الرئيسية / عمليات التجميل / عملية تبييض الأسنان بالليزر

عملية تبييض الأسنان بالليزر

عملية تبييض الأسنان بالليزر، تتعدد مشاكل الأسنان وتختلف ويزداد الإهتمام بها بكثرة للحصول علي أسنان منظمة ومرصوصة مما تعطي مظهر جذاب عند الإبتسام مثل إبتسامة المشاهير أو ما تعرف بإبتسامة هيوليود. يقدم مركز صحتنا للقراء حل لمشكلة تصبغ الأسنان وتبيضها بواسطة الليزر وعلي يد أطباء ذوى الخبرة والكفاءة.

تبييض الأسنان بالليزر

تعتبر عملية تبييض الأسنان من العمليات الأكثر إنتشاراً والتي نالت إقبال الكثير لتحسين مظهر الأسنان وإعطاء مظهر جمالي للوجه والتخلص من مشكلة تصبغ الأسنان وإصفرارها. يوجد العديد من التقنيات التي تستخدم في مثل ذلك الغرض ومنها اللاصقات المقشرة أو الجل المقشر وتبييض الأسنان بالليزر وتركيب التاج أو ما يعرف بالتلبيسة.

يتم تبييض الاسنان عن طريق تقشير الطبقة الخارجية للأسنان المصابة بالتصبغ وإعادة اللون الطبيعي لها والعمل علي تنظيفها من رواسب الاطعمة المختلفة.

العوامل التي تؤثر على لون الأسنان

تتأثر الأسنان بالعوامل الوراثية والبيئية مثلها مثل أي عضو من أعضاء الجسم، وتتأثر الأسنان بالصحة العامة للجسم ومن تلك العوامل التي تؤثر علي الأسنان ما يلي:

1- تقدم العمر

تتأثر الأسنان بالتقدم في العمر نتيجة لنقص الكالسيوم فيحدث تفتت في أجزاء من الطبقة الخارجية للأسنان مما تسبب إلي ميلها للإصفرار، ويسبب ذلك أيضاً إلي حدوث ليونة في الأسنان فتلتصق بها الاطعمة والألوان مما تؤثر علي لمعان الأسنان.

2- تنظيف الأسنان

يؤثر عدم المحافظة علي تنظيف الأسنان علي صحة وجمال الأسنان لذلك يجب العناية بالأسنان جيداً والحرص علي تنظيفها للتخلص من رواسب الاطعمة المختلفة التي تتراكم علي الأسنان وتسبب البكتيريا التي تنتج مادة حمضية بالغة الضرر على الأسنان.

3- الصحة العامة

تتأثر الأسنان بالحالة الصحية للجسم فعلي سبيل المثال تتأثر عند الإصابة بمرض السكري أو و إضطراب الغدد يؤدي ذلك إلي وجود مشاكل في حرق الغذاء والإمتصاص، فيكونون اكثر عرضة للإصابة بنقص الكالسيوم مما يؤثر علي العظام والأسنان، ويكثر تسوس الأسنان عند مرضي السكر وإحتمالية تلونها باللون البني أو الأسود وقد يصل الامر إلي حدوث تفتت في الأسنان وتساقطها.

4- الأدوية والعقاقير الطبية

يوجد بعض الأدوية التي تؤثر علي لون الطبقة الخارجية للأسنان مثل مضادات الحساسية وبعض المضادات الحيوية والأدوية التي تستخدم في علاج إرتفاع الضغط، وغيرهم من الادوية التي تسبب حدوث إصفرار في الأسنان. من أكثر الأدوية التي تؤثر علي الأسنان هو عقار التيتراسيكلين، حيث يسبب تصبغ الأسنان باللون الرمادي ويتغلغل داخل طبقات الأسنان التحتية مما يصعب التخلص منه.

5- التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تؤثر علي الجسم بالكامل بالسلب ويؤثر علي الاسنان أيضاً بل ويعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر علي الأسنان وتغيير لونها حيث يحتوي التبغ على مادة تسمى تار وهي عبارة عن مادة لونها أسود داكن تؤدي إلي تصبغ الأسنان بذلك اللون، وتحتوي أيضاً على النيكوتين وهو مادة شفافة ليس لا لون ولكن عندما تتفاعل مع أكسجين الهواء تعطي لون أصفر، فتتصبغ الاسنان بذلك اللون.

6- الغذاء

تتأثر الأسنان بالمشروبات والاطعمة التي لها لون معين مثل القهوة والشاي حيث تحتوي علي مواد ملونة تلتصق بالاسنان فتغطي الطبقة الخارجية فتفقد الأسنان لونها الأبيض الطبيعي.

طرق تبييض الأسنان

يوجد أكثر من تقنية تستخدم بغرض تبييض الاسنان والتخلص من إصفرار الاسنان وتصبغها ومن تلك الطرق المستخدمة في عيادات أطباء الأسنان وتحت إشراف الطبيب ما يلي:

  • اللاصقات المبيضة والتي تحتوي على مادة كيميائية تتفاعل مع الطبقة الخارجية للأسنان المتصبغة وتعمل علي إزالتها.
  • تبييض الأسنان عن طريق التلبيسة أو التاج.
  • ومن أشهر الطرق إستخداماً هو تبييض الأسنان بالليزر.

يوجد بعض الطرق التي يمكن إستخدامها في المنزل بغرض تبييض الأسنان والتي تعطي نتائج فعالة لفترة طويلة لإحتوائها على مواد كيميائية تعمل علي تقشير الطبقة الخارجية للأسنان ولكن بنسبة أقل من الطرق التي تستخدم في عيادات طبيب الأسنان.

تبييض الأسنان بالليزر

تمتاز عملية تبييض الأسنان بالليزر بالسرعة والفعالية وتتم في جلسة واحدة وتستغرق تقريباً ساعة وقد تستغرق وقت أطول وأكثر من جلسة في حالة كانت التصبغات معقدة.

يقوم الطبيب في البداية بتنظيف الأسنان من رواسب الأطعمة المختلفة ومن ثم يقوم بوضع  جل على اللثة بهدف تغطيتها وحمايتها، بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مادة كيميائية علي الأسنان وهي مادة مبيضة وتسمي hydrogen period gel.

يبدا الطبيب في إستخدام الليزر علي الاسنان وهو ليزر خاص يسمي green laser يقوم بتوجيهه علي الأسنان مما يسرع من عمل المادة المبيضة ويزيد من فاعليتها.

يوجد بعض الحالات التي لا تستجيب فيها الأسنان لعملية التبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، مثل الأسنان المتصبغة باللون الأصفر يعطي معها الليزر نتائج فعالة أما الأسنان البنية أو الرمادية والأسنان التي تم حشوها أو تركيب غطاء لها لا تستجيب لعملية التبييض بالليزر، فيتم اللجوء إلي طرق تجميلية آخري.

يحتاج إستخدام الليزر إلي الحرص الشديد حتي لا يحدث أي أضرار لذلك ينصح بإختيار المركز والطبيب الذي يجري العملية بعناية ويوفر مركز صحتنا للقراء الراغبين في إجراء عملية تبييض الأسنان بالليزر ضمان إجراء العملية علي يد نخبة من الاطباء ذو الخبرة والكفاءة وبإستخام أحدث الاجهزة والتقنيات.

يحرص الطبيب علي تغطية الشفاة واللثة بمادة عازلة من الجل أو البلاستيك وشد الوجه بإستخدام مبعد الخدين cheek retractor وتغطية العينين بنظارات واقية لتجنب وصول الليزر لأي منطقة آخري غير مطلوبه.

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

يوجد العديد من المميزات التي تميز الليزر عن باقي الطرق التي تستخدم في عملية تبييض الأسنان وزيادة الإقبال علي تلك التقنية، ومن تلك المميزات ما يلي:

  1. يعتبر التبييض بالليزر من العمليات الآمنة والغير معقدة.
  2. له نتائج فعالة في علاج التصبغات العميقة.
  3. تظهر النتائج بعد الإنتهاء من جلسة اللليزر علي الفور.
  4. لا تحتاج إلي المتابعة او العلاج في المنزل بعد التبييض بالليزر.
  5. لا تتطلب الكثير من الوقت مثل العمليات التجميلية الآخري.

نصائح بعد عملية التبييض بالليزر

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها بغرض الحفاظ علي نتائج العملية ومنها:

  1. الإهتمام بنظافة الأسنان وتنظيفها بمعجون الأسنان المناسب علي الاقل مرتين يومياص.
  2. إستخدام فرشاة طبية.
  3. التقليل من شرب الشاي والقهوة.
  4. الإقلاع عن التدخين.
  5. إستعمال اللاصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان للحفاظ علي النتائج.

تكلفة تبييض الأسنان بالليزر

تختلف تكلفة عملية تبييض الأسنان بالليزر من مكان إلي آخر حيث تعتمد علي عدة عوامل منها:

  • نوع الجهاز المستخدم في العملية.
  • المادة المبيضة المستخدمة في العملية.
  • درجة التصبغ علي الاسنان.
  • خبرة الطبيب الذي يجري العملية.

علي حسب تلك العوامل واكثر تختلف تكلفة عملية تبييض الأسنان بالليزر من مكان إلي آخر حيث يكون متوسط التكلفة تقريباً 1000 دولار أمريكي، فعلي سبيل المثال تتراوح التكلفة في بريطانيا من 500 وحتى 2500 دولار أمريكي، وفي ألمانيا تبدأ التكلفة من 260 دولار أمريكي. وفي الاردن تتراوح التكلفة تقريباً من 200 إلي 350 دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+