الرئيسية / طب عام / علاج مسمار الرجل

علاج مسمار الرجل

علاج مسمار الرجل، بالحديث أولاً عن مرادف مسمار الرجل أنه بمثابة مرض يتعرض له جلد القدم،  وقد يكون عبارة عن حدوث تراكم جلدى على منطقة ما فى القدم تظهر بشكل ملحوظ وبارز على الطبقة السطحية لجلد القدم، وتعد هذه التراكمات الجلدية بمثابة خلايا جلدية تالفة ذو طبيعة غليظة وصلبة.

علاج مسمار القدم

تحدث الإصابة بمسمار الرجل بسبب تعرض القدم للضغط المفرط على جلدها وعظامها، ويعد هذا المرض غير معدى، ويظهر هذا المرض على هيئة حبوب قاسية وبارزة بشكل كبير على الطبقة السطحية للقدم، وقد يشعر المريض بها بالألم حين المشى والإتكاء عليها.

العوامل المسببة للإصابة بمسمار الرجل

علاج بالاعشاب مسمار القدم

1- إرتداء أحذية ماسكة على الرجل ولا تتناسب مع حجم الرجل.

2- إرتداء أحذية ذو كعب مرتفع أو قاسى.

3- المشى بدون إرتداء حذاء على الأرض الجامدة أو الخشنة.

4- إرتداء الأحذية بدون جوارب.

5- الإصابة بإحدى أمراض العظام أو الروماتيزم، أو مرض السكرى، حيث يوجد بعض الأمراض التى تسبب عدم توازن توزيع الوزن فى القدم بشكل مناسب.

6- السمنة المفرطة تسبب الإصابة بمسمار القدم، وذلك نتيجة الضغط الزائد على القدم.

التحصين من الإصابة بمسمار الرجل

1- الإمتناع عن إرتداء الأحذية الضيقة، وكذلك الأحذية ذو كعب مرتفع أو جامد.

2- إرتداء الأحذية التى تناسب حجم القدم، مع إرتداء الأحذية المرنة مع إرتداء جوارب قبل القيام بإرتداء الأحذية، وبالأخص الأحذية المقفولة.

3- نقع القدمين فى إناء ملئ بالماء الساخن والصابون، مع العمل على تدليك القدمين أثناء وضع القدمين فى الإناء، حيث يساعد ذلك على تحفيز نشاط الدورة الدموية للقدمين.

4- الإفراط فى تناول الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات بنسب عالية، وبالأخص تلك الغنية بفيتامين B12.

علاج شد الرجل

علاج مسمار الرجل

1- وضع لاصق طبى على المنطقة المصابة، وبالأخص اللاصق الطبى الغنى بمواد تساعد على علاج مسمار القدم مثل حامض الساليسيليت، كما يوجد محلول الكولوديون الذى بإمكانه أيضاً التخلص من مسمار القدم، إلا أنه لابد من مراجعة الطبيب أولاً لتفادى التعرض لآثار جانبية.

علاج شوكة القدم

2- يوجد جلسات خاصة بعلاج مسمار القدم تسمى جلسات الكى البارد، والتى يقوم بإجرائها الطبيب المختص على المنطقة المصابة بمسمار القدم، ومن الممكن أن يشعر المريض بالألم أثناء إجراءها بعض الشئ، إلا أنها تتميز بتأثيرها الفعالى فى علاج مسمار القدم وبالأخص فى حالة كبر حجم مسمار القدم وتطور حالته.

3- علاج مسمار القدم بواسطة زيت الزيتون، حيث يتمتع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد للتعافى من أمراض عديدة، ومن الممكن أن يستعان بزيت الخروع مع زيت الزيتون.

ويتم إستخدامهما من خلال إضافتهم مع بعضهم البعض ومن ثم القيام بتدليك القدم بالمزيج الناتج منهما، ويفضل إعادة هذه الطريقة عدد من المرات حتى يترقق مسمار القدم ويكون ليناً يسهل إزالته بسرعة.

4- علاج مسمار القدم بإستخدام ورق اللبلاب، حيث يعد ورق اللبلاب من أحد النباتات العشبية الغنية بالعديد من الفوائد، لذا يستخدم فى علاج أمراض عديدة، وبالأخص أحد أنواعها الغنية بتربينات أحادية نصفية، وحمض العصفو طيار وغير ذلك.

يتم إستخدام ورق اللبلاب من خلال دهس كمية مناسبة من الأوراق، ومن ثم القيام بدهنها على المنطقة المصابة، ويفضل إعادة هذه الطريقة أكثر من مرة حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرجوة.

5- البصل يعد من أحد الوسائل الطبيعية لعلاج مسمار القدم، ويعود ذلك لغنى البصل بنسب عالية من الفيتامينات والمضادات الحيوية.

يتم إجراء وصفة البصل من خلال إحضار ثمرة من البصل والقيام بتقطيعها على قطع صغيرة، ثم العمل على تدفئة قطع البصل، وبعد ذلك القيام بوضعها على المنطقة المصابة قبل النوم مباشرة، ثم نقوم بغسل القدم جيداً، وينصح بإعادة هذه الطريقة على عدد من المرات حتى يتم التخلص نهائياً من هذا المرض.

علاج شد العضلات

6- الثوم أيضاً يعتبر من أحد الوصفات الطبيعية لعلاج مسمار القدم، وقد يساعد الثوم أيضاً على علاج العديد من الأمراض لتمتعه بالعديد من العناصر المفيدة.

تجرى طريقة الثوم من خلال القيام بتقطيع فصوص الثوم إلى أجزاء صغيرة الحجم، ثم القيام بدهسها جيداً، وبعد ذلك يتم مزج الثوم مع مقدار مناسب من زيت الخروع، ومن ثم القيام بدهن مقدار مناسب من المزيج على المنطقة المصابة، مع العمل على تركه على القدم حوالى خمسة أيام، ثم القيام بنزعها، وسوف نلاحظ التخلص من مسمار القدم بشكل عجيب.

7- عسل النحل الطبيعى يعد من الطرق المثلى لعلاج مسمار القدم، ويتم إستخدامه من خلال القيام بتسخين مقدار مناسب من العسل والإنتظار حتى يكون لزج، ثم يتم دهنه على المنطقة المصابة، وبعد ذلك يتم وضع قماشة عليه ووضع شاش طبى والعمل على ربطه، ويمكن نزع الرباط عقب مرور ستة أيام.

8- القيام بإحضار إناء ذو عمق غويط وملئ بالماء الساخن وإضافة عليه مقدار مناسب من الملح، مع العمل على مزجهم ببعضهم البعض، ومن ثم القيام بوضع القدم فى الإناء، والإستمرار على هذا الوضع لمدة ساعة، وينصح بإعادة هذه الطريقة عدد من المرات لمدة أسبوع للتخلص من مسمار القدم نهائياً.

9- العمل على مزج كمية من زيت الزيتون مع مقدار قليل من الطحين، مع العمل على مزجهم جيداً، ومن ثم القيام بدهن المزيج على المنطقة المصابة، ثم القيام ربط القدم بالشاش الطبى أو عن طريق قطعة من قماش، ويمكن نزعها عقب مرور أربعة أيام، ويفضل إعادة هذه الوصفة فى حالة إنتشار وتعدد المسامير فى القدم بشكل كبير.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+