الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج بالاعشاب مرض الربو
علاج بالاعشاب مرض الربو
علاج بالاعشاب مرض الربو

علاج بالاعشاب مرض الربو

الهدف من علاج الربو :

  • يمكن من خلال علاج الربو السيطرة علي أعراض المرض ومنع حدوث أي مضاعفات .
  • المحافظة علي عمل ووظيفة الرئتين وحتي يمكن ان تكون الرئتين طبيعيتان بقدر المستطاع .
  • تجنب الأثار الجانبية التي يمكن أن تحدث من الأدوية العلاجية للمرض .
  • تجنب الأنسداد غير قابل للعكس .

أنواع علاج الربو :

العلاج بالأدوية 

يوجد العديد من أنواع الأدوية التي يمكن إستخدامها في علاج الربو ،ويتم تناول هذه الأدوية بعد إستشارة الطبيب المختص بالمناسب لك .

العلاج بالنصائح العامة 

علي المريض وعائلتة ان يكون ذو علم بالمرض وعن طبيعة المرض وعن العلاجات التي تساعد في الشفاء من هذا المرض وماهي الأعراض التي يمكن أن يتعرض اليها المريض .

علاج بالاعشاب مرض السل

الأبتعاد عن التدخين

يجب علي المريض ان يتجنب كل الأشياء التي تعمل علي تهيج الرئتين والتي تساعد علي تحفيز المرض ،وتجنب تناول الأدوية التي تعمل علي تهيج المرض مثل مضادات الألتهاب .

العلاج بالطب البديل :

الزعتر 

يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تساعد علي علاج الربو ويتم إستخدامها ضد السعال ،ويتم تناوله من خلال غلية مع كوب من الماء ،ويتم تركة لمدة عشر دقائق ،ويتم تناول كوب من هذا المشروب بعد كل وجبة .

الأفدرا Ephedra

وهو عبارة عن نوع من انواع النباتات العشبية المعمرة ،وهذا النبات علي هيئة باقة من الأغضان ،ونجد ان هذا النبات موجود في صناعة كل شي موجود فوق سطح التربة ،وهذا النبات يحتوي علي مركب الأفدرين وهو قلويد .

العلاج بالاعشاب للحلق

بالأضافة الي ان الأفدرا من أقدم أنواع الأعشاب التي تم التعرف عليها في علاج الربو وقد تم إستخدامها في الصين منذ أكثر من 5000 عاما ،وهذه العشبة يتم إستخدامها حتي يومنا هذا وهي بنفس القوة وتعتبر من أقدم العقاقير التي تم إستخدامها لهذا الغرض .

وقد تم فصل مركب أخر بالأضافة الي المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين ،وفي عام 1887 قد قام العلماء الأمريكيون في صرف هاذين المركبين كأحد أنواع علاجات الربو والجهاز التنفسي .

ويمكن الحصول علي الأفدرا من كل مكان في العالم ويتم بيعها بشكل طبيعي كما هي ،ويتم أخذ منها ملعقة وتضاف الي كوب من الماء المغلي ،وبعد ذلك نتركة لمدة عشر دقائق ،ويتم تناول هذا المشروب مره في الصباح وأخري في المساء والحرص علي تناول هذه الجرعة .

الأفدرا من الأعشاب التي تسبب الأرق وعدم الراحة أثناء النوم لذلك يجب الحرص علي عدم تناول جرعة زائدة منها ،ويجب عدم إعطاء الأفدرا للأطفال إلا بعد إستشارة الطبيب المختص ،من الأفضل أيضا للحوامل والمرضعات عدم تناول هذا العشب .

علاج بالاعشاب نزلات البرد

اليانسون والسنوت

فمن منا لا يعرف اليانسون والسنوت ،حيث يعتبر اليانسون من أشهر الأعشاب والتي لا يمكن التخلي عنه في أي منزل ،وقد تم إستخدام هذين العشبين من قبل الأغريق لعلاج حالات الربو ،بالأضافة الي ان هذين النباتات يحتويان علي مواد كميائية وتعرف هذه المواد باسم كريزول والفاباينين ،وتعتبر هذه المادة هي المسؤلة عن توسيع الممرات الهوائية وإخراج الأفرازات التي توجد بها .

ويعتبر السنوت من الأعشاب المفيدة للغاية أيضا بل أن فائدتة تتعدي فائدة اليانسون ،ويتم إستعمال السنوت من خلال ملعقة منها الي كوب من الماء المغلي ،وبعد ذلك نترك المشروب 10 دقائق حتي يبرد ويصفي ويتم تناولة مرتين في الصباح والمساء ،وفي حالة عدم توافر السنوت يمكن إستبدالة باليانسون .

عرق السوس Licorice 

يعتبر العرق سوس من الثمار التي تم التعرف عليها منذ مئات السنين وتم إستخدامة في علاج حالات الربو والسعال وألتهاب الحلق ،ويعتبر العرقسوس من العقاقير الأمنة تماما والتي ليس لها أي أثار جانبية من هذا الجانب .

حيث يمكنك تناول ثلاثة أكواب من عرق السوس يوميا ولا يوجد أي خطر .

التهاب البروستاتا والعلاج بالاعشاب

ورة في ذلك ،ويتم تناولة من خلال وضع ملعقة من العرق سوس وتوضع علي كوب من الماء المغلي ونتركة لمدة 10 دقائق ،ثم يتم تصفيتها ويتم تناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ،ولكن من الأفضل عدم تناول هذا المشروب لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم .

الجنكة Ginkgo :

تعتبر الجنكة من النباتات التي تم إستخدامها من قبل الأسيويون منذ سنينا طويلة في علاج حالات الربو والسعال والحساسية ،وتعتبر الجنكة الأن من الثمار المشهورة بفائدتها الكبيرة في تنشيط الدورة الدموية حتي لدي كبار السن والمسنين ،وتساعد في وصول الدم بشكل منتظم الي المخ .

بالأضافة الي انها تعتبر من مضادات الجلطات المفاجأة ،ويتم إستخدام الجنكة علي نطاق واسع لعلاج حالات الربو بشكل فعال ،وتعتبر المادة الفعالة في أوراق الجنكة هي عبارة عن مركب كميائي يدعي Ginkgolides .

ويمكن الحصول علي الجنكة من أغلب محلات الأغذية التكميلية ،ويتم أخذ حوالي 60 الي 240 مجم من هذه الأوراق مرة واحدة علي مدار اليوم .

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

الكينا أو الكافور 

ويعتبر الجوء الذي يتم إستخدامة من هذا النبات هو الأوراق ،وتعتبر المادة الفعالة في أوراق الكافور هي الزيت الطيار ،بالأضافة الي ان أوراق الكافور تحتوي علي مركب البروتين ،وكذلك بايوفلافونيدات والتي تعتبر هي المسؤلة عن خفض الألتهابات التي توجد في ممرات القصبة الهوائية .

ويتم أخذ خمس معالق كبيرة من أوراق الكافور الطازجة ووضعها في وعاء مع إضافة اليها لترين من الماء المغلي ،ويقوم مصابي الربو بوضع رأسه علي الوعاء من الأعلي ويقوم بوضع غطاء أو منشفة فوق رأسه حتي يستشق البخار الخارج من الوعاء حتي لا تتسرب الأبخرة الي الخارج ،ومن المممكن تناول هذا الخليط بمعدل كوب مغلي منة .

علاج بالاعشاب هرمون الحليب

البصل

يتم أخذ كمية من البصل وتقطيعة الي شرائح رقيقة جدا ،ويتم وضع هذه الكمية في وعاء ويضاف اليها ضعفها من العسل النقي ،وبعد ان تقوم بتقليب هذا الخليط جيدا عليك ان تقوم بتركة حتي 24 ساعة وبعد ذلك يأخذ منة بمعدل أربع مرات في اليوم ،أو يتم عصر البصل ويتم تناول منة ملعقة مع خلطها جيدا مع العسل ،ويتم تناول هذا الخليط كل ثلاث ساعات في اليوم ،وتنخفض المدة بعد ذلك ويتم تناولها كل 6 ساعات .

 فيتامين ب 6 ( vitamin B6 )

قد أشاد البروفسور ميلفين الأستاذ السريري في جامعة كالفورنيا والذي قام بتأليف العديد من الكتب في الطب البديل ،أن إستعمال فيتامين ب6 في جرعات يومية قدرها 200 ملجم للأطفال يساعد علي تقليل الأدوية التي يتم تناولها للأطفال في علاج الربو .

اما الجرعة بالنسبة للكبار حوالي 50 ملجم من فيتامين ب6 علي مرتين علي مدار اليوم مفيدة للغاية للتخلص من أزمات الربو ،ومن الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل اللجوء الي تناول الفيتامين بجانب أدوية الربو .

خشونة الرقبة والعلاج بالاعشاب

بذورالكتان 

فقد أكد الباحثون في جامعة ولاية نيويورك بأن الأغذية التي تحتوي علي معدلات كبيرة من الأويغا 3 ،مثل لحوم الأسماك واللوز وبذر الكتان ،تساعد بشكل كبير علي التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي .

بالرغم من أن العديد من الأشخاص يقبلون علي تناول الأعشاب لعلاج حالات الربو الا انة لا يوجد دراسات كافية تثبت فاعلية الأعشاب في علاج الربو بالرغم من النتائج الفعالة .

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+