زرع الشعر

زرع الشعر، يعتبر الشعر زينة الوجه سواء للنساء أو الرجال ولكن تتعدد مشاكل الشعر ومن أهمها مشكلة تساقط الشعر التي تسبب قلة الثقة بالنفس وتسبب الضيق والإحراج.

يلجا الجميع إلي البحث عن الطرق التى تساعد في نمو الشعر وعلاج تساقطه، ونتيجة لتطور مجال الطب التجميلي ظهرت العديد من التقنيات التي تستخدم في زراعة الشعر والتخلص من مشكلة الصلع التي يعاني منها الكثير من الرجال ومشاكل تساقط الشعر عند النساء.

يقدم مركز صحتنا العلاج للتخلص من مشكلة الصلع وتساقط الشعر لكل من يرغب في الحصول علي شعر طبيعي وزيادة الثقة بالنفس والتخلص من الإحراج والضيق بسبب تلك المشكلة إجراء عملية زراعة الشعر علي يد أطباء ذو خبرة وكفاءة وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة.

أسباب تساقط الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر سواء للنساء او الرجال ومنها ما يلي:

أسباب تساقط الشعر عند النساء

  • قلة تناول الفيتامينات الهامة للشعر.
  • استخدام المجفف بكثرة مما يضعف الشعر ويسبب تقصف وتساقط الشعر.
  • أوقات الحمل والدورة الشهرية نتيجة للانيميا بسبب فقد الكثير من الدم.
  • زيادة تعرض الشعر للماء مما يؤدي إلي إضعافة أو قلة تعرض الشعر للماء مما يسبب جفافه لذلك يجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع علي الاكثر لتجنب إرهاقه.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

  • العامل الوراثي هو السبب الأساسى للإصابة بالصلع.
  • تناول بعض الأدوية التي من اعراضها أنها تسبب تساقط الشعر.
  • التوتر و القلق والعصبية الزائدة.

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها للحد من عملية تساقط الشعر والوقاية من تساقط المزيد من الشعر مثل تناول الفيتامينات الهامة للشعر وأخذ قسط كافي من الراحة والتقليل من استخدام المجفف والسشوار واستخدام الشامبوهات التي تساعد في تغذية الشعر.

عملية زراعة الشعر الطبيعي

تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي طوق النجاة للعديد من الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة تساقط الشعر والصلع، تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات الأكثر شيوعاً وإزداد الإقبال عليها بكثرة في الأونة الاخيرة.

يتم في تلك العملية إستئصال بصيلات الشعر من مؤخرة الشعر لأنها تمتاز بكثافة الشعر وزراعة الشعر في المنطقة المطلوبة. يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم في عملية زراعة الشعر وهذا ما سيتم توضيحه.

يمكن لأى شخص يعاني من مشكلة تساقط الشعر أو الصلع أن يجري عملية زراعة الشعر طالما يتواجد شعر صحي كثيف في منطقة المؤخرة الرأس أو علي الجانبين.

أنواع عملية زراعة الشعر

1- طريقة الشريحة لزراعة الشعر FUT

وهي إختصار إلي Follicular Unit Transplantation، حيث يتم أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس وبعد ذلك يتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا حيث تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين، ويتم إختبار ذلك تحت الميكروسكوب.

2- طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

وهي إختصار إلي Follicular Unit Extraction وتتم عملية إستقطاف الشعر عن طريق جهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة ومن ثم زراعتها في المكان المطلوب.

3- تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

تعتبر تلك التقنية من التقنيات المتطورة التي تستخدم في زراعة الشعر، يتم إستخدام جهاز آلي يستخدم لإخراج الشعر من جذور فروة الرأس ويتم تجميعها بطريقة آلية عن طريق غرسها في المنطقة المطلوبة. لا ينتج عن تلك التقنية أي ندوب بسبب عدم الحاجة لاستخدام غرز ولا تتطلب إستخدام مشرط جراحي.

4- تقنية dhi لزراعة الشعر

يستخدم في تلك التقنية قلم تشوي choi pen، حيث يتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وبعد ذلك زراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة عن طريق عمل ثقوب صغيرة جداً في تلك المنطقة ويتراوح العدد من مئات إلي آلاف البصيلات، تعتبر تلك العملية طويلة نسبياً حيث يتم زرع بصيلة واحدة تلو الآخري.

5- زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

تجري تلك التقنية للأشخاص المصابون بالصلع لذلك أغلب الأشخاص الذين يجرون زراعة الشعر باستخدام تلك التقنية من الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الكامل ولا يتوافر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، تتطلب تلك التقنية الحرص علي جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لتجنب عدم الإلتهاب. الشعر المزروع في تلك التقنية لا ينمو ويظل بنفس الطول المزروع به.

إرشادات قبل عملية زراعة الشعر

يجب علي المريض ألا يكون من المدخنين وفي حالة التدخين يجب الإمتناع عن التدخين قبل إجراء عملية زرع الشعر لمدة 24 ساعة حيث أن التدخين يؤثر علي عملية إلتئام الجروح.

تجنب قص الشعر قبل العملية الجراحية فيجب أن تحتوي المنطقة المانحة علي شعر كثيف  وبطول معين لإمكانية الإستقطاف والزرع.

يتم تدليك فروة الرأس قبل العملية لمدة أسبوعين أو شهر لمدة عشر دقائق حيث تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في جلد الرأس للتسهيل من عملية استخراج بصيلات الشعر.

الإلتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب قبل إجراء عملية الزرع والمضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالإلتهاب أو العدوى.

إجراء الإختبارات التي يطلبها الطبيب مثل فحص الدم الكامل.

التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم كالمسكنات مثل الإسبرين والإمتناع عن تناول أدوية الإكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية تخثر الدم وبعض المكملات والفيتامينات.

خطوات عملية زراعة الشعر

يقوم الطبيب بتخطيط المنطقة المراد زرعها وتقسيمها حتي يتم توزيع الشعر بشكل متساوى وبعد ذلك يتم الحقن بتخدير موضعي تحت جلد فروة الرأس.

يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي تكون في الأغلب في منطقة مؤخرة الرأس لان كثافة الشعر بها تكون مرتفعة وذلك باستخدام  أحد تلك التقنيات التي تم ذكرها.

بعد ذلك يتم غرس البصيلات في المنطقة المطلوبة التي تعاني من تساقط الشعر. تظهر النتائج في المنطقة التي تم زراعتها تقريباً في خلال شهر أو شهرين ويعود الشعر مرة آخري، وينمو الشعر بالكامل في مدة تتراوح من ستة إلي تسعة أشهر.

يجب علي المريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب وتناول الادوية المضاد الحيوى بإنتظام كما ينصح الطبيب وأخذ قسط كافي من الراحة.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر من مكان إلي آخر بإختلاف الدولة والتقنية المستخدمة في عملية الإقتطاف وعدد البصيلات التي يتم زرعها وطريقة الزرع وغيرها من العوامل الآخري التي تؤثر علي العملية.

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر تقيرباً من 1100 إلي 2500 دولار أمريكى، وفي الأردن تتراوح التكلفة من 1200 إلي 3000 دولار أمريكى. وترتفع التكلفة في الإمارات فتصل إلي 4000 دولار أمريكى، وفي السعودية تتراوح التكلفة من 10000 إلي 25000 ريال سعودي.

الأهم في إجراء أى عملية هو إختيار المركز والطبيب المناسبين المتخصصون وهذا ما يوفرة مركز صحتنا بإجراء العمليات بواسطة أطباء متميزون ذو كفاءة وخبرة وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات وتقديم الرعاية الكاملة للمريض من أول الكشف وحتي الإنتهاء من الجلسات وظهور النتائج النهائية التي ترضي المريض.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+