الرئيسية / جراحات السمنة / شفط الدهون للرجال

شفط الدهون للرجال

شفط الدهون للرجال، الجميع منا يحاول بقدر الإمكان حصوله على المظهر الجذاب والجميل لزيادة ثقته بنفسه والفخر بها أمام الأخرين، ومن أهم عوامل الجمال والجاذبية رشاقة الجسم وظهور بشكل جذاب ولائق.

وقد أشتهر موضوع الرشاقة والنحافة فى مجتمعنا الحالى بشكل أكبر من السابق، كما ظهرت العديد من العمليات التجميلية التى تساعد على رشاقة الجسم وجعله أكثر مثالية وتألق، وقد تعمل هذه عمليات التجميل أيضاً على تحول الشخص لأصغر سناً مما يبدو عليه فى الحقيقة.

ومن هذه العمليات التجميلية عمليات شفط الدهون وقد تخصص منها عمليات لشفط الدهون لدى الرجال.

ونجد أن السمنة لا يوجد لها أى مميزات على الإطلاق بل قد تسبب مشاكل صحية ونفسية وذلك لما تحدثه من مظهر غير جمالى ولائق، مما أدى ذلك إلى كثرة الإقبال والتهافت على العمليات التجميلية لشفط الدهون.

وقد أحتلت المركز الأفضل بالنسبة للعديد من الرجال والنساء لإجراءها والتخلص من الدهون الزائدة على مستوى الوطن العربى، مع إختلاف حالات كل منهما والنتائج المتوقعة والمرجوة لهم.

عملية شفط الدهون للرجال

تعرف بالأنجليزية (liposuction)، تختلف طريقة إجراء هذا النوع من العمليات على حسب الحالة فمنها ما يجرى جراحياً وأخر بدون اللجوء للجراحة وتهدف فى كلتى الحالتين إزالة الدهون الزائدة والغير مرغوب فيها فى مختلف مناطق الجسم.

وتعد من أفضل الوسائل لإزالة الدهون نهائياً عمليات شفط الدهون والتى يقوم بها الجراح على نزع الدهون الزائدة ويتم ذلك جراحياً، أو العمل على تسييح وإذابة الدهون من خلال أشعة الليزر أو تقنية الموجات فوق الصوتية.

ويوجد فرق كبير بين عمليات شفط الدهون للرجال وعمليات شفط الدهون للسيدات، ومن هذه الفروق مناطق الجسم التى يكثر بها تكون وتجمع الدهون عند الرجال والسيدات.

وتعد من أكثر مناطق أهمية عند الرجال للتخلص من الدهون الزائدة بها الثدى وذلك للذين يعانون من مشكلة التثدى من خلال إجراء عملية شفط دهون الثدى عند الرجال.

هناك كذلك شفط دهون البطن، وهي عملية تنتشر في الرجال والنساء على حد السواء للتخلص من ترهل البطن ومشكلة بروز الكرش، وكذلك شفط دهون الأرداف للرجال، لكن انتشار هذه العملية بين الرجال يقل كثيراً عن الحالات التي تتم في النساء، وغالباً لا يحدث إلا في عمليات شفط الدهون الموسعة في الرجال.

وتحتل عملية شفط دهون البطن أهمية كبيرة سواء عند الرجال أو السيدات وذلك لإزالة الدهون المتركمة فى هذه المنطقة والتى ينتج عنها ظهور الكرش.

 

أنواع عمليات شفط الدهون للرجال

تتعدد أنواع عمليات شفط الدهون وذلك بإختلاف التقنية أو الأداة المستخدمة أثناء إجراء العملية أو عدم إستعمالها إطلاقاً، أو على حسب المنطقة التى يجرى عليها العملية والمراد التخلص الدهون منها، وجميع أنواع هذه العمليات مشهورة عالمياً بشكل كبير.

النوع الأول: على حسب طريقة إجراء العملية

1- عملية شفط الدهون جراحياً (surgical vacuum).

2- عملية شفط الدهون بتقنية الليزر للرجال (laser assisted liposuction).

3- عملية شفط الدهون من خلال بث الموجات فوق الصوتية على المنطقة المرادة (ultrasound assisted liposuction).
4- عملية شفط الدهون الجافة (Dry liposuction)، وتعد من التقنيات التى قد ظهرت قديماً وقلة شهرتها والإقبال عليها فى الوقت الحالى.
5- عملية شفط الدهون بالليزر رباعي الأبعاد (vaser liposuction)، ويتم اللجوء إلى إستخدامها مع الحالات التى ترغب فى التنحيف والنحت.
6- عملية شفط الدهون بالنفخ (Tumescent liposuction)، وتجرى على الحالات التى تعانى من السمنة المفرطة.

النوع الثانى: على حسب المنطقة التى تتم عليها العملية الجراحية للرجال

1- شفط دهون الصدر للرجال لحل مشكلة التثدي.

2- شفط دهون البطن للرجال للتخلص من الكرش أو لبروز عضلات البطن.

3- شفط دهون الأرداف للرجال لتنحيف الأردف وإزالة الدهون الغير مرغوب فيها.

4- شفط الدهون من أكثر من مكان أثناء إجراء عملية واحدة ومن الممكن أن يكون مكانين أو أكثر من مكان ويطلق عليها عمليات شفط الدهون الموسعة.

 

 

تكلفة عملية شفط الدهون للرجال

تصل تكلفة عمليات شفط الدهون للرجال إلى $3000 تقريباً للمنطقة الواحدة، وقد تختلف هذه التكلفة من حيث إختلاف الحالات، وحجم الدهون المراد إزالتها، بالإضافة إلى مدى كفاءة وخبرة الطبيبق الجراح، والمكان الذى يجرى به العملية.

بالنسبة للدول الأوروبية، نجد تكلفة عمليات شفط الدهون للرجال فى إيطاليا تترنح فيما بين $1500:3000$، وفى السويد يبلغ متوسط تكلفتها $4500، أما فى تركيا فقد يتمادى ما بين $1750:2250$.

أما بالنسبة للدول العربية، تصل تكلفتها فى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ما يتراوح ما بين $3000:$6000 كما توجد أيضاً بمصر ويصل متوسط تكلفتها بها ما بين $2500:$5000 للمنطقة الواحدة فقط.

هذه الأسعار الموضحة تخص طريقة شفط الدهون باستخدام الليزر (smart-lipo)، أما عمليات شفط الدهون بالطرق الجراحية، فإن متوسط تكلفتها في ألمانيا يصل إلى 6.000 دولار أمريكي وقد تصل حتى 15.000 دولار أمريكي بحسب الحالة، وفي تركيا تتراوح التكلفة بين 1.500 دولار أمريكي و4.000 دولار أمريكي.

وترتبط هذه التكاليف بعمليات شفط الدهون للرجال بتقنية الليزر (smart-lipo).

أما بالنسبة للعمليات الجراحية لشفط الدهون، ففى ألمانيا تتراوح تكلفتها ما بين $6000:$15000 على حسب الحالة التى سيتم إجراء عليها الجراحة، كما تتوفر فى تركيا وتصل تكلفتها إلى ما بين $1500:$4000.

وتبلغ متوسط تكلفتها فى البرازيل وبولندا وقطر $3000 وهو يماثل المتوسط فى جميع أنحاء العالم، كما تجرى فى تونس والجزائر وتعد من الدول الأقل تكلفة لهذه العمليات وقد يصل متوسط التكلفة بيهما $1500.

وأحتلت جمهورية تشيك المركز الأول من حيث أقل تكلفة لإجراء عمليات شفط الدهون للرجال عالمياً وقد تصل تكلفتها إلى $900 فقط ومن الممكن أن تكون أقل، وقد تصل تكلفتها فى دولى سويسرا وجورجيا إلى $6000.

 

أفضل الأماكن لإجراء عمليات شفط الدهون للرجال

 

تتميز دولة سويسرا فى هذا المجال وقدرتها على إجراء عمليات شفط الدهون للرجال على أعلى مستوى من خلال الخدمة الطبية والرعاية الكاملة مع وجود أطباء ذو خبرة وكفاءة عالية بها، ويرتبط تميزها أكثر بعمليات شفط الدهون للرجال بتقنية الليزر.

ولم يتوقف معرفة أفضل مكان يتم به إجراء عملية شفط الدهون للرجال على النتائج فقط إنما يرتبط ذلك بعدة عوامل أخرى وتعد النتائج من أحد هذه العوامل مع عامل التكلفة الرعاية والخدمة الطبية فى المركز الطبى أو المستشفى.

كما يوجد 10 دول تم تفضيلهم لإجراء عمليات شفط الدهون للرجال وهم دولة ألمانيا، والهند، وتركيا، وتايلاند، أما بالنسبة للدول العربية فمنها دولة الإمارت العربية المتحدة، ولبنان.

كما يتنافس مع هؤلاء أيضاً الولايات المتحدة الأمريكية والتى تعد من أقوى الدول فى مجال التجميل عالمياً بشكل عام وعمليات شفط الدهون للرجال بشكل خاص، ومعها كندا من أقوى المنافسين فى مجال شفط الدهون للرجال.

بالإضافة إلى فرنسا والتى تعد من أغلى الدول تكلفة فىة هذا المجال وأفضلهم.

يفضل أن يكون الشخص الخاضع لهذه العملية من غير المدخنين، أو يكون بمقدوره الامتناع عن التدخين قبل العملية بفترة حتى إنتهاء فترة التعافي.

كذلك يجب أن يتمتع المريض بمرونة كافية للجلد تسمح له بإتخاذ الشكل الجديد بعد شفط وإزالة الدهون وإلا فسيتعرض جلد المريض للترهل وقد يحتاج إلى إجراء جراحة أخرى لشد الجلد.

 

المرشحين لعملية شفط الدهون للرجال

لابد أيكون الشخص المؤهل والمرشح لعملية شفط الدهون للرجال يعانى من سمنة مفرطة تصل نسبة هذه الدهون إلى 30% من الوزن الأمثل له، ويعنى ذلك أن لا يصل مؤشر كتلة الجسم (BMI) إلى 32.5.

ومع جميع الحالات، يجب أن تكون حالة الشخص الصحية جيدة ولا يكون مصاب بأحد الأمراض المزمنة والخطيرة، حيث قد يؤثر ذلك بشكل كبير على نتائج العملية ومن الممكن ان تقضى على حياته.

وتناسب هذه العملية أكثر الأشخاص دون المدخنين، أما الأشخاص المدخنين ينصحوا بعدم التدخين قبل ميعاد العملية بفترة مناسبة حتى فترة النقاعهة والتعافى.

مع تمتع الشخص بجلد أكثر مرونة لتجنب التدلى والترهلات التى من الممكن ات تحدث بعد إجراء العملية. ومن الممكن أن تؤدى ظهور هذه الترهلات غل ى إضطرار المريض بإجراء عملية تجميلية لشد الجلد المترهل.

 

التعافى من عملية شفط الدهون للرجال الجراحية

يتوقف تحديد الفترة التى يستغرقها الشخص للتعافى من العملية على حسب حجم الدهون التى أزيلت أثناء إجراء العملية.

ويوجد بعض التقنيات الحديثة التى تساعد على التعافى بشكل سريع، ومنها أشعة الليزر والتى تتراوح مدة التعافى منها ما بين أسبوع واحد أو أسبوعين بحد أقصى.

أثناء مرور هذه المدة على المريض يشعر بألم متوسط الوجع ويكون بحاجة إلى الإسترخاء والراحة، ويتم ظهور النتائج النهائية بعد 6 أشهور من إجراء العملية، وذلك يتم عند توقف ظهور التورم وزواله نهائياً، ويبدأ الجلد بالظهور بالشكل المناسب وظهور النتائج المتوقعة.

 

خطوات إجراء عملية شفط الدهون للرجال

  • التخدير 

يستخدم فى هذا النوع من العمليات مخدر موضعى يحتوى على مادة (الليدوكايين).

أما مع الحالات التى يجرى عليها العمليات الموسعة للتخلص كتل دهنية كبيرة يقوم الطبيب بالتفاوض مع المريض والإتفاق على نوع أخر قوى للتخدير، ويكون التخدير فى هذه الحالة تخدير كلى.

  • إحداث الشق الجراحى 

يتميز الشق الجراحى فى هذه العمليات بصغر مساحته والذى لا يبلغ 2 سنتيمتر أو 3 سنتيمترات بحد أقصى، وذلك فى حالة عدم ترهل الجلد واللجوء لعملية تجميلية لشد الجلد.

  • إذابة الدهون وشفطها 

عند إستخدام تقنية الليزر يتم إدخال أنبوب الليزر من الشق الجراحى الذى تم فى الخطوة السابقة، ثم يتم إستئصال الدهون وسحبها إلى خارج الجسم تماماً بواسطة أنبوبة الليزر.

ومن التقنيات الأخرى المتاحة فى هذا المجال موجات فوق الصوتية مع غيرها من الوسائل والطرق.

  • تقفيل الشق الجراحى

يستخدم فى هذه الخطوة إجراء تجميلى مما يترتب على ذلك عدم وجود أثر للشق ولو وجود يكون بشكل غير ملحوظ.

 

المضاعفات والمخاطر المتوقعة لعملية شفط الدهون للرجال

قد يتعرض المريض للمخاطر والمضاعفات الخطيرة والوخيمة إذا لجأ لإجراء العملية على يد طبيب ليس لدية خبرة بهذا المجال بشكل كافى أو ذو تخصص أخر.

كما أن تقنية الليزر التى تستخدم فى هذه العمليات تحتاج إلى التدريب القوى لمعرفة كيفية إستعماله ولابد ان يتمتع الطبيب بخبرة وكفاءة ممتازة فى التعامل معه، وذلك لأن أشعة الليزر خطيرة جداً ولديها قوة خارقة، ومن الممكن إذا أستخدمت بشكل خاطىء تؤدى إلى الكثير من المخاطر.

من المضاعفات الخطيرة التعرض للحروق فى حين إجراء العملية على يد طبيب بدون خبرة فى هذا المجال، وإستنفاذ السوائل الموجودة بالجسم، مع وجود أثار على الجلد وتشوه.

أما بالنسبة للعمليات الجراحية يترتب عليها التعرض للجلطات مع المخاطر التى تصطحب المخدر الليدوكايين مثل التسمم والحساسية التى من الممكن أن تؤدى للوفاة.

والنزف، وإستنفاذ السوائل الموجودة بالجسم، مع حدوث بعض التورمات والكدمات، وعدم توازن السوائل الموجودة بالجسم وذلك لإزالة كتل كبيرة من الدهون الغير مرغوب بها، وخلل حاسة الإحساس والشعور بمناطق الجسم المختلفة بسبب إنهاك بعض الأعصاب وتأثرها.

عدم وجود التشابة بين نصف الجسم والنصف الأخر، وفى حالة عدم مرونة الجلد يتعرض المريض لترهل الجلد وتدليه لذلك يلجأالطبيب فى هذه الحالة لإجراء عملية تجميلية لشد الجلد عقب إجراء عملية شفط الدهون.

 

الإستشارة الطبية لإجراء عملية شفط الدهون للرجال

تعد جلسة الإستشارة هى الحد الفيصل والمؤقت لنجاح العملية، حيث يجرى بها أن يقوم الطبيب بالتوضيح للمريض على النتائج المتوقعة والشبة فعلية للعملية، فإذا لم يقتنع المريض بالنتائج التى صرحها بها الطبيب تأكد من عدم نجاح هذه الجلسة الإستشارية.

وفى حالة الإصابة بالسمنة المفرطة لا تطمح أن يتحول جسدك بعد العملية لشكل جذاب وذو عضلات بارزة ومرسومة مثل عضلات لاعبى كمال الأجسام.

تقوم عملية شفط الدهون على إزالة الدهون الزائدة الموجدوة بالجسم بشكل نهائى مع توقف تراكم الدهون بهذه المنطقة ثانيةً.

ويوجد العديد من التقنيات الحديثة التى تعمل على تحديد عضلات الجسم ورسمها ومن هذه العضلات عضلة الصدر وعضلة البطن.

ومن أمثلة هذه التقنيات أشعة الليزر الرباعية الأبعاد والتى يتم إستعمالة فى عمليات نحت الجسم، ولكن لا يناسب ذلك جميع الحالات ويتناسب مع الحالات التى تعانى من نسبة دهون قليلة متواجدة على العضلة.

يقوم الطبيب بعرض صور على المريض لشكل جسده قبل وبعد العملية، وذلك يتم من خلال جهاز الحاسب الآلى، لإستعاب المريض النتائج التى سوف يحصل عليها بعد إجراء العملية ورضاه بها.

معلومات لابد أن يعرفها الطبيب

1- الإصابة بأى نوع من الأمراض الخطيرة والمزمنة، أو عدم تمتعه بصحة جيدة لأن ذلك يؤثر على نتائج العملية بشكل كبير.

2- الإصابة بنوع من الحساسية من مواد الإدرينالين والليدوكايين لأنها تعد من المواد التى يحتوى عليها المخدر الكلى.

3- الإعتراف للطبيب إذا كنت تدخن أو تشرب مشروبات كحولية.

4- إخبار الطبيب بجميع الأدوية والعقاقير الطبية المداوم عليها التى تم وصفها من خلال طبيب أخر أو بدون، والعلاجات العشبيبة أيضاً.

 

الجراح المثالى لإجراء عملية شفط الدهون للرجال

 

عندما تقر بإجراء عملية شفط الدهون للرجال يجب التأكد من مدى خبرة وكفاءة الطبيب فى هذا المجال وذلك من خلالإعتمادة من قبل الهيئة الطبية المختصة لمجال التجميل بشكل عام ومجال شفط الدهون للرجال بشكل خاص.

يجب على المريض أن يطلب من الطبيب المعالج صور للحالات السابقة التى تمت عليها إجراء الجراحة بالفعل، مما يترتب على ذلك تأكد المريض من كفاءة الطبيب والإطمئنان لنجاح العملية بشكل كبير.

وعدم تعرضه للمخاطر الوخيمة والشديدة التى من المحتمل أن تحدث على يد طبيب غير مختص وذو خبرة غير كافية بهذا المجال.

 

الأسئلة الواجب طرحها على الطبيب المختص

  • هل من الممكن معرفة النتائج المتوقعة للعملية؟
  • كم المدة التى تستغرقها فترة النقاهة؟
  • كم المدة التى سأنتظرها للتأكد من نجاح العملية وظهور نتائجها الختامية؟
  • ما هى المضاعفات والمخاطر التى من الممكن التعرض لها أثناء الجراحة وبعدها؟
  • متى أستطيع القيام بأنشطتى اليومية وممارسة حياتى بشكل طبيعى؟
  • هل يجب على الإمتناع عن مزاولة التمارين الرياضية أو القيام بأى مجهود؟
  • ما هى الطرق الأخرى التى من الممكن أن تناسب حالتى غير الجراحة؟

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+