الرئيسية / طب عام / علاج ثقب شبكيه العين بالليزر
علاج ثقب شبكيه العين بالليزر
علاج ثقب شبكيه العين بالليزر

علاج ثقب شبكيه العين بالليزر

علاج ثقب شبكيه العين بالليزر، تتعدد نعم الله على الإنسان ومنها نعمة البصر، فلا يعرف قيمة العين والرؤية حق المعرفة سوى من حرم منها، لذلك نجد نشعر بالقلق والخوف عندما تتم الإصابة فى العين خشية من فقد البصر أو الاضرار بالعين.

تتعدد مشاكل العين وفى هذا المقال يوضح مركز صحتنا واحدة من تلك المشاكل وهى ثقب شبكيه العين وكيفية علاجها، لعلاج ثقب شبكيه العين يمكن التواصل مع مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

شبكية العين

شبكية العين هي غشاء حساس للضوء يبطن الحائط الخلفي للعين بطبقة رقيقة تقع فى  القسم الخلفي لكرة العين، تقوم شبكية العين أيضا بتبديل الضوء إلي رسالات عصبية و وإرسالها إلي الدماغ، لذلك يعتبر دور الشبكية مهم وحساس فى عملية الرؤية.

يقوم غشاء الشبكية باستقبال الأكسجين و المواد الغذائية عن طريق طبقة عروقية تسمى الكوروئيد وتحيط بالشبكية من جميع الأطراف. عندما يحدث انقطاع فى التواصل بين الشبكية وطبقة الكوروئيد، يحدث فقد فى قدرة الشبكية عن العمل بالتدريج نتيجة لانقطاع الأكسجين والمواد الغذائية عنها مما ينتج عنه مشاكل فى الرؤية.

فى حالة استمرار تلك الفترة تموت أنسجة الشبكية بالتدريج، لذلك تعتبر مشكلة انفصال الشبكية أمر هام ولا يمكن إهمالها.

 فتق أو تمزق الشبكية ( Retinal Tear )

يحدث فتق أو تمزق فى الشبكية نتيجة حدوث شد مفاجيء لقسم من الشبكية، حيث تحتوي كرة العين علي مادة تسمي الزجاجية. تكون تلك المادة أشبه ببياض البيض في مرحلة الطفولة و الشباب وتضغط على الشبكية فتحفظها فى مكانها وتقوم بإيصالها بالطبقة الخارجية للعين.

مع التقدم فى السن تفقد الزجاجية قوامها و يحدث لها ارتخاء وبالتالى تكثر حركتها مما ينتج عنه ضعف إتصالها بالشبكية. تنقسم أجزاء خلفية عن الشبكية وتسمي تلك الحالة بإنفصال الزجاجية الخلفية (Posterior vitreous detachment)، تنتشر تلك الحالة بشكل كبير للكبار فى السن ينتج عنها وجود خيالات فى مجال الرؤية.

فى بعض الأحيان عندما تنفصل الزجاجية عن الشبكية يصاحبها جزء من الشبكية مما يسبب حدوث فتق أو تمزق بالشبكية، لذلك لا يمكن اهمال تلك المشكلة وينصح عند رؤية هالات فى مجال الرؤية مراجعة الطبيب على الفور. للتواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

انفصال غشاء الشبكية ( Retinal detachment )

وهو عبارة عن انفصال الطبقة الطلائية الصبغية عن الطبقة العصبية الداخلية للشبكية، نتيجة لأحد تلك العوامل:

  • تعويم الشبكية للداخل بسبب وجود سوائل أو نزيف أو مخلفات إلتهابيه تعوم عليها الشبكية.
  • شد الشبكية للداخل نتيجة تلف بالجسم الزجاجي أو الغشاء الهدبي.
  • دفع الشبكية للداخل نتيجة ورم بالشبكية.

يوجد ثلاثة أنواع لانفصال الشبكية وهى كالتالى:

  • النوع الأول، انفصال شبكي أولي:

لا يوجد سبب محدد لذلك الانفصال ولكن يوجد سبب نظرى أن التمزق الذى يحدث فى الشبكية يكون نتيجة عاملين وهما حركه شد ديناميكية بين الشبكية و السائل الهلامي خلف الشبكية أو ضعف في أطراف الشبكية يؤدى ذلك الضعف إلى حدوث ضمور وتحلل في الشبكية.

  • النوع الثاني، انفصال الشبكية الثانوي tractional detachment:

السبب فى ذلك الانفصال نتيجة شد الزجاجية والأنسجة بشكل غير طبيعى من داخل الشبكية وترفعها فوق الأنسجة السفلي. تحدث تلك الحالة فى الغالب للأشخاص المصابون بمرض السكرى.

  • النوع الثالث، انفصال الشبكية بسبب الافرازات:

تعتبر تلك الحالة غير شائعة بسبب افرازات وترشحات غير طبيعية بين الشبكية و الطبقات التحتية لها. تحدث تلك الحالة نتيجة لإلتهاب فى العين، أو حدوث نزيف غير طبيعي داخل العين وتحدث أحياناً بشكل تلقائى.

يوجد عدة عوامل تساعد فى حدوث انفصال الشبكية، ومن تلك العوامل ما يلي:

  • الإصابة بقصر النظر حيث يصبح غشاء الشبكية رفيع وسهل للإصابة مما يزيد من إحتمال حدوث ثقب أو تمزق.
  • التقدم فى السن.

  • العوامل الوراثية.
  • الإصابة بمرض السكرى.
  • الإصابة بضربة شديدة علي الرأس والوجه أو العين.
  • الإصابة بمرض أو إلتهاب أو ورم داخل العين.

الأعراض

يوجد بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بانفصال الشبكية ومن تلك الأعراض:

  • رؤية هالات وومضات ضوئية فى مجال الرؤية.
  • وجود أشياء أمام العين إما بشكل أجسام طافية أو بقع مظلمة.
  • تغير الأحجام المرئية للأشياء ورؤيتها بصورة غير مستقيمة.
  • وجود غشاوة متحركة أمام العين.
  • فقد البصر بشكل جزئى فى العين المصابة.

لا ينتج عن انفصال الشبكية فى المراحل الأولى أى إحمرار أو ألم في العين ولا يلاحظ أى تغيير فى العين، ينصح فى حالة الإصابة بأى من تلك الاعراض مراجعة الطبيب على الفور. لعلاج ثقب شبكيه العين يمكن التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

 الفحص والتشخيص

يقوم طبيب العيون بفحص الشبكية عن طريق وضع قطرات خاصة تعمل على فتح بؤبؤ العين وتوسيعة ويتم فحص الشبكية بجهاز خاص يسمي الأفتالموسكوب. ويحدد طبيب العيون العلاج على حسب نوع ومكان وحجم انفصال الشبكية. وفي بعض الحالات النادرة التي يحدث بها نزيف يتم الفحص عن طريق عمل بسونوجرافيا للعين.

علاج انفصال الشبكية

لا يمكن أن يتعافى المريض من انفصال الشبكية بشكل تلقائى أو بإستعمال الأدوية ويتم العلاج عن طريق العملية الجراحية، الهدف من العلاج والعملية الجراحية هو إغلاق التمزق الشبكي لمنع تسرب السوائل.

إغلاق الثقب: يكون عن طريق تقريب الشبكية للطبقات السفلية و الجدار الخارجي للعين حتى تلتصق الشبكية فى مكانها الأساسى.

يوجد طرق علاجية مختلفة لعلاج ثقب شبكيه العين ومنها ما يلي:

  • لصق الشبكية بإستعمال الليزر أو الإنجماد ( Laser Retinopexy ).
  • لصق الشبكية بإستعمال الغاز ( Pneumatic Retinopexy ).
  • الباكل سكلر (  Scleral buckle).
  • الفيتركتومي ( Vitrectomy ).

1- لصق الشبكية بإستعمال الليزر أو الإنجماد ( Laser Retinopexy )

تساعد تلك الطريقة فى علاج ثقب الشبكيه إذا لم يصاحبه انفصال فى الشبكية، يساعد العلاج بالليزر فى منع حدوث انفصال فى الشبكية. تجرى تلك الطريقة بواسطة تخدير المريض تخدير موضعى ومن ثم يتم استعمال الليزر من ناحية داخل العين أو بإستعمال الكرايوترابيا من ناحية خارج العين.

ينتج عن ذلك حروقات حول أطراف الثقب مما تسبب فى إلتصاق الأنسجة وتقوية الإتصال  بين الشبكية و جدار العين، يتم إغلاق الثقوب ويتم إغلاق المنفذ للمادة السائلة إلي وراء الشبكية. لعلاج ثقب شبكيه العين يمكن التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

2- لصق الشبكية بإستعمال الغاز ( Pneumatic Retinopexy )

يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعى ومن ثم يقوم بحقن حباب صغيرة من الغاز في داخل العين. تقوم تلك الحبات بتوسيع داخل العين والضغط على الشبكية من الداخل ومنع تسرب السوائل إلي خلف الشبكية، يتحرك الغاز داخل العين إلي الأعلي.

تستخدم تلك الطريقة فى حالة انفصال الشبكية في القسم الأعلي من كرة العين. ينصح المريض بجعل رأسه فى وضع عمودى لبعض الوقت لإستقرار حباب الغاز في المكان المناسب، يتم جذب حباب الغاز فى مدة عشرة أيام إلي أسبوعين وبعدها يتم إستعمال الليزر أو الكرايوترابي حول الثقوب التى توجد فى الشبكية لحرقها وإغلاقها.

3- الباكل سكلر (  Scleral buckle)

يتم إستعمال باكل وهو عبارة عن إسفنجة أو شريط سيليكوني ناعم، ويتم إجراء خياطة السكلرا وهى بياض العين حتى تضغط على الجدار الخارجي إلي الداخل وتقربها إلي الشبكية بهدف استقرار الشبكية وإلتصاقها فى المكان المناسب.

في حال وجود سوائل وراء الشبكية، يتم التخلص من تلك السوائل أثناء العملية حتي يتم إلتصاق الشبكية بالجدار الخارجى من العين بشكل أسرع.

يبقي الباكل سكلرا في مكانه بشكل دائم ولا يتم إخراجه إلا فى حالة حدوث مشكلة، لا يظهر الباكل من الخارج ولا يؤثر على مظهر العين من الخارج.

4- الفيتركتومي (  Vitrectomy)

تستخدم تلك الطريقة فى حالة عدم مناسبة الطرق السابقة لعلاج انفصال الشبكية، وهى عبارة عن جراحة معقدة تسمي بالفيتركتومي. تستخدم تلك الطريقة فى الحالات المصابة بعدة ثقوب فى الشبكية أو وجود ثقوب كبيرة أو حدوث انفصال لجزء كبير من الشبكية وتستخدم أيضاً فى حالات حدوث نزيف دم داخل العين أو كانت الشبكية مشدودة.

تعنى كلمة الفيتركتومي إخراج السائل الزجاجي من العين، ويتم فى تلك الطريقة إخراج الزجاجية من العين بطريقة خاصة عن طريق قطع خلايا الزجاجية بمشرط وإخراجها من العين وهكذا تم إزالة الضغط الحادث علي الشبكية وتستخدم تلك الطريقة أيضاً فى حالة وجود نزيف داخل العين.

يتم حقن مصل ملح مبستر داخل العين بديل للزجاجية ولا يسبب أى اختلال فى البصر. بعد الإنتهاء يتم إغلاق ثقوب الشبكية بإستعمال الليزر. يتم حقن سوائل ثقيلة مثل البروفلورون فى بعض الحالات بهدف استقرار الشبكية في مكانها الطبيعي. وبعد ذلك يتم تبديلها بالمصل الملحى.

وفي بعض الأوقات يتم الحقن ببعض حباب الغاز التى تكون قابلة للإتساع مع مصل الملح حتي يحدث استقرار للأقسام العليا للشبكية فى مكانها أو استخدام الباكل سكلرا بالإضافة إلي الفيتركتومي لعمل ضغط خارجى يساعد فى إلتصاق الشبكية مجددا. لعلاج ثقب شبكيه العين يمكن التواصل مع  مركز صحتنا للعلاج بالأردن عن طريق إرسال رسالة على الواتس أب على رقم 00962788557584.

وفى بعض الحالات يتم حقن مادة خاصة وهى زيت السيليكون بعد الفيتركتومي تقوم بملئ كرة العين من الداخل لإبقاء الشبكية في مكانها بسبب الضغط، وبعد عدة شهور عندما يحدث استقرار للشبكية فى مكانها يتم إجراء عملية جراحية أخرى وإخراج زيت السيليكون واستبداله بمصل ملحى.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+