخروع من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج النمش، حيث يعمل على تفتيج الوجه بشكل كبير والتخص من البقع الداكنة، يستخدم عن طريق وضع القليل من زيت الخروع على الوجه بشكل يومي قبل النوم، ثم يتم تنضيف البشرة في الصباح بمنديل، ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء.

طريقة أخرى : كما يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون وفيتامين E إلى القليل من زيت الخروع، ثم يتم وضعه كذلك على البشة قبل النوم، وغسله في الصباح.

نصائح عامة لعلاج النمش :

1- الحماية من أشعة الشمس :

ينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة المس، وخاصة الأطفال، كما ميكن استخدام القبعة أو استخدام واقي الشمس للبشرة مثل : سن كير كريم، أوول دي للويس، يدمر.

2- استعمال أدوات المكياج المختلفة لإخفاء البقع والتصبغات من البشرة.

3- تناول مضادات التأكسد مثل فيتامين E والبيتاكاروتين.

4- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي، مثل الليمون والبرتقال والتفاح والعنب.

5- تقشير البشرة واستخدام الصنغرة التي تساعد على إزالة الكلف السطحي وخلايا الجلد الميتة.

6- اللجوء لإستشارة طبيب الجلدية :

حيث من الضروري جداً متابعة الحالة المرضية واختيار نوع العلاج الملائم، حيث يمكن علاج النمش بالأدوية الطبية مثل: مضادات للأكسدة ومواد تفتيح البشرة.

طرق كيميائية لعلاج النمش :

1- الرتينوئيدات :

تحتوي على مواد كيميائية بنسبة كبيرة، لذلك يتم وصفها من خلال ديرما، ولا يجب استخدامها بطريقة خاطئة، حيث تستخدم الرتينوئيدات في تقشير خلايا الجلد الميتة والضارة، كما تعمل على سرعة نمو خلايا جلدية جديدة.

2- التبييض :

عمليات التبييض الكيميائية يجب أن تتم بحذر شديد، حيث أن التبييض الغير سليم قد يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية مثل زيادة النمش وغيرها.

3- التقشير :

يستخدم التقشير الكيميائي في علاج أغلب مشاكل البشرة، حيث أنه يضمن نتائج جيدة في علاج النمش.

طرق جراحية لعلاج النمش :

1- الليزر :

يعد الليزر من أنجح الطرق المستخدمة في التخلص من النمش بشكل نهائي وصحيح، ورغم تكلفته الباهظة إلا أن نتائجه أكيدة، حيث يتم تدمير الخلايا المتضررة من الجلد والتخلص منها.

2- الجراحة البردية :

تستخدم هذه الطريقة للتخلص من النمش والكلف في الجسم، حيث يتم توجيه البرد القارس باستخدام النيتروجين السائل إلى الأنسجة المتضررة، مما يساعد على التخلص منها.

 

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+