الرئيسية / طب عام / جراحات الركبة

جراحات الركبة

جراحات الركبة، الكثير من الناس يشتكون من وجود ألآم بالركبة تؤثر علي القيام بالأنشطة اليومية المختلفة وتزداد الشكوي عند الأشخاص كبار السن في مرحلة الشيخوخة.

الأشخاص المصابون بمشاكل في الركبة من الممكن أن يشعرون بالألم إما عند المشي والحركه أو الجلوس وثني الركبة وعند إجراء النشاطات اليومية المختلفة فتؤثر علي بطئ الحركة ويزداد الألم بزيادة الضغط علي القدم والحركة المستمرة.

تختلف الأعراض من شخص الي آخر وتختلف مشاكل الركبة وطرق علاجها في هذا المقال سنوضح مشاكل الركبة التي يعاني منها العديد وطرق علاجها.

الركبة

يتكون مفصل الركبة التشريحى من العضلات، العظام، الاربطة، الغضاريف، المحفظة الزولالية.

وتتكون العضلات من مجموعة من عضلات الفخذ الأمامية، العضلة ذات الأربعة رؤس الفخذية.
العضلة الخياطية.

وتتكون العظام من، عظمة الفخذ Femur، عظمة القصبة Tibia، عظمة الشظية Fibula، عظمة الرضفة Patella.

وتتكون الأربطة من رباط صليبى أمامى، رباط صليبى خلفى، رباط جانبى وحشى، رباط جانبى إنسى.

تتكون الغضــاريـف من، غضروف هلالى أنسى، غضروف هلالى وحشى.

جراحات الركبة

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من العمليات التي تجري لعلاج إصابات ومشاكل الركبة وهم:

  • إلتهاب المفاصل:

عن طريق لإستخدام عملية تنظير المفصل، يستخدم الجراح المنظار في الكشف وعلاج الركبة ويتم إدخال المنظار من خلال فتحة صغيرة.

  • إستبدال مفصل الركبة الجزئي:

تعتبر تلك العملية أكثر خطورة من العملية السابقة حيث يتم إستبدال احد مكونات مفصل الركبة الثلاثة.

  • إستبدال مفصل الركبة الكلي:

يقوم الطبيب بالتأجيل في إجراء تلك العملية حتي يقوم بكل الطرق المتاحة للعلاج ويتركها الحل الاخير حيث يقوم الطبيب بإستبدال مفصل الركبة بالكامل بمفصل آخر صناعي.

يستخدم الجراحون المنظار في فحص مشاكل الركبة ومعالجة أي تلف ناتج من إصابات أو إلتهاب في المفاصل.

جراحة إلتهاب المفاصل للركبة

يعاني الأشخاص كبار السن في مرحلة الشيخوخة من وجود ألام في مفاصل الركبة، ومن الأسباب التي تؤدي الي تلك الالام هي:

تقوس الركبتين أو الساقين، وجود سمنة، والحوادث، الأحمال الثقيلة علي الركبة ، وبعض العوامل الوراثية.

أعراض إلتهاب المفصل

  • وجود تيبس في الركبة بعد الجلوس لفترة طويلة أو الإستمرار علي وضع لفترة طويلة.
  • إيجاد صعوبة في ثني الركبة يصاحبة الشعور بالألم.
  • ومن الممكن ظهور صعوبة في تمديد الساق بالكامل وفرد الركبة.
  • الشعور بوجود سخونه زائدة في منطقة الركبة.
  • من الممكن ملاحظة وجود تورم في الركبة.

علاج إلتهاب المفصل

في المرحلة المبكرة للإصابة بإلتهاب المفصل يكون العلاج عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي، فيمكن الإشتراك في مركز للعلاج الطبيعي والمتابعة مع الطبيب المختص بذلك. ويتم اللجوء احيانا الي حقن المفصل بعوامل النمو الذاتية التي تستمد من الدم.

بعد ذلك يتم العلاج بالمنظار من أجل التخلص من أي عوامل تسبب في الشعور بالألم مثل وجود جزيئات حرة في مفصل الركبة أو المناطق الملتهبة المخاطية. يتم ذلك مع بعض التقنيات الآخري مثل تقنية الحلاقة وسحجات العظام والكسر الدقيق.

يمكن أيضا تجديد المفاصل المتضررة وإستبدال أنسجة الغضروف المفصلي. يهدف الطبيب الي الإبقاء علي المفاصل لأطول فترة ممكنة ومحاولة تجنب جراحات إستبدال الركبة.

بعد إجراء العملية الجراحية يتم إستخدام العكازات لفترة تتراوح من شهر ونصف الي ثلاث أشهر حتي يتم تشكيل الأنسجة الجديدة للغضروف.

يتوقف ممارسة التمارين الرياضية بعد إجراء العملية علي عدة عوامل ومنها مدي الضرر وطبيعة العلاج اللازم، فيمكن عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد إمكانية القدرة علي ممارسة الرياضة بشكل طبيعي أم لا لذلك يجب إستشارة الطبيب المختص قبل إجراء أي مجهود علي الركبة.

جراحة إستبدال مفصل الركبة الجزئي

يلجأ الطبيب الي إجراء عملية استبدال مفصل الركبة الجزئي للأشخاص الذين يشتكون من وجود إلتهاب شديد في مفصل الركبة. ووجود خشونه شديدة بالركبة، فينصح الطبيب المريض بإجراء العملية للتخلص من الألم وتحسين القدرة علي المشي والحركة حيث يتم إستبدال جزء الركبة المصاب بمفصل آخر اصطناعي.

يتم إجراء العملية الجراحية عن طريق عمل شق صغير في منطقة الركبة. يتم الفتح بجانب الركبة في المكان الذي سيوضع فيه المفصل الاصطناعي، ويتم إزالة الغضروف المفصلي ووضع المفصل الصناعي مكانه، بعد العملية الجراحية، بعد إجراء العملية والإنتهاء منها يتم إستخدام ماكنة للمعالجة الفيزيائية، حيث يقوم المعالج الفيزيائي بعمل برنامج للمريض لزيادة نشاط الركبة وتقوية الساق والفخذ حتي المستوي المطلوب للممارسة النشاطات اليومية المختلفة.

الأعراض وأسباب

من الأعراض التي تشير الي الإصابة وجود إلتهاب في المفاصل يؤدي الي الإحساس بوجود خشونه في الركبة فيؤدي اي الشعور بألم شديد في الركبة ويعيق المريض عن ممارسة الأنشطة اليومية المعتاد عليها، يحدث التهاب في مفصل الركبة بسبب حالات التهاب المفاصل، أو حدوث تلف أوتمزق مزمن للمفصل، أو نتيجة لوجود إصابات قديمة أو آثار لحوادث قديمة.

يلجأ المرضي الي تناول حبوب مسكنه مثل الأسبرين والإيبوبروفين، بغرض تخفيف الألم والحد منه وإمكانية ممارسة النشاطات اليومية والقيام بالعمل المطلوب وأحيانا تنجح المعالجات الفيزيائية في الحفاظ علي القدر المستطاع من تحرك المفصل.

يلجا بعض المرضي الي استخدام العصا أو مسند للمشي. يتم حقن بعض الادوية مثل أدوية الستيرويدية في مفصل الركبة فإنها تساعد في تخفيف الألم والتقليل من الإلتهاب.

يعاني بعض الاشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن من مشاكل الركبة وعدم القدرة علي الحركة، من الممكن ان يساعد خسارة الوزن وتقليل الأحمال علي الركبة من إمكانية معاودة نشاط المفصل، وفي حالة اللجوء الي إجراء عملية جراحية فإن تخفيف الوزن يساعد في الحصول علي نتائج مرضية أكثر ويساعد في نجاح العملية.

المعالجة الجراحية

يقوم الطبيب بإستبدال مفصل الركبة المصاب بآخر صناعي ويتم إجراء العملية من خلال عمل شق في منطقة الركبة. يقوم الطبيب بعمل الفتح بوتر المكان الذي سيتم وضع المفصل الصناعي فيه ويزيل الغضروف المتضرر ويضع المفصل الصناعي في الفخذ والقصبة. قد يحتاج احيانا الي إلصاق المفصل الصناعي بالعظام وذلك يعتمد علي نوع المفصل، حيث يوجد بعض الأنواع التي تلتصق بالعظام بصورة طبيعية ولا تحتاج الي اللصق. ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإغلاق الجلد وإستخدام أنبوب للتصريف للتخلص من السوائل الزائدة.

بعد العملية الجراحية

يوصي الطبيب بعد إجراء العملية الجراحية بمتابعة المعالجة الفيزيائية وهي آلة تستخدم في الحركة لثني الساق الي الأمام والي الخلف ويكون المريض في تلك الحالة مستلقي علي الفراش لزيادة مرونه الساق في الحركة.

بعد فترة من الوقت يستطيع المريض زيادة نشاطة اليومي المسموح له تحت إشراف الطبيب حتي يتمكن المريض من معاودة القيام بكامل نشاطاته اليومية مرة آخري بعد أن تقوي عضلات الفخذ والساق.

من الممكن أن يحتاج المريض الي إستخدام عصا أو آلة للمشي للتخفيف من الضغط علي مفصل الركبة حتي يصبح قادر علي المشي بدون عصا مع مرور الوقت.

من الممكن ان يحتاج المريض الي البقاء فترة قصيرة في المستشفي بعد إجراء العملية لأنه سيحتاج الي المساعدة في الحركة في بداية الأمر حتي ظهور نتائج العملية الجراحية.

جراحة إستبدال مفصل الركبة الكلي

يتم في تلك العملية إحلال مفصل صناعي محل مفصل الركبة المصاب بالإلتهاب، وتسمي بالاطراف الصناعية ومن الممكن أن تكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك.

في الغالب يتم إجراء تلك العملية للأشخاص الكبار في السن في مرحلة الشيخوخة الذين يعانون من وجود ألم مزمن في المفصل وفشل العلاجات الآخري.

تتم العملية عن طريق استبدال طرفي عظم الفخذ والساق بقطعة من البلاستيك ويتم إدخال تلك القطعة بينهما وغالبا تكون الرضفة هي غطاء الركبة.

أسباب إلتهاب مفصل الركبة

  • وجود كسر.
  • زيادة الوزن.
  • الإصابة بالعدوى.
  • حدوث اضطرابات في النسيج الضام.
  • عدم ممارسة الأنشطة بالشكل الطبيعي وتفضيل الخمول والتكاسل.
  • وجود إلتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب مفصل الركبة

  • عند وجود إلتهاب في مفصل الركبة تكون بطانة الغضروف رقيقة عن الطبيعي، يختلف درجة الضرر الغضروفي والإلتهاب علي حسب نوع ومرحلة المفصل.
  • حدوث تورم في الكبسولة في مفصل الركبة الملتهب.
  • وجود تضيق في مساحة المفصل وعدم انتظام شكله، ويظهر ذلك بوضوح في صورة الأشعة السينية.
  • نتيجة لنمو العظام الزائدة يحدث لها تراكم حول حواف المفصل.

فوائد إجراء العملية

من فوائد عملية إلتهاب المفصل هي التخلص من الألم الشديد المسبب لما يلي:

  • إعاقة النشاطات اليومية.
  • الرق في الليل بسبب الألم.
  • حدوث تشوهات في شكل المفصل.

العملية الجراحية

إجراءات ما قبل العملية

  • يطلب الطبيب من المريض القيام ببعض الفحوصات مثل فحص الدم إجراء فحص طبي عام.
  • علي المرض إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي وإخباره في حالة وجود مشاكل بالأسنان او مشاكل جراحية آخري.
  • في حالة إستخدام اي أدوية مسكنة يجب إيقافها قبل العملية بعشرة أيام حتي لا تؤدي الي حدوث نزيف ووقف أي ادوية عشبية آخري.
  • الإمتناع عن التدخين لأطول فترة ممكنة قبل إجراء العملية.

إجراءات وقت العملية الجراحية

  • يأخد الطبيب مقاس الركبة فتختلف مقاس الركبة من شخص الي آخر.
  • تتم العملية الجراحية في غرفة عمليات معقمة وتتم تحت التخدير الكلي للجسم، حيث يستلقي المريض علي ظهره ويتم ربط رباط ضاغط علي أعلي الفخذ للحد من كمية الدم المفقود.

  • يقوم الطبيب الجراح بقص الجلد حتي يصل الي العظم ليظهر عظم المفصل.
  • ثم يقوم بقطع الجزاء التالفة من عظام الفخذ والساق بالزوايا المناسبة عن طريق إستخدام منشار مخصص لتلك العمليات، ثم يقوم بإدخال القطع التجريبية ليتحقق من دقة القطوع وتحديد سماكة البلاستيك اللازم لوضعه بين القطعتين.
  • يتم فحص الركبة للتأكد من سلامة الوضع ثم يتم إغلاق شق الركبة بحرص ووضع أنابيب الصرف وتغطية الركبة بضمادات.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+