الرئيسية / جراحات السمنة / تحويل مجرى المعدة
تحويل مجرى المعدة

تحويل مجرى المعدة

تحويل مجرى المعدة ، الإهتمام بتصغير حجم المعدة من أهم الأشياء التى لابد الحفاظ عليها للحصول على قوام مثالى وجسم متناسق، ولكن تتراكم الدهون فى بعض مناطق الجسم بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب كبر حجم المعدة، لذلك يلجأ الأشخاص إلى عملية تصغير المعدة أو تغيير مسارها من خلال القيام ببعض الطرق الطبيعية أو الإتجاه لإجراء بعض العمليات التجميلية .

تحويل مجرى المعدة

من مركز صحتنا بالأردن نقدم لكم عملية تحويل مجرى المعدة بشكل جيد وآمن على يد مجموعة من أطباء التجميل على مستوى عالى من الخبرة لضمان نجاح العملية والحصول على النتائج المرغبوب بها .

المقصود بعملية تحويل مجرى المعدة :

عملية تحويل مجرى المعدة يوجد منها الكثير من الأنواه والتى تنقسم إلى نوعين أساسين :

النوع الأول :

وهو النوع الأكثر إنتشاراً والذى يمكن الرجوع عنه فى أى وقت ولا يكون تغيير كامل لمجرى المعدة بمعنى الكلمة ولكنه يعتبر عملية لتصغير حجم المعدة، ويتم ذلك عن طريق تدبيس أو تكميم جزء من المعدة، والتى غالباً ما يكون الجزء الأكبر منها ، مما يعمل على بقاء الجزء الأصغر الذى يستقبل الطعام ، ثم يقوم الطبيب بتوصيل الجزء الأصغر المتبقى مع جزء مع الأمعاء بشكل مباشر .

النوع الثانى :

وهو النوع الأقل إنتشاراً والأكبر والأخطر، وتكون عملية نهائية لا يوجد رجعة فيها، ويتم تنفيذ نفس الفكرة السابقة ولكنها عن طريق الجزء الأكبر فى عملية قص المعدة، دون ربط أو تكميم، وفى هذه الحالة لم يتبقى من المعدة غير الأنبوب الصغير الذى يتم توصيله مباشرةً بالأمعاء، فيتم تغير مسار المعدة بهذا الشكل .

المقصود بعملية تحويل مجرى المعدة

الحاجة لإجراء عملية تحويل مجرى المعدة :

الهدف الرئيس من هذه العملية هو تقليص حجم المعدة وعدم زيادة فى الوزن والتخلص من السمنة المفرطة التى تظهر نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام ، وكلما كان الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام يزداد حجم المعدة فى الإتساع، وفى بعض الأوقات يكون الطعام غير صحى ويحتوى على نسب عالية من الدهون والزيوت .

بعد إجراء عملية تحويل مجرى المعدة يتم تقليل حجمها مما يعنى تناول كميات أقل من الطعام وعدم الرغبة فى تناول كميات كثيرة، نظراً لمساحة الأنبوب المتبقى لديك الذى يمكنك بتناول كميات محدودة من الطعام بعد قص المعدة أو تدبيسها .

اجراء عملية تحويل مجرى المعدة

فعند تناول كميات زائدة من الطعام سوف سشعر المريض بالغثيان، كما أن عملية تحول مجرى المعدة يجعل الطعام يقفز من المعدة إلى الأمعاء مباشرةً بعد تناوله، مما يقلل من إمتصاص الجسم لكمية كبيرة من الطعام وتساعد الطعام على خروجه من الجسم، فهو على الرغم من أنه أمر جيد إلا أنه يكون سلاح ذو حدين .

قبل عملية تغيير مجرى المعدة :

عملية تغير مجرى المعدة من الخطوات الكبيرة التى قد تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، لذلك لابد من إستشارة العديد من الأطباء، بالإضافة إلى أنه من الضرورى التأكد من أن جسدك على إستعداد للخضوع للعملية ، فهذه العملية لم يتم الخضوع ليها بمجرد أنك تريد تنظيم الوجبات الغذائية وشد الجسم والتقليل من كمية الطعام التى تتناولها .

ولكن عملية تغيير مجرى المعدة تكون هى الحل الأفضل لأصحاب الوزن الزائد عن المعدل الطبيعى والذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين يهددهم بعض الأمراض مثل مرض السكر وأماض القلب والضغط، والوسائل الطبيعية مثل ممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائى صحى لم تعطى لهم مفعول جيد ويكون الحل الوحيد لخسارة الوزن وتقليص حجم المعدة يكون عملية تغيير مجرى المعدة .

قبل عملية تغيير مجرى المعدة

كيف تتم جراحة عملية تغيير مجرى المعدة ؟

نظراً لأن عملية تغيير مجرى المعدة تتم عن طريق الجراحة فالكثير من الأشخاص يخافون من فكرة أن الطبيب يقوم بفتح البطن وإختراق طبقات الجلد للوصول إلى المعدة مما تنرك آثار الندوب وقد يحدث بعض الآثار السلبية للعملية التى قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية أخرى للحصول على مظهر جمالى، وبناءاً على هذه المشكلة الآن أصبح الأطباء يستخدمون المنظار الجراحى فى عمليات تغيير مجرى المعدة .

عند إستخدام لمنظار الجراحى فى عملية تغيير مجى المعدة لم يصاب المريض إلا بشوق جراحية بسيطة تشبه الخدوش التى يكون طول الواحد منها سنتيمترات بسيطة ، بعد أن يعطى الطبيب المخدر للمريض يقوم بإدخال المنظار إلى المعدة عن طريق هذه الشقوق الصغيرة، ويتم البدء بتدبيس أو تكميم المعدة، ثم ربط الجزء المتبقى منها بالأمعاء الصغيرة .

نتائج عملية تغيير مجرى المعدة

 

وبعد الإنتهاء من العملية يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية ويتركها كى تتعافى مع الوقت، والعملية غير معقدة ولا تحتاج إلا ساعات قليلة ويبدأ المريض بالتأقلم مع المعدة الجديدة، ويجب إختيار طبيب على خبرة عالية لضمان نجاح العملية .

 

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+