الرئيسية / جراحات السمنة / تصغير المعدة بدون عملية
تصغير المعدة بدون عملية

تصغير المعدة بدون عملية

تصغير المعدة بدون عملية ، الوزن الزائد وتراكم الدهون منم أكثر المشاكل التى تواجه الكثير من الأشخاص والتى يكون سببها الرئيسى هو كبر حجم المعدة مما يجعلها تستوعب كمية كبيرة من الطعام كل يوم، وتؤدى إلى تراكم الدهون، ونظراً لحدوث مضاعفات لبعض العمليات الجراحية والآثار الجانبية، من مركز صحتنا بالأردن سوف نقدم لكم فى هذا المقال مجموعة من الطرق والوسائل التى تمكنك من تصغير حجم المعدة دون الحاجة لإجراء عملية .

تصغير المعدة بدون عملية

من أفضل الطرق المستخدمة فى تصغير المعدة بدون عملية هو تناول كميات قليلة فى وجبة الطعام وتناول وجبات صغيرة متكررة، كما أن تناول الطعام يعطى الإحساس بالشبع، مما يتعود الجسم على ذلك وتتقلص المعدة بشكل تلقائى، وقد توصل بعض الأطباء إلى حل لتقليص حجم المعدة والوصول بها إلى النتيجة المرغوب فيها فى خلال 3 أو 4 أسابيع دون الحاجة لإجراء عملية جراحية .

كيف تعرف نوع جسمك ؟

يتم قياس الجسم عند أضيق نقطة والتى تكون فى المنتصف بين أعلى جزء من الأوراك وأدنى جزء من الأضلع، مع الحفاظ على إبقاء المعدة مسترخية .

يتم قياس الأوراك عند أعرض نقطة ويكون حول عظم الأرداف بدلاً من الأوراك، وقسم قياس الخصر على قياس الورك للحصول على نسبة الخصر إلى الأوراك .

إذا كانت النسبة 0.8 أو أقل فيكون الشخص من الأجاصيين، أما إذا كانت النسبة أعلى من 0.8 فيكون الشخص من التفاحيين ويكون معرض للخطر، فمنطقة الخصر تبدأ عادةً بعد ال، 0.95 .

كيف تعرف نوع جسمك

الحركة لخسارة الوزن :

أى تمرين أيروبيك سوف يساعد الشخص على التعرق ويجعله يفقد الوزن من خلال حرق الدهون وتمارين الأيروبيك تكون مثل ( السباحة، أو المشى أو الهرولة ، أو ركوب الدراجة )، كما أن هذه التمارين تنقص كمية من الدهون حول المعدة أكثر من أى مكان آخر مثل الأفخاذ أو الأوراك، ومع زيادة التمارين الرياضية تكون الفرصة أكبر لخسارة دهون المعدة .

تصغير المعدة بدون عملية :

ممارسة التمارين الرياضية :

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم كل يوم من أكثر الطرق فاعلية فى حرق الدهون والحصول على القوام المثالى، كما أن التمارين الرياضية تزيد من رغبة الشخص فى تناول الوجبات الصحية والإبتعاد عن الوجبات السريعة، كما أن ممارسة التمارين تعمل على شد الجسم فى وقت قصير، مما يؤثر على حجم المعدة وتتقلص، ومن التمارين التى تحقق هذه الهدف : ركوب الدراجة والجرى .

ممارسة التمارين الرياضية لتصغير حجم المعدة

كمية الطعام فى الوجبات :

يجب على الشخص ضبط كمية الطعام الذى يتناوله فى كل وجبة كى يتم ضبط المعدة على كمية معينة وتقليل كمية الطعام يعمل على تصغير عضلة المعدة، مما يؤدى إلى الحصول على معدة صغيرة فى وقت قليل، ويجب مراعاة إعطاء الجسم الكمية المناسبة التى يحتاج إليها من الطعام والتى تشجعه على حرق الدهون .

نوع الوجبات :

يتم تحديد حجم المعدة على أساس نوع الوجبة التى يتم تناولها، فهناك بعض الأطعمة التى تزيد من حجم المعدة بمجرد نزولها فإنها تختطلت مع العصارات الهاضمة، ومنها المخبوزات والأطعمة التى يتم تحضيرها من الدقيق الأبيض والأغذية الأخرى الغنية بكمية كبيرة من الأملاح والدهون، فمن الضرورى الحرض على تناول الوجبات الصحية الخالية من الدهون والأملاح للحصول على معدة صغيرة متقلصة .

نوع الوجبات لتصغير حجم المعدة

وجبة الفطور :

الحفاظ على تناول وجبة فطور صحية كل يوم تساعد على الحصول على حجم معدة صغير، ونتيجة إمتلاء المعدة فى وجبة الفطور يعطى الإحساس بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الغداء .

النوم الكافى :

الحفاظ على تنظيم عملية النوم تساعد فى الحصول على معدة بحجم صغير مما يساعد السعر على إفراز المعدة لهرمون الجريلين ( هرمون الجوع ) والذى يعمل على زيادة الرغبة فى تناول الوجبات الغذائية فى المساء، وتنظيم عملية النوم تجعلك تتجنب ذلك، فمن الضرورى النوم ليلاً والإستيقاظ صباحاً .

النوم الكافى لتصغير حجم المعدة

التركيز :

التركيز على بعض الأشياء أثناء تناول الطعام والوجبات مثل مشاهدة التلفاز أو القراءة أو الحديث مع أحد الأشخاصيعمل ذلك على زيادة وزن الجسم، فيعمل ذلك على تناول كمية أكبر من الطعام مما يعمل على زيادة حجم المعدة، لذلك لابد من التركيز على الطعام وعدم الإنشغال بأى شئ آخر .

الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة :

الوجبات السريعة التى تباع فى المطاعم والطعام المحفوظ فى المحلات يحتوى على نسب عالية من السعرات الحرارية التى يتم تجميعها على هيئة دهون فى منطقة البطن، لذلك من الضرورى إستبدال الوجبات السريعة بالوجبات الصحية والتى منها الفواكه والخضروات والسلطات وغيرها من الأطعمة التى لا تحتوى على الدهون والأملاح .

الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة لتصغير حجم المعدة

تجنب الأكل أمام التلفاز :

تنام الطعام أثناء مشاهدة التلفاز تجعل الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر وخصوصاً إذا كانت من الوجبات السريعة ، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام أمام التلفاز للعمل على تقليص حجم المعدة .

إبقاء الوجبات السريعة بعيدة عن النظر :

 

 

 

يوجد بعض الدراسات التى أثبتت أن الشخص يتناول الكثير من الطعام عندما يكون الطعام مرئى أمامه طول الوقت، لذلك من الأفضل أن يوضع الطعام المغرى فى مكان بعيد عن العين أو خارج المنزل، كى يظل الشخص محافظ على كمية معينة من الطعام يتناولها فى يومه فقط .

مضغ الطعام جيداً :

مضع الطعام ببطئ يعمل على تناول كميات قليلة من الطعام مع الإحساس بالشبع بسرعة أكبر، مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل .

إستخدام أطباق أصغر :

وجود الطعام فى أطباق كبيرة الحجم يرسل إشارة للمخ بأن كمية الطعام الموجودة فى الطبق قليلة ولم تمنح الشبع، أما الأطباق الصغيرة الحجم ترسل إشارة للمخ بأن كمية الطعام الموجودة كثيرة وتمنح الإحساس بالشبع بسرعة ، بغض النظر عن كمية الطعام الفعلية الموجودة فى الطبق، لذلك يفضل تناول الطعام فى أطباق صغيرة الحجم كى تتعود المعدة على تناول كميات صغيرة .

شرب الماء :

تناول كميات كافية من الماء على الأقل 8 أكواب كل يوم يعطى الإحساس بالشبع دائماً، مما يمنع الرغبة فى تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يساعد مع الوقت على تقليص المعدة بشكل طبيعى .

شرب الماء لتصغير حجم المعدة

إحذر من التخمة :

من الضرورى أن يصل الشخص إلى درجة الشبع أثناء تناول الطعام، فيفضل عدم إستهلاك كل الطعام الذى أمامك قبل الوصول إلى درجة الشبع، مما يجعل المعدة تتعود على تناول كميات قليلة من الطعام .

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+