الرئيسية / طب عام / زراعة الكلى في الهند

زراعة الكلى في الهند

زراعة الكلى في الهند، يعاني البعض من وجود مشاكل في الكلي تصل الي حدوث فشل كلوي ويحتاج بعض المرضي الي زراعة كلي للتخلص من الغسيل المتكرر للكلي الذي يكلف الكثير من المال. أصبح لدولة الهند صيت واسع في ذلك النوع من العمليات وتغلبت علي العديد من البلاد الآخري. يوضح مركزنا في هذا المقال زراعة الكلي في الهند بالتفصيل.

الكلي

الكلى هي عضو في جسم الإنسان يقوم بترشيح الدم للجسم البشري ويعمل علي إزالة السوائل الزائدة والنفايات من الدم. عندما يحدث توقف في الكلى وعدم أدائها بالوظائف المسئولة عنها ينتج عن ذلك تراكم للسوائل السامة في الجسم وتسبب مخاطر للجسم وتعرف تلك الحالة بالفشل الكلوي أو مرض الكلى في نهاية المرحلة. في تلك الحالة يحتاج المريض الي إجراء عملية زراعة كلي وتعتبر من أفضل العلاجات في تلك المرحلة وبالأخص للمرضي الذين فقدو أكثر من 80% من وظائف الكلي وذلك للبقاء علي قد الحياة.

 تساعد عملية زراعة الكلي علي تحسين حياة المريض سواء الصحية أو الإجتماعية. يوفر غسيل الكلي الدعم للكثير من المرضي مدي الحياة ولكن من الممكن أن يسبب ذلك حدوث مشاكل صحية ويؤثر علي حياة المريض الإجتماعية.

زراعة الكلي في الهند

يعرف الفشل الكلوي الحاد بإسم نهاية مرحلة الفشل الكلوي، تعتبر الهند من أكثر البلاد المشهورة في عملية زراعة الكلي، عملية زراعة الكلي ليست صالحة لجميع أنواع المرضي المصابون بالفشل الكلوي، لذلك يقوم الطبيب ببعض الفحوصات والإختبارات الطبية لتحديد إمكانية زراعة كلي لتلك الحالة.

تغني عملية زراعة الكلي المرضي من إجراء الغسيل المتكرر للكلي في المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية وأيضا توفير تكلفة غسيل الكلي بصفة مستمرة.

تقدم الهند مستوي عالي من الخدمة الطبية والعناية الكاملة للمريض مثل الولايات المتحدة وتكون التكلفة أقل بكثير.

قواعد زراعة الكلي في الهند:

من القواعد الأساسية عند زراعة الكلي في الهند أن يكون صلة المتبرع بالكلي من أقارب المريض حتي الدرجة الرابعة وذلك للموافقة علي إجراء العملية. يجب علي المريض إيجاد المتبرع قبل السفر لأنه لا يتم توفير المتبرعين في الهند. ويجب أيضا أخذ الأوراق اللازمة التي تثبت صلة قرابة المتبرع بالمريض. تمتاز الهند بوجود أحدث المعدات والوسائل التي تستخدم في ذلك المجال وفي مثل تلك العمليات من أمراض الكلي مثل أمراض الفشل الكلوي الحاد. من مزايا إجراء عملية زراعة الكلي في الهند إنها أقل في التكلفة عن غيرها من البلاد.

الغسيل الكلوي

يلجأ الكثير من مرضي الفشل الكلوي الي إجراء غسيل كلي بشكل منتظم وذلك لإزالة الدم من المريض المصاب بالفشل الكلوي، يعتبر غسيل الكلي وسيلة إصطناعية يتم إستخدامها كآلية مشابهة لآلية الكلية الطبيعية في المحافظة علي الحدود الطبيعية لتركيز الدم. يستخدم في ذلك مبدأ الإنتشار الكيميائي عن طريق أغشية تكون شبة منفدة، الإستقطاب، وفروقات التركيز. يحتاج غسيل الكلي الي الكثير من الأموال لأنه يتم الغسل بصورة منتظمة.

طرق التبرع بالكلي في الهند

يمكن التبرع بالكلي في الهند عن طريق طريقتين مختلفتين وتعتمد الطريقة المستخدمة علي حسب الحالة الصحية للمريض التي تظهر من خلال الفحوصات والإختبارات وظروف العلاج.

يمكن للمريض إيجاد كلي بديلة للزراعة إما عن متبرع متوفي أو من متبرع حي، بالنسبة للمتبرع المتوفي يكون مثلا ممن تعرضوا لحادث مأسوي أدي الي موت العقل ولكن باقي أعضاء الجسم تعمل. أما المتبرع الحي يكون متبرع حي من صديق أو قريب حتي الدرجة الرابعة من القرابة.

أيضا تعتبر تركيا من البلاد المشهورة في زراعة الكلي ونسب نجاح العملية بها تتزايد كل عام إضافة الي وجود الكثير من المراكز المخصصة للأبحاث التكنولوجية الحيوية.

تعتبر عملية زراعة الكلي من عمليات الزراعة الأكثر إنتشارا لأنها تعتبر عملية سهلة وبسيطة مقارنة بالعمليات الآخري التي تحتاج الي زراعة مثل زراعة القلب والرئة والكبد. فزراعة الكلي تعتبر من ثاني أشهر العمليات إنتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب شهرة الهند

تمتاز الهند بالعديد من الأسباب التي تجعلها واحدة من البلاد الرائدة في مجال زراعة الكلي ومن أهم تلك الأسباب وجود مراكز ومنشآت طبية متقدمة تحتوي علي العديد من الجراحين ذوالكفاءة والخبرة العالية. من أهم أسباب إرتباط إسم بلد الهند بعملية زراعة الكلي إرتفاع معدلات نجاح العملية بها نتيجة للأساليب والتقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات.

يوجد أربع خطوات هامة يجب إتباعها لضمان نجاح عملية زراعة الكلي وهي كالتالي:

1) تحديد الحالة الصحية للمريض إذا ما تسمح بإجراء العملية وذلك عن طريق إجراء الفحوصات والإختبارات الطبية.

2) يجب تحديد مصدر الكلية.

3) إجراء العملية الجراحية.

4) ضرورة متابعة الكلية المزروعة ومتابعة المريض في فترة النقاهة حتي تمام الشفاء من العملية والتأكد أن الكلية المزروعة تعمل بشكل سليم وآمن.

الخطوة الأولى

في البداية يتم تحديد الحالة الصحية للمريض إذا ما تسمح بإجراء العملية وذلك عن طريق إجراء الفحوصات والإختبارات الطبية وعمل تقرير كامل للمريض لتحديد إمكانية الزراعة ويعتمد ذلك علي عد عوامل منها:

  • الصحة البدنية.
  • الصحة العقلية.
  • القدرة على أخذ الأدوية والإلتزام بالمواعيد.

يقوم الطبيب أو الجراح بتقييم الحالة في العيادة التي ستجري بها عملية زراعة الكلي، يختلف التقييم من حالة الي آخري فمن الممكن أن تطول مدته أو تقصر وذلك بناء علي الحالة الصحية للمريض والمشاكل الصحية التي يعاني منها. الإعتماد الرئيسي في عملية زراعة الكلي هو إيجاد كلي بديلة مناسبة لزراعتها للمريض.

الخطوة الثانية

وفي تلك الخطوة يتم تحديد مصدر الكلية:

الكلية من متبرع حي

  • متبرع حي ذا صلة قرابة مع المريض (الأخ، الأخت، الولد، الوالدين، أبناء وبنات الأعمام، أبناء وبنات الأخوال)
  • متبرع حي له صلة قرابة مع المريض بالزواج (زوج / زوجة ) أو علاقة مصاهرة.
  • متبرع حي قريب للمريض بأخوة في الرضاعة ويحتاج ذلك الي إحضار وثيقة تثبت ذلك.
  • في حالة عدم ملاءمة كليتين لمتبرعين حيين للتبرع لمريضين مختلفين من الأقارب لكل منهما، فيمكن حدوث مبادلة في تلك الحالة، ويكون السبب في عدم الملاءمة إختلاف فصيلة الدم أو عدم مطابقة الأنسجة، وتحتاج تلك المبادلة الي موافقة كلتا العائلتين.

عملية زراعة الكلي من المتبرعين الأحياء تعتبر الأفضل لأنها تمنح زراعة الكلية وهي في أفضل حالاتها وفي أسرع وقت ممكن، يخضع المتبرع الي إجراء الفحوصات الطبية الشاملة وذلك للتأكد من صحة امتبرع ومن أنه سليم ومعافي وأن عملية التبرع بالكلي لن تؤثر علية على الإطلاق.

 

الخطوة الثالثة

إجراء العملية :

  • تجري عملية زراعة الكلية في أسفل البطن سواء من الجهة اليمني أو اليسري أمام عظام الورك.
  • تستغرق العملية مدة زمنية حوالي من 3 الي 5 ساعات.
  • بعد الإنتهاء يتم وضع المريض في غرفة للمراقبة الخاصة في غرفة الإفاقة.
  • بعد ذلك يضع المريض في الجناح الخاص بزراعة الكلي.

يأخذ المريض الأدوية الخاصة بمنع الرفض وذلك لأن الجسم بطبيعته سيكتشف أن تلك الكلية المزروعة لا تنتمي لجسمك وبالتالي سيحاول مهاجمتها علي إعتبار إنها جسم غريب ويسمى ذلك برفض الكلية، فتساعد تلك الأدوية علي عدم حدوث الرفض أو التقليل منه.

الخطوة الرابعة

مساعدتك على البقاء سليماً معافى بعد العملية :

في تلك المرحلة يجب المحافظة علي المواعيد المحددة وأخذ الأدوية بانتظام، وفي حالة الإحساس بأي مشكلة يجب إبلاغ المستشفي بذلك.

تعتبر فترة الست شهور الأولي بعد العملية من أهم الفترات بعد عملية زراعة الكلي وذلك لأن في تلك المرحلة تكون المريض معرض للرفض أو حدوث إلتهابات شديدة، لذلك ينصح بإتباع الإرشادات والنصائح التي يوجهها الطبيب للمريض والإلتزام بمواعيد الزيارات للمتابعة مع الطبيب الذي أجري العملية.

يوجد بعض الإختبارات التي تتم علي أنسجة المتبرع لمعرفة مدي ملائمتها مع المريض الذي ستتم نل الكلية إلية ويكون ذلك عن طريق أخذ عينات دم لكل من المريض والمتبرع وإختبارهما في مختبر المناعة كالتالي:

1- اختبار تطابق الأنسجة :

تعتبر التركيبة البروتينية التي توجد على سطح الخلايا الدموية البيضاء كالحاجز الرئيسي في عملية نقل الأنسجة والأعضاء، وتساعد الجسم في التعرف على الأجسام الغريبة داخل الجسم والقضاء عليها، يتم تحديد نوع هذه التركيبة في المختبر من المتبرع والمريض الذي سيستقبل الكلية وذلك لتحديد المتبرعين الأكثر تطابقا مع مستقبل الكلية.

تشير بعض الدراسات أنه كلما زادت نسبة التطابق بين المتبرع والمريض كلما زادت قدرة المريض على الحفاظ على الكلية لفترات طويلة.

2- اختبار قياس وتحديد الأجسام المضادة لمستقبل الكلية :

تتكون الأجسام المضادة عند المريض لبعض الأسباب ومنها نقل الدم أو الحمل أو زراعة الأعضاء.

تؤخذ عينات من مصل الدم لمريض الكلي وذلك في مواعيد محدده لتحديد كمية ونوعية الأجسام المضادة التي تفرز في الجسم، وتكون أهمية ذلك الإختبار في تحديد نوعية تلك الأجسم ومدي ملائمتها.

3- اختبار التلاؤم المتبادل :

تكمن أهمية ذلك الإختبار في تحديد إمكانية إتمام عملية التبرع ويكون ذلك عن طريق أخذ عينات في وقت مبكر في الصباح لكل من المتبرع والمريض الذي سيجري له عملية، ويتم إختبار العينات عن طريق مزج مصل الدم للمريض مستقبل الكلية مع خلايا الدم البيضاء للمتبرع.

إذا كان نتيجة الإختبار سلبي فيدل ذلك على إمكانية إجراء عملية زراعة الكلي من هذا المتبرع لذاك المريض، أما في حالة نتيجة الإختبار إيجابي فيدل ذلك على عدم الملائمة بين المريض مستقبل الكلية والمتبرع.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+