الرئيسية / عمليات التجميل / جراحات الليزر للسوريين في الاردن

جراحات الليزر للسوريين في الاردن

جراحات الليزر للسوريين في الاردن، يلجأ الكثير من الناس الي إجراء عمليات سواء تجميلية أو غير تجميلية لوجود علة ما، في البداية كانت جميع العمليات تجري بطريقة جراحية عن طريق عمل شق بالبطن وفي الآونه الأخيرة بعد ظهور الليزر وإستخدامه في مجال الطب، أصبحت الكثير من الجراحات تتم بواسطة الليزر وتكون مفضلة عند الناس عن غيرها من الطرق.

يوضح مركز صحتنا في هذا المقال أهم جراحات الليزر التي تتم في الأردن بإستخدام الليزر لكل الشعوب ومنهم السوريين في الأردن.

الليزر

الليزر أو ما يعرف بالإنجليزية بكلمة Laser إختصارا الي ( Light Amplification by Simulated Emission of Radiation ) ومعني تلك العبارة أن الليزر هو الضوء الذي يتم تقويته عن طريق خاصية الإنبعاث الإشعاعي. يستخدم الليزر في الكثير من المشكلات الطبية والتجميلية وفي الجراحات، أصبح الحل للعديد من المشكلات بعد أن كانت بعد الأمراض من المستحيل علاجها،  وقد حدث تطورا كبيرا في إستخداماته في كثير من المجالات.

جراحات الليزر في الأردن للسوريين

تعتبر الأردن واحدة من البلاد العربية التي إهتمت بمجال الطب وواكبت التقدم الحادث في هذا المجال وواحدة من تلك الإهتمامات في مجال الطب هو لإستخدام الليزر، فأصبحت الأردن من أشهر البلاد التي تجري بها جراحات الليزر سواء جراحات تجميلية أو طبية وذلك نتيجة لإنتشار العديد من المراكز الطبية والعيادات في بلدان الأردن وخاصه في العاصمه مدينه عمان ومدينه الزرقاء.

أصبح يتهافت العديد من الشعوب الي إجراء عمليات التجميل في الأردن ومنهم السوريين المعروفون بإهتمامهم بالجمال وجراحات التجميل وغيرها من الجراحات الطبيه وعند ذكر أي عملية تجميلية أو عملية طبية يأتي في الخاطر في الحال هل تجري بالليزر، وذلك نتيجة مميزات الليزر عن غيره من الطرق التي تستخدم في الجراحات.

إستخدامات الليزر في الأردن للسوريين

يوجد أنواع مختلفة من الليزر يستخدم في الجراحات والعمليات التجميلية، ومن هذه الأنواع:

  • ليزر الياقوت (Ruby laser).
  • ليزر الألكسندريت (Alexandrite).
  • الليزر الكربونى(Co2 laser).
  • ليزر الأربيوم (Erb-YAG).
  • ليزر النيودينيوم (Nd- YAG).

ويوجد إستخدامات مختلفة لليزر سواء في جراحات العمليات التجميلية أو العمليات الطبية ويختلف نوع الليزر المستخدم حسب العملية، من تلك الإستخدامات:

العمليات الجراحية

1- جراحة الأسنان

لقد تم حديثا إستخدام الليزر في مجال طب الأسنان، ويتطور هذا العلم بإستمرار وبدأ ينال شهرة وإقبال لدي العديد من الناس. أصبحت العديد من عيادات الأسنان في الأردن مصدر لجذب الشعوب المختلفة ومنهم السوريين وذلك لإستخدام العيادات في الاردن للاجهزة المقدمة والحديثة في العلاج الأسنان. يوجه الطبيب الليزر للمنطقة المراده فيعمل الليزر كأداه قطع أو كمذيب للأنسجة. من إستخدامات الليزر في طب الاسنان:

  • تسوس الأسنان: يستخدم الليزر في إزالة تسوس الأسنان وتحضير الأسنان للحشوة.
  • أمراض اللثة: حيث يستخدم الليزر كأداة قاطعة لتعديل مظهر اللثة.
  • تبييض الأسنان: يعتبر من الإستخدامات الشائعة في طب الأسنان حيث يعمل علي توفير الوقت.
  • إزالة الأورام: في حالة حدوث أي أورام خبيثة أو حميدة بالفم يستخدم الليزر في العلاج.
  • تعقيم القنوات الجذرية(معالجات العصب).
  • الجراحات البسيطة، حيث تتميز بعض أنواع الليزر بالقدرة علي عمل شق جراحي والقدرة على إحداث تخثير في الأوعية الدموية النازفة.

يوجد بعض العيوب في إستخدام الليزر في مجال طب الأسنان ومنها:

  • عدم إمكانية استخدام الليزر على الأسنان التي بها حشوات قديمة.
  • لا يمكن استخدام الليزر على الأسنان التي بها تسوس كلي.
  • لا يستخدم الليزر في حالات تحضير الأسنان لاستلام تاج أو جسر.
  • يتم إستخدام مخدر بالرغم من إستخدام الليزر.
  • التكلفة تكون عالية نتيجة لإستخدام الليزر.

2- أمراض العيون

من أكثر الإستخدامات المعروفة والمنتشرة في مجال الطب هو إستخدام الليزر في العيون وعلاج العديد من الأمراض التي تصيب أغشية العين وأجزاءها المختلفة ومن أهم إستخدامات الليزر في مجال طب العيون:

  • اعتلال الشبكية الناتجة عن مرض السكري.
  • وجود تمزقات الشبكية Retinal Tears.
  • وجود انسداد أو تخثر في الوريد الشبكي (Central retinal Vein).
  • يستخدم في علاج الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) Glaucoma.
  • وفي حالة وجود عيوب بالنظرالتي تنتج عن وجود خلل في الانكسار الضوئي في العين ( طول أو قصر النظر واللابؤرية).
  • انسداد القنوات الدمعية.
  • يستخدم في علاج بعض الأورام داخل العين.
  • عمليات التجميل حول العين.
  • يستخدم في حالات اندثار البقعة الصفراء(Macular Degeneration).

3- أمراض القلب

يستخدم الليزر في علاج أمراض القلب وما هذا إستخدام الليزر في هذا المجال قيد الدراسة والتطوير حيث يطور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية جهاز ليزر يتم إستعماله في إذابة الدهون ويمكن إستخدامه في معالجة إلتهاب النسيج الخلوي Cellulitis وأمراض القلب.

يعمل الليزر علي تسخين الدهن في الجسم بدون إحداث أي ضرر في الغشاء الجلدي أو حدوث أي آثر جانبي، ويمكن ذلك عن طريق إستخدام تقنية التحلل بواسطة الطاقة الضوئية والحرارية (photothermolysis) الانتقائية، من الممكن أن تكون لتلك التقنية مستقبل كبير في إحداث فرق كبير في المجال الطبي.

4- مشرط جراحي

يستخدم الليزر أيضا كبديل للمشرط الجراحي في العمليات الجراحية لانه يساعد في تقليل نسبة الدم المفقود بدرجة كبيرة.

5- خيط جراحي

يستخدم الليزر في العمليات الجراحية أيضا كبديل للخيوط الجراحية سواء كان للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يساعد علي إلتئام الجروح سريعا. وأغني ذلك عن الألم الذي كان يصاحب العملية من خياطة للجرح وإزالة الخيط.

العمليات التجميلية

1- إزالة الشعر

يستخدم الليزر في إزالة الشعر الزائد من الجسم ويتم إستخدام نوعين الليزر وهما ليزر الياقوت (Ruby laser) و ليزر الألكسندريت (Alexandrite). يعمل الليزر علي القضاء علي بصيلات الشعر دون أن يسبب أي مشاكل بالجلد ودون ألم أو تدخل جراحي أو هرموني. حيث تتم العملية من خلال الليزر عن طريق نبضات حمراء سريعة تعمل علي تدمير بصيلات الشعر من دون التأثير علي خلايا الجلد او علي الجسم عامة. تعتبر الأردن رائدة في مجال التجميل والعمليات التي تختص بالجمال ويوجد بها العديد من المراكز الطبية والعيادات المختصة في تلك الأنواع من العمليات التجميلية ولها شهرة واسعة وبعض المراكز حاصلة علي شهادات جودة.

2- صنفرة الجلد

يعتبر الليزر من أفضل الوسائل المستخدمة في صنفرة الجلد لإزالة أي آثار جروح أو العمليات التجميل أو آثار حب الشباب، ويستخدم أيضا في شد تجاعيد وترهلات الوجه من دون أي تدخل جراحي. يوجد العديد من أنواع التي يتم إستخدامها في هذا الغرض ومن أشهر انواع الليزر المستخدمة الليزر الكربونى(Co2 laser) وليزر الأربيوم (Erb-YAG).

يقوم الليزر في تلك الحالة بإزالة طبقات الجلد تبعا لرؤية الطبيب المختص. بعدها يحدث إلتئام في فترة من 7 الي 10 أيام ويكون لون الجلد مائل للإحمرار قليلا وتختلف مدة الإحمرار علي حسب كل حالة ونوع الليزر المستخدم ومن ثم يحدث إسمرار في للجلد قليلا عن اللون الطبيعي وتختلف أيضا مدة الأسمرار. لا يحدث الإسمرار في كل أنواع الليزر ولكن في بعض الأنواع فقط مثل الليزر الكربوني.

يلجـأ الكثير من الشعوب السورية والشعوب الآخري الي عمل صنفرة بالوجة خصوصا لإزالة أي آثار ظاهرة علي الوجة وتعتبر تلك من أشهر إستخدامات الليزر في الأردن وخاصة لدي النساء اللاتي يهتمن دائما بالجمال.

تم عمل نوع جديد من الليزر عبارة عن مركب من الليزر الكربوني والليزر الأربيوم يعمل علي تقليل زمن ونسبة الإحمرار والإسمرار في الجلد، ولكنه مكلف لذلك لا يستخدم بشكل كبير.

3- شد جفون العين

الليزر المستخدم في تلك العملية هو الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG)، ومسزة إستخدام الليزر في تلك العملية هو تقليل نسبة الدم الفاقد وكذلك الكدمات التي تظهر أسفل العين بعد إجراء العملية، مما يساعد علي تمام الشفاء سريعا.

4- إزالة البقع والوحمات

يعتبر الليزر من أفضل العلاجات المستخدمة في إزالة أي بقع بالجسم وإزالة الوحمات البنية مثل النمش، حيث يعمل الليزر علي القضاء علي الخلايا الملونه بدون أي ألم وتحدث العملية بدون أي تخدير.

5- إزالة الوحمات الدموية

يساعد الليزر أيضا في إزالة الوحمات الدموية أو المصاحبة لدوالي الساقين، ويتم إستخدام نوع معين من الليزر يعمل علي إزالة الأوعية الدموية هذه دون أن يؤثر علي أنسجة الجسم وبالتالي القضاء علي الوحمة الدموية.

6- يستخدم الليزر أيضا في إزالة البقع الزرقاء حول العينين، وإعادة تنعيم وتجديد البشرة السطحية، وعلاج الحالات الجلدية المستعصية وتجميلها.

أغلب إستخدامات الليزر تتم في الأردن تكون علي يد نخبة من الأطباء  الذين يتميزون بالكفاءة والخبرة وطاقم تمريض علي مستوي عالي من التدريب، ويمكن بسهولة إيجاد أكثر من مركز تجميلي في الأردن معروف بالسمة الحسنة وكفاءته وإهتمامه بالمريض بداية من الكشف والفحوصات حتي إجراء العملية سواء جراحية أو تجميلية والإطمئنان علي المريض ونجاح العملية.

لتلك الأسباب أصبحت الأردن مكان لجذب الجنسيات المختلفة وخاصة الشعوب العربية ومنهم السوريين، فقد لجأ الكثير من السوريين الي المكوث في الأردن والإقامة بها لاعتبارها من أجمل المدن العربية التي تمتاز بوجود العديد من الأماكن السياحية والمزارات السياحية وخاصة وجود مدينة البتراء وهي مدينة محفورة في الصحراء من أكثر من ألفي عام وتسمي بالمدينة الوردية وسميت بذلك الاسم نسبة الي لون الصخور المحفورة بها. ويوجد ايضا بالأردن العديد من المراكز العلاجية المنتشرة حول البحر الميت، كل تلك الأسباب أدت الي جذب السوريون الي الأردن.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+