الرئيسية / جراحات السمنة / تكميم المعدة في الاردن
تكميم المعدة في الاردن

تكميم المعدة في الاردن

عملية تكميم المعدة في الاردن ظهرت في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في عمليات التجميل وتعددت أشكالها وطرقها وأصبحت العملية الواحدة لها أكثر من طريقة وأكثر من أسلوب. الكثير يلجأون الي إجراء عمليات التجميل لأنها تعتبر الطريق الأقصر والمضمون للحصول علي جسم مثالي وممشوق بدون أي ترهلات أو دهون تسبب عدم الثقة بالنفس.
تكميم المعدة في الاردن
من عمليات التجميل التي نالت قدر كبير من الاهتمام هي عملية تكميم المعدة، ترتبط تلك العملية بشكل كبير بمشكلة السمنة.
يقدم مركزنا مركز صحتنا بالاردن العلاج للتخلص من السمنة بواسطة العمليات المختلفة سواء الجراحية او الغير جراحية علي يد اطباء ذو خبرة وكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، وفي هذا المقال يوضح مركز صحتنا عملية تكميم المعدة في الاردن والتي حازت علي إقبال العديد لما تحققة من نتائج فعالة.
يوجد اختلاف بين عملية تكميم المعدة وعملية شفط الدهون، حيث أن عملية شفط الدهون مرتبطة بالسمنة الموضعية.
تهتم عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار وبالون المعدة وغيرهم من العمليات بالمرضي الذين يعانون من السمنة المفرطة وتكون كتلة الجسم أكبر من 30، وذلك نتيجة للزيادة الكبيرة في الوزن نتيجة الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام.
تكميم المعدة في الاردن

وفي هذا المقال سوف نتعرف على عملية تكميم المعدة في واحدة من البلاد المشهورة والمعروفة باهتمامها بمجال الطب عامة وعمليات التجميل خاصة وهي المملكة الأردنية الهاشمية.

عملية تكميم المعدة في الاردن

أصبحت الأردن في الآونة الأخيرة من أفضل البلاد لإجراء عمليات التجميل بها ويتواجد بها الكثير من مراكز وعيادات تجميل في أنحاء بلدانها، وأصبحت منافس جيدا ورائدة في هذا المجال.

من أكثر عمليات التجميل المتخصصة بمشاكل السمنة هي عملية تكميم المعدة، وتعتبر علي رأس عمليات علاج البدانة المفرطة، فهي تعتمد علي تقليل حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول، فيؤدي الي فقد الدهون والوزن.

عملية تكميم المعدة : تعتمد علي استقطاع جزء من المعدة يصل هذا الجزء الي حوالي 70% من المساحة الكلية للمعدة، فيحدث تقلص لحجم المعدة وتصبح صغيرة، وتقل كمية الطعام المتناول نتيجة للاحساس بالشبع سريعا من تناول كمية قليلة من الطعام. عند اجراء عملية تكميم المعدة لا يمكن الرجعة فيها أي لا يمكن إعادة الجزء المقطوع من المعدة، علي عكس عملية بالون المعدة فإنه يمكن إزالة البالون بعد من المعدة بعد فترة تتجاوز العام.

تكميم المعدة في الاردن

تجري عملية تكميم المعدة علي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولم تجدي معم الرياضة أو الأنظمة الغذائية أي نتيجة، أما الأشخاص الذين يعانون من الدهون الزائدة في بعض الأماكن المعينة بالجسم أو زيادة نسبية في الوزن من 10 الي 20 كيلوجراما لا تصلح لهم عملية تكميم المعدة.

كيفية القيام بعملية تكميم المعدة

يوجد تقنيتين في الأردن لاجراء عملية تكميم المعدة التقنية الجراحية وتقنية المنظار.

تكميم المعدة في الاردن

التقنية الجراحية

تتم هذه التقنية عن طريق التدخل الجراحي وتتم عن طريق عمل شق جراحي كبير في البطن وقطع جزء من المعدة ثم إعادة إغلاق الشق الجراحي، تتم هذه التقنية الجراحية علي نسبة قليلة من المرضي نتيجة وجود التصاقات او تليف تعرقل دخول المنظار.

 

تقنية المنظار

تعتبر تلك الطريقة هي المفضلة لدي الكثير من الناس، وتجري علي نسبة 95% من المرضي.

طريقة عمل العملية بالمنظار

يلجأ الجراح الي عمل عدة شقوق صغيرة بالبطن ما بين 1 – 2 سم وتتراوح عددها من 4 – 5 شقوق، ويمكن اجراءها بفتحة واحدة أو فتحات مختزلة ويت إدخال المنظار ثم استخدام الدباسات الجراحية لقطع و تدبيس المعدة بشكل طولي يتم إدخال المنظار واجراء العملية وبعد ذلك يغلق الشقوق الصغيرة.

يلجأ الأطباء أحيانا إلى وضع أنبوب صرف السوائل ويوضع بجوار الجزء المستأصل من المعده وذلك لسحب السوائل من الجسم و الإفرازات ولا يسبب أي آلام ويكون سهل الإزالة.

تكميم المعدة في الاردن

مميزات تقنية المنظار

  • تلف أقل لجدار البطن وبالتالي اقل احتمال حدوث التهاب أو حدوث فتق جرحي.
  • يكون الألم أقل بعد الجراحة.
  • المبيت مدة أقل في المشفي .
  • العودة الي ممارسة النشاط سريعا.
  • لا تترك أثراً كبيرا بالبطن مثل التقنية الجراحية.

التحاليل والفحوصات المطلوبة

  1. عمل فحص دم شامل C.B.C.
  2. وظائف الغدة الدرقية.
  3. سيولة الدم.
  4. أشعة الصدر وتخطيط القلب.
  5. سونار على البطن والمرارة والكبد لمعرفة حجم الكبد واذا كان عليه شحوم و للمرارة لمعرفة خلوها من الالتهابات و الحصوات.
  6. منظار المعدة للتأكد من عدم وجود التهابات أو تقرحات أو فتق في الحجاب الحاجز.
تكميم المعدة في الاردن

الإرشادات بعد عملية تكميم المعدة

1- اتباع نظام غذائي صحي والمتابعة مع متخصص تغذية وذلك لإنقاص الوزن في أقصر فترة ممكنة وتجنب مضاعفات سوء التغذية ويكون هذا عن طريق حساب كمية السعرات الحرارية و ما يتضمنها من فيتامينات وبروتينات.

  • في أول 10 أيام من بعد العمليه يحدد أخصائي التغذيه سوائل صافيه فقط.
  • وفي ال 10 أيام التالية يحدد سوائل كاملة ومهروسة.
  • وفي ال 10 أيام التي تليها وجبات لينة وبعدها نظام التغذيه الطبيعية المستمر.

يمكن أن يختلف عدد أيام هذا النظام من مرض الي آخر علي حسب الحالة ومعدل الشفاء والإلتئام التام للمعدة.

2- أخذ الطعام والسوائل بهدوء وذلك لتجنب حدوث ضغط على المعده في الأيام الأولى من العمليه ويجب أن لا تقل كمية السوائل عن 6-8 أكواب يوميا لمنع الإرهاق.

تكميم المعدة في الاردن

أسعار عملية تكميم المعدة بالأردن

تختلف أسعار عملية تكميم المعدة في الاردن من مكان لآخر علي حسب العيادة أو المركز والطبيب الذي سيجري العملية،وتعتبر تكاليف عمليات التجميل في الأردن منخفضة بالنسبة للدول الآخري. تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في الاردن من 4,000 إلى 4,500 دولار أمريكي، ويمكن أن تزيد أو تقل عن ذلك علي حسب المكان الذي تُجرى به العملية كما ذكرنا سابقا.

تكميم المعدة في الاردن

وتشمل هذه التكلفة كل ما يتعلق بالعملية من الفحوصات الطبية المطلوبة قبل العملية، وتكلفة التخدير، والمبيت بالمستشفى، والعقاقير الطبية الواجب تناولها بعد الجراحة، ولكن لا تشمل التكلفة مصاريف السفر والإقامة والانتقال داخل الأردن، وأحيانا تتنافس المراكز الطبية وتوفر عروض خاصة مثل أسعار منخفضة للإقامة.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

3 تعليقات

  1. معلومات قيمة اشكركم على هذا المجهود

  2. كم بتكلف وبتنحف

    • تتراوح التكلفة بين 14 و 16 الف ريال سعودي
      للاستشارة المجانية يرجى التواصل مع الطبيب مباشرة عبر الرقم 00962788557584

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+