الرئيسية / طب عام / جراحات الليزك في الاردن للسوريين
جراحات الليزك في الاردن للسوريين

جراحات الليزك في الاردن للسوريين

جراحات الليزك في الاردن للسوريين ، من أكثر العمليات المتطورة فى تصحيح النظر هى جراحات الليزك التى أصبح يلجأ إليها الكثير من الأطباء فى عمليات تصحيح النظر، ولكل شخص يريد التخلص من النظارات الطبية المعروفة فعليه بعمل جراحات الليزك، كما أن عمليات الليزك يتم اللجوء إليها فى حالة أن قرنية الشخص تكون مختلفة عن قرنية الشخص الطبيعى وهناك بعض الأشخاص يعانون من قصر أو طول النظر أو الاستيجماتيزم والذى قد يكون سبب فى إختلاف شكل القرنية عن الشكل الطبيعى .

جراحات الليزك في الاردن للسوريين

قرنية الأشخاص الذين يعانون من طول أو قصر النظر تكون القرنية لديهم محدبة فى مناطق ومسطحة فى أماكن أخرى مما تجعل شكل العين غير طبيعى، وفى هذه الحالة يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى عمليات الليزك، وذلك لأن جهاز الليزك يعمل على برمجة الإكسايمر ليزر كى يقوم بإرسال شعاع ليزر قوى على المناطق المحدبة وشعاع ليزر آخر أقل على المناطق المسطحة مما تكون النتيجة جيدة وهذا يعالج طول النظر أو قصر النظر .

جراحات الليزك في الاردن للسوريين

فى هذا المقال سوف نوضح لكم أسعار عمليات الليزر فى الأردن للسوريين، وأنواع عمليات الليزك ومتى يتم اللجوء إلى عمليات الليزك وغيرها من المعلومات الأخرى حول جراحات الليزك .

أسعار عمليات الليزك فى الأردن للسورين :

أسعار عمليات الليزك تتوقف على بعض العوامل والتى منها الطبيب الذى يقوم بإجراء العملية وعملية الليزك التى يتم إجراؤها وحالة المريض، وبشكل عام تكون عمليات الليزك فى الأردن حوالى ألف 1000 دولا وقد تزيد أو تنقص عن هذا المبلغ .

أسعار عمليات الليزك

 

 

الدولة العربية المنافسة فى مجال عمليات الليزك :

نظراً للإقبال الشديد على عمليات الليزك فى جميع الدول إهتمت الأردن بجراحات الليزك فى السنوات الأخيرة وذلك لأن الأردن يتوفر بها العديد من المراكز الجيدة ومجموعة من أمهر وأكفء الأطباء، كما أن عمليات الليزك فى الأردن يوجد عليها عروض جيدة تتنافس مع عمليات الليزك فى الدول الأخرى .

أصبحت الأردن من أكثر الدول العربية تدعم السياحة العلاجية وذلك لأنه يأتى إليها عدد كبير من الأشخاص يرغبون فى إجراء عمليات الليزك فى الأردن عن باقى الدول الأخرى .

الاردن هى الدولة العربية المنافسة فى مجال عمليات الليزك

عمليات تصحيح النظر :

فى وقتنا الحالى أصبح أمر تصليح الإبصار لدى أى مريض أمر سهر لا يستغرق سوى دقائق معدودة بمساعدة التكنولوجيا الحديثة، حيث أن عمليات تصحيح النظر تتعددت ما بين عمليات الليزر والليزك والفيمتو ليزك، وجميعها تعالج أمراض العين من قصر أو طول النظر أو الاستيجماتيزم .

عمليات تصحيح النظر بالليزك

وعلى المريض قبل إجراء عمليات تصحيح النظر بعمل بعض الإجراءات والتجهيزات توضع فى الإعتبار قبل العملية بحوالى ساعتين أو ثلاثة ساعات، وينصح بعدم إستخدام أى مكياج أو عطور أو كريمات قبل العملية بيوم، وعند إجراء العملية يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات للمريض مثل سمك القرنية وتضاريسها ومن الممكن شرح الإجراحى للمريض، ويتم أخذ نسبة مخدر للعين وقطرات من المضاد الحيوى قبل العملية .

أسعار عملية تصحيح النظر :

عمليات تصحيح النظر تختلف من طبيب إلى آخر وطبيعة العملية الجراحية التى يتم إجرائها بالإضافة إلى حالة المريض، وعمليات تصحيح النظر بشكل عام يكون تكلفتها حوالى 2000 دولار على مستوى الدول العربية وقد يزيد المبلغ عن ألفين أو ينقص .

أنواع عمليات الليزك :

يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل على عين المريض بشكل جيد كى يتم تحديد نوع عملية الليزك التى يتم إجرائها، كى يتم تحقيق أفضل النتائح والحصول على نسبة رؤية وشكل جمالى للعين بنسبة 100%، وتتعدد أنواع عمليات الليزك ومنها ( الليزك – إقتطاع جزء من القرنية – الليسيك ) وغيرها .

أولاً : الليزك (LASIK) :

فى هذه العملية يكون التركيز على القرنية حيث يتم تصحيحها بإستخدام الليزر، فيقوم الطبيب بإزاحة السطح الخارجى للقرنية إلى الوراء، ثم إستخدام الليزر لتغيير شكل القرنية على حسب العيوب الموجودة بها، وبعد ذلك يتم رجوع السطح الخارجى للقرنية كى يبدأ فى الإلتئام وتصحيح خطأ الكسر الذى تم فى العين وكى تبدو العين بالشكل الطبيعى فى النهاية، وعمليات الليزك تعتبر من أفضل أنواع عمليات تصحيح النظر التى يلجأ الأطباء إلى إجرائها بسبب دقتها فى النتائج وقلة الآثار السلبية لها .

أنواع عمليات الليزك ( الليزك (LASIK) )

ثانياً : إقتطاع جزء من القرنية (PRK) :

عمليات إقتطاع جزء من القرنية تعتبر من ثانى أكبر عمليات جراحة العين بعد الليزك، وفيها يتم إزالة جزء من الأنسجة الطلائية أو جزء من القرنية حتى تنمو بعد ذلك بشكل تلقائى، ويتم إجراء هذه العملية على الأشخاص الذين يعانون من رقة أو ضعف القرنية، ولكن عملية إقتطاع جزء من قرنية العين تحتاج إلى فترة نقاهة أطول بعد العملية على عكس عملية الليزك .

أنواع عمليات الليزك ( إقتطاع جزء من القرنية (PRK) )

ثالثاً : الليسيك (LASEK) :

عملية الليسك تشبه العملية السابقة فيها يتم إقتطاع جزء من القرنية ولكن بإستخدام الليزر، ولكن المختلف هنا هو أن الكحول يطبق على ظهارة القرنية للعمل على تخفيف خلايا القرنية كى تكون أسهل فى النقل ولا تحتاج إلى الإزالة من أجل ضبط شكل القرنية أكثر، وكى يتم إلتئام العين لابد من وضع العدسات اللاصقة بعد العملية .

أنواع عمليات الليزك ( الليسيك (LASEK) )

من يقوم بإجراء عمليات الليزك ؟

العين ما قبل سن الثامنة عشر 18 تكون قابلة للتغير، فعمليات الليزك من الأفضل أن تكون للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن الثامنة عشر، ويحتاج المريض إلى الكشف على العين ومتابعتها لمدة حوالى سنة أو سنتين قبل أخذ القرار بإجراء عمليات الليزك .

لماذا يتم اللجوء إلى إجراء عمليات الليزك ؟

إجراء عمليات الليزك يتم توجيهها للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة ويستخدمون النظارات الطبية، فيتم اللجوء إلى إجراء عمليات الليزك لتصحيح النظر بشكل دائم، ووضعت بعض الدول ومنها الأردن مجموعة من المبادئ التوجيهية التى على أساسها يتم تحديد الأشخاص المرشحين لإجراء عمليات الليزك ومنها :

  • ينصح للسيدات الحوامل أو المرضعات عدم إجراء عمليات الليزك لأن ذلك سوف يؤثر على قياسات العين بشكل مؤقت .
  • يفضل أن يكون عمر الشخص 21 عام أو أكثر ولا يقل عن 18 سنة لأن العين فى هذا السن يحدث فيها تغيرات، ولكن حالة إستثنائية عندما يكون طفل يعانى من قصر النظر الحاد الموجود فى عين واحدة فيتم إجراء الليزك ضرورى كى لا تصاب العين بالحول .
  • لابد من إجراء الفحوصات الشاملة للعين والتأكد من الحالة المستقرة للعين .
  • إذا كان المريض يتناول بعض الأدوية من هذه المجموعة ( Accutane أو Cardarone أو Imitrex ) لابد من أخذها عن طريق الفم وليس العين .
  • يجب على المريض الذى يقوم بإجراء جراحات الليزك أن يكون على صحة جيدة ولا يعانى من مرض السكر أو مرض إلتهاب المفاصل الروماتيزمية والقوباء والذئبة أو إعتام عدسة العين .

المقصود بعملية تصحيح النظر بالليزك :

يعتبر الليزرك من أفضل العمليات وأحدث التقنيات التى تستخدم فى علاج عيوب الإبصار، والتى إحتلت مكانة عالية فى مجال طب العيون، وتكون عمليات الليزك البديل الدائم لإستخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، ويستخدم الليزر فى تغيير شكل القرنية فهو يسمح بسقوط الصورة على الشبكية وليس بخلفها .

 

إستفادة الأشخاص من عمليات جراحات الليزك :

عمليات جراحات الليزك توفر الراحة والأمان فى الإستخدام وتجعل الشخص فى غنى عن إستخدام النظارات الطبية التى قد تتعرض للكسر أو النسيان فى بعض الأوقات، بالإضافة إلى عدم الحاجة لإستخدام العدسات اللاصقة التى قد تسبب بعض الإلتهابات فى العين، فعمليات الليزك تعالج عيوب الاإبصار وتعطى نتائج جيدة وآمنة بشكل شيه دائم .

الإستعداد لجراحات الليزك :

يوجد بعض التعليمات أو الإجراءات التى على المريض إتباعها قبل إجراء عمليات الليزك من أجل ضمان نجاح العملية بنسبة 100% وتقليل حدوث الأعراض الجانبية ومن هذه الإجراءات :

  • فحص قاع العين جيداً .
  • فحص حدة الإبصار جيداً .
  • القيام بقياس الضغط داخل العين للتأكد من النسبة حتى لا يتكون المياهه الزرقاء على العين أثناء العملية .
  • مقابلة المريض للإستشارى الذى يقوم بفحص المريض للتأكد من تأهيله لإجراء العملية .

إحتياطات قبل إجراء عمليات الليزك :

  • على المريض أن يخبر الطبيب قبل إجراء عملية الليزك بأنواع الأدوية التى يتناولها .
  • التوقف عن إستخدام أى أنواع من الكريمات والمرطبات وأدوات التجميل قبل إجراء العملية بيومين أو أكثر .
  • يجب على المريض أن يتوقف عن إرتداء العدسات اللاصقة قبل العملية، وإذا كانت عدسات لينة يجب التوقف قبلها بعدة أيام، أما إذا كانت العدسات صلبة يجب التوقف عن إرتدائها قبل العملية بعدة أسابيع، وإذا كانت العدسات منفذة للضوء لابد من التوقف عنها حوالى أربعة أسابيع .

 

مراحل عملية إجراء الليزك :

  1. العمل على ضبط جهاز الليزك على حسب مقاييس النظر الخاصة بك .
  2. يتم وضع المخدر الموضعى داخل العين قبل إجراء العملية .
  3. يتم إستخدام أداة غير مؤلمة لتباعد الجفنين عن بعضهما كى يتم إجراء العملية بدقة .
  4. يتم النظر إلى ضوء أحمر متوهج ومطلوب منك أن تثبت النظر عليه .
  5. مدة العملية لا تستغرق إلا دقائق معدودة .
  6. أثناء إجراء عملية الليزك لم يشعر المريض بأى ألم فى العين .

مخاطر عملية تصحيح النظر بالليزك :

عند إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك قد يتعرض المريض إلى بعض المخاطر منها أثناء العملية ومنها بعد العملية، ومن ضمن المخاطر التى قد يتعرض لها المريض بعد إجراء عملية الليزك، ولمصداقية الطبيب يجب إخبار المريض بهذه الأعراض :

  1. حدوث تهيج أو إلتهابات فى العين .
  2. فى الساعات الأولى بعد الإنتهاء من عملية الليزك تكون لرؤية غير واضحة ولكنه يعتبر وضع مؤقت يزول بعد الساعات الأولى .
  3. قد تعانى العين من الوهج الليلى ولكن يتم إختفاؤه بعد أن تكتمل عملية إلتئام القرنية .
  4. بعد إنتهاء عملية الليزك قد تشعر العين بحساسية من الضوء لفترة معينة ولكنه يتم علاج ذلك بإرتداء نظارة شمسية .

أمور يجب الإلتزام بها إجراء عملية الليزك :

  • يتم الحفاظ على إستخدام قطرات مضاد حيوى للحفاظ على العين وحمايتها من التلوث .
  • بعد إجراء العملية يفضل أن يذهب المريض إلى بيته وينام لساعات طويلة كى ترتاح العين .
  • يمكن للشخص أن يقود السيارة بالنهار فى اليوم التالى من العملية وبشكل طبيعى ويمارس عمله كالمعتاد .
  • فى معظم عمليات تصحيح النظر وجراحات الليزك لا يحدث ألم فى العين بعد الإنتهاء من العملية ولكن إذا تم ذلك يمكن إستخدام بعض المسكنات .
  • لا يفضل قيادة السيارة ليلاً فى الأسابيع الأولى بعد الإنتهاء من العملية، كى لا تتعرض العين لظاهرة تسمى الإبهار نتيجة الحساسية من الضوء .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+