الرئيسية / عمليات التجميل / علاج البهاق بالليزر
علاج البهاق بالليزر

علاج البهاق بالليزر

علاج البهاق بالليزر ، يعانى بعض الأشخاص من وجود مشكلة البهاق لديهم سواء كانت هذه المشكلة موجودة فى أماكن ظاهرة من الجسم مثل الوجه أو اليد أو القدم، أو فى المناطق الغير ظاهرة مثل الساقين أو الذراعين أو البطن وغيرها، وهذه المشكلة تسبب الإزعاج لصاحبها والشعور بالحرج، مما يكون دافع للإتجاه لإجراء العمليات التجميلية التى تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من مشكلة البهاق، ومن أفضل المراكز التجميلية مركز صحتنا بالأردن الذى يوفر لك إمكانية إجراء عملية علاج البهاق سواء بالتقنيات الجراحية أو بإستخدام تقنية الليزر .

علاج البهاق بالليزر

المقصود بالبهاق :

البهاق هو مرض جلدى يعمل على فقدان صبغة الجلد فى بعض مناطق الجلد، وفى الغالب يظهر مرض البهاق لدى المريض عندما يهاجم الجهاز المناعى للمريض ويقوم بتدمير الخلايا الصباغية إلى أن تترك المناطق المصابة من الجلد فاقدة لونها، وقد يؤثر مرض البهاق فى بعض الأوقات على مظهر الوجه والمرفقين، واليدن والركبتين .

ويكون تأثير البهاق بشكل واضح على أصحاب البشرة الداكنة، وفى الغالب يتم علاج البهاق عن طريق تناول بعض الأدوية أو الخضوع للعلاج الضوئى لإستعادة صبغة الجلد، والآن يوجد تقنيات حديثة ظهرت أثبتت فاعليتها فى إستعادة صبغة الجلد لمرضى البهاق .

المقصود بالبهاق

أعراض مرض البهاق :

  • الفقدان الغير مكتمل فى لون البشرة .
  • تغيير أو فقدان فى لون الطبقة الداخلية من شبكية العين .
  • وجود شيب مبكر فى شعر الرأس أو فى الرموش أو الحواجب أو اللحية .
  • فقدان اللون فى الأنسجة داخل الأنف والفم ( الأغشية المخاطية ) .

أنواع البهاق :

البهاق الجزئى ( SEGMENTAL VITILIGO ) :

البهاق الجزئى يظهر فى منطقة واحدة من الجسم ولا يوجد له أثر فى أى منطقة أخرى، مثل وجود البهاق فى الوجه أو الذراع أو فى الساق، أو قد يصيب البهاق جزء من الشعر فى الرأس فى فى اللحية أو فى الرموش، وغالباً البهاق الجزئى يصيب الأطفال، ويستمر البهاق مع الأطفال لفترة معينة ويتلاشى مع الوقت دون تدخل طبى .

البهاق الجزئى ( SEGMENTAL VITILIGO )

البهاق الكلى ( NON-SEGMENTAL VITILIGO ) :

 

 

البهاق الكلى عادةً ما يحدث على جانبى الجسم فيصيب الساقين أو اليدين، حيث أن البهاق يبدأ فى أطراف الأصابع والعينين أو الأكواع ثم الإنتشار ، وفى بداية مرض البهاق يكون فقدان لون الجلد أمر سريع جداً ثم يتوقف فترة ثم يبدأ فى الإنتشار مرة أخرى وهكذا ويظل الفرد فى هذه المشكلة حتى يتم العلاج مدى الحياة، فالبهاق الكلى ينتشر بشكل سريع إلى أن يصيب أكبر مساحة ممكنة من الجلد .

البهاق الكلى ( NON-SEGMENTAL VITILIGO )

تصنيف البهاق حسب مساحة الإنتشار :

على الرغم من أنه يوجد تصنيف لأنواع البهاق بوجود بهاق كلى وبهاق جزئى، إلا أنه بعض الأطباء وجدوا تصنيف آخر لأنواع البهاق على حسب مساحة إنتشاره فى الجلد ويكون التصنيف كالآتى :

البهاق الموضعى : يظهر البهاق الموضعى على الجلد على شكل نقطة أو مجموعة من النقاط أو بقع فى مكان معين فى الجسم ولا يوجد له أثر فى أى منطقة أخرى .

البهاق العام : يعنى البهاق العام بتوزيع البقع فى جميع أنحاء الجسم ولا تتقيد البقع بمكان محدد .

البهاق الشامل : البهاق الشامل يعنى إنتشار البقع بطريقة جنونية فى جميع أنحاء الجسم، ويتم ظهور البقع بإستمرار ويتم ملاحظتها بالعين المجردة، ولكن من رحمة اللع عز وجل علينا أن هذا النوع من البهاق نادر .

علاج البهاق بأشعة الليزر :

تقنية الليزر من التقنيات الشائعة التى يتم إستخدامها فى وقتنا الحالى لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية ومنها البهاق، ففى حالة وجود بقع بسيطة على الجلد يتم إستخدام ليزر الإكزيمر، مما يمكنك من الحصول على النتائج الممتازة فى إستعادة اللون الطبيعى للجلد، فحوالى 70% من حالات مرضى البهاق إستجابو للعلاج بتقنية الليزر فى توحيد لون البشرة .

علاج البهاق بأشعة الليزر

إستخدام تقنية الليزر فى علاج بهاق الوجه حققت نسب نجاح أعلى من إستخدام الليزر فى علاج بهاق اليدن والقدمين، ولزيادة كفاءة العلاج بالليزر لإزالة البهاق يمكن إستخدام أنواع معينة من المستحضرات الطبية، كما أن علاج البهاق بالليزر يحتاج إلى عمل حوالى 3 جلسات فى الأسبوع على أساس عدد من الأسابيع يحددها الطبيب للحصول على النتائج المرغوب بها .

 

مميزات علاج البهاق بالليزر :

  1. إستخدام تقنية الليزر من التقنيات الآمنة وخصوصاً على الأطفال ويكون آمن على الحوامل والمرضعات، بدلاً من العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية التى قد يكزن لها آثار سلبية .
  2. نسبة إستعادة اللون الطبيعى للجلد بإستخدام تقنية الليزر تكون مرتفعة جداً وفى معظم الحالات يكون إستعادة لون البشرة الطبيعى بالليزر 100% .
  3. ليزر الإكزيمر يتميز بسهولة إستخدامه وسرعة الحصول على أفضل النتائج له، كما أن تأثيره يكون خفيف على البشرة .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+