الرئيسية / جراحات السمنة / عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تحويل مجرى المعدة، تعتبر السمنة من أكثر المشاكل التى يعانى منها العديد من الأشخاص وتجعل حياتهم مثل الكابوس، وقد يقضون حياتهم بأكملها يبحثون عن حمية غذائية صحية تعمل على إنقاص وزنهم إلى جانب ممارستهم للرياضة بشكل يومى.

إلا أن كل هذه الطرق لا تجدى نفعاً وذلك لحصولهم على نتائج بسيطة وعلى وقت طويل، مما يتسبب ذلك فى سوء حالتهم النفسية وإصابتهم بالإكتئاب، ومن ثم يزيد وزنهم مرة أخرى ويمكن أكثر مما كان عليه من قبل.

تحويل مسار المعده

اليوم توفرت العديد من الحلول لعلاج مشكلة السمنة، حيث لم يقتصر قرار التخلص من مشكلة السمنة على إتباع نظام غذائى صحى ومزاولة الرياضة، بل سعى نخبة كبيرة من اطباء جراحة السمنة إلى إبتكار مجموعة من الإجراءات الجراحية لعلاج مشكلة السمنة بشكل نهائى ومنها عملية تحويل مجرى المعدة وسوف نتحدث عنها وكيفية إجرائها فى مركز صحتنا بالتفصيل خلال مقالنا هذا.

عملية تحويل مجرى المعدة

تشتمل عملية تحويل مجرى المعدة على نوعين أساسين، وهما:

1- النوع الأول: وهو الأكثر إجراءاً فى المركز حيث يتم خلالها إحداث تغير فى جزء من مجرى المعدة فقط وليست فى مجرى المعدة بالكامل أى يتم إجراء تصغير لحجم المعدة، حيث يتم إجراء تكميم للجزء الأكبر من المعدة، وبالتالى يترك الجزء الأصغر لها حتى يمتص الطعام الذى يتم تناوله، ومن ثم يقوم الجراح بربط الجزء الأصغر من المعدة مع جزء من الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر.

ومن الممكن ان يتم إعادة شكل المعدة إلى ما كانت عليه فى الأصل فى حالة عدم إرتياح المريض لهذا الوضع عقب إجراء العملية.

عملية ربط المعدة

2- النوع الثانى: يعتمد هذا النوع على التخلص من الجزء الأكبر من المعدة دون إجراء تكميم أو دمج، ويعد هذا النوع الأخطر والأصعب حيث لا يمكن إعادة المعدة إلى شكلها السابق، وقد تظهر المعدة عقب إجراء هذه الجراحة على شكل أنبوبة رفيعة السمك يتم ربطها بجزء من الأمعاء الصغيرة مباشرة.

عملية طي المعدة

دوافع إجراء عملية تحويل مسار المعدة

يستهدف إجراء عملية تحويل مسار المعدة التخلص من المسبب الأساسى للسمنة المفرطة والوزن الزائد ألا وهو الإكثار من تناول الطعام، فنجد أن تناول الطعام يتناسب طردياً مع مساحة المعدة أى كلما زادت كمية الطعام المتناول بشكل يومى كلما زاد إتساع المعدة وإمتصاصها للطعام بشكل كبير وبالطبع ينتج عن ذلك زيادة الوزن بشكل دائم ومفرط،

يعمل إجراء تحويل مسار المعدة على التقليل من كمية الطعام الذى تستقبله المعدة بحيث لا يتعدى حجم أنبوبة المعدة المتبقية عقب إجراء عملية تكميم أو إستئصال الجزء الأكبر من المعدة، وفى حالة الإكثار من كمية الطعام المتناول سوف يتسبب ذلك فى الرغبة بالتقيؤ والغثيان، إلى جانب ذلك كون هذه العملية تيسر تحويل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر دون عبوره على الأثنى عشر، وذلك ما يعمل على التقليل من نسبة الطعام الذى يتطلبه الجسم وإخراجه منه كما تم إدخاله بكل سلاسة.

تكميم المعدة بالمنظار

ما قبل عملية تحويل مسار المعدة

يجب أن يتمتع الشخص القادم على إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالصحة الجيدة، كما يجب أن يكون على دراية بأن هذه الجراحة سوف يكون لها تأثير كبير على حالته النفسية والجسمانية وحياته بشكل كامل.

كما أن هذه الجراحة تقام على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة التى تسبب لهم العديد من المشاكل الجسدية والإجتماعية كما أنها تجلب لهم العديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والسكر، أما الأشخاص الذين يعانون من زيادة بسيطة فى الوزن بسبب تناولهم الوجبات السريعة وقلة حركتهم يجب عليهم إتباع نظام غذائى صحى مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم فضلاً من خضوعك لإجراء الجراحة.

كيفية إجراء عملية تحويل مسار المعدة

عملية ربط المعدة في الاردن

العديد من الأشخاص يخشون الإجراءات الجراحية التقليدية نظراً لقيام الطبيب بإحداث شقوق جراحية فى بطونهم حتى يصل إلى المعدة مع العمل على تحويل مسارها وفقاً لإجراء عملية تحول مسار المعدة، ومن المؤكد أن هذا الإجراء سوف يتسبب فى إحداث ندوب على الجلد بشكل غير مستحب، مما يتسبب ذلك فى تشوه شكل الجسد مما يضطر المريض بالبحث عن طريقة لتخلص من هذه الندوب.

تكميم المعدة في الاردن (السعر الافضل في الشرق الاوسط)

اليوم يتوفر فى مركز صحتنا الأردنى إجراء عملية تحويل مسار المعدة بواسطة منظار جراحى، أى يتم إجراء شقوق جراحية بسيطة تشبه الخدوش لا يبلغ طول إحدى هذه الشقوق حوالى 2 سم، ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال هذه الشقوق، ومن ثم يعمل الطبيب على تكميم المعدة وبعد ذلك يدمج الجزء الباقى من المعدة مع جزء من الأمعاء الدقيقة.

قص المعدة الطولي

عند الإنتهاء من إجراء العملية يقوم الطبيب بغلق الشقوق الجراحية، وبالتالى سوف تأخذ وقت للتعافى بشكل تام، وبعد ذلك سوف تتأقلم مع حجم معدتك الجديد، وقد يتطلب إجراء هذه العملية بضعة ساعات.

ما بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة

بالون المعدة في الاردن

خلال الأيام الأولى التى تلى إجراء العملية يجب عليك تناول السوائل فقط دون تناول الأطعمة الجامدة، وذلك لكون معدتك ما زالت فى فترة التعافى، ومن ثم يكون فى مقدورك تناول الأطعمة الجامدة شيئاً فشيئاً حتى تتمكن من تناول جميع أنواع الأطعمة بشكل طبيعى، لكن بكميات محدودة تناسب حجم المعدة الجديد.

أيضاً خلال هذه الفترة التالية لإجراء العملية يستوجب عليك تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية حتى يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التى يحتاج إليها، مع تعويض الغذاء الذى لا تتمكن من تناوله خلال فترة النقاهة.

يجب أن تكون على دراية أنه سوف يطرأ على مظهر جسدك وحالتك النفسية الكثير من التغيرات عقب إجراء العملية، حيث لم تتمكن من تناول كمية الطعام التى كنت معتاد على تناولها فى السابق مع الإكثار من تناولك السوائل، وبعد ذلك سوف تلاحظ خلال وقت بسيط جداً إنخفاض وزنك بشكل تدريجى وكبير، مما يحسن ذلك من مظهر جسدك وتحسن حالتك النفسية وزيادة ثقتك بنفسك.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+