الرئيسية / طب عام / علاج ثقب شبكه العين بالليزر
علاج ثقب شبكه العين بالليزر

علاج ثقب شبكه العين بالليزر

علاج ثقب شبكه العين بالليزر ، قد يحدث تمزق فى شبكية العين بسبب شد مفاجئ لقسم الشبكية، ومادة الشبكية تكون زجاجية وبيضاء لا يتحرك كثيراً، ومن خلال الضغط على الشبكية تقوم بحفظها فى مكانها، ثم توصيلها بالطبقة الخارجية للعين .

ومع مرور الوقت تفقد الزجاجية قوامها وترتخى وتكون كثيرة الحركة ويكون إتصالها بالشبكية أضعف، وفى الغالب تنقسم أجزاء خلفية عن العين، وعند فصل الشبكية عن الزجاجية تأخذ معها قسم من الشبكية، مما يسبب فتق أو تمزق للشبكية، وفى هذه الحالة يتم اللجوء إلى الطبيب فوراً .

علاج ثقب شبكه العين بالليزر

إنفصال غشاء الشبكية :

إنفصال الطبقة الصبغية عن الطبقة العصبية الداخلية للشبكية، مما يحدث إنفصال لأحد العوامل التالية: وجود سائل أو نزيف أو إلتهاب، أو شد الشبكية للداخل أو وجود ورم فى الشبكية .

أنواع إنفصال الشبكية :

أنفصال شبكى أولى :

هناك نظرية تنصل على : التمزق الذى يحدث فى الشبكية يكون نتيجة لعاملين حركة شد دينياميكية بين السائل والشبكية، بالإضافة إلى ضعف فى أطراف الشبكية، أو وجود ضمور وتحلل فى الشبكية .

 

إنفصال الشبكية الثانوى :

سبب الإنفصال يكون معروف وهو يحدث نتيجة عندما تكون الزجاجية أو الأنسجة مشتدة بشكل غير طبيعى من الداخلورفعها فوق الأنسجة السفلى، كما أن هذه الحالة تحدث لدى الأفراد الذين لديهم سكرى .

إنفصال الشبكية الثانوى

النوع الثالث من أنفصال الشبكية :

يتم أنفصال الشبكية بسبب وجود إفرارزات وترشحات غير طبيعية بين الطبقات التحتية والشبكية، مما ينتج إلتهاب فى العين وزيف داخل العين .

عوامل حدوث مرض إنفصال الشبكية :

  • قد يحدث إنفصال للشبكية لدى الأشخاص الذين تقدم عمرهم عن 40 أو 50 سنة .
  • يحدث إنفصال للشبكية للشخص الذى يعانى من قصر النظر، فيصبخ غشاء الشبكية رفيع ورقيق وسهل للتضرر، وزيادة إحتمالية وجود ثقب أو تمزق أكثر من الحالات العادية .
  • حدوث تمزق للشبكية للشخص الذى يعانى من مرض السكرى، بالإضافة إلى وجود تاريخ إصابة إنفصال الشبكية لدى أحد أفراد العائلة، أو التعرض لضربة قوية على العين أو على الرأس .
  • وجود مرض أو إلتهاب أو ورم داخل العين .
عوامل حدوث مرض إنفصال الشبكية

أعراض وجود ثقب فى الشبكية :

رؤية ومضات ضوئية تظهر فجأة مع حركة العين المفاجئة .

قد يظهر أشكال أمام العين على شكل بقع مظلمة أو أشكال طائفية، أو خيوط العنكبوت، وتغيير أحجام الأجسام الرئية ورؤيتها بشكل معوج .

فقدان جزئى للنظر بشكل مفاجئ فى العين المصابة، بالإضافة إلى الإحساس بوجود غشاوة متحركة على العين .

فى حالة وجود أى علامة من العلامات السابقة يجب التوجه إلى الطبيب مباشرةً .

علاج وجود ثقب فى شبكية العين :

الطريقة الفعالة فى علاج وجود ثقب فى شبكية العين هو الخضوع للعملية الجراحية، وذلك لأن إنفصال الشبكية لم يتم معالجته بالأدوية ولم يتحسن بشكل تلقائى، والهدف من العلاج هو إغلاق التمزق الشبكى، لمنع تسرب السوائل من خلاله .

إغلاق الثقب الموجود فى شبكية العين :

تقريب الشبكية للطبقات السفلية، والجدار الخارجى للعين بحيث يتم إلتصاق الشبكية فى مكانها الأساسى .

إغلاق الثقب الموجود فى شبكية العين

لصق الشبكية بإستعمال الليزر أو الإنجماد :

هذه الطريقة تمنع وجود إنفصال فى الشبكية، كما أنه يتم تطيقها بإستخدام مخدر موضعى أو الليزر ويتم عمل الليزر من الناحية الداخلية للعين، مما يوجد حروقات حول أطراف الثقب، أو من خلال إستعمال الكرايوترابيا من الناحية الخارجية للعين، ويتم إستخدامه فى حالة حدوث حروق حول منطقة العين ، مما يحدث إتصالات قوية بين جدار العين والشبكية، فيتم إغلاق الثقوب الموجودة فى الدوائر وإغلاق المنفذ للمادة السائلة وراء الشبكية، حيث أن ليزر الحروقات يحدث حرارة تجمد الأنسجة وتحرقها .

لصق الشبكية بإستخدام الغاز :

بعد أخذ المخدر الموضعى يقوم الطبيب بوضع حبات صغيرة من الغاز داخل العين، هذه الحباب تعمل على توسيع العين من الداخل، وتقوم بالضغط على الشبكية مما تمنع تسري السوائل إلى خلف الشبكية، ومن خلال حركة الغاز إلى الأعلى تكون هذه الطريقة فعالة عندما يكون إنفصال الشبكية فى الأعلى .

وعند إستقرار حباب الغاز فى المكان المناسب داخل العين يطلب من المريض تثبيت رأسه على شكل عمودى لفترة معينة من الزمن ويفضل أن ينام وهو جالس، يتم إستخدام حباب الغاز لمدة حوالى 10 أيام أو أسبوعين وبعد ذلك يتم إستخدام أشعة الليزر حول الثقوب الموجودة فى الشبكية لحرقها وإغلاقها مما تخفى جميع التقوب الموجودة .

لصق الشبكية بإستخدام الغاز

الباكل سكلر :

طريقة علاجية رائعة تعالج إنفصال الشبكية ويتم إستعمال إسفنجة وشريط سيلكون ناعم، بالإضافة إلى خياطة السكلرا أيضاً، فتعمل على ضغط الجدار الخارجى للداخل وتقريبه إلى الشبكية كى تستقر ويتم لصقها فى المكان المحدد، وفى حالة وجود سوائل كثيرة وراء الشبكية يتم تخليه هذه السوائل أثناء العملية ، مما يساعد على إلتصاق الشبكية بالجدار الخارجى بشكل أسرع .

يظل الباكل سكلرا فى مكانه فى العين بشكل دائم ولا يحتاج إلى إخراجه مرة أخرى إلا فى وقت حدوث مشكلة، فبالكل لا يحدث أى تغيير فى شكل العين ولا يوجد له ظواهر خارجية للعين، ولكن من الممكن حدوث قصر للنظر بسبب الضغط وتغيير شكل كرة العين .

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+