الرئيسية / العلاج بالاعشاب / تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب
تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب
تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب

تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب

تليف الكبد وعلاجه بالأعشاب ،

ما هو تليف الكبد Liver Fibrosis ؟

عندما يتعرض الكبد لضرر كبير أو لمرض مزمن من الممكن أن يحدث له الكثير من الأضرار وبالتالي يبدأ الكبد في محاولة منه ليعيد بناء نفسه وأن يقوم بالتقليل من الندوب الموجودة فيه وكذلمك من الأضرار التي أصابته بسبب هذا الضرر المزمن الذي تعرض له ،

في هذا الوقت تتكاثر الأنسجة الضامة Connective Tissue لأن النسيج يكثر وجوده خارج الخليه Extracellular Matrix أو أن النسيج يتحلل ببطء أو لكلا السببين مرة واحدة .

تليف الكبد يعتبر مرض ويؤثر في شكل نسيج الكبد فيغيره كما أنه من الممكن أن يؤثر علي الوظيفة التي يقوم بها الكبد  .

مرض تليف الكبد من الأمراض التي لا تظهر لها أعراض إلا عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة وتعرف ب مرحلة التشمع وغيرها ، وذلك بالرغم من تأثير هذا المرض علي الكبد وعلي الوظائف التي يقوم بها .

كيف يتم علاج تليف الكبد طبياً ؟

العلاج يتوقف علي المرحلة التي وصل المريض لها مع المرض ، وكيف يتطور المرض ، والعلاج له ثلاثة جوانب أساسية وهي :

التعرف علي السبب وراء المرض لعلاجه :

لو تعرفت علي السبب وراء تليف الكبد وقمت بعلاجه سيساعدك ذلك كثيراً علي أن تقوم بالتخلص منه ولا تجعله يتطور معك ، كما أن التعرف علي السبب وعلاجة من الممكن أن يؤدي إلي تراجع التليقف وتوقفه وبالتالي يعود الكبد للوضع الطبيعي الخاص به.

ما هي أسباب تليف الكبد ؟

أمراض الكبد الكحولية تسبب تليف الكبد :

من الممكن أن يكون السبب وراء تليف الكبد أمراض الكبد الكحولية Alcoholic Liver Disease وفي هذا الوقت يكون المرض الذي حدث للكبد بسبب تناول الكحوليات التي لها تأثير ضار علي الكبد ، وفي هذا الوقت تكون الطريقة للتخلص من المرض هو توقيف شرب الكحوليات لكي تقوم بحل المشكلة وتوقيف المرض .

انسداد القناة الصفراوية الموجودة في الكبد تسبب تليف الكبد :

انسداد القناة الصفراوية Biliary Obstruction من أسباب التليف وبالتالي يكي تحل المشكلة وتعالج تليف الكبد في هذه الحالة تكمن طريقة العلاج في التخلص من الإنسدادات .

ترسب الأصبغة الدموية Hemochromatosis يسبب التليف :

من الممكن أن يكون السبب وراء التليف هو ترسب الأصبغة الدموية وبالتالي تستطيع أن تقوم بحل المشكلة عن طريق التخلص من المعادن الثقيلة Heavy Metals ومنها الحديد .

مرض ويلسون أو داء ويلسون Wilson Disease :

يعتبر داء ويلسون من الأمراض الوراثية ويكون المرض بترسب النحاس في الدماغ وفي الكبد بشكل كبير أو في الأعضاء المهمة الموجودة في الجسم بشكل عام ، ولكي تقوم بالقضاء علي تليف الكبد فإن الحل إزالة النحاس الموجود وبالتالي يعود الكبد لوضعه الطبيعي أو لا يتطور التليف .

التهاب الكبد الوبائي b من الممكن أن يتسبب في تليف الكبد :

وفي هذه الحالة يكون علاج تليف الكبد عن طريق علاج التهاب الكبد الوبائي Hepatitis B ويتم علاج التهاب الكبد الوبائي عن طريق تناول الأدوية المضادة للفيروسات Antiviral Drugs وحتي في حالات التهاب الكبد الوبائي المزمنة .

ومن الأدوية المضادة للفيرسات ما يلي : دواء إنتيكافير (بالإنجليزية: Entecavir) ، وتينوفوفير (بالإنجليزية: Tenofovir) ، ولاميفودين (بالإنجليزية: Lamivudine) ، وأديفوفير (بالإنجليزية: Adefovir) ، وتيلبيفودين (Telbivudine) ، أما في بعض الحالات الصعبة يتمالاعتماد علي استخدام حقن الإنترفيرون ألفا (بالإنجليزية: Interferon Alfa).

التهاب الكبد الوبائي ج من الممكن أن يتسبب في تليف الكبد :

يدعي التهاب الكبد الوبائي ج ب Hepatitis C ، لكي تتخلص من تليف الكبد الذي سببه لك مرض التهاب الكبد الوبائي ج يمكنك أن تتخلص من الفيرس في البداية وبعدها تستطيع أن أن تتخلص من التليف الذي نتج عن وجود الفيرس في الكبد .

يتم علاج الفيرس الذي سبب التهاب الكبد الوبائي عن طريق مضادات الفيرس وذه المضادات يقوم الطبيب بكتابتها للمريض ويقوم بوصفها له علي حسب الشكل الذي يراه الطبيب أنه الأكثر ملائمة ، من الممكن أن يعطي لك الطبيب مضاد الفيروساتن وحده ومن الممكمن أن يعطيك الطبي مضاد الفيروسات مع مجموعة أخري من الأدوية .

من أمثلة الأدوية : دواء سيميبريفير (بالإنجليزية: Simeprevir)، وداكلاتاسفير (بالإنجليزية: Daclatasvir)، وسوفوسبوفير (بالإنجليزية: Sofosbuvir)، وليديباسفير (بالإنجليزية: Ledipasvir)، وفلباتاسفير (بالإنجليزية: Velpatasvir)، وأمبيتاسفير (بالإنجليزية: Ombitasvir)، وباريتابريفير (بالإنجليزية: Paritaprevir)، وريتونافير (بالإنجليزية: Ritonavir)، وداسابوفير (بالإنجليزية: Dasabuvir).

المتلازمة الأيضيّة (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) من الممكن ان تسبب تليف الكبد :

المتلازمة الأيضيّة (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) تعتبر من الحالات المرضية المشتركة Comorbidity التي من الممكن ان تسبب التهاب الكبد الوبائي ، لو تمت السيطرة علي الحالات المرضية المشتركة ممن الممكن أن يتوقف تليف الكبد ومن الممكن ان يتوقف الكثير من الأعراض الخاصة به ويحد التهاب الكبد الوبائي بشكل كبير .

المتلازمة الأيضيّة (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) :

ما هي المتلازمة الأيضيّة (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) ؟

وهي بعض العوامل التي من الممكن أن تسبب التليف وتوجد لدي المريض فمن الممكن أن تكون السبب في التليف ، وهذه العوامل تجتمع معاً مثل ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Increased Blood Pressure) ، وارتفاع السكر في الدم (بالإنجليزية: Blood Sugar) ، وزيادة الدهون في الخصر ، وقراءات غير طبيعيّة لكلٍّ من كولستيرول الدم أو الدهون الثلاثيّة (بالإنجليزية: Triglycerides).

وهذه الأشياء التي تم ذكرها لو كان التليف الموجود في الجسم بسبب شئ من الممكن أن يعالج ، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يكون التليف في الجسم بسبب شئ لا يمكن علاجه وفي هذه الحالة يكون الحل كالآتي :

لا بد في هذا الوقت أن يتم اللجوء لعلاج يقوم بحل تليف الكبد من دون حل السبب ، أو اللجوء لتقليل التليف في الكبد Fibrogenesis ، أو تقوم بتكسير الياف الكبد التي تم تكوينها Fibrolysis .

علاج تليف الكبد بالأعشاب :

لأنه من الممكن أن يكون المرض متطور ولأنه علاج تليف الكبد يعتمد علي مدي تطور الملارض فإنه من الممكن أن تكون العلاجات العشبية التي تحل المشكلة أو تعالج المرض محدودة قليلاً ، وسنعرض لك الآن الكثير من العلاجات العشبيةالتي من الممكن أن تقضي علي تليف الكبد وتعيد الكبد للوضع الطبيعي ، تابعنا!

أعشاب مضادة للفيروسات Antiviral :

يوجد بعض الأعشاب التي تعمل علي القضاء علي الفيروسات التي تصييب الكبد ومن الممكن أن يكون لها تأثير قوي في علاج تليف الكبد مثل الأنواع التالية من الأعشاب ، تجعل هذه الأعشاب التهاب الكبد الوبائي ضعيفاً ومن الممكن أن تقضي عليه نهائياً ومنها التهاب الكبد الوبائي ب والتهاب الكبد الوبائي ج .

وبعض الأمثلة لها نبتة درقة بايكال (بالإنجليزية: Scutellaria baicalensis)، وصفيرا اليابان (بالإنجليزية: Sophora japonica) ، والروديولا (بالإنجليزية: Rhodiola kirilowii) ، والعرق سوس (بالإنجليزية: Glycyrrhiza glabra)، وبرتقال الساتسوما (بالإنجليزية: Citrus unshiu).

اعشاب مضادة للإلتهابات Anti-Inflammation :

ومن أمثلة الأعشاب التي تمتلك مواد تؤثر علي الإلتهابات وتكون مضادة للإلتهابات ما يلي : شافية ميلتيوريزا (بالإنجليزية: Salvia miltiorrhiza)، والبتولا (بالإنجليزية: Betula platyphylla var. japonica) ،ويوجد أعشاب صينية أخري مضادة للإلتهابات وتساعد علي التخلص من الالتهابات ولها تأثير فعال علي التخلص من تليف الكبد .

الأعشاب المضادة للأكسدة من الممكن أن تعالج تليف الكبد Antioxidants :

ومن النبتات التي تحتوي المواد المكونة لها علي مضادات لأكسدة نبات الخرفيش أو بالحرشف البري (بالإنجليزية: Silybum marianum) ،  والأقنثا (بالإنجليزية: Acanthus ilicifolius) وهذه النبتات مع أنها مضادة للأكسدة فهي أيضاً مضادة للالتهابات في نفس الوقت و معها الكركم (بالإنجليزية: Turmeric) .

كيفية تشخيص مرض تليف الكبد ؟

يتم التعرف علي وجود تليف في الكبد عن طريق الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب عندما يشك في وجود التليف بسبب مرض مزمن تعرض له المريض ويؤدي بدوره الي التليف ومن هذه الأمراض التي تؤدي الي التهاب الكبد الوبائي التهاب الكبد الوبائيّ ج، والتهاب الكبد الوبائيّ ب ، وأمراض الكبد الكحوليّ التي يسببها الكحول .

كما أنه من الممكن أن يستدل الطبيب أو يشك في وجود المرض عندما يقوم المريض بعمل اختبارات لوظائف الكبد Liver Function Tests ، ومن ثم يبدأ بعمل الفحوصات المختلفة للمريض كي يتأكد من أنه يوجد مشكلة التليف في الكبد أو أن مشكلة تليف الكبد غير موجودة ، ولو تم تشخيص المرض ولاحظ الطبيب وجود تليف في الكبد فإنه من الممكن أن يحدد الطبيب لو كان المرض في أوله أو في مراحل متقدمة وذلك عن طريق فحص مدي تطور التليف لدي المريض .

يتم فحص درجة تطور المرض والتعرف عليها لكي يتعرف الطبيب علي الطريقة السليمة في العلاج وفي القضاء علي المرض .

ما هي الفحوصات اللازمة لاختبار مدي تطور تليف الكبد ؟

الفحوصات التصويريّة غير الاجتياحيّة (بالإنجليزية: Noninvasive Imaging Tests) :

الفحوصات التصويريّة غير الاجتياحيّة (بالإنجليزية: Noninvasive Imaging Tests) لها القدرة علي كشف درجة التليف عن طريق الكشف عن لو كان هناك تشمع أو أن التليف ما زال عادياً ، كما أن الفحوصات التصويريّة غير الاجتياحيّة (بالإنجليزية: Noninvasive Imaging Tests) تكشف فرط ضغط الدم البابي (بالإنجليزية: Portal Hypertension) ، وتستطيع ان تستدل علي ذلك بتضخم الطحال Splenomegaly و الدوالي (بالإنجليزية: Varices) .

تكون هذه الفحوصات غير حساسة عندما يكون الشخص في الحالات المتقدمة أو المتوسطة ولا يوجد تضخم في الطحال أو الدوالي (بالإنجليزية: Varices)

ومن الفحوصات التصويريه أيضاً التصوير بالموجات فوق الصوتيّة (بالإنجليزية: Ultrasonography) ، والأشعّة المقطعيّة المُحوسبة (بالإنجليزية: Computerized Tomography ، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging).

اخذ جزعة من الكبد (بالإنجليزية: Liver Biopsy) :

من أهم الطرق لكي يتم تحديد تليف الكبد ودرجة قوة التليف والأسباب التي أدت إلي تليف الكبد من الأصل فهي معيار أساسي في التحديد .

ولكن اخذ جزعة من الكبد (بالإنجليزية: Liver Biopsy) لا يستطيع الطبيب أن يجريها دائماً وذلك لأنها تكون صعبة علي المريض لحد ما وتسبب له الألم فيشعر لو كما أنه تم أخذ قطعة مأ أثناء أخذها وفي وقت تحليلها .

فحوصات الدم (بالإنجليزية: Blood Tests) :

فحوصات الدم (بالإنجليزية: Blood Tests) لها القدرة علي اعطاء العلامات المخبرية امباشرة وغير المباشرة ، ومنها تركيز البيليروين في مصل الدم (بالإنجليزية: Serum Bilirubin) ، كما أنه يستطيع أن يحدد الطبيب بها لو كانت درجة التليف صفر أو أنه لا يوجد تليف من الأساس ، أو أن التليف الموجود في الكبد موجود ولكن بشكل بسيط أو أنه موجود بشكل أكثر حدة من البسيط ، ومع ذلك فإنها لن تستطيع أن تفرق لو كان التليف وسط أو شديد ، وفي هذه الحالة يتم أخذ الجزع و لتتعرف علي درجة التليف بشكل صحيح ولكن بعد أن يتأكد الطبيب من وجود التليف عن طريق فحوصات الدم .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+