الرئيسية / طب عام / عمليات الديسك بالمنظار في الاردن للسوريين
عمليات الديسك بالمنظار في الاردن للسوريين
عمليات الديسك بالمنظار في الاردن للسوريين

عمليات الديسك بالمنظار في الاردن للسوريين

عمليات الديسك بالمنظار في الاردن للسوريين ، يوجد فئة كبيرة من السورين الموجودين في الاردن ،منهم من كان يقيم بها ومنهم من لجأ اليها بعد الازمة السوريه عام 2011 ،والسورين يعانون من كثير من الامراض نظرا للظروف الصحية التي يمرون بها وعدم حصولهم علي مايكفيهم من الرعاية الصحية ونظرا لوجودهم في المخيمات .

عمليات الولادة في الاردن للسوريين

حيث يعتبر مخيم الزعتري في الاردن في محافظة المفرق واحد من أكبر المخيمات للاجئين السورين في العالم ،ومن الامراض التي يعاني منها اللاجئين السورين في الاردن مرض الديسك ،فمن خلال هذا المقال سنتحدث عن هذا المرض وكيفية علاجة بالمنظار والطرق التي يمكن ان يتلقي بها السورين العلاج في الاردن .

ماهو مرض الديسك ؟

بالانجليزية Intervertebral Disc Prolapse ،كما يعرف بالانزلاق الغضروفي ،وهو حالة إنفتاق النواه الليبية بالعامية .

الديسك :

هو الحالة التي يظهر فيها بروز جزء من النواه الليبية وتظهر في القرص بين فقرات العمود الفقري خلال الحلقة الليفية للقرص .

علاج يقوى المناعة

ومن المحتمل أن يظهر الديسك في اي مكان في فقرات العمود الفقري أو يمكن أن يظهر كغضروف في المناطق والمستويات الموجودة في العمود الفقري ،ولكن في الغالب هذه الحالة تظهر بين الفقرة الخامسة والسادسة والسابعة في منطقة الرقبة ،وفي حالة أخري قد تظهر في أسفل الظهر بين الرابعة والخامسة القطنية والعجزية الاولي .

ماأسباب التعرض الي مرض الديسك ومما ينتج ؟

قد يحدث بعض الافعال القوي من الاشخاص التي يتم فيها الضغط علي الظهر والعمود الفقري والتي تتسبب في تحرك مادة النواه اللبية الي الخارج حتي تمتص التعرض القوي او الضغط الصادم علي الفقرات مما يتسبب في إنفتاق في الغضروف .

علاج عرق النسا

تنكس القرص Disk Degeneration:

وهذه الحالة في الغالب تحدث عند التقدم في العمر ،وبسبب التغيرات التركيبية التي تحدث في الفقرات بسبب الحركة أو الضغط عليها ،وهذا يتسبب في الضغط علي الحلقة الليفية ويكون من السهل ان تتعرض الي التمزق وحدوث الشقوق والشروخ بها .

تعرض الظهر والفقرات الي صدمة مفجأة نتيجة الضغط عليها مما يتسبب في تمزق الحلقة الليفية .

عندما تتعرض سلسلة الفقرات في الظهر الي الحركة القوية او العنيفة أو عندما يقوم الشخص بالدوران المفاجئ أو حمل الاشياء الثقيلة او التمدد بعنف .

ومن الاسباب التي تؤدي الي هذا المرض ايضا ممارسة الرياضات العنيفة مثل المصارعة أو حمل الاثقال أو كرة القدم الامريكية .

علاج يخفف ألم الأسنان

أيضا يعتبر التدخين من العوامل التي تتسبب في الاصابة بالانزلاق الغضروفي ،وايضا التغذية السيئة .

ماهي الاعراض والعلامات التي تدل علي الاصابة بالانزلاق الغضروفي ؟

يوجد بعض الاعراض التي تظهر علي مستوي العمود الفقري والاعصاب المضغوظة من النخاع الشوكي والمناطق الحسية ،وفي الغالب يشعر المريضبألم وتشنج عضلي في المستوي الذي يحدث بة الانزلاق الغضروفي ،وتكون المنطقة المحيطة بالأنفتاق مؤلمة للغاية وحساسة ولا يتحمل المريض المها .

كما يشتكي مريض الديسك من ألام شديد في الرقبة ويكون الالم موضعي حول الرقبة ،ويمكن ان يكون هذا الالم في منطقة لوحي الكتف أو احد الكتفين ،وهذا الالم يكون علي شكل صدمة كهربائية تنتقل من الرقبة الي أسفل .

الالم في الزراع يكون علي هيئة حدوث تخدير واحساس بالوخزات في ابر أصابع اليد ،وفي الغالب يعاني المريض من عضلات اليد والساعد والزراع .

تكميم المعدة في الاردن (السعر الافضل في الشرق الاوسط)

في حالة اذا تعرض المريض الي الانزلاق في أسفل الظهر فأن المريض سيعاني من نفس الالم في عضلات اليد ولكن يكون الالم الي أسفل في منطقة القدمين والساق ويشعر بالتخدير في هذه المنطقة ،وفي بعض الحالات يكون وضع المريض مائلا الي الانحناء من ناحية العمود الفقري أو الظهر الي الجانب السليم ،حيث يساعدة ذلك في للتخفيف من الانفتاق الغضروفي الذي يضغط علي الاعصاب .

ماهو العلاج الافضل للديسك ومتي يلجأ المريض الي الجراحة ؟

في الغالب من حالات التعرض الي الأنزلاق الغضروفي يكون العلاج في هذه الحالة الادوية والراحة ويكون بنسبة 90% ويساعد هذا العلاج في التخلص من الالم الناتج عنة ويخفف من شدة العضلات الناتج عن خروج الديسك من مكانة والذي يكون سبب في التعرض الي الألم الشديد.

تتنوع الخيارات التي يمكن فيها الحصول علي الراحة من الالم وعدم إرهاق الجزء المصاب به ،ولبس الحزام الذي يخفف من الالم أو طوق للرقبة ،والحرص عند الجلوس والنوم علي الاسطح الشبة صلبة ،والادوية التي يتناولها المريض تشمل أدوية مسكنة تساعد علي إرتخاء العضلات ،كما يمكنك وضع قطع من الثلج علي المكان الذي بة الالم .

الام الظهر و البطن اثناء الحمل

الانتباه الي الوزن والحرص علي التخلص من الوزن الزائد ،بالأضافة الي ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد علي تقوية عضلات البطن وأسفل الظهر والرقبة مما يساعد علي الشفاء السريع .

وفي الغالب يشعر المريض بتحسن وتخف أعراض الألم بعد مرور أربعة أسابيع الي 6 أسابيع .

ويوجد 10% من الحالات التي يكونه العلاج بالأدوية لهم ليس حلا مناسبا ولا يوجد منة أي جدوي ولا يتحسن المريض منة وفي هذه الحالة يتوجب علي المريض اللجوء الي الجراحة .

ماهي الجراحة التي يمكن أن يلجأ اليهاالمريض ؟

هناك اكثر من نوع للجراحة فمثلا يوجد الجراحة التقليدية أو المفتوحة وتسمي بالانجليزية Microdiscectomy ،وتعتبر هذه العملية من أكثر عمليات الديسك شهرة والتي تم التعرف عليها منذ القدم ،وهذه العملية تكون نتائجها التحسن الفوري ،ولكن يوجد مشكلة في الجراحة التقليدية وهي الوصول الي مكان الانزلاق الغضروفي .

بالون المعدة في الاردن

حيث يكون هناك إضطرار الي إزالة العضلات التي تقع بجانب العمود الفقري ويتم إزالة جزء من الفقرة حتي يتمكن الطبيب من الوصول الي الانزلاق ،وهذا الامر قد يسبب العديد منالمشاكل في المستقبل ويسبب الالم الشديد من حين الي أخر ،وقد يكون هناك عدم ثبات في الحركة بين الفقرات وضعفها ،مما يتسبب في التعرض الي إنزلاق غضروفي جديد .

الجراحة بالطريقة الحديثة أو بالتدخل الاردني بواسطة المنظار :

تعتبر واحدة من الطرق الحديثة التي تم التعرف عليها لعلاج الديسك ،وتتم من خلال إدخال إبرة وانبوب الي المكان الذي حدث فية الانزلاق الغضروفي ،ومن ثم يتم إدخال المنظار ثم يتم إزالة الجزء الضاغط من النواه اللبية علي العصب ،ويتم إزالتها من خلال ملاقط ،كما يمكن إزالتها من خلال إستخدام الليزر ،وتتم العملية تحت الاشراف والمراقبة بواسطة الاشعة والمنظار .

علاج فقر الدم الحاد

يعتبر المكان الذي يتم فية العملية صغير للغاية ولا يكون بحاجة الي العديد من الغرز فقط غرزة واحدة تكفي ،وتستغرق العملية حوالي ساعه تقريبا .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+