الرئيسية / طب عام / تثبيت الشبكيه باليزر
تثبيت الشبكيه باليزر

تثبيت الشبكيه باليزر

تثبيت الشبكيه باليزر ، يعمل جهاز الليزر على توليد طاقة كبيرة ومركزة، تعمل على إستهداف الشبكية بشكل مباشر، دون أن تلحق الضرر بالأنسجة الأخرى الموجودة فى العين، والليزر فى بعض الأحيان يعمل على منع فقدان البصر والحفاظ على ما تبقى منه .

علاج شبكية العين بالليزر :

علاج شبكية العين بالليزر يتم فى العيادات الخارجية ولا يحتاج إلى البقاء فى المستشفى، ويقوم الطبيب بتخدير العين بقطرة مخدر موضعى يتزامن مع إستخدام القطرة التى تعمل على توسيع العين، ويجلس المريض أمام الطبيب على كرسى مثل الجلوس فى الوضع العادى، والعلاج بالليزر لا يستغرق أكثر من 30 دقيقة ثم العودة إلى المنزل، وقد يرفق العملية ألم خفيف .

تثبيت الشبكيه باليزر

إستخدام الليزر فى علاج شبكية العين :

من المعروف أن أمراض شبكية العين لا تؤثر على الشكل العام للعين، وفى حالات النزيف وتسرب السوائل خلف شبكية العين فيكون الشكل الخارجى للعين ظاهر طبيعياً، ومستوى الرؤية لم يتأثر سريعاً بهذه لتهديدات، ويبقى النظر طبيعى لفترة معينة، لذلك لابد من الكشف بشكل مستمر على شبكية العين للتأكد من سلامتها كى لا تسبب فقدان النظر لأى سبب من الأسباب .

ويمكن الكشف عن أمراض الشبكية من خلال :

إعتلال الشبكية السكرى :

مرض السكرى يسبب تدفق الدم حول العين، كما أنه يسبب تسرب سوائل عروق الشبكية مما يؤدى إلى وزمة بالشبكية، قد تصيب هذه الوزمة البقعة الصفراء، المسؤولة عن الرؤية، وهنا يمكن إستخدام الليزر الذى يعمل على منع تسرب السوائل والحفاظ على ما تبقى من البصر والحد من تفاهم حالة المريض، ومرضى السكرى قد يحدث لديهم نقص يحصل عند الإضطراب الناتج من إنسداد الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى إحتمالية حدوث فقدان للبصر بشكل كامل، فيقوم الليزر بالقضاء على العروق الجديدة التى تظهر للحد من النزيف الدموى بالإضافة إلى فقدان البصر الحاصل عنه .

إعتلال الشبكية السكرى

إنسداد وريد الشبكية :

فى بعض الحالات المصابة بمرض السكرى وضغط الدم قد يحدث إنسداد فى أوردة الشبكية، وبالتالى يحدث إستسقاء للشبيكة نتيجة لتسرب السوائل والدم، مما يسبب حدوث غشاوة على العين ويؤثر على الرؤية، مما يحدث تشكيل أوعية دموية جديدة فى بعض الحالات تسبب ألم وإرتفاع فى ضغط الدم للعين .

الرزق المنمى الوعائى :

من خلال تقنية الليزر يمكن التخفيف من الإستسقاء أو القضاء على الأوعية الدموية الجديدة المتشكلة .

التنكس البقعى المرتبط بالسن :

مرض تنكسى يصيب البقعة الصفراء أو المنطقة المركزية من الشبكية، قد يحدث تغييرات وتدهور تدريجى مع التقدم فى السن، مما يكون التنكس غالباً جافاً، ويكون غير قابل للعلاج بالليزر، أما النوع الآخر من التنكس يسمى التنكس البقعى الرطب الذى ينتج عن تسريب السوائل والدم تحت البقعة، للحصول على إستسقاء يؤدى إلى غشاوة بصرية غير مترافقة مع الألم .

إنفصال وتثقب الشبكية :

تثقب الشبكية قد يحدث نتيجة الصدمات أو التقدم فى السن أو فى حالة حسر البصر الشديد، أو قد يحدث بدون سبب من تلقاء نفسه،

إنفصال وتثقب الشبكية

مرض إعتلال المشيمة والشبكية النضحى المركزى :

فى هذا المرض قد يتشكل عدة بفاطات فى البقعة الصفراء قد تسبب غشاوة فى الرؤية، مما يؤدى إلى رؤية الألوان بصورة باهتة، ويؤدى إلى بعد نظر بشكل مؤقت، بالإضافة إلى ظهور نقاط عمياء فى مجال الرؤية، وفى الكثير من الحالات يكون الشفاء ذاتى، ولكن فى بعض الأوقات يوجد حاجة للعلاج بالليزر .

أورام العين :

عند حدوث ورم حميد فى العين يحدث تسرب بالسوائل، مما يؤدى إلى إستسقاء للشبكية، ويمكن لليزر أن يعمل على تدمير وتخريب هذه الأورام .

التحضيرات اللازمة قبل علاج الشبكية للعين :

لا يوجد تحضيرات تقيد المريض قبل العملية فيمكنه تناول الأطعمة التى يريدها بحرية قبل البدء فى العلاج .

عدد جلسات الليزر فى علاج شبكية العين :

بعد علاج شبكية العين بالليزر بعدة أشهر يتم تحديد إذا كان هناك حاجة لعمل جلسة أخرى، فيمكن أن يحتاج المريض إلى عدد من الجلسات كى يتمكن من متابعة مشاكل الرؤية لديه، والحد من تدهور أحوال الرؤية، وخصوصاً فى حالة إعتدال الشبكية السكرى المرافق للتنمى الوعائى .

أنواع الليزر المستخدم فى علاج شبكية العين :

PRP=Panretinal Photocoagulation :

يعرف هذا الليزر بالمبعثر الضوئى، ويستخدم فى علاج إعتلال الشبكية السكرى المرافق للتنمى الوعائى، ويتميز بمحاولة تشكيل أوعية دموية جديدة قليلة الجدوى فى العين، وذلك من خلال تسليط الضوء على محيط الشبكية، بإستثناء البقعة الصفراء، وذلك لأن الأطباء تعتقد أن تسليط الليزر على جزء كبير من الشبكية يؤدى إلى تخريب العوامل المؤثرة فى إيجاد النموات الجديدة .

جلسات العلاج بهذا النوع من الليزر تحتاج إلى 2 أو 3 جلسات، وهذا الليزر ضرورى فى علاج تمنى الأوعية الدموية ولكنه قد يؤدى إلى إختلال فى الرؤية الليلية أو يؤدى إلى إستسقاء فى الشبكية، وفى المحصلة قد يؤدى هذا النوع من الليزر إلى فقدان البصر، نتيجة لتنمى الأوعية الدموية .

الليزر المستخدم فى علاج شبكية العين

 Focal Grid Laser  :

يتم إستخدام هذا النوع من الليزر فى حالة إستسقاء الشبكية عند مرضى السكر، ويكون المراحل الأولى من إعتلال الشبكية السكرى ويكون إستسقاء للبقعة الصفراء نتيجة تسريب السوائل أو البروتينات، نتيجة للأوعية الغير طبيعية ، ومن خلال نظر الطبيب إلى الشبكية عبر الجهاز، يزداد سماكته، ويقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على ما تبقى من رؤية العين .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+