الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج بالاعشاب تسوس الاسنان
علاج بالاعشاب تسوس الاسنان
علاج بالاعشاب تسوس الاسنان

علاج بالاعشاب تسوس الاسنان

علاج بالاعشاب تسوس الاسنان ، تعتبر مشكلة تسوس الاسنان واحدة من أكبر المشاكل الصحية وأكثرها أنتشارا ،وفي الغالي قفد تنتشر هذه المشكلة في كافة الأعمار بين الاطفال والمراهقين وكبار السن ،ومن السهل تعرض أي شخص الي تسوس الاسنان بسبب ظهور تجاويف الاسنان .

والثقوب التي توجد في الاسنان تدل علي إصابة الاسنان بالتسوس ،وفي الغالب يكون السبب في ذلك التعرض الي العدوي البكتيرية التي تكون السبب في تدمير الانسجة الصلبة في الاسنان .

علاج يوقف الكحة

بالأضافة الي ان هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة التعرض الي تسوس الاسنان ومن هذه العوامل :

  • الاطعمة التي تلتصق في الأسنان وتبقي بها الي وقت طويل .
  • تناول الوجبات الخفيفية بشكل متكرر .
  • عدم الحرص علي تنظيف الفم .
  • عدم حصول الأسنان علي مايكفي من الفلوريدا.
  • جفاف الفم المستمر .
  • حشوات الاسنان البالية وأطقم الاسنان من اسباب تسوس الاسنان .
  • إضطرابات الطعام وعدم تناولة بشكل صحي وفقدان الشهية ،وأيضا تناول الطعام بشراهة يسبب مشاكل للأسنان .

وتختلف أعراض تسوس الاسنان من شخص الي أخر ومع إختلاف المشكلة التي يتعرض اليها المريض ،ولكن يوجد بعض الاعراض الشائعة التي تحدث في الغالب ومنها :

علاج قصر النظر

  • حساسية الاسنان والالم الناتج عنها .
  • حدوث الم عند تناول الطعام أو الشراب الساخن أو البارد .
  • وجود ثقوب مرئية او علي شكل حفر في الأسنان المتسوسة .
  • ظهور بقع سوداء أو بنية تظهر علي سطح الاسنان .

وفي حالة عدم التعامل مع مشكلة تسوس الاسنان والتجاويف التي تظهر بها يتسبب في ظهور ألم شديد للأسنان وقد يزداد الامر خطورة ويتسبب في فقدان الاسنان .

علاج تسوس الاسنان :

عند البداية للمحافظة علي الاسنان من التسوس عليك ان تهتتم بوقف التجاويف من أن تصبح أسوء ويتم ذلك من خلال العناية الجيدة بالأسنان ،وإستخدام فرشاة الاسنان مرتين علي الاقل في اليوم ولمدة دقيقتين والحرص علي ذلك .

أستخدام خيط الاسنان بهدف تنظيف الاسنان مرا واحدة في اليوم ،فالأهتمام بالفم يساعد علي منع التعرض الي تسوس الاسنان والي العدوي البكتيرية ويوجد العديد من الطرق التي تساعد في حماية الاسنان .

علاج العقم بالاعشاب عند النساء

ولكن عليك إستشارة طبيبك ليرشدك علي الطريقة العلاجية التي تناسب حالتك ،ومن خلال هذا المقال سنقدم اليكم بعض طرق علاج تسوس الاسنان من خلال الاعشاب الطبيعية .

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب :

القرنفل :

يعتبر القرنفل واحد من أنواعه الاعشاب التي لها فاعلية كبيرة في علاج تسوس الاسنان ،حيث يحتوي القرنفل علي العديد من المواد المضادة للألتهاب ،ويمكن إستخدامة كمسكن ومضاد للجراثيم ،بالأضافة الي قدرة القرنفل علي منع التجاويف من الانتشار .

الطريقة :

يتم تخفيف 3 قطرات من زيت القرنفل الي ربع ملعقة من زيت بذور السمسم ،ووضع كمية من هذا الخليط علي قطعة قطن ووضع الخليط علي السنة المصابة ،وقم بتكرار هذه الطريقة يوميا قبل النوم ،ويمكنك إستخدام القرنفل كعلاج من خلال طريقة أخري ،وهي مضغ القرنفل كلة ليتم إستخراج الزيت منة ،ثم نقوم بأبقاء القرنفل تحت اللسان لدقائق .

الملح :

يعتبر الملح من الحلول الفعالة في علاج تسوس الاسنان ،حيث يحتويالملح علي العديد من المواد المطهرة والمضادة للبكتريا ،بالأضافة الي قدرة الملح في تقليل الالتهابات ،ويسكن الالم ويمنع تكون البكتريا في الفم.

علاج الكحة لدى الأطفال

الطريقة :

يتم وضع ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ،وتناول كمية من هذا الخليط في الفم لمدة دقيقية ،ووضعه أكثر علي السنة المصابة ،ومع الاستمرار بهذه الطريقة 3 مرات في اليوم سيساعد علي تهدئة الاسنان .

ويمكنك إستخدام الملح بطريقة أخري من خلال وضع نصف ملعقة من الملح وعصير الليمون أو زيت الخردل ،ويتم عمل عجينة من هذا الخليط ،وقم بتدليك اللثة بهذا الخليط لدقائق في الفم ،ويتم الغرغرة بالماء الدافئ ،ومع تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم يساعدك علي قتل البكتريا الموجودة في الفم .

سحب الزيوت :

تعتبر سحب الزيوت من الطرق القديمة التي تم التعارف عليها في علاج تسوس الاسنان ،وتساعد أيضا في علاج نزيف اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة ،بالأضافة الي اة يساعد في قتل البكتريا الضارة التي توجد في الفم والتيس تتسبب في معظم مشاكل الاسنان .

ويمكنك الحصول علية من خلال وضع ملعقة من زيت السمسم في الفم ،ويتم توزيعها علي الاسنان وتركها عليها لمدة 20 دقيقة ،وبعد ذلك يتم الغرغرة بة وبصقة خارج الفم مع تجنب بلعة ، ونقوم بشطف الفم والاسنان بالماء الدافئ ،ومع تكرار هذه الطريقة بشكل يومي تساعد في التخلص من تسوس الاسنان ،كما يمكن إستخدام هذه الطريقة مع زيت عباد الشمس وزيت جوز الهند .

علاج الصداع

الثوم :

يعتبر الثوم من الثمار المعروفة لماتحتوي علية من مواد مضادة للألتهابات ،بالأضافة الي انة يحتوي علي العديد من المضادات الحيوية في مكوناتة ،لذلك نجد ان الثوم من الثمار التي يوصي بها في حالات تسوس الاسنان ،ويساعد علي تسكين الالم ومنع تسوس الاسنان .

ويمكنك الحصول علية من خلال عمل عجينة من 4 فصوص من الثوم ومعها ملعقة صغيرة من الملح الصخري ،ويتم وضع الخليط علي المنطقة المصابة في الاسنان ،ونقوم بترك العجينة علي الاسنان لمدة 10 دقائققبل ان يتم شطف الاسنان بأستخدام الغاسول ،ومن خلال تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم يساعدك في التخلص من تسوس الاسنان نهائيا ،أو يمكنك أيضا تناول فصوص الثوم خام .

علاج الوجه الجاف

عرق السوس :

يعتبر عرق السوس من الاعشاب التي تساعد في المحافظة علي الاسنان وذلك وفقا لدراسة تم نشرها من مجلة الجمعية الكميائية للمنتجات الطبيعية ،ويحتوي العرق سوس علي نوعان من المضادات للجراثيم في جذر العرق سوس المجففة وهما licoricidin وlicorisoflavan A ،وتعتبر هذه المواد فعالة في التخلص من البكتريا وتمنع نموها ،بالأضافة الي قدرة العشبة علي تقليل البلاك من الاسنان .

الطريقة :

يتم إستخدام مسحوق العرق سوس علي فرشاة الاسنان وتفريش الاسنان بها بشكل منتظم ،كما يمكنك إستخدامة من خلال عصا لينة من العرق سوس بشكل يومي .

الكركم :

يعتبر الكركم من الاعشاب المعروفة بفاعليتها حيث انها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للألتهاب ،وفي الغالب يتم إستخدام الكركم في التخلص من الالم الناتج من تجويف الاسنان ،ويحتوي علي مواد مضادة للألتهاب تساعد علي الحفاظ علي اللثة ومنع نقل البكتريا الي الاسنان .

تسوس الاسنان الوقاية منه وعلاجه بالأعشاب

ويمكن الحصول علية من خلال وضع مسحوق الكركم علي الاسنان المصابة ونتركة علي الاسنان لدقائق ثم نقوم بشطفة بالماء الدافئ .

أو يمكن الحصول علية من خلال طريقة اخري وهي مزج نصف ملعقة من الكركم الي كمية من زيت الخردل ،ويتم إستخدام الخليط بتدليكة علي اللثة والاسنان المصابة ،ونتركة 10 دقائق علي الاسنان ثم نقوم بشطفة بالماء الدافئ ،ومع تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم ستحصل علي أفضل النتائج .

النيم :

الارجواني الهندي أو مايسمي بالنيم ،ويعتبر من انواع الأعشاب التي لها فاعلية في علاج تسوس الاسنان ،حيث يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا والجراثيم والتي تتسبب في ظهور التجاويف ،بالاضافة الي انة يساعد علي حماية الثة .

يتم فرق أوراق النيم للحول علية ووضعها علي الاسنان كلها ونترك الخليط عليها لدقائق ،وبعد ذلك نقوم بشطفة بالماء الدافئ ،ومع اتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم سيحافظ علي أسنانك من التسوس ،أو من خلال أستخدام عصا النيم لتنظيف الاسنان مثل إستعمال فرشاة الاسنان أو إستخدام معجون الاسنان الذي يحتوي علي النيم .

عنب الثعلب الهندي :

يعتبر هذا العشب من الاعشاب التي تساعد في علاج تسوس الاسنان ،حيث يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة والالتهابات ،ويحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين C ،ويساعد علي محاربة البكتريا والتخلص منها .

بالاضافة الي انة يساعد علي تعزيز اللثة وتقويتها ويعمل علي تطوير النسيج وينظف الفم ويساعد علي التخلص من الرائحة الكريهة .

يمكنك الحصول علية كعلاج من خلال تناول عشبة الثعلب الهندي الطازج مرة واحدة علي مدار اليوم .

أو يمكن تناول عشبة الثعلب الهندي مع نصف كوب منالماء وتناولها بشكل يومي .

جوز الطيب :

يعتبر جوز الطيب من الاعشاب التي تساعد علي علاج التسوس وذلك لدراسة أجريت في جامعة يونسي في كوريا ،حيث يحتوي جوز الهند علي مواد مضادة للتسوس ويساعد علي منع تسوس الاسنان الناجم عن البكتريا والعدوات .

يمكنك الحصول علية من خلال عصر كمية من جوز الهند الي كمية قليلة من زيت القرنفل أو التوابل ،ووضع الخليط علي الاسنان المصابة ،ونترك الخليط عليها لمدة عشر دقائق ،وبعد ذلك نقوم بغسل الفم جيدا بالماء الدافئ ،ومع تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم يساعد علي التخلص من تسوس الاسنان .

أو يمكنك تناول جوز الهند مباشرة علي الاسنان المصابة بالتسوس بأستخدام قطعة قطن .

علاج بالاعشاب فطريات اللسان

عصير عشبة القمح (القلطة)

تعتبر القلطة من الاعشاب التي تحتوي علي كم كبير من المواد المضادة للألتهاب وتمنع التسوس وتعمل علي مكافحة البكتريا ،بالأضافة الي ان القلطة واحدة من الاعشاب التي تعد مصدر من مصادر فيتامين  A و E والمعادن والكالسيوم والمغنسيوم التي تعتبر هامة للغاية في تقوية الاسنان .

ويمكن الحصول عليها من خلال شرب نصف كوب من عصير القلطة بشكل يومي قبل تناول الطعام واتباعة كأجراء وقائي يساعد علي علاج تسوس الاسنان

تجميل الاسنان

أو من خلال مزج كمية من عصير القلطة مع ستة أجزاء منالماء ،ويتم توزيعها في الفم وتركها عليها لمدة دقيقة ،ومع تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يساعد علي علاج التسوس ،أو يمكنك مضغ قطعة من القلطة ،وتعتبر هذه الطريقة صحية للغاية في الحفاظ علي الاسنان .

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+