الرئيسية / طب عام / الحول الخفى
الحول الخفى

الحول الخفى

الحول الخفى ، المقصود بالحول هو عدم وجود تساوى فى العينين عند النظر إلى الأمام أو عند النظر لأى إتجاه، فيقوم الشخص بإستخدام العين السليمة للتركيز والنظر على شئ معين، ولكن العين المصابة بالحول تنحرف إلى أى إتجاه بالأعلى أو بالأسفل أو من ناحية الداخل أو الخارج على حسب الخلل الموجود فى العضلات .

الحول الخفى

أنواع الحول :

هناك العديد من أنواع الحول ولكل نوع العلاج الخاص به ويتم تشخيص نوع الحول بناءاً على عدة عوامل، ومن أنواعه :

  1. الحول الوحشى .
  2. الحول الكاذب .
  3. الحول الخفى .
  4. الحول الغير شللى .
  5. الحول الشلل .

الحول الكاذب :

فى هذ النوع من الحول يوجد شكل ظاهرى للعينين وبالرغم من توازن وضع العينين يوجد حول كاذب ، وطبيب العيون من خلال الفحص الطبى بالكشف عن الخلل الموجود بالعين بالرغم من رؤية الشخص بشكل طبيع مع توازن العين وأنها سليمة .

فى حالات الحول الكاذب لا يحتاج الشخص إلى أى علاج ولكنه يختفى بشكل تلقائى عند الوصول إلى سن 7 أو 8 سنوات فى معظم الحالات .

الحول الكاذب

الحول الخفى :

الحول الخفى من أشهر أنواع الحول والذى يصيب الكثير من الشباب فى مرحلة البلوغ، وفى هذا النوع من الحل تكون فيه العينين متوازيتان ولكن المريض يعانى مخن الصداع المستمر وخصوصاً بعد التركيز فى القيادة أو فى القراءة .

والحول الخفى عادةً يظهر فى حالة الإرهاق والتعب الشديد، ويرجع سبب وجود الحول الخفى إلى الإصابة ببعد أو بقصر فى النظر، ويكون علاج الحول الخفى فى علاج طول النظر أو قصره .

الحول الخفى

الحول الغير شللى :

الحول الغير شللى يكون من أكثر أنواع الحول ظهوراً ووضوحاً على العين، وفى معظم الحالات يكون سبب الحول الغير شللى هو وجود طول أو قصر فى النظر فى إحدى العينين أو كلتيمهما، وضعف الرؤية فى إحدى العينين تؤدى إلى الحول الغير شللى .

الحول الغير شللى غالباً يظهر فى السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، ويمكن أن يصيب البالغين فى أى سن، كما أن هذا النوع من الحول يظهر فى صور متقطعة فى المراحل الأولى منه ، فأحياناً يكون واضح وأحياناً يختفى، وإن لم يتم السرعة فى علاج الحول سوف يتحول إلى حول دائم .

الحول الغير شللى

يتم علاج الحول الغير شللى من خلال علاج طول النظر أو قصر النظر، وذلك عن طريق إستخدام النظارات الطبية أو العدات اللاصقة أو عن طريق الليزك، ومن المعروف أن الإبصار يضعف بعد أى علاج للعين، لذلك يفضل بعد علاج الحول الغير شللى يتم عمل إجراء جراحى بسيط للعين لشد وظبط قوة العضلات المتحركة للعين .

الحول الشللى :

الحول الشللى ينتج عن إنحراف العين بسبب ضعف أو شلل عضلة أو مجموعة من العضلات المتحركة للعين، ويحدث ذبك نتيجة لوجود مرض فى عضلات العين، أو وجود شلل فى العصب المنبه له، كى تكون حركة العين محدودة فى جهة العضلة .

الحول الشللى أسبابه قد ترجع إلى الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية، أو نتيجة لوجود مرض فى الأعصاب مما يؤثر على الأعصاب التى تنبه عضلات العين، كما أنه يوجد حالات حول شللى ناتجة عن وجود أورام داخل الدماغ، وبالنسبة للأشخاص الكبار فى السن يحدث لديهم حول شلل بسبب أمراص السكرى وإرتفاع ضغط الدم، أو حدوث حول شللى بسبب وجود إصابات فى الرأس .

الحول الشللى

فى حالات الحول الشللى يوجد إنحراف واضح للعين من خلال حدوث إزدواج للرؤية تجعله يتعثر أثناء السير، وهذه الإزدواج قد يزداد فى بعض الإتجاهات ويقل فى الإتجاهات الأخرى، وحتى يتخلص المريض من إزدواج الرؤية يقوم بإمالة الرأس للوضع الموازى لعمل العضلة المصابة .

الحول الوحشى

الحول الوحشى :

المقصود بالحول الوحشى هو وجود إنحراف خارجى للعين، ويحدث الحول الوحشى للطفل خصوصاً عند التركيز على الأشياء البعيدة، ويتم علاج الحول الوحشى معتمداً على التمارين الرياضية للعين ، بجانب تغطية العين المصابة، ويتم إستخدام النظارات الطبية فى هذه الحالة، أما يوجد حالات أخرى لحول الوحشى تحتاج إلى العمليات الجراحية .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+