الرئيسية / عمليات التجميل / عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال، يعاني الكثير من الرجال من مشكلة الصلع المبكر حيث يبدأ تساقط الشعر بالتدريج مما تؤثر علي المظهر الجمالي ويزيد الصلع من عمر الرجل وتضيف سن فوق سنه، بالتأكيد يحلم جميع الرجال بالحصول على شعر كثيف يزيد من الجاذبية وتضيف مظهر أكثر شباباً.

ثلجأ العديد ممن يعانون من مشكلة الصلع إلي البحث عن الطرق المختلفة لعلاج تلك المشكلة والتخلص من شكلة الصلع نهائياً، يقدم مركز صحتنا الحل لعلاج مشكلة الصلع في إجراء زراعة للشعر وهذا ما نوضحة في هذا المقال للقراء لكل من يرغب في الحصول علي شعر ذو مظهر جذاب علي يد أطباء متخصصون ذو كفاءة وخبرة.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدى إلى تساقط لشعر لدي الرجال منها:

1- تساقط الشعر المرتبط بهرمونات الذكورة:

يعتبر هذا النوع أكثر انواع الصلع إنتشاراً وذلك لأنه يرتبط بهرمونات الذكورة والتي تعرف بإسم الأندروجين (androgens)، تقوم تلك الهرمونات بالعديد من الوظائف منها تنظيم نمو الشعر.تؤثر الهرمونت علي بصيلة الشعر وتؤدي إلي إضعافها مما تسبب في ضمور البصيلة وبالتالي توقف إنبات الشعر. يتم تساقط الشعر من مقدمة الرأس علي شكل حرف M اللاتيني ويكون العلاج في تلك الحالة هو زراعة الشعر.

2- التوتر والضغوط النفسية:

يسبب التوتر والضغط الجسدي والنفسي في زيادة إفراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزون والتي تؤدى إلي تساقط الشعر.

3- نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات:

يؤدي نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات إلى تساقط الشعر.

4- نقص البروتينات:

يؤدي إتباع حمية غذائية قليلة البروتين إلى تساقط الشعر حيث يتكون الشعر من أحماض أمينية وهي الوحدة البنائية التي يحصل الجسم عليها من البروتينات.

5- الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد:

يحمل الدم التغذية إلي الشعر حيث يحمل الهيموجلوبين الأكسجين وتؤدى الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد إلي منع وصول التغذية الكافية للشعر فتسبب تساقط الشعر.

6- تناول بعض الأدوية:

تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر مثل الكورتيزون والأدوية المضادة للسرطان.

7- الإصابة بالعدوى والفطريات:

تسبب الإصابة ببعض أنواع العدوي مثل الإصابة بالفطريات ومرض الثلعبة إلي تساقط الشعر.

عملية زراعة الشعر للرجال

تجري تلك العملية بهدف التخلص من مشكلة الصلع عن طريق زراعة الشعر ويتم في تلك العملية استبدال الشعر المتساقط من فروة الرأس ببصيلات شعر طبيعية من جسم الشخص نفسه أو بشعر صناعي يتم زرعه في فروة الرأس.

يمكن لأى شخص يعاني من مشكلة تساقط الشعر أو الصلع غجراء عملية زراعة الشعر ولكن بشرط ألا يكون السبب في تساقط الشعر تناول العلاج الكيماوى أو غيره من الأدوية التي تسبب تساقط الشعر إلا بعد التوقف عن تناول العلاج.

في حالة تساقط الشعر المرتبط بهرمونات الذكورة قد يحتاج المريض إلي إعادة زراعة الشعر مرة آخري بعد عامين أو أكثر.

يوجد نوعين من عملية زراعة الشعر للرجال وهما:

1- زراعة بصيلات شعر طبيعية في فروة الرأس:

يتم أخذ بصيلات شعر من الشخص نفسه ويمكن أن تؤخذ من أكثر من مكان الساق أو الذراعين أو الظهر أو الصدر، تمتاز تلك الطريقه بأن الشعر ينمو بصوره طبيعيه.

في تلك التقنية يجب أن يوجد في جسم المريض شعر بحالة جيدة يسمح بأن يتم زراعته في فروة الرأس مكان الصلع وأن يكون ذا ملمس وشكل ولون قريب من الشعر الطبيعي في الرأس.

2- زراعة الشعر الصناعي:

تمتاز تلك الطريقه بإستمرار نتائجها ولكن مظهر الشعر يكون غير طبيعي.

تقينات حصد الشعر

يوجد أكثر من تقنية يمكن استخدامها في مرحلة حصاد الشعر وعلي أساسها يتم تحديد طريقة زراعة الشعر وهم كالتالي:

1- حصاد خط الشعر HAIR LINE HARVESTING:

تتميز تلك الطريقة بأن الحصاد يتم من خلال حصاد خطوط طولية من بصيلات الشعر وبعد ذلك يتم تقسيمها لزراعتها، يقوم الطبيب بتجميع خطوط الشعر التي تمتاز بالطول والرفع حيث تحتوي علي عدد من 30 إلي 40 بصيلة علي حسب مساحة المنطقة المراد زراعتها.

2- استخراج وحدة البصيلة FOLLICULAR UNIT EXTRACTION:

يتم في تلك الطريقة حصد بصيلات الشعر علي هيئة قطع صغيرة من الجلد تحتوي على عدد من 10 إلي 15 بصيلة شعر، وفي بعض البصيلات تحتوي علي قطع علي عدد من 2 إلي 4 بصيلات شعر.

3- زراعة الشعر الآلية ROBOTIC HAIR TRANSPLANT:

يتم الاستخلاص عن طريق استخدام جهاز يحتوى علي كاميرا وعدة أذرع آلية، تمتاز تلك الطريقة بالسرعة.

خطوات عملية زرع الشعر عند الرجال

يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي سيتم استخلاص البصيلات منها عن طريق التخدير الموضعي، ومن ثم يبدأ الطبيب في جمع تلك البصيلات باستخدام أحد تلك التقنيات التي تم ذكرها.
تجري تلك العملية علي عدة جلسات علي حسب ما يحدده الطبيب، بعد أن يستخلص الطبيب البصيلات يقوم بإحداث شقوق جراحية صغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر، قد يستخدم الطبيب أنبوب صغير يقوم بإدخالة لزراعة عدد من القطع.
قد يستخدم الجراح بعض الغرز الجراحية لإغلاق تلك ىالشقوق أو يضع عليها ضمادة، وتختفي آثار تلك الندوب أسفل الشعر، ويتم إزالة تلك الغرز الجراحية في خلال 10 أيام من العملية، تظهر نتائج عملية زراعة الشعر في خلال شهرين.

فترة التعافي

يجب أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب جيداً، ويمكن ان يعود المريض للمنزل وممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية دون القيام بأي مجهود بدنى شاق حتي لا يؤثر علي العملية لأن زيادة تدفق الدورة الدموية تزيد نسبة حدوث نزيف.

يجب علي المريض الإلتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب بإنتظام في مواعيدها، تجنب قص الشعر خلال 10 أيام الأولي بعد إجراء العملية، قد يلاحظ تساقط العشر فى اول سته أسابيع بعد عملية الزرع ويكون ذلك طبيعي وسيعود الشعر للنمو مرة ىخري بصورة طبيعية.

تكلفة عملية زرع الشعر للرجال

تختلف تكلفة العملية من مكان إلي آخر علي حسب عدة عوامل أهمها مساحة المتنطقة المراد زراعتها والتقنية المستخدمة في استخلاص بصيلات الشعر وعدد البصيلات المطلوب زراعتها وغيرهم من العوامل اللآخري التي تؤثر في التكلفة.

يتم حساب متوسط تكلفة عملية زراعة الشعر لعدد بصيلات تقريباً من 2000 إلي 5000 بصيلة فتصل التكلفة تقريباً في قطر إلي 4000 دولار أمريكي، وفي مصر تصل التكلفة إلي 3000 دولار أمريكي، أما في الأردن فتصل التكلفة إلي 2 دولار أمريكي للبصيلة الواحدة تقريباً.

وفي الدول الأوروبية تصل التكلفة في ألمانيا تقريباً 6400 دولار أمريكي، وفي إيطاليا تصل التكلفة إلي 520 دولار أمريكي، أما في فرنسا تصل التكلفة تقريباً إلي 3750 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+