الرئيسية / طب عام / ذوبان البطن
ذوبان البطن

ذوبان البطن

ذوبان البطن ، بروز البطن أو وجود ترهلات فى منطقة البطن هو شئ يعانى منه الكثير من الأشخاص وخصوصاً السيدات بعد إجراء عمليات الولادة، مما يسبب لهم الإزعاج ويكون شكل الجسم غير متناسق وغير جذاب، ولكن هناك بعض الطرق وأنواع من الطعام التى من خلالها يمكن ذوبان دهون البطن، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم أسباب عدم ذوبان البطن وبعض الطرق للتخلص من دهون البطن .

ذوبان البطن والتخلص من الدهون

أسباب عدم ذوبان الدهون فى منطقة البطن :

التقدم فى السن : 

مع التقدم فى السن وزن الجسم يتغير أحياناً يزيد وأحياناً ينقص، ويواجه الرجال والسيدات مشكلة عند التقدم فى السن وهو الصعوبة فى حساب السعرات الحرارية الخاصة بالجسم عند عمر معين، وبعد إنقطاع الطمث عند السيدات يتعرضون لمشكلة زيادة الوزن فى منطقة البطن .

القيام بالتمارين بطريقة خطأ : 

الركش أو المشى بسرعة كل يوم يساعد القلب ولكنه لا يعمل على تخسيس منطقة الوسط ولا يخلص من دهون البطن، فلابد من عمل تمارين القوة المضاعفة للكتلة العضلية، وأيضاً التدريب على الأوزان، والتى تحدد الجسم وتصل إلى حرق المزيد من الدهون .

تناول الكثير من الأطعمة المصنعة :

هناك بعض الأطعمة المصنعة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومنها الرقائق والبسكويت والخبز الأبيض وغيرها، فهذه الأطعمة تعيق فرصة التخلص من دهون البطن وإنقاص الوزن، فيمكن تبديل هذا الطعام بالفواكهة والخضروات والحبوب الكاملة المليئة بمضادات الأكسدة، مما لها فائدة مضادة للإلتهابات، كما أنها تمنع وجود الدهون فى البطن .

ذوبان البطن والتخلص من الدهون

أكل الدهون السيئة :

كل جسم يختلف عن الآخر فى طريقة تشبيع الدهون فهناك بعض الدهون التى يتخلص منها الجسم بسرعة وهناك دهون أخرى تكون أبطأ فى إذابة الجسم لها والتى منها اللحوم والدهون الحشوية والألبان، أما الدهون التى يتم إذابتها بسرعة منها : زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، والأوميغا وزيت جوز الهند وبذور دوار الشمس، بالإضافة إلى الأسماك الدهنية مثل السلمون .

الضغط النفسى والتعب :

هناك بعض الضغوط النفسية التى لم يتمكن الشخص بسببها من إنقاص الوزن والتخلص من الكيلو جرامات الغير مرغوب بها، ومنها عبء الأطفال وكثرة الفواتير والحياة المادية وغيرها .

بعض الأطعمة لذوبان البطن والتخلص من الدهون :

الثوم النئ :

من الأطعمة التى لا تحتوى على سعرات حرارية كثيرة كما أنه غنى بالمعادن والفيتامينات، فيحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على حرق الدهون والوقاية من الأمراض، ولكن لا يتم تناول كميات كبيرة منه لأنه يسبب التسمم .

الثوم النئ للتخلص من الدهون

الشاى الأخضر :

يحتوى الشاى الأخضر على مكونين يساعدان على وجود نظام غذائى جيد بالجسم، وهما الكافيين و EGCG الذى يعمل على تفتت الدهون بشكل مستمر وعدم تراكمها، كما أن الكافيين يعزز توليد الحرارة بالجسم مما يعمل على حرق الدهون .

كثرة تناول الخضروات والفاكهة :

لا يجب أن ننسى تناول الخضروات والفواكهة الموسمية العضوية التى تعطى الإحساس بالشبع والتى تكون غنية بالألياف ولا يوجد بها سعرات حرارية .

كثرة تناول الخضروات والفاكهة للتخلص من الدهون

رقائق الشوفان :

يفضل تناول رقائق الشوفان كل يوم على الإفطار كما أنها تعطى الشخص الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما أن السعرات الحرارية بالجسم تكون بطيئة، كما أن الشوفان غنى بالفيتامينات والألياف التى تساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل جيد .

البروتينات :

يجب أن يحصل الجسم على الكميات المناسبة من البروتينات فى جميع وجبات الجسم وذلك لمساعدة الجسم على الحفاظ على مستوى الطاقة وتشكيل كتلة الجسم بشكل جيد، مع الإنتباه على مصدر البروتينات التى تأخذها منه، ويفضل تناول الأسماك، والبيض والدواجن والفواكة .

البروتينات للتخلص من الدهون

وجبة الإفطار :

من أهم الوجبات على مدار اليوم هى وجبة الإفطار ويجب التركيز على تناول العناصر الغذائية السليمة وتناول كميات جيدة من الطعام التى تساعد على القيام بالأنشطة والأعمال اليومية بشكل سريع .

الأكل ببطئ :

الأكل السريع لم يعطى الإحساس بالشبع ويجعل الشخص لديه رغبة للمزيد من الطعام مما يعمل على تراكم الدهون وزيادة فى الوزن، ولكن يجب الأكل البطئ فيفضل أن تكون مدة تناول الطعام لا تقل عن عشرين 20 دقيقة، كى تتمكن المعدة من الهضم الجيد وعدم تراكم الدهون فى البطن .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+