الرئيسية / طب عام / علاج صداع الرأس

علاج صداع الرأس

علاج صداع الرأس، يعاني الكثير من الصداع في أماكن متفرقة من الرأس دون معرفة السبب المحدد للإصابة بالصداع. يسبب الصداع الكثير من الضيق والإنزعاج ويسببب العصبية وعدم القدرة علي الكلام أو بذل أي مجهود أو نشاط يومي طبيعي لتجنب زيادة الألم، يوضح مركز صحتنا في هذا المقال أسباب الصداع وكيفية علاجة.

الصداع

من الممكن أن يحدث الصداع في جهة واحدة أو الجهتين معاً، أو محدود في منطقة معينة وقد ينتشر في أي منطقة في الرأس، ويسبب ألم حاد في الرأس او ألم خفيف مستمر يزيد بشكل ملحوظ عند عمل أي مجهود ومن الممكن أن يستمر الي ساعات وفي بعض الحالات يصل الي أيام.

علاج الصداع

يوجد بعض العلاجات التي تساعد في علاج الصداع ومنها العلاج المنزلي ومن الممكن أن تساعد تلك الطرق في علاج الصداع دون اللجوء الي الطبيب وإزالة الأعراض المصاحبة للصداع مثل إرتفاع درجة الحرارة، والغثيان، والتقيؤ، والقلق، وأوجاع العضلات، ولكن في الحالات التي يزيد فيها الألم يجب مراجعة الطبيب المختص. من الطرق التي تساعد في علاج الصداع الخفيف في المنزل ما يلي:

  • الجلوس في مكان هادئ ومظلم والإسترخاء.
  • عمل كمادات باردة علي الجبين.
  • الإبتعاد عن التدخين، وشرب الكحول، وتعاطي المواد المخدرة.

أنواع الصداع والعلاج الطبي

تختلف أنواع الصداع وتتعدد انواعه ومنها:

1- صداع الحساسية Allergy Headache

يظهر علي شكل صداع شامل يصاحبة إحتقان في الأنف وتدميع في العيون، تحدث الإصابة بسبب الحساسية من بعض العناصر والأطعمة مثل حبوب اللقاح والعفن، ويكون العلاج عن طريق:

  • تناول الأدوية المضادة للهستامين Antihistamines.
  • بخاخات الكورتيزون.
  • الحقن المزيلة للتحسس Desensitization injections.

2- الصداع العنقودي Cluster Headache

يحدث الصداع العنقودي في المنطقة المجاورة للعين ويؤثر في عملية إدماع العين، ويسبب الشعور بالإحتقان في الانف، وتوهج في الوجه، من الممكن ان تمتد الإصابة علي فترات طويلة. يكون العلاج في هذا النوع بواسطة الأكسجين، وتناول الأدوية المخدرة الموضعية عن طريق الأنف، ودواء الإرغوتامين Ergotamine، والسوماتريبتان Sumatriptan.

3- صداع الجيوب الأنفية Sinus Headache

أما في هذا النوع من الصداع يكون الألم في منطقة الجيوب الأنفية، ويحدث نتيجة لحدوث إلتهاب ويصاحبة إرتفاع في درجة حرارة الجسم وانسداد في قنوات الجيوب الأنفية، ويكون العلاج عن طريق تناول المضادات الحيوية، والأدوية المزيلة للاحتقان Decongestants، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب الي التدخل الجراحي.

4- الصداع المرتبط بإجهاد العين Eyestrain Headaches

هذا النوع نادر الحدوث يكون الألم في مقدمة الرأس، يحدث نتيجة لإجهاد العين، ويكون العلاج في تصحيح النظر.

5- الصداع النصفي أو الشقيقة Migraine

يكون الألم عبارة عن خفقان في جهة واحدة من الرأس يصاحبة الغثيان، والتقيؤ، وغيرها من الأعراض، من الممكن أن تمتد تلك الأعراض لمدة ساعات أو أيام، ويكون العلاج عن طريق تناول بعض الأدوية يمكن تصنيفها الي أدوية مسكنة للألم والأدوية والعلاجات الوقائية.

الأدوية المسكنة للألم

من أمثلة الأدوية المسكنة التي يمكن إستخدامها في الشقيقة المعتدلة مثل الأسبيرين، والآيبوبروفين، والأسيتامينوفين. اما في الشقيقة المتوسطة تستخدم الادوية التي تحتوي علي الأسيتامينوفين والأسبيرين والكافيين ولكن يجب أخذ الحذر من الإكثار في تناول تلك الأدوية لأنها تتسبب في حدوث قرحة ونزف في الجهاز الهضمي، لا تعطي تلك الادوية نتيجة فعالة في حالات الشقيقة الشديدة.

6- صداع التوتر Tension-Type Headache

يسبب هذا النوع من الصداع الألم الخفيف وفي الأغلب يكون الألم علي جانبي الرأس،  يسبب الضيق في فروة الرأس أو الرقبة. يتم علاج هذا النوع بالراحة وعمل كمادات الثلج وتناول بعض المسكنات مثل الأسيتامينوفين Acetaminophen، والآيبوبروفين Ibuprofen، ونابروكسين الصوديوم Naproxen sodium، ومن الممكن أن يستخدم الكافيين مع هذه الأنواع من المسكنات ومرخيات العضلات، ومضادات الاكتئاب، ويستخدم العلاج النفسي في بعض الحالات Psychotherapy.

7- الصداع المرتبط بإلتهاب المفاصل Arthritis Headache

يكون الألم في مؤخرة الرأس والرقبة وتزداد حدة الألم مع الحركة، ينتج من:

  • وجود إلتهاب في الأوعية الدموية في الرأس.
  • حدوث تغيرات في تركيب العظام في منطقة الرقبة.

يكون العلاج باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب Anti-inflammatory drugs أو الأدوية التي علي إرخاء العضلات.

8- الصداع المرتبط بتمدد الأوعية الدموية Aneurysm

يحدث ذلك النوع من الصداع نتيجة لحدوث ضعف وانتفاخ يشبه البالون في الأوعية الدموية، من الممكن أن يتعرض للانفجار يسبب حدوث سكتة دماغية في بعض الحالات، وقد يحدث تسرب للدم ويؤدي اليك

  • حدوث صداع مفاجئ غير محتمل.
  • الرؤيا المزدوجة.
  • حدوث تصلب في الرقبة.
  • فقدان سريع للوعي.

تتشاابه اعراض هذا النوع مع أعراض الصداع النصفي المتكرر والصداع العنقودي، ويلاحظ إرتفاع كبير في ضغط الدم، يكون العلاج عن طريق إجراء عملية جراحية للأوعية المتمددة في حالة التشخيص المبكر.

9- صداع الجوع Hunger Headache

يكون الألم علي شكل هجمات من الصداع قبل فترة تناول الوجبات يحدث بسبب:

  • وجود شد في العضلات.
  • حدوث إنخفاض في مستوي السكر في الجسم.
  • حدوث توسع ارتدادي في الأوعية الدموية.
  • الإكثار من النوم.
  • عدم تناول الطعام لفترة طويلة.

يكون العلاج عن طريق تناول الطعام في أوقات منتظمة وإتباع نظام غذائي صحي في أوقات منظمة ويحتوي علي العناصر الهامة من البروتينات والنشويات.

10- الصداع المرتبط بتوقف الكافيين Caffeine-Withdrawal Headaches

يكون الصداع أشبه ما يكون بالخفقان يحدث بسبب توسع ارتدادي في الأوعية الدموية نتيجة تناول كمية كبيرة من الكافيين. يكون العلاج عن طريق الحد من تناول الكافيين.

11- صداع ارتفاع ضغط الدم Hypertension Headache

يكون الالم في ذلك النوع عام في الرأس ويعالج عن طريق أخذ الأدوية الخافضة للضغط.

12- صداع الرأس المزمن Chronic Daily Headaches

يصنف هذا النوع علي حسب المدة الزمنية للصداع حيث يشير الي مجموعة كبيرة من أنواع الصداع، ويتم العلاج علي حسب المسبب للصداع في كل نوع.

كل تلك الأنواع المختلفة من الصداع تشترك بضرورة الحد من تناول المسكنات بشكل مبالغ حتي لا تسبب المسكنات أي آثار جانبية تسبب مضاعفات وتتفاقم الحالة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+