الرئيسية / عمليات التجميل / علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر ،

طرق علاج تساقط الشعر :

يوجد الكثير من الطرق لتعالج تساقط شعرك كما يوجد ملايين الطرق التي تساعد في تقوية الشعر وجعله اكثر حيوية ، ولكن في البداية يجب ان تنتبه للكثير من التصرفات التي تقوم بفعلها وانت غير منتبه ، وذلك من قبل ان تفكر في العلاج او تتجه لطبيب معين وتسأله عن علاج وحل للتساقط .

اسباب تساقط الشعر :

الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر قسمين : فمن الممكن أن يتساقط الشعر بسبب عوامل اثرت علي الشعر وجعلته يتساقط وتكون سبب الشعر نفسه ، والسبب التاني الذي من الممكن ان يؤدي الي التساقط هو وجود مشكلة بفروة الرأس تجعل الفروة عاجزة عن انتاج شعيرات جديدة قوية .

يجب ان تعرف المشكلة التي تصييب شعرك بالتفصيل وتعرف جيداً السبب الذي ادي الي ذلك ، فمن الممكن ان تعالج شعرك ولأن السبب الرئيسيي وراء التساقط موجود يظل هناك مشكلة في الشعر ويظل التساقط قائم ؛ وبالتالي عليك التعرف علي السبب وعلاجه في البداية لكي تعالج التساقط بشكل نهائي .

التغيرات الهرمونية من أسباب تساقط الشعر ، وبعض الأمراض من الممكن أن تؤدي لتساقط الشعر ، كما أنه من الممكن أن تكون بعض الأدوية هي التي تسبب لشعرك التساقط وفي هذه الحالة لن ينجح أية دواء في علاج التساقط حتي تتوقف عن الشئ الذي يسبب لشعرك التساقط او يضعف من الشعر ويسبب نزوله وتساقطه .

وفي حالة وجود مرض معين هو السبب في تساقط الشعر لن ينجح معك أية معالج للشعر ذاته وسيكون عليك في البداية علاج المرض الذي يتسبب في تساقط شعرك حتي يعود الجسد للحالة الطبيعية .

اما عن بقية المشكلات التي تصييب الشعر وتسبب له التساقط فمن الممكن أن يتم علاجها ؛ وذلك عن طريق الكثير من العلاجات والمستحضرات والطرق التي تعالج الشعر بذاته او تعالج البصيلة وفروة الرأس .

المستحضرات التي يمكنها علاج مشكلة تساقط الشعر :

لا يوجد أكثر من المستحضرات التي تعالج الشعر ، ومنها ما يقوم شركات عالمية ومحلية بإنتاجه كما يوجد منها المجهول البمصدر ، وعلي الشخص الإختيار ؛ ولكن المشكلة في بعض المستحضرات التي يتم انتاجها أن الغرض منها هو الحصول علي المال والتجارة وليس الغرض منها العناية بالشعر وصحته وجماله الحقيقي وهنا تكمن المشكلة .

يكون الهدف الأساسي وراء بعض المستحضرات هو الترويج والبيع وعمل تجارة مما يوقع المستخدم في مشكلوة كبيرة من بعد استخدام هذا النوع من المستحضرات ، فمن الممكن أن تكون المشكلة غير موجودة من قبل أن يستخدم الشخص المنتج في البداية ، يكون السبب في حدوث بعض المشكلات أن المنتج غير مناسب ويحتوي علي مواد تضر بالشعر وأن المنتج مصنوع خارج المعايير الصحية العادية .

كما أنه في بعض الوقت لا يستخدم الشخص المنتج بالطريقة الصحيحة ، ويكون المستخدم لا يعرف كيفية استخدامها والتعامل معها أو وضعها ، فمن الممكن أن يكون المنتج رائع ومناسب للشعر ويسبب نتائج ولكن مع التغيير في نوع الشعر يكون المنتج غير مناسب ويسبب نتائج عكسية ويجعل المشكلة تتفاقم .

مستحضرات العناية من الممكن أن تفيدك عموماً ويكون هناك أمل لو كنت في بداية المشكلة وتستطيع أن تقوم بعلاجه تماماً ولكن لو كانت المشكلة كبيرة لديك ويتساقط شعرك بغزارة سيكون عليك أن تستخدم أشياء أخري وتكون تجاوزت مرحلة العناية وتحتاج لعلاج فعلي .

علاج الشعر بالأدوية الطبية وكيفية استخدامها :

الأدوية تختلف عن المستحضرات من حيث كونها تحتوي علي مواد فعالة تساعد علي شفاء الشعر من الأمراض وتجعل الشعر أكثر قوة وصحياً بشكل أكبر ، ولكن علي المستخدم أن يكون علي علم أنه ما زال الغرض منها تجارياً مثصلها مثل المستحضرات ولم تخرج من هذا البند التجاري ويكون الأهم في بيعها لدي المنتجون هو الترويج لها وهذه هي المشكلة .

دواء الشعر مثله مثل أية دواء ، يجب أن يتم اختياره بعناية علي حسب المشكلة وعلي حسب نوع الشعر من دون أن يتم أخذ دواء آخر من الممكن أن يأتي بنتيجه عكسية مع الشخص أو يسبب تفاقم المشكلة لو كان غير مناسب .

في الغالب يعطيك الدواء الكثير من الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر كما يعطيك المعادن المناسبة التي لم يفيد جسدك شعرك بها وبالتالي يستطيع شعرك الحصول علي ما يفتقده .

ذلك ومن الممكن أن يكون مضافاً إليها بعض المواد الكيميائية التي تعالج الشعر من التلف وتحل المشكلة ولكن استخدامها في الموضع الخاطئ من الممكن أن يسبب مشكلة .

أنواع أدوية الشعر :

يوجد الكثير من الأدوية وبأنواع مختلفة ؛ فمن الممكن أن يكون الدواء موضعي يتم وضعه علي الشعر أو علي فروة الرأس ، ومن الممكن أن يكون الدواء الذي تأخذه عبارة عن أقراص وأشهرها التالي :

كبسولات الفيتامينات ، وكبسولات المكملات الغذائية ، والمعادن مثل الأوميجا 3 والذي به زيوت السمك وفيه غذاء قوي للغاية يحتاجه جسم الإنسان كما يساعد علي نمو الشعر ويغذيه .

نقص الحديد من أهم أسباب الأنيميا التي من الممكن أن تكون سبباً من أسباب تساقط الشعر وبالتالي يجب أن تحصل علي كفايتك منه في غذائك ، يمكن أن تأخذ الحديد كأقراص وتحصل عليه كعلاج لتساقط الشعر أيضاً .

الكافيين يمكن أخذه للشعر كدواء موضعي ، فهو يقوم بتكسير الإنزيمات التي تسبب التساقط وبالتالي يعطي الشعر حياة أطول ويطول من عمرة ويجعله لا يتساقط بسهولة ، ولكن يوجد عيب بهذه الطريقة وهي أنها تجعل الشعرة داكنة بشكل أكثر وتغير في لونه ، ويوجد الكافيين أيضاً علي هيئة أقراص ولكن الدواء الموضعي أفضل بكثير .

البيوتين لعلاج تساقط الشعر :

من العلاجات الفعالة والتي اثبتت جداره في علاج تساقط الشعر ، ويتم استخدامه في حالات التساقط المتقدمة ويعطي نتائج فعالة ، يستخدم كنقط علي فروة الرأس ، ومن المعروف ان البيوتين من الفيتامينات المهمة التي تساعد علي تكوين الشعر وتغذيه ولو كان الشعر يفتقد البيوتين سيؤدي ذلك للتساقط وبالتالي عند اعطاؤه للشعر من الخارج يساعد علي علاج التساقط ، استخدام االبيوتين موضعياً يساعد علي حل الكثير من المشكلات عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتوجيهها إلي بصيلات الشعر ، كما يحفز علي نمو الشعر وجعله أقوي وبالتالي يقيه من السقوط .

الثوم والبصل لهما نتيجة فعالة في علاج تساقط الشعر وذيادة قوته ولذلك تم عمل الكثير من المستحضرات والأدوية بخلاصة الثوم والبصل وبرائحة غير كريهة لتتمكن من وضعه علي الشعر لفترات طويلة .

علاج تساقط الشعر بالحقن :

زادت شعبية الحقن في الفترة الأخيرة وذلك لأنها تعطي نتائج مبهرة في وقت قليل ، كما تغني عن الكثير من الجراحات التي تعالج الشعر وبالتالي تعرف الكثيرين عليها في مجال علاج الشعر والبشرة .

تختلف الحقن علي حسب المادة التي يتم الحقن بها ، وتحل الحقن جميع مشكلات الشعر ، ولأن تساقط الشعر واحد من أكثر المشكلات الشائعة فيوجد الكثير من أنواع الحقن التي تساعد في حل مشكلة التساقط وتزيد من قوة الشعر .

حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر :

البلازما من مكونات الدم وتحتوي علي الكثير من الفيتامينات والبروتينات وهو الجزء السائل لذلك يحتوي علي الماء أيضاً ، ولأنه مفيد كثيراً للشعر يتم استخلاصه من دم الشخص نفسه وحقنه في فروة الرأس وجذور الشعر كي ينمو الشعر ثانية مستخدماً البروتينات والفيتامينات الموجودة في البلازما .

البلازما تعتمد علي قوتها في تغذية بصيلات الشعر وتنشيطها وتغذي الشعر نفسه عن طريق تغذية البصيلات .

يتم تحفيز جميع خلايا فروة  الرأس علي انتاج المواد المهمة لتقوية الشعر مثل البروتين والكيراتين والكولاجين وبالتالي تتجدد الخلايا في فروة الرأس وتصبح نشيطة وبها حيوية كبيرة وبالتالي تحصل علي شعر ذو نضارة عالية والكثير من القوة وبشكل صحي .

البلازما مفيدة كثيراً لمن يعانون من مشاكل تساقط الشعر ، حتي أن المتجهين للصلع من الممكن أن يستخدمونها وتعطي نتائج رائعة ، ويتم استخدامها لعدة مرات متتالية ليحصل الشعر علي الغذاء الكافي ويبدأ في النمو .

حقن الكولاجين لعلاج تقصف الشعر :

يتواجد الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي ويعتبر بروتين يوجد بشكل أكثر في الأماكن الظاهرة من الجسم والمناطق الخارجية ، فيوجد في الوجه والشعر والأظافر ويجعل البشرة اكثر قوة ونضارة ومرونة كما أنه يحمي الأنسجة الموجودة في الجسم بشكل رائع .

الكولاجين للشعر :

لماذا يحتاج الشعر للكولاجين ؟

نقص الكولاجين من الشعرواحد من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر ، وبالتالي يتم إعطاؤه للشعر من الخارج  لكي يستعيد الشعر قوته ، وبالتالي فإن الكولاجين من اهم طرق علاج الشعر من التساقط وتغذيته وتقويته بالشكل الصحيح .

يوجد الكثير من انواع الكولاجين التي يتم حقنها للشعر وبالتالي سيحدد معك الطبيب النوع المخصص لك والذي يناسبك لتقوم بحقن شعرك به وبالتالي تستطيع ان تعالج المشاكل الموجودة فيه وتحصل علي شعر رائع وكثيف ، كما سيجعل الدورة الدموية فيه تجري بالشكل الصحيح ، وستكون النتائج بعد حقن الكولاجين مذهلة .

البوتوكس لعلاج تساقط الشعر :

وظيفة البوتوكس للشعر :

ما هي وظيفة البوتوكس وكيف يقوم بعلاج الشعر بالشكل الصائب ، البوتوكس من المعروف عنه انه يستخدم في شل العضلات وبالتالي يكون له علاج سحري للتجاعيد الموجودة في البيشرة ويستطيع المستخدم أن يحصل علي بشرة مشدودة من بعدها ؛ لهذا السبب قد يستغرب البعض من أن البوتوكس يقوم بعلاج الشعر ويمنع التساقط .

البوتوكس لا يقوم بعلاج الشعر بشكل مباشر فالوظيفة التي يستهدفها ليست علاج البصيلات ولا علاج الشعر نفسه ، ولكن البوتوكس يبدأ في عمل الجو المناسب الذي يعمل فيه الشعر فهو يستهدف الغدد العرقية ز

فالكثير من الأشخاص لديهم مشكلة التعرق من أقل مجهود من فروة الرأس ؛ وذلك لأن بالتعرض للمجهود والتعرق يتم افراز الكثير من الأملاح وبالتالي يكون الشخص في حاجة لغسيل شعره طيلة الوقت ويفتقد الترطيب اللازم لشعره وذلك مما يضعف الشعر ويجعله يتساقط .

وهنا يأتي دور البوتوكس فهو يوقف الغدد العرقيه وبالتالي يقل إفراز العرق ، ويحافظ علي الشعر من أن يتعرض للرطوبة واللغسل بشكل مستمر وهذا يجعل الشعر ينمو بشكل صحيح ولا يعرضه للتساقط .

الليزر لعلاج تساقط الشعر :

الليزر معروف باستخدامه لقتل بصيلات الشعر ومنعها من النمو وهو يستخدم بشكل كبير لإزالة الشعر الذائد وهذا الاستخدام متعارف عليه ، ولكن الطريقة الجديدة التي يمكن استخدام الليزلر بها لمنع التساقط هي تسليط الليزر بآشعة منخفضة كثيراً ليست بالقوة التي تحرق الشعر وتوقف البصيلة عن انتاج الشعر ، ولبكنها بقوة خافته فقط تساعد الشعر علي انتاج الكولاجين الذي سيساعد كثيراً في نموه وأيضاً لكي يجعل الشعرة تنقسم ويجعل الشعر أكثر غزراة ؛ وبالتالي يزيد نشاط الشعر وتحفيزه علي إنتاج شعر جديد .

ومن النتائج التي تبدو ملحوظة من بعد استخدامه هي زيادة نشاط الشعرة وزيادة قدرتها علي أن تفرز البروتينات التي تفيد في تقويتها وحيويتها كما تجعلها تفرز زيوتاً طبيعية ، وبالتالي تحل مشكلة التساقط نهائياً ويكون الشعر أكثر كثافة .

زراعة الشعر كعلاج للتساقط :

الزراعة لا تسذكر إلا لو لو كان العلاج في التساقط ميؤوس منه ، فلا تستخدم زراعة الشعر إلا مع الحالات المتقدمة التي أصبح الشعر فيها يتساقط بغزارة حتي أنه يوجد في الرأس فراغات واضحة ، أو اصيبت الرأس بالصلح وهذا بمعني ان البصيلات التي كانت تجعل الشعر ينمو ماتت وتحللت وأصبح الحل الوحيد للعلاج هو زراعة شعر جديد .

عملية زراعة الشعر :

هذه العملية تعتبر من أعقد الطرق للعلاج ؛ وذلك لأنها تصنف كعملية جراحية كاملة .

وفكرة العملية تعتمد علي ان يتم استخراج بصيلات الشعر من أماكن يكون الشعر فيها ما زال غزيراً وينمو بشكل طبيعي ، ومن ثم يتم فصل هذه البصيلات تماماً وتنقيتها لتزرع مرة أخري في الأماكن التي لا يوجد بها بصيلات أو الأماكن الصلعاء في الرأس .

بعد الزراعة تبدأ النتائج في الظهور فتنمو البصيلات بشكل طبيعي وتبدأ بتكوين شعر جديد ليطول ويكون مثل الشعر الطبيعي وتري النتائج أمام عينيك .

قبل أن تعالج تساقط الشعر يجب أن تضع في ذهنك النصائح التالية :

من قبل البدء في العلاج يجب ان يتعرف الشخص ما إذا كان جسده يحصل علي حقوقه الطبيعية من تغذية ونوم وراحة ، وانه يعتني بشعره بالشكل الصحيح ، فليس معني أن تكون العناية بشعرك سيئة وبالتالي يتعرض للتساقط بأن الشعر يحتاج للحقن وتذهب لتتم العملية ؛ ولكن حدد أولوياتك والسبب وراء المشكلة .

لو بدأت المشكلة في التفاقم ولازلت لا تعرف الحل لبهذا التساقط سيكون اللجوء للطبيب هو الحل ، لا تسمع لنصائح من حولك من أصدقائك أو عائلتك لأنهم لن يفيدونك مثل الطبيب في هذه الحالة وتستغرق وقت ونقود ، في هذه الحالة الجأ للطبيب واعرف الحل ولا مانع من أن تلجأ لأكثر من طبيب حتي تقارن وتتعرف علي المشكلة .

لكل دواء دواعي استخدام معينة فلا تستخدم دواء من دون ان تستشير الطبيب الخاص بك وتعرف جيداً النفع القادم منه ، فمن الممكن أن تستخدم دواء من ذهنك ويؤدي لنتائج عكسية ونفس الشئ مع المستحضرات فيجب أن تتعرف علي المستحضر الذي تستخدمه جيداً ومدي كفاءته في حالتك حتي لا يكون معاكي للحالة الصحية لشعرك ويودي بنتائج عكسيه .

كخطوة أولي في العلاج ابدأ بالتغذية الصحيحة وبالعناية بالشعر ثم بالفيتامينات والأدوية ولا تتطلع لليزر والزراعة إلا لو كانت حالتك متقدمة ؛ فهذه الحلول نهائية .

العلاج الطبيعي للشعر يجعل الشعر ينمو بمقدار 1 سم في الشهر وهذا شئ غير ملحوظ ؛ فاصبر حتي تظهر النتائج فلن يستعيد الشعر جماله ونضارته وحيويته ولن يكون كثيفاً في يوم واحد او حتي في اسبوع .

عمليات الحقن التي اصبحت متوفرة لن تظهر النتائج فيها سوي بعد شهور من الاستخدام ؛ فلا يكون حكمك سريعاً علي النتائج ولا تسرع بإصدار الأحكام علي طريقة العلاج وتلجأ لطريقة أخري سوي بعد صبر حتي تظهر النتائج .

الشعر طيلة الوقت يحتاج بالعناية ؛ فحتي لو استخدمت طريقة ما في العلاج واثبتت فاعلية وحصلتن علي النتيجة المرجوة لا بد أن تعتني به باستمرار حتي تحافظ عليه ولا تعرضه لمشكلات مرة أخري وليكون شعرك صحياً .

في بعض الحالات لن يعطيك العلاج الذي تستخدمه النتيجة بسرعة وسيكون عليك أن تكرر هذا العلاج عدة مرات لتحصل علي النتيجة ؛ وهذا علي حسب قابلية الشعر واستجابته للعلاج فكل شعر له الطريقة التي تتعامل معه بها ؛ ولن تقلل النتيجة التي يعطيها شعرك بالعلاج من كفاءة العلاج نفسه .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+