الرئيسية / جراحات السمنة / عملية تدبيس المعدة بالمنظار
عملية تدبيس المعدة بالمنظار

عملية تدبيس المعدة بالمنظار

عملية تدبيس المعدة بالمنظار ، فى وقتنا الحالى يوجد إقبال شديد على عملية تدبيس المعدة التى من خلالها يصل المريض إلى القوام المثالى الذى يرغب به من خلال تناول كميات قليلة من الطعام والشعور بالجوع من أقل كمية من الطعام، مما يساعد على الخسارة فى الوزن وعدم الحاجة لممارسة التمارين الرياضية وعمل أنظمة الرجيم التى تساعد فى خسارة الوزن، ومن مركز صحتنا لعمليات التجميل يمكن توفير عملية تدبيس المعدة بالتقنيات المختلفة منها الجراحية والغير جراحية، ومن أفضل التقنيات المختلفة تدبيس المعدة بالمنظار، والتى تتوفر فى مركز صحتنا بتكاليف مناسبة وعلى يد مجموعة من أفضل الأطباء .

عملية تدبيس المعدة بالمنظار

أهمية عملية تدبيس المعدة :

عمليات التخسيس والتنحيف أخذت شهرة عالية فى الفترة الأخيرة وعلى هذا الأساس أصبح يوجد العديد من الأجهزة والأدوات المستخدمة فى عمليات التخسيس، ومن أشهر عمليات التخسيس عملية تدبيس المعدة التى يقبل عليها الكثير من الأشخاص، ويمكن إستخدام المنظار فى عملية تدبيس المعدة للتخلص من معاناة التعب والتكلفة فى إتباع الأنظمة الغذائية .

عملية تدبيس المعدة :

الهدف من إجراء عملية تدبيس المعدة هم هدفين رئيسيين يساهمون فى عملية خسارة الوزن بسرعة ويكونان : السيطرة على كمية الطعام والشراب التى يتناولها الشخص، والسيطرة على الإحساس بالجوع، كما أن عملية تدبيس المعدة تنقسم لقسمين وهم : القسم المهمش والقسم الأساسى، فالقسم المهمش لن نحتاجه ولن يكون العمل به .

عملية تدبيس المعدة

الجزء الثانى يوجد به هرمون الجوع والذى سيكون حجمه صغير والجزء الثانى من العملية هو الذى يجعله يستوعب كمية أقل من الطعام، مما تكون فرصة جيدة لخسارة الوزن بشكل تدريجى، ففى خلال سنة بعد أجراء العملية يصل المريض للوزن المثالى الذى يرغب به، فيبقى الجسم على هذا الوزن ولن يعود للوزن الزائد مرة أخرى .

معلومات عن عملية تدبيس المعدة :

فى حالات السمنة المفرطة أو الوزن الزائد يجب إتباع أنظمة غذائية فعالة وإستشارة الطبيب بالوسائل الجيدة التى تساعد فى خسارة الوزن، ويكون إجراء عملية تدبيس المعدة فى حالات السمنة المفرطة وزيادة الوزن عن المعدل الطبيعى، ويكون مؤشر كتلة الجسم لديهم يتجاوز الـ 30% .

أسباب إجراء عملية تدبيس المعدة :

للكل شخص يعانى من الوزن الزائد والسمنة المفرطة التى تجعل كتلة الجسم صعب فى الحركة، ولم يحصل على نتيجة مرضية من ممارسة التمارين الرياضية وعمل بعض الأنظمة الغذائية والرجيم، فيكون الحل الوحيد فى هذه الحالة هو الإتجاه لإجراء عملية تدبيس المعدة .

أسباب إجراء عملية تدبيس المعدة

المريض المرشح لعملية تدبيس المعدة :

لكل شخص يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أكبر من 40 .

الأشخاص الذين لديهم وزن أكثر من 100 كيلو للرجال والنساء .

الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 ويعانوا من بعض الأمراض مثل مرض السكرى ومرض توقف التنفس أثناء النوم وأمراض القلب .

كيف تتم عملية تدبيس المعدة ؟

يتم إجراء عملية تدبيس المعدة عن طريق عمل شق جراحى للمريض وفى خلال الشهور الأولى منم أجراء العملية يخسر المريض حوالى 30% من كميات الوزن الزائد، وفى خلال عام أو عام ونصف يصل المريض للوزن المثالى الذى يرضيه، وللحفاظ على نتائج عملية تدبيس المعدة يجب عدم تناول كميات كبيرة من الطعام الزائد عن المعدل الطبيعى حتى لا تتعرض المعدة للتمدد وتؤدى إلى فك الدبابيس، مما يؤدى إلى فشل العمل وإكتساب المريض للوزن مرة أخرى .

كيف تتم عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة بالمنظار :

عملية تدبيس المعدة حتى وقتنا هذا تم إجراء حوالى 400 ألف من العملية، وسر نجاح العملية يرجع للحفاظ على القياسات التى وضعها مخترعها، والهدف من جراحة عملية تدبيس المعدة هو إعطاء المريض الإحساي بالشبع بعد تناول أقل كميات ممكنة من الطعام ، وذلك للحد من قدرته على تناول كميات الطعام، وإذا زادت كمية الطبيعى عن الكمية المفروضة يشعر الشخص بالغثيان ويصاب بالقئ .

عملية تدبيس المعدة بالمنظار

السوائل والسكريات ذات السعرات الحرارية العالية تمر بسرعة عالية من خلال المعدة فتكون نقطة ضعف لها، مما يجعل هذه العملية غير متناسبة مع محبى السوائل والسكريات وغالباً عملية تدبيس المعدة تفشل معهم، حيث تتم عملية تدبيس المعدة بالمنظار من خلال مجموعة من الفتحات الصغيرة الموجودة بالبطن التى تماثل فتحات إستئصال المرارة بالمنظار وتحتاج أن يبقى المريض حوالى 24 ساعة فى المستشفى بعد العملية .

مميزات عملية تدبيس المعدة بالمنظار :

  • تعمل على فقدان الشهية .
  • التقليل من كميات الطعام التى يتناولها المريض .
  • التحكم فى قدرة المعدة على التمدد .
  • الشعور بالشبع لفترات طويلة على الأقل 8 ساعات .
  • فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد فى فترة زمنية قليلة .
  • يمكن فك دبابيس العملية فى أى وقت ورجوع المعدة لوضعها السابق .

 

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+