الرئيسية / طب عام / زراعة الكلى في الاردن
زراعة الكلى في الاردن

زراعة الكلى في الاردن

زراعة الكلى في الاردن ، الحاجة إلى زراعة الكلى أصبح أمر شائع بين الناس وهو عبارة عن أن بعض الأشخاص توقفت لديهم وظائف الكلى وأصحت غير قادرة ويحتاجون إلى زراعة كلى جديدة تساعد الجسم على أداء الوظائف والمهمات اليومية بشكل طبيعى، ويمكن للشخص الحصول على كلية يريد زراعتها ويتم الحصول عليها عن طريق التبرع من شخص سليم أو أخذ كلية من أحد الأموات، ونظراً للقوانين الأردنية لابد ان تكون عمليو زراعة الكلي من متبرع قريب من الدرجة الأولى من المريض مثل ( الابن أو الأب أو الأخ أو الأم أو غير ذلك ) .

زراعة الكلى في الاردن

الهدف من عملية زراعة الكلى :

يجب قبل إجراء عمليات زراعة الكلى أن يتم عمل مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية للحد من مشكلة رفض الجسم للكلية المزروعة، كما أنه يفضل أخذ الكلية من شخص حى بدلاً من شخص ميت وذلك كى تظل الكلى مؤدية للوظائف الخاصة بها على أكمل وجه، مما يعمل على زيادة إحتمالية نجاح عملية زرع الكلى .

وفى الوقت الذى يتم أخذ الكلية من الشخص المتبرع لابد أيضاً من تحضير المريض المستقبل للكلية، مما يشمل عملية جراحية لأخذ الكلية من جسم الشخص السليم، ووضعها بعملية جراحية فى جسم الشخص المريض، ويمكن إستخدام المنظار فى العملية الجراحية لتسهيل عملية زراعة الكلى .

الهدف من عملية زراعة الكلى

المضاعفات المحتملة لزراعة الكلى :

عملية زراعة الكلية من العمليات الجراحية الكبيرة التى قد تشكل خطورة على المريض، ولها بعض المضاعفات أو الآثار السلبية التى قد يتعرض لها الطبيب ومن هذه المضاعفات :

رفض الجسم للكلية المزروعة : يعتبر رفض الجسم للكلية من أكبر المضاعفات التى قد يتعرض لها المريض، ويوجد نسبة من الداسات التى أجريت تصل إلى حوالى 90% من الأشخاص الذين قاموا بعملية زراعة الكلى عاشوا أحياء حوالى خمس سنوات من لحظة زراعة الكلى

وهناك نسبة حوالى 82% من المرضى الذين تم إنتقال الكلى إليهم فى وقتنا الحالى ماتوا مما ينتج عن ذلك أن نسبة نجاح عملية زراعة الكلى تكون مرتفعة، مما يعطى الأمان للشخص لإجراء هذه العملية إذا كان فى حاجة إليها .

رفض الجسم للكلية المزروعة

هناك بعض الأشخاص الذين يرفض أجسامهم وجود الكلية المنقولة بهم، مما يجعلهم يحاولون مرة أخرى إلى زراعة الكرة، أو الإتجاه إلى عملية غسيل الكلى ويتوقف ذلك على الحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى إمكانية إصابة المريض بالحساسية التى تنتج عن التخدير للعملية، بالإضافة إلى أنه قد يوجد معاناة من النزيف .

قد يصاب المريض نتيجة لإجراء عملية زراعة الكلى بالنوبة القلبية، أو الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى حدوث تكسير فى الحالب أو الإصابة بالسرطان المتنقل، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالعدوى .

رفض الجسم للكلية المزروعة

الأدوية الموصى بها بعد زراعة الكلى :

من الطبيعى أن الجسم يعمل على رفض هذا العضو الغريب الذى يدخل إلى الجسم وهو الكلية المنقولة، لذلك ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية التى تساعد على قلة مهاجمة المريض للكلية المنقولة لمنع حدوث الرفض للكلية، ومن ضمن هذه الأدوية :

  • تاكروليموس Tacrolimus .
  • مجموعة مثبطات الكالسينورين Calcineurin Inhibitors .
  • السيكلوسبورين Ciclosporin .
  • ميكوفينوليت موفيتيل Mycophenolate Mofetil .
  • الستيرويدات مثل بريدنيزون Prednisone .
  • مجموعة مضادات التكاثر Antiproliferative agents، وغيرها من الأدوية الأخرى .
الأدوية الموصى بها بعد زراعة الكلى

الآثار السلبية الناتجة عن تناول هذه الأدوية :

نتيجة لتناول هذه الأدوية قد يوجد إحتمالية بإصابة العدوى، وذلك لأن الأدوية تعمل على ضعف جهاز المناعة للجسم، كما أنها تعمل على الغثيان بالإضافة إلى أن الأدوية تساعد على رفض الكلية بإصابة الشخص بالسكرى، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض العظام، وإرتفاع ضغط الدم، ومشاكل فى الكبد، وزيادة فى الوزن وغيرها من المشاكل الأخرى، ومع الحفاظ على العلاج يتم زوال هذه الآثار السلبية للأدوية .

ممارسة التمارين والتغذية الجيدة بعد زراعة الكلى :

بعد الإنتهاء من إجراء عملية زراعة الكلى هناك بعض التعليمات والنصائح الخاصة بالتغذية لابد من الحفاظ عليها لضمان نجاح العملية ووجود الكلية فى الجسم مع تأدية وظائفها على أكمل وجه يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية، ومن النصائح التى يجب الإلتزام بها :

ممارسة التمارين بعد زراعة الكلى
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول كميات كثيرة من الأسماك والدواجن .
  • يفضل تناول على الأقل خمس ثمرات من الفواكهة أو الخضروات كل يوم، بالإضافة إلى الحفاظ على إتباع نظام غذائى جيد قليل من الأملاح والدهون .
  • يجب أن تتجنب تناول الجريب فروت وذلك لأنه يؤثر على بعض الأدوية المثبطة للمناعة ، مع الحفاظ على أن الجسم يظل رطباً طول الوقت عن طريق شرب الكثير من السوائل .
  • الحفاظ على ممارسة التمارين على الأقل خمس مرات فى الأسبوع، وممارستها بشكل منتظم .
التغذية الجيدة بعد زراعة الكلى

أعراض رفع الجسم للكلية المنقولة :

هناك بعض الأعراض التى عند ظهورها يعرف الطبيب أن الجسم يرفض العضو الجديد ( وهو الكلية المنقولة ) وعند حدوث هذه الأعراض يجب على الطبيب زيادة جرعات الأدوية التى تساعد على تقليل هجوم الجسم للعضو الجديد، ومن ضمن هذه الأعراض :

  • وجود ألم مستمر حول الكلية المزروعة، أو حدوث الألم عند لمس منطقة الكلية المزروعة .
  • حدوث إرتفاع فى ضغط الدم .
  • المعاناة من الحمى الشديدة، وحدوث إعياء عام .
  • حدوث إنتفاخ فى اليدين والقدمين .
  • بالإضافة إلى وجود تبول بكميات أقل من المعتاد، وزيادة الوزن بشكل مفاجئ .
حدوث إنتفاخ فى اليدين والقدمين بعد زراعة الكلى

الفحوصات اللازمة لإجراء عملية زراعة الكلى :

هناك بعض الفحوصات التى لابد من إجرائها كى يتم التأكد من تطابق كلية المتبرع أو كلية الشخص الميت مؤخراً مع كلية المريض ومن هذه الفحوصات التى يتم عملها :

فحص مستندات الكرات البيضاء البشرية Human leukocyte antigen : يعتبر التطابق فى هذا الفحص بين المريض وبين المتبرع هو الحالة المثالية فى التطابق لإجراء عملية الزراعة .

فحص Human leukocyte antigen

فحص الفيروسات : يتم عمل فحص للفيروسات لأخذ الإحتياطات اللازمة لمنع إنتقال الفيروسات من المتبرع إلى المريض أو العكس .

إختيار الأجسام المضادة Antibodies : يتم عمل فحص الأجسام المضادة من أجل التأكد من أن جسم المريض لم يحتوى على أجسام مضادة ضد كلية المتبرع .

إختيار الأجسام المضادة Antibodies

فحص فصيلة الدم Blood Type Testing : يتم فحص فصيلة الدم للمريض وللمتبرع لمعرفة مدة تطابق الفصائل مع بعضها، ومن المعروف أن أصحاب فصيلة دم AB يقدرون على إستقبال الدم من أى فصيلة أخرى، أما أصحاب فصيلة الدم O غير قادرين على إستقبال الكلى من الأشخاص إلا إذا كانوا من نفس الفصيلة .

فحص فصيلة الدم Blood Type Testing

زراعة الكلى توفر فرص لحياة أفضل :

  • تعمل على زيادة معدلات الطاقة والنشاط، كما أنها تساعد على الإنتاج الطبيعى لهيموجلوبين الدم .
  • تساعد على نمو الجسم بشكل طبيعى وخصوصا فى سن المراهقة .
  • زراعة الكلى تزيد من نسبة الخصوبة وتعزز الأداء الجنسى .
  • تحسن من الشكل الخارجى للجسم بدلا من استخدام التوصيلات الغير مستحبة عند غسيل الكلية .
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، بالإضافة إلى تحسن فرصة البقاء على قيد الله وهذا إن شاء الله عز وجل .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+