الرئيسية / عمليات التجميل / طريقة عمل تقويم الاسنان
طريقة عمل تقويم الاسنان

طريقة عمل تقويم الاسنان

طريقة عمل تقويم الاسنان ، جمال الأسنان هو السر الحقيقى للحصول على إبتسامة جذابة وساحرة، ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من مشاكل متنوعة فى الأسنان والتى منها إعوجاج الأسنان أو كسر الأسنان، أو وجود فروق بين الأسنان وغيرها من المشاكل الأخرى التى يكون الحل الأمثل لها هو تجميل الأسنان بالتقويم .

طريقة عمل تقويم الاسنان

والذى يوفره مركز صحتنا بالأردن لإجراء عمليات التجميل والتى من خلالها يمكن تركيب تقويم الأسنان للحصول على أسنان مثالية متساوية فى الحجم واللون، هناك بعض الأشخاص يتساءلون هل من الممكن عمل تقويم الأسنان فالرد على هذا السؤال سوف تجده فى السطور التالية .

فكرة عمل تقويم الأسنان :

فكرة عمل تقويم الأسنان تعتمد على الضغط على السن كى تعود الأسنان إلى أماكنها الطبيعية ومعالجة أى خلل موجود فى الأسنان، ولكن التقويم يحتاج إلى وقت طويل لتعود الأسنان كما هى فقد يحتاج التقويم إلى عام أو عامين أو ثلاثة أعوام كى يحصل المريض على النتيجة المرغوب بها، وتقوم الأسنان يوجد منه العديد من الأنواع ومنها :

التقويم المتحرك :

يتم إستخدام التقويم المتحرك فى الحالات الخفيفة كى يتمكن المريض من إزالة التقويم وتركيبه على حسب رغبته، ولكن هذا النوع من التقويم لا يعطى النتائج الجيدة التى يحتاج إليها المريض ويتميز بتكلفته المنخفضة ولكن لا ينصحون به أطباء الأسنان لأنه لم يؤدى إلى النتائج المرجوة .

التقويم المتحرك لإصطفاف الأسنان

التقويم الثابت :

هو تقويم يقوم الطبيب بتثبيته على الأسنان من الأمام وله عدة أشكال مختلفة والتى منها التقويم الشفاف والمعدنى والتقويم الداخلى ويشتركون جميعاً فى نفس الوظيفة .

التقويم المعدنى : ينتشر إستخدام التقويم المعدنى نظراً لأن تكلفته تتناسب مع جميع المرضى، ويعطى النتائج المرجوة فى فترة ليست طويلة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، ولكن العيب الموجود به أنه يكون ظاهر على الأسنان مما يسبب الإزعاج للمريض .

التقويم الداخلى : وهو من أغلى أنواع التقويم فى التكلفة فيتم تركيبه بداخل الأسنان ويحتاج إلى طبيب ماهر كى يتم دخوله بدقة ليتم وضعه بشكل صحيح، ولكنه يأخذ وقت أطول عن باقى أنواع التقويم .

التقويم الشفاف : ويكون أعلى فى التكلفة من التقويم المعدنى، ولكنه يؤدى إلى نفس النتائج، فهو فقط يختلف معه فى الشكل .

التقويم الشفاف لإصطفاف الأسنان

 

التقويم الجراحى : ويتم إجراء التقويم الجراحى فى حالة الدفع أو الإنحراف الشديد للأسنان .

مكونات جهاز تقويم الأسنان :

الحاصرات التقويمية :

وهى التى تكون متصلة بالأسطح الخارجية القريبة للضحكة والمظهر الأمامى للأسنان، وأحياناً تكون هذه الحاصرات متصلة بالجانب الخلفى بالأسنان والتى تكون مخبأة عن الأنظار ويكون من الصعب الوصول إليها .

الحاصرات التقويمية قد تكون مصنوعة من الصلب الغير قابل للصدأ أو مصنوعة من التيتانيوم أو البولى كربونات أو الخزف، أو تكون القاعدة من البولى والحاصرة نفسها من الخزف .

والحاصرات المعدنية تتميز عن الحاصرات القديمة أنها تكون أصغر فى الحجم وأقل فى البروز، والحاصرات الخزفية عادةً تكون شفافة أو بلون الأسنان وتكون أقل بروز من الحاصرات المعدنية .

الحاصرات التقويمية لتكوين تقويم الاسنان

الأربطة الشبيهة بالحلقات :

هذه الأربطة تحيط بالأسنان من جميع الجوانب، ويتم صنعها من الصلب الغير قابل للصدأ أو صنعها من التيتانيوم، كما أن الأنبوب الشدقى المتصل برباط آخر سن طاحنة، مع تثبيت طرف السلك المقوس فى مكانه الأصلى .

السلك المرن ( السلك المقوس ) :

السلك المرن هو الذى يصل إلى جميع الحاصرات والأربطة معاً كما أنه يتحكم فى حركة الأسنان، هذه الأسلاك المرنة يتم صنعها من التيتانيوم الذى يتميز بدرجة كبيرة من المرونة، أو صنعها من سبائك النحاس والنيكل، وصنعها من هذه المواد يجعلها مميزة وتكون أكثر مرونة من الصلب، وتحتاج الأسلاك المرنة إلى تعديلات بسيطة، نظراً لتكلفتها العالية .
السلك المرن لتكوين تقويم الاسنان

إكسسوارات متعددة :

هناك مجموعة من الإكسسوارات التى تساعد على تثبيت وضع الأسنان بالإضافة إلى المكونات الثابتة، بالإضافة إلى الأربطة المطاطية الصغيرة، التى تتحكم فى تثبيت السلك المقوس بالحاصرات، كما أنه يمكن إستخدام الأربطة المطاطية الكبيرة للمساعدة فى تحريك الأسنان، ويتم إستخدام لجام الرأس الذى يتم إرتداؤه عادةً فى الليل لتثبيت الأسنان أو تحريكها نحو الوضع الصحيح .

أجهزة تقويم الأسنان الشفافة القابلة للإزالة :

فى حالة عدم الحاجة إلى إستخدام تقويم الأسنان الثابت فقد يستفيد بعض المرضى من إستخدام أجهزة التقويم الشفافة المخصصة لهذا الغرض والتى تعالج المشاكل البسيطة للأسنان، فيطلق عليها إسم ( أجهزة تقويم الأسنان الشفافة أو أجهزة تقويم الأسنان الخفية ) .

فيتم إرتداء جهاز تقويم الأسنان لمدة حوالى أسبوعين فيتم وضعه خلال الـ 24 ساعة ما عدا عند وقت الأكل أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، إلى أن يتم التعويض عنه بإستخدام تقويم أسنان شفاف آخر، ويجب أيضاً إزالة تقويم الأسنان الشفاف عند شرب السوائل التى تصبغ لون الأسنان مثل الشاى أو القهوة .

أجهزة تقويم الأسنان الشفافة القابلة للإزالة

التعديلات الدورية :

بعد وضع تقويم الأسنان الثابت على الأسنان فيقوم الطبيب بعمل بعض التعديلات الدورية كل فترة معينة والتى منها تضييق الأسلاك أو ثنيها، وذلك من خلال الضغط الخفيف على الأسنان وتحريكها تدريجياً إتجاه المواضع الجديدة له، ويتم إستجابة الفك للضغط عن طريق تحلل العظم الذى يعيق طريق السن المتحركة والمساعدة على تكوين عظام جديدة وراء هذا السن .
وكل فترة قد يحتاج طبيب الأسنان إلى الضغط على بين الفكين العلوى والسفلى للمساعدة على تحفيز الإصطاف الصحيح للأسنان والحصول على الشكل المثالى لها، ويتم ذلك بإستخدام الأربطة المرنة المتمددة بين الأسنان المتقابلة، وقد يشعر المريض بالألم الخفيف فى الفكين والأسنان لمدة يوم أو يومين بعد تعديل معين .
التعديلات الدورية على تقويم الاسنان
ويتم تخفيف الشعور بالألف بعد الضغط على الفكين العلوى والسفلى بإستخدام بعض المسكنات المتاحة دون وصف طبى، ولكن عند الشعور بالألم الشديد أو عدم الراحة تماماً يتم مناقشة طبيب الأسنان لعلاج هذه المشكلة .

أجهزة المثبتتات :

بعد الإنتهاء من فترة التقويم وإزالة تقويم الأسنان من الفم فيكون المريض فى فترة إستخدام المثبتتات وذلك ضرورى لتثبيت الأسنان المقومة حديثاً، بالإضافة إلى وقايتها من التحرك مرة أخرى بعد عودتها إلى مكانها الطبيعى .
يتم تثبيت الأسنان من خلال جهاز يتم صنعه حسب الحالة وهذا الجهاز يتم صنعه من أسلام بلاستيكية ومعدنية تساعد على إبقاء الأسنان فى موضعها الطبيعى وهذا المثبت يكون عادةً قابل للإزالة فى أى وقت ولكنه يكون مثبت للأسنان، ويمكن إستخدام جهاز يجمع بين أجزاء مثبتة وأجزاء أخرى قابلة للإزالة .

أجهزة المثبتتات لتقويم الاسنان

نتائج ما بعد تقويم الأسنان :

معظم الأشخاص الذين يركبون تقويم الأسنان الكامل للحصول على الشكل المثالى للأسنا قد تكون مدة بقائه فى الفم ما بين العام والثلاثة أعوام، ومن الممكن إستخدام المثبتتات لفترة غير محددة لضمان إستقرار وتثبيت النتائج التى تم الحصول عليها .
وعلى الرغم أن أنواع التقويم المختلفة تضمن النتائج الفعالة فى إصطفاف الأسنان بشكل جيد، ولكن يبقى المريض عليه مسؤولية كبيرة فى الحفاظ على هذه النتائج، وذلك من خلال إتباع بعض التعليمات ومنها :
عند الوصول إلى المرحلة النهائية من إستخدام تقويم الأسنان فيكون من الضرورى إرتداء المثبتات على حسب توجيهات الطبيب، لضمان إستقرار النتائج وعدم فقدان الفوائد المكتسبة .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+