الرئيسية / طب عام / علاج هواء الرأس

علاج هواء الرأس

علاج هواء الرأس، يعد بهواء الرأس نوع من أحد أنواع الأمراض التى يتعرض لها الرأس ويستقصد الدماغ، وقد يطلق على هواء الرأس أسماء أخرى وهى تنسيم الرأس، الفتق، الوشرة، الفرى.

يصاحب الإصابة بمرض هواء الرأس بعض الأعراض ومنها الشعور بوجع فى الرأس والصدغين وأيضاً العينين، وقد تتسبب هذه الأعراض فى عدم إمكانية المريض الجلوس فى أماكن يبها فوضى وضوضاء وأصوات عالية والأضواء المشعة.

علاج الصداع

إلا أن هذا المرض غير معروف طبياً، ولكنه لديه سبب للإصابة به فى الطب الشعبى، ويفسر حدوث ذلك بسبب تعرض الجسم لدرجة حرارة منخفضة من درجة حرارته العادية

 

أسباب الإصابة بهواء الرأس

1- الجلوس فى مكان به مكيف أو مبرد مضبوط على درجة حرارة منخفضة للغاية.

2- إصابة الجهاز التنفسى ببعض أنواع من الفيروسات أو الجراثيم، وهذه الفيروسات تظهر  فى الموسم الشتوى فقط..

3- إنخفاض نسبة بعض المعادن فى الجسم وهى الفسفور، البوتاسيوم، الماغنسيوم، مما يحفز ذلك إصابة الجسم بهواء الرأس.

4- إنخفاض معدل السوائل عند المعدل الطبيعى فى الجسم.

مرض الصداع النصفي

علاج هواء الرأس

لا يتوفر لهذا المرض علاج مباشر حتى الآن، إلا أنه يوجد بعض الوسائل التى يمكن من خلالها تقليل الأعراض المصاحبة للمرض، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلى:

1- الحجامة: وقد تعمل الحجامة على تهدئة الألم المصاحب للمرض.

2- إستخدام أحد أنواع المسكنات، وذلك من أجل تخفيف الألم والعمل على إرتفاع درجة حرارة الجسم ودفئة، إلى جانب ذلك لابد من الإمتناع عن تدليك أو فرك الرأس لأن ذلك يتسبب فى تعرض الرأس للإنزلاقات.

3- وصفة زيت الزيتون: حيث يتم وضع ملعقتين من مسحوق حبة البركة على نصف كاس من زيت الزيتون، ومن ثم القيام بمزجهم جيداً ورفع الخليط على النار وتركه حتى يسخن، ثم نقوم بدهن كمية مناسبة من الخليط على الرأس وبالأخص فى المنتصف، ثم تقوم بوضع كيس من البلاستيك على الرأس، ثم إضافة عليه المنشفة.

زيت الزيتون للوجه

يجب على المريض النوم مباشرة بعد وضع المنشفة على الرأس حتى يتم تعرق الرأس، وذلك من أجل القضاء على الألم نهائياً، ويتم إعادة هذه الطريقة لعدد من المرات حتى يتم التخلص من المرض تماماً.

4- تنفس البخار الناتج من الأعشاب: حيث يتم وضع ملعقة واحدة من الكمون وملعقة صغيرة من حبة البركة وكذلك المرة، ومن ثم إضافته على مقدار مناسب من الماء وليكن نصف لتر، ثم القيام برفع المزيج على النار وتركه حتى يصل لدرجة الغليان.

يقوم المريض بوضع منشفة على الرأس، وبعد ذلك يقوم بتوجيه رأسه ناحية البخار النابع من المزيج المغلى حوالى عشر دقائق.

5- خليط الأعشاب: يتم القيام بتحضير خليط الأعشاب عن طريق الخل، وبعد ذلك يتم رفع الخليط على النار وتركه حتى يسخن، ومن ثم القيام بدهن كمية مناسبة من الخليط على الرأس ثم العمل على وضع كيس بلاستيك ثم منشفة على الرأس، والنوم بها ويتم إزالتها عند الإستيقاظ.

يتم إعادة هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع، أو عند التعافى من وجع الرأس.

 

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+